منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نوح عليه السلام ،، (آخر رد :هند)       :: من أحدث إصدارات دور النشر السورية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: مختارات من معجم مصطلحات المخطوط العربي (آخر رد :أبو خيثمة)       :: وثيقة عائد (آخر رد :أبو خيثمة)       :: جزاك الله خيراً من عالم ناصح (آخر رد :أبو خيثمة)       :: بيّاع الامراء ومحجم السلاطين (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: من نواهي الحبيب صلى الله عليه وسلم . (آخر رد :أبو خيثمة)       :: اشهر الملوك القدماء (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: متى يمكن تطبيق منهج المحدثين (آخر رد :أبو خيثمة)       :: وصايا مختارة (آخر رد :أبو خيثمة)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ



التشكيلات المخصوصة

صانعو التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-Nov-2010, 12:48 AM   رقم المشاركة : 1
ابوعابد
مصري قديم



افتراضي التشكيلات المخصوصة

في بداية الحرب العالمية الاولى انطلقت فرق من الجيش العثماني لطرد قوات الاحتلال البريطاني من مصر ، كان في مقدمة تلك الفرق خلايا غامضة التكوين تابعة لجهاز مخابراتي عثماني يدعى "تشكيلاتي مخصوصة" يعمل بتوجيه من انور باشا في اعلى دوائر الحكم باسطنبول للتصدي للمخربين الارمن المتحالفين مع روسيا في القوقاز و العناصر العربية الانفصالية المتعاونة مع بريطانيا و فرنسا في الجزيرة و الشام و امثالهم في البلقان و تنمية الشعور الاسلامي و التضامن بين مكونات السلطنة. حمل التنظيم (1)مهمة نشر اعلان السلطان للجهاد في انحاء ديار الاسلام خلال الحرب العالمية الاولى و تكوين وتسليح و تمويل خلايا تحركها فكرة الامة الاسلامية الجامعة تعمل ضد بريطانيا و فرنسا و روسيا. ضمت تلك الخلايا في الاساس ضباطا عثمانيين و علماء مسلمين و اطباء و مهندسين و صحفيين.
ضمت "تشكيلات مخصوصة" نخبة من ضباط الجيش العثماني مثل انور بك الذي صار لاحقا وزيرا للحربية و صهرا للسلطان و اقوى رجال الدولة العثمانية و زميله المقدم مصطفى كمال رئيس جمهورية تركيا لاحقا المعروف باتاتورك (2)، و الضابط اشرف كوشتشاباشي احد قادة التنظيم و قائد الخيالة البدو في حملة سيناء الذي اسره رجال الشريف عبد الله ابن امير مكة في 1917 اثناء سفره لتنظيم لغارات ضد البريطانيين في عدن و اسلموه للبريطانيين و ينسب اليه و لاخيه( 3 )محاولات لاغتيال اتاتورك، و الضابط محمد عاكف ارسوي (4)و جلال بايار ثالث رؤساء تركيا الذي الغي في عهده العمل ببعض قوانين اتاتورك المعادية للاسلام، و الشريف احمد السنوسي الليبي (5)، و عبد الكريم الخطابي (6) زعيم ثورة الريف بالمغرب، والشيخ صالح الشريف التونسي و شريف بورقيبة ابو الحبيب بورقيبة اول رئيس لجمهورية تونس، و الامير علي بن عبد القادر الجزائري و ابن الرشيد امير شمر، و الشيخ عبد العزيز جاويش المصري (7)، و الفريق عزيز باشا المصري (8)و سليمان باشا الباروني الاباضي نائب طرابلس الغرب. ضمت التشكيلات ايضا الجراح عبد الرحمن عزام باشا (9)مؤسس جامعة الدول العربية اخو جد ايمن الظواهري لامه و ضابط مصري اسمه محمد صالح حرب (10)و نوري باشا (11)، و الشيخ بديع الزمان النورسي (12)و الداعية عبد الرشيد ابراهيم التتري (13)و الشيخ صالح الشريف التونسي و آخرين تم اخفاء هوياتهم قد يكون من بينهم مفتي فلسطين امين الحسيني (14) .كما قام التنظيم في بداية عمله بتدريب و تسليح شخصيات اشتهرت لاحقا مثل عمر المختار الليبي (15)و امتدت انشطته الى مسلمو الهند و اندونيسيا و افغانستان و تركستان الشرقية و الغربية و الصومال.
مع سقوط النظام العثماني بايدي الحلفاء عقيب الحرب العالمية الاولى امر انور باشا في آخر ساعات حكمه حسام الدين ارتورك ضابط التشكيلات المخصوصة لمنطقة اسطنبول بحل التشكيلات علنا و العمل على استمراها سرا تحت اسم "عموم عالم اسلامي احتلال تشكيلات" او خلايا تحرير العالم الاسلامي و ارتأي القيام بانشطة تحريرية بدءا من القوقاز او افغانستان لبعث الدولة الاسلامية الموحدة فيما عده المرحلة الثانية من الحرب. كان حل التشكيلات المخصوصة و القضاء على افرادها احد اهم مطالب قوات الحلفاء بعد دخولهم اسطنبول. لعبت خلايا التشكيلات المخصوصة في الاناضول دورا هاما في اشعال حرب تحرير تركيا من الاحتلال و منع سقوط انقرة بعد سقوط اسطنبول

================================================== ======
1 استفادت الولايات المتحدة من خلال دراسات اعدها فيليب ستودارد احد مؤسسي وكالة المخابرات المركزية الاميركية من تجربة التشكيلات المخصوصة العثمانية في انشاء وكالة مخابراتها بعد الحرب العالمة الثانية و في تاسيس فرق المهام الخاصة التي يرتكز عليها عمل الوكالة..
2 ضابط تركي ابلى بلاء حسنا في قتال اعداء الدولة العثمانية لسنوات ثم استسلم بعد سقوط الدولة و طلب منصبا رسميا من الجيش البريطاني الذي احتل اسطنبول فارسله السلطان بموافقة الحلفاء في مهمة لحماية النصارى شرق الاناضول ظاهريا، و للسيطرة على حركة التحرير الوليدة و منع انور باشا قائد الجيش العثماني من العودة لقيادة حرب التحرير و استعادة الخلافة باطنيا. تمكن من خداع رجال التشكيلات المخصوصة و ما تبقى من قيادات الجيش التركي حتي استولى على مستودعات السلاح التي اعدها انور لاستئناف الحرب و ثبت زعامته لجيش التحرير ثم غدر بمن لم يوافقه من رفاقه و سيطر على البلاد بدعم اوروبي.
3 حاجي سامي كوشتاباشي مسؤول التشكيلات المخصوصة في تركستان و افغانستان. بعد سقوط اسطنبول شارك مع انور باشا في القتال ضد البلاشفة في طاجكستان و اوزبكستان بغرض تحويل المنطقة كقاعدة لتحرير العالم الاسلامي.
4سياسي تركي شهير لاحقا و معارض لسياسات اتاتورك الالحادية هاجر على اثرها لمصر لمدة طويلة.
5شيخ طريقة صوفية بليبيا قاد عمليات كبرى ضد الايطاليين ثم انتقل الى تركيا حيث دعم اتاتورك لفترة في بعض اجراءاته ضد الخلافة ثم انتقل للحجاز حيث عاش تحت الحماية البريطانية في دولة عبد العزيز آل سعود.
6زعيم مغربي قاتل ضد الاسبان و هزمهم في معارك كبيرة الا انه اتخذ مواقف مشبوهة من استعادة مدينة مليلية المحتلة اسبانيا كما رفض الدعوة لاعادة الخلافة عندما ارسل مندوبه لمؤتمر اعادة الخلافة بمصر 1924.
7قائد خلايا تشكيلات مخصوصة بمصر، ازهري و استاذ سابق بجامعة كامبردج البريطانية هاجر الى تركيا حتى سقوط الدولة العثمانية ثم اختلف مع توجهات اتاتورك المعادية للاسلام و عاد بعدها الى مصر حتى وفاته في 1929 بعدما شارك في تاسيس جمعية الشبان المسلمين.
8عسكري ذو سيرة مضطربة قاد وحدات عثمانية قاتلت في البوسنة و الهرسك و الجبل الاسود قبل الحرب العالمية الاولى و شارك بقوة تابعة لجمعية الاتحاد و الترقي اقتحمت اسطنبول للقضاء على انتفاضة العلماء و حلفاءهم الالايلية في الجيش و عزل السلطان عبد الحميد الثاني. كما قاتل في اليمن ضد القبائل الشيعية ثم استدعاه الجيش العثماني الى ليبيا وعين لاحقا قائدا للمقاومة ضد الايطاليين. غضب لتعيينه قائدا لفرقة عسكرية بولاية قونية الاناضولية بدلا من ترقيته رتبة عسكرية كان يطلبها فاسس جمعية سرية مشبوهة تدعو لحكم ذاتي عربي في اطار الدولة العثمانية ضمت كثيرا من الضباط العرب في الجيش العثماني مما ادى للحكم عليه بالاعدام الذي خفض للنفي الى مصر. اسس لاحقا جيش الشريف حسين ثم نحته بريطانيا للاشتباه في تآمره مع فخري باشا قائد حامية المدينة لايقاع جيش الشريف علي في كمين و اعادة الحجاز للحكم العثماني. سافر بعد الحرب الاولى الى المانيا حيث عمل معلما في كلية اركان الحرب الالمانية ثم مشرفا على تعليم ولي العهد الامير فاروق ثم رئيسا لاركان الجيش المصري. و قبض عليه في بداية الحرب العالمية الثانية عقب سقوط طائرته فيما كان متجها للالتحاق برومل الالماني لتكوين فرقة تسعى لطرد الانكليز من مصر او للاشتراك في ثورة رشيد عالي الكيلاني ضد الجيش الانكليزي بالعراق. شارك في العديد من الجمعيات السرية المصرية المناهضة للوجود البريطاني و صار له تأثير كبير بعد سنوات على تنظيم الضباط الاحرار صاحب انقلاب يوليو في مصر و كان احد اصحاب فكرة جلب سلاح من روسيا لكسر الاحتكار الاميركي و عمل بتلك الصفة سفيرا لمصر بروسيا سنوات عقب انقلاب الضباط الاحرار حيث ابعده جمال عبد الناصر خوفا من نفوذه وسط الضباط و كان اسمه مقترحا لرئاسة الجمهورية قبل اللواء محمد نجيب.
9طبيب جراح قاتل في شبابه مع التشكيلات المخصوصة في البلقان ضد الصرب و في ليبا ضد الايطاليين و في غرب مصر ضد الجيش البريطاني. بعد سقوط الدولة العثمانية عاد للعمل السياسي في مصر و تدرج في المناصب كسفير و وزير اوقاف مصري في العهد الملكي و مؤسس جامعة الدول العربية. نفر من جمال عبد الناصر في العهد الجمهوري و سافر للمملكة العربية السعودية حيث عمل مستشارا لها في نزاع البريمي مع بريطانيا و عمل مستشارا سياسيا لصهره فيصل بن عبد العزيز. اثيرت شائعات في تلك المرحلة من حياته حول تحوله عميلا للمخابرات الاميركية ضد جمال عبد الناصر و مصر.(محمد جلال كشك"السعوديون و الحل الاسلامي")
10محمد صالح باشا حرب: قائد حامية مرسى مطروح غرب الاسكندرية، انشق بحاميته عن الادارة العسكرية البريطانية المحتلة بمصر و انضم الى فرق التشكيلات المخصوصة العثمانية المتواجدة ببرقة الليبية و قاد معارك السيطرة على اجزاء من غرب مصر كما ارسل خلايا لدارفور للعمل على احداث ثورة ضد الوجود البريطاني في السودان. بعد وقف العمليات ببرقة رحل الى تركيا حيث شارك في قيادة حرب الاستقلال التركية ضد اليونانيون و الحلفاء الى جانب الجنرال عصمت اينونو ثاني رؤساء الجمهورية التركية ثم عاد بعد الغاء الدولة العثمانية الى مصر بموجب اجراءات العفو البريطانية عن المصريين المشاركين في الحرب الاولى الى جانب الدولة العثمانية. ترقى في الجيش المصري بعد عودته و عين وزيرا للحربية في 1939 بعد توقيع معاهدة الاستقلال. صار رئيسا لجمعية الشبان المسلمين في بداية الستينيات.
11اخو انور باشا وزير الحرب العثماني.
12شيخ صوفي مقرب من انور باشا دعا لاعادة احياء الشريعة و حارب ضد الروس و اسر الا انه بعد عشر سنوات تخاذل و اتخذ موقفا سلبيا من الثورة التي قام بها الشيخ سعيد بيران الكردي ضد اتاتورك لاستعادة الشريعة و الخلافة .
13 داعية من اصل سيبيري تتري سعى في نشر دعوة الخلافة و الجهاد في تركستان و روسيا و اندونيسيا و الملايو. شارك مع انور باشا في القتال ضد الاحتلال الايطالي لطرابلس الغرب و عمل بعد سقوط اسطنبول على نشر الاسلام في اليابان كما تعاون مع الحكومة اليابانية و توسط بينها وبين اقوام اسلامية اسيوية عدة اثناء الحرب العالمية الثانية ابان العمليات اليابانية في الصين و الملايو.
14انتقل امين الحسيني بعد الغزو البريطاني لفلسطين للعمل لسنوات كضابط دعاية للجيش البريطاني و حلفائه الاعراب بقيادة فيصل بن الحسين.
15مجاهد من برقة بدا حياته مقاتلا ضد الاحتلال الفرنسي لتشاد و السودان الغربي ثم قاد العمليات في برقة بعد انسحاب السنوسي و الاتراك لما يقرب من عشر سنوات حتى اسر و اعدم في شيخوخته بعد ان كبد ايطاليا آلاف القتلى.


"تجلية الراية" ص 142













التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا". رواه ابو داود

 ابوعابد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المخصوصة, التشكيلات

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع