« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الصنم الأكبر والحكام العرب (آخر رد :الانصار)       :: أخوكم الشريف ألاسحاقي الصومالي (آخر رد :قطر الندى)       :: قريباً بعون الله (آخر رد :قطر الندى)       :: اسمك من المناسب هنا ان يكون تاريخيا (آخر رد :مسلمة)       :: الاصلاح عن طريق العلم (آخر رد :حلمي ماستر)       :: lمحتاجه شوركم ياهل العلم (آخر رد :حلمي ماستر)       :: محاضرة : للدكتور محمد بن موسى الشريف في تطوان (آخر رد :رضوان أشماخ)       :: محاضرة : للدكتور محمد بن موسى الشريف في تطوان (آخر رد :رضوان أشماخ)       :: ماثورات وعبر (آخر رد :ماجد الروقي)       :: أرجو الدخول من جميع الباحثين..........هام (آخر رد :أبو خيثمة)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-Nov-2010, 02:53 PM   رقم المشاركة : 1
إبن سليم
مصري قديم



افتراضي النهي عن بغض العرب

النهي عن بُغض العَربْ

من الأحاديث التي تذكر في هذا ما روينا من طرق معروفة إلى محمد بن إسحاق الصغاني حدثنا عبد الله بن بكر السهمي حدثنا يزيد بن عوانة عن محمد بن ذكوان خال ولد حماد بن زيد عن عمرو بن دينار، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: { إنا لقعود بفناء النبي صلى الله عليه و سلم إذ مرت بنا امرأة، فقال بعض القوم: هذه ابنة رسول الله صلى الله عليه و سلم . فقال أبو سفيان: مثل محمد في بني هاشم، مثل الريحانة في وسط النتن، فانطلقت المرأة فأخبرت النبي صلى الله عليه و سلم فجاء النبي صلى الله عليه و سلم يعرف في وجهه الغضب و قال: " ما بال أقوال تبلغني عن أقوام، إن الله خلق السموات سبعا فاختار
العلى منها، وأسكنها من شاء من خلقه، ثم خلق الخلق، فاختار من الخلق بني آدم، واختار من بني آدم العرب، واختار من العرب مضر، واختار من مضر قريشا، واختار من قريش بني هاشم، واختارني من بني هاشم، فأنا من خيار إلى خيار، فمن أحب العرب، فبحبي أحبهم، ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم
}


وأيضا في المسألة ما رواه الترمذي وغيره من حديث أبي بدر شجاع بن الوليد عن قابوس بن أبي ظبيان عن أبيه عن سلمان رضي الله عنه. قال: قال لي رسول الله { يا سلمان لا تبغضني فتفارق دينك " قلت: يا رسول الله، كيف أبغضك وبك هداني الله ؟ قال: " تبغض العرب فتبغضني } قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث أبي بدر شجاع بن الوليد .
فقد جعل النبي بغض العرب سببا لفراق الدين، وجعل بغضهم مقتضيا لبغضه.
ويشبه أن يكون النبي صلى الله عليه و سلم خاطب بهذا سلمان - وهو سابق الفرس ذو الفضائل المأثورة - تنبيها لغيره من سائر الفرس؛ لما علمه الله من أن الشيطان قد يدعو بعض صلى الله عليه و سلم النفوس إلى شيء من هذا.
كما أنه صلى الله عليه و سلم لما قال: { يا فاطمة بنت محمد، لا أغني عنك من الله شيئا، يا عباس عم رسول الله، لا أغني عنك من الله شيئا، يا صفية عمة رسول الله، لا أغني عنك من الله شيئا، سلوني من مالي ما شئتم } كان في هذا تنبيه لمن انتسب لهؤلاء الثلاثة أن لا يغتروا بالنسب ويتركوا الكلم الطيب والعمل الصالح.

وهذا دليل على أن بغض جنس العرب، ومعاداتهم: كفر أو سبب للكفر، ومقتضاه: أنهم أفضل من غيرهم، وأن محبتهم سبب قوة الإيمان؛ لأنه لو كان تحريم بغضهم كتحريم بغض سائر الطوائف، لم يكن سببا لفراق الدين، ولا لبغض الرسول صلى الله عليه و سلم ، بل كان يكون نوع عدوان، فلما جعله سببا لفراق الدين وبغض الرسول دل على أن بغضهم أعظم من بغض غيرهم، وذلك دليل على أنهم أفضل؛ لأن الحب والبغض يتبع الفضل، فمن كان بغضه أعظم، دل على أنه أفضل، ودل حينئذ على أن محبته دين؛ لأجل ما فيه من زيادة الفضل، ولأن ذلك ضد البغض، ومن كان بغضه سببا للعذاب بخصوصه، كان حبه سببا للثواب، وذلك دليل على الفضل.

وقد جاء ذلك مصرحا به في حديث آخر، رواه أبو طاهر السلفي في فضل العرب، من حديث أبي بكر بن أبي داود حدثنا عيسى بن حماد زغبة، حدثنا علي بن الحسن الشامي حدثنا خليد بن دعلج عن يونس بن عبيد عن الحسن، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم { حب أبي بكر وعمر من الإيمان، وبغضهما من الكفر، وحب العرب من الإيمان، وبغضهم من الكفر } .
وقد احتج حرب الكرماني وغيره بهذا الحديث، وذكروا لفظه: { حب العرب إيمان، وبغضهم نفاق وكفر } .
وهذا الإسناد وحده فيه نظر، لكن لعله روي من وجه آخر، وإنما كتبته لموافقته معنى حديث سلمان، فإنه قد صرح في حديث سلمان: بأن بغضهم نوع كفر، ومقتضى ذلك: أن حبهم نوع إيمان، فكان هذا موافقا له.

وكذلك قد رويت أحاديث، النكرة ظاهرة عليها، مثل ما رواه الترمذي من حديث حصين بن عمر، عن مخارق بن عبد الله عن طارق بن شهاب عن عثمان بن
عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم { من غش العرب لم يدخل في شفاعتي، ولم تنله مودتي } قال الترمذي: " هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حصين بن عمر الأحمسي، عن مخارق. وليس حصين عند أهل الحديث بذاك القوي " .
قلت: هذا الحديث معناه قريب من معنى حديث سلمان، فإن الغش للنوع لا يكون مع محبتهم، بل لا يكون إلا مع استخفاف أو مع بغض فليس معناه بعيدا، لكن حصين هذا الذي رواه، قد أنكر أكثر الحفاظ أحاديثه، قال يحيى بن معين: " ليس بشيء " وقال ابن المديني: " ليس بالقوي، روى عن مخارق عن طارق أحاديث منكرة " وقال البخاري وأبو
زرعة: " منكر الحديث " وقال يعقوب بن شيبة " ضعيف جدا، ومنهم من يجاوز به الضعف إلى الكذب " وقال ابن عدي " عامة أحاديثه معاضيل، ينفرد عن كل من روى عنه " .
قلت: ولذلك لم يحدث أحمد ابنه بهذا الحديث، في الحديث المسند، فإنه قد كان كتبه عن محمد بن بشر عن عبد الله بن عبد الله بن الأسود عن حصين - كما رواه الترمذي - فلم يحدثه به، وإنما رواه عبد الله عنه في المسند، وجادة قال: " وجدت في كتاب أبي، حدثنا محمد بن بشر... وذكره... " .
وكان أحمد رحمه الله -على ما تدل عليه طريقته في المسند - إذا رأى أن
الحديث موضوع، أو قريب من الموضوع لم يحدث به، ولذلك ضرب على أحاديث رجال فلم يحدث بها في المسند؛ لأن النبي صلى الله عليه و سلم قال: { من حدث عني بحديث وهو يرى أنه كذب: فهو أحد الكاذبين } .
وكذلك روى عبد الله بن أحمد في مسند أبيه، حدثنا إسماعيل أبو معمر حدثنا إسماعيل بن عياش، عن زيد بن جبيرة عن داود بن حصين، عن عبيد الله بن أبي رافع
عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم { لا يبغض العرب إلا منافق } وزيد بن جبيرة عندهم منكر الحديث، وهو مدني، ورواية إسماعيل بن عياش عن غير الشاميين مضطربة.
وكذلك روى أبو جعفر محمد بن عبد الله الحافظ الكوفي المعروف بمطين حدثنا العلاء بن عمرو الحنفي حدثنا يحيى بن يزيد الأشعري حدثنا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم { أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي } .
قال الحافظ السلفي: " هذا حديث حسن ".
فما أدري: أراد حسن إسناده على طريقة المحدثين، أو حسن متنه على الاصطلاح العام ؟
وأبو الفرج بن الجوزي ذكر هذا الحديث في الموضوعات، وقال: قال العقيلي " لا أصل له " وقال ابن حبان: " يحيى بن يزيد يروي المقلوبات عن الأثبات فبطل الاحتجاج به " والله أعلم.

وأيضا في المسألة: ما روى أبو بكر البزار حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري
حدثنا أبو أحمد حدثنا عبد الجبار بن العباس وكان رجلا من أهل الكوفة، يميل إلى الشيعة، وهو صحيح الحديث مستقيمه، وهذا - والله أعلم - كلام البزار، عن أبي إسحاق، عن أوس بن ضمعج قال: قال سلمان: " نفضلكم يا معاشر العرب لتفضيل رسول الله صلى الله عليه و سلم إياكم، لا ننكح نساءكم، ولا نؤمكم في الصلاة ".
وهذا إسناد جيد، وأبو أحمد هو - والله أعلم - محمد بن عبد الله الزبيري من أعيان العلماء الثقات، وقد أثنى عليه شيخه، والجوهري وأبو إسحاق السبيعي أشهر من أن يثنى عليهما، وأوس بن ضمعج ثقة روى له مسلم.
وقد أخبر سلمان أن رسول الله صلى الله عليه و سلم فضل العرب، فإما إنشاء وإما إخبارا، فإنشاؤه صلى الله عليه و سلم حكم لازم، وخبره: حديث صادق.

وتمام الحديث قد روي عن سلمان من غير هذا الوجه، رواه الثوري عن أبي إسحاق، عن أبي ليلى الكندي عن سلمان الفارسي أنه قال: " فضلتمونا يا معاشر العرب باثنتين، لا نؤمكم ولا ننكح نساءكم " رواه محمد بن أبي عمر العدني وسعيد
إسماعيل الأئمة، ونحن الوزراء ".
وفي المسألة آثار غير ما ذكرته، في بعضها نظر، وبعضها موضوع، وأيضا فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما وضع ديوان العطاء، كتب الناس على قدر أنسابهم فبدأ بأقربهم فأقربهم نسبا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما انقضت العرب ذكر العجم، هكذا كان الديوان على عهد الخلفاء الراشدين، وسائر الخلفاء من بني أمية وولد العباس، إلى أن تغير الأمر بعد ذلك.
في سننه، وغيرهما.

وهذا مما احتج به أكثر الفقهاء الذين جعلوا العربية من الكفاءة بالنسبة إلى العجمي، واحتج به أحمد في إحدى الروايتين على أن الكفاءة ليست حقا لواحد معين، بل هي من الحقوق المطلقة في النكاح، حتى إنه يفرق بينهما عند عدمها.
واحتج أصحاب الشافعي وأحمد بهذا على أن الشرف مما يستحق به التقديم في الصلاة.
ومثل ذلك ما رواه محمد بن أبي عمر العدني حدثنا سعيد بن عبيد أنبأنا علي بن ربيعة عن ربيع بن فضلة أنه خرج في اثني عشر راكبا كلهم قد صحب محمدا صلى الله عليه و سلم غيرة، وفيهم سلمان الفارسي، وهم في سفر، فحضرت الصلاة، فتدافع القوم، أيهم يصلي بهم، فصلى بهم رجل منهم أربعا، فلما انصرف قال سلمان: ما هذا ؟ ما هذا ؟ مرارا، نصف المربوعة - قال مروان يعني نصف الأربع - نحن إلى التخفيف أفقر، فقال له القوم: " صل بنا يا أبا عبد الله؛ أنت أحقنا بذلك، فقال: لا، أنتم بنو إسماعيل الأئمة، ونحن الوزراء ".
وفي المسألة آثار غير ما ذكرته، في بعضها نظر، وبعضها موضوع، وأيضا فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما وضع ديوان العطاء، كتب الناس على قدر أنسابهم فبدأ بأقربهم فأقربهم نسبا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما انقضت العرب ذكر العجم، هكذا كان الديوان على عهد الخلفاء الراشدين، وسائر الخلفاء من بني أمية وولد العباس، إلى أن تغير الأمر بعد ذلك.


إبن تيمية " إقتضاء الصراط المستقيم و مخالفة أصحاب الجحيم"







آخر تعديل اسد الرافدين يوم 10-Nov-2010 في 03:50 AM.
 إبن سليم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Nov-2010, 03:29 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي رد: النهي عن بغض العرب

موضوع هام وهادف وفي محله
وليت الناس تنبهوا لذلك فهنالك من بات التعرض للعرب والنيل منهم ثقافة وديدنا لهم وكان الاسلام يرضى بذلك حاشاه.
شكري لك يا اخيي وسانقله عنك ان سمحت مع بعض التعديل













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع ولا ننسى مناسبة اهدائه

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق في ضمائر المُخلصين
يا أمة تتداعى عليها الأمم متى ستكون النخوة قبل الندم؟

 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Nov-2010, 05:44 PM   رقم المشاركة : 3
إبن سليم
مصري قديم



افتراضي رد: النهي عن بغض العرب

تفضل يا أخي أسد الرافدين تصرف كما تشاء و جازاك الله خيرا







 إبن سليم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Nov-2010, 10:51 AM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي رد: النهي عن بغض العرب

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ممنون منك يا اخيي الفاضل












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع ولا ننسى مناسبة اهدائه

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق في ضمائر المُخلصين
يا أمة تتداعى عليها الأمم متى ستكون النخوة قبل الندم؟

 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Nov-2010, 03:57 PM   رقم المشاركة : 5
ابوعابد
مصري قديم



افتراضي رد: النهي عن بغض العرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسد الرافدين مشاهدة المشاركة
   موضوع هام وهادف وفي محله
وليت الناس تنبهوا لذلك فهنالك من بات التعرض للعرب والنيل منهم ثقافة وديدنا لهم وكان الاسلام يرضى بذلك حاشاه.
شكري لك يا اخيي وسانقله عنك ان سمحت مع بعض التعديل

هل نحن مطالبون بحب العرب المتعاونين مع الجيش الاميركي و من قبله بريطانيا؟ هذا لب المشاركة. الكاتب كان له مشاركة اصلية ينفي فيها الاسلام ضمنا عن العراق و الشام و مصر انتصارا لاوهام تتعلق بقبيلته المغمورة فلما افحمته رد بتلك المشاركة المليئة بالاحاديث المنكرة و الضعيفة. فليعلم الكاتب ان رسول الله صلى الله عليه و سلم سيد العرب و العجم لا يندرج تحت مسمى العرب بمقاييس قبيلته لان اصله في النهاية من رجل عراقي و امراة مصرية (من المنطقة الغربية) و تفهم كلامي!!! فلا تكن مثل شيخ القبيلة الذي جلس مرة في الصحراء و بجواره الجاسوس البريطاني هنري سنت جون (جاك)فيلبي المعتمد البريطاني في نجد ليرد على الجاسوس الاميركي نجيب الريحاني بشأن الموافقة على توحيد العرب في دولة واحدة بعدما ساهم شيخ القبيلة اياها في تفتيتهم الى دويلات...فرد شيخ القبيلة بقوله "و من هم العرب؟حنا العرب"!!! و ولايته يومها لا تزيد عن نصف مليون.لا يا شيخ القبيلة لستم انتم العرب و لا نصف العرب و لا ربع العرب، و كره العربي المتعاون مع جيوش النصارى ضد اخوانه قربى الى الله و فرض و لو نصحت قومك بحب الاسلام و المسلمين لكان خيرا لك و اشد تثبيتا السلام على من اتبع الهدى.












التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا". رواه ابو داود

 ابوعابد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Nov-2010, 10:48 PM   رقم المشاركة : 6
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: النهي عن بغض العرب

هل نحن مطالبون بحب العرب المتعاونين مع الجيش الاميركي و من قبله بريطانيا؟ هذا لب المشاركة. الكاتب كان له مشاركة اصلية ينفي فيها الاسلام ضمنا عن العراق و الشام و مصر انتصارا لاوهام تتعلق بقبيلته المغمورة فلما افحمته رد بتلك المشاركة المليئة بالاحاديث المنكرة و الضعيفة. فليعلم الكاتب ان رسول الله صلى الله عليه و سلم سيد العرب و العجم لا يندرج تحت مسمى العرب بمقاييس قبيلته لان اصله في النهاية من رجل عراقي و امراة مصرية (من المنطقة الغربية) و تفهم كلامي!!! فلا تكن مثل شيخ القبيلة الذي جلس مرة في الصحراء و بجواره الجاسوس البريطاني هنري سنت جون (جاك)فيلبي المعتمد البريطاني في نجد ليرد على الجاسوس الاميركي نجيب الريحاني بشأن الموافقة على توحيد العرب في دولة واحدة بعدما ساهم شيخ القبيلة اياها في تفتيتهم الى دويلات...فرد شيخ القبيلة بقوله "و من هم العرب؟حنا العرب"!!! و ولايته يومها لا تزيد عن نصف مليون.لا يا شيخ القبيلة لستم انتم العرب و لا نصف العرب و لا ربع العرب، و كره العربي المتعاون مع جيوش النصارى ضد اخوانه قربى الى الله و فرض و لو نصحت قومك بحب الاسلام و المسلمين لكان خيرا لك و اشد تثبيتا السلام على من اتبع الهدى.


اخي ابو عابد ما كتبته هنا يحتاج الى تفسير وإستفاضه لأن بها إتهامات خطيره لأخينا وتحتاج إثبات كامل ..

نعم انا معك ان هذه الأحاديث بها الكثير من النظر وهذا شيء معلوم وهي منتشره في الإنترنت منذ زمن بعيد وقتلت بحثا ووضعت كما هي بتعليقها الذي ساقه اخينا إبن سليم بشان الرواه وأحادية الراوي والشك به
وهي تقرأ فقط وتأخذ ولا يبنى عليها حكم شامل
ولكن فضل العرب يكمن في نسب الرسول صلى الله عليه وسلم لهم وهو افضل البشر

ولكن الفضل النهائي للبشر وعمومهم يأتي بالتقوى والإيمان وحسن العمل واللغه العربيه هي بلا شك صفوة اللغات وافضلها وتعلمها يخرج الى الفرض ولا تستقيم الصلاه التي هي عماد الدين الا بالفاتحه بلغتها العربيه

وقيل ( وهذا قول به نظر ) ان صلاة الجمعه يجب ان تكون خطبتها بالعربيه


ولكن ان يستعان بهذه المواضيع لفخر قبيله او نسب فهو شيء بعيد كل البعد عن الإسلام الرسول صلى الله عليه وسلم هو افضل الخلق وهو من سمح له من رب العباد ان يفتخر بنسبه ونسله لأنه نسل مبارك
اما بخلاف ذلك فشي منهي عنه لأنه يدخل في المراء المنهي عنه

المسلم بدينه وإيمانه حتى لو كان عبدا

ويكفينا ان هناك سوره في القرأن كامله سميت عبس

وهي في مضمونها تحث على عدم الإستهانه بأي شخص مهما كان تحت مسمى وضيع او عبد او أعمي من اجل شريف او شيخ قبيله او حتى قبيله كامله

اخي ما زال كلامك مرسل يريد اسس ثابته كما تعودنا منك












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Nov-2010, 02:14 AM   رقم المشاركة : 7
ابوعابد
مصري قديم



افتراضي رد: النهي عن بغض العرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النسر مشاهدة المشاركة
  
هل نحن مطالبون بحب العرب المتعاونين مع الجيش الاميركي و من قبله بريطانيا؟ هذا لب المشاركة. الكاتب كان له مشاركة اصلية ينفي فيها الاسلام ضمنا عن العراق و الشام و مصر انتصارا لاوهام تتعلق بقبيلته المغمورة فلما افحمته رد بتلك المشاركة المليئة بالاحاديث المنكرة و الضعيفة. فليعلم الكاتب ان رسول الله صلى الله عليه و سلم سيد العرب و العجم لا يندرج تحت مسمى العرب بمقاييس قبيلته لان اصله في النهاية من رجل عراقي و امراة مصرية (من المنطقة الغربية) و تفهم كلامي!!! فلا تكن مثل شيخ القبيلة الذي جلس مرة في الصحراء و بجواره الجاسوس البريطاني هنري سنت جون (جاك)فيلبي المعتمد البريطاني في نجد ليرد على الجاسوس الاميركي نجيب الريحاني بشأن الموافقة على توحيد العرب في دولة واحدة بعدما ساهم شيخ القبيلة اياها في تفتيتهم الى دويلات...فرد شيخ القبيلة بقوله "و من هم العرب؟حنا العرب"!!! و ولايته يومها لا تزيد عن نصف مليون.لا يا شيخ القبيلة لستم انتم العرب و لا نصف العرب و لا ربع العرب، و كره العربي المتعاون مع جيوش النصارى ضد اخوانه قربى الى الله و فرض و لو نصحت قومك بحب الاسلام و المسلمين لكان خيرا لك و اشد تثبيتا السلام على من اتبع الهدى.


اخي ابو عابد ما كتبته هنا يحتاج الى تفسير وإستفاضه لأن بها إتهامات خطيره لأخينا وتحتاج إثبات كامل ..

نعم انا معك ان هذه الأحاديث بها الكثير من النظر وهذا شيء معلوم وهي منتشره في الإنترنت منذ زمن بعيد وقتلت بحثا ووضعت كما هي بتعليقها الذي ساقه اخينا إبن سليم بشان الرواه وأحادية الراوي والشك به
وهي تقرأ فقط وتأخذ ولا يبنى عليها حكم شامل
ولكن فضل العرب يكمن في نسب الرسول صلى الله عليه وسلم لهم وهو افضل البشر

ولكن الفضل النهائي للبشر وعمومهم يأتي بالتقوى والإيمان وحسن العمل واللغه العربيه هي بلا شك صفوة اللغات وافضلها وتعلمها يخرج الى الفرض ولا تستقيم الصلاه التي هي عماد الدين الا بالفاتحه بلغتها العربيه

وقيل ( وهذا قول به نظر ) ان صلاة الجمعه يجب ان تكون خطبتها بالعربيه


ولكن ان يستعان بهذه المواضيع لفخر قبيله او نسب فهو شيء بعيد كل البعد عن الإسلام الرسول صلى الله عليه وسلم هو افضل الخلق وهو من سمح له من رب العباد ان يفتخر بنسبه ونسله لأنه نسل مبارك
اما بخلاف ذلك فشي منهي عنه لأنه يدخل في المراء المنهي عنه

المسلم بدينه وإيمانه حتى لو كان عبدا

ويكفينا ان هناك سوره في القرأن كامله سميت عبس

وهي في مضمونها تحث على عدم الإستهانه بأي شخص مهما كان تحت مسمى وضيع او عبد او أعمي من اجل شريف او شيخ قبيله او حتى قبيله كامله

اخي ما زال كلامك مرسل يريد اسس ثابته كما تعودنا منك


هذه المشاركة كتبها صاحبها تعقيبا على حوار آخر و رابطه في المنتدى : الطائفية..لماذا هناك ؟

و اظن ان الكاتب فهم ما اعنيه كما فهمه الاخ اسد الرافدين. و مشاركتي تاتي ردا على التيار الذي يمثله صاحب المشاركة فهو تيار جديد في نظرته للتاريخ يرتكز على العصبية القبلية باحدى الدويلات العربية الحديثة التي انشاتها اتفاقية سايكس بيكو, و فيما يرى البعض ان التاريخ قد انتهى بظهور الامبراطورية الاميركية القطب الاحادي، يرى بعض ابناء تلك المدرسة المحلية التي تم تشجيعها لتعطي دويلة الطوائف قيمة و اعتبارا و كيانا سياسيا و تاريخيا و ترفع من معنويات اهلها ان التاريخ قد انتهى و لم يبق فيه الا لاعبان هما امريكا و تلك الدولة الصغيرة التي اسستها منذ قرن ميليشيات عشائرية تعمل بحماية البحرية و المدفعية البريطانية فيما يشبه ما يعرف بالصحوات العشائرية المدعومة اميركيا بالعراق المحتل و القصة اشهر من ان تعاد هنا.فاذا ما استنكرنا ذلك التفسير المضحك للتاريخ قيل لنا انتم تبغضون العرب كما يتهمنا اليهود دائما بالعداء للسامية اذا ما اشتكينا من عدوانهم علينا. و فيما يرى البعض ان لكل وزارة اعلام عربية الحق في اختراع التاريخ الخاص بها و الادعاء ان الشمس تشرق من موريتانيا او ان قرية جيبوتي تحكم العالم الا اننا لسنا ملزمين بتصديق تلك الخزعبلات و لا التصفيق لها. و من اختراعات تلك المدرسة ان العرب هم سكان ناحية واحدة من نواحي الجزيرة اما من عداهم فهم طرش بحر و هجين لا اصل له و اسماء اخرى مما يتداول في ادبيات تلك المجموعة القبلية التي لم يسمع بها العالم الا مؤخرا هذا ان كان يعرفها احد خارج الدول المجاورة اصلا. و في ادبيات نلك المجموعة القبلية ان الشام و العراق و مصر ليسوا من الدول العربية و يسكنهم فرنجة او فرس او اي شئ آخر.
اعلم ان كلامي فيه بعض الغموض المقصود حتى لا يغضب منا البعض فانا افهم ان لمساحة الحرية المتاحة حدودا.بسم الله الرحمن الرحيم:"لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم و كان الله سميعا عليما" النساء 148












التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا". رواه ابو داود

 ابوعابد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Nov-2010, 09:34 AM   رقم المشاركة : 8
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: النهي عن بغض العرب

الشعوبيه والعروبيه مقيته الغت لفظ إسلام وهي وسيلة الإستعمار للقضاء على كل ما يمت للإسلام بصله

عموما ما يعنينا هنا في منتدانا هو البعد عن اللغه المقيته ولذا كنت حريص عن الإستفسار منك وإن كان كلامك ما زال مرسلا وأحترم وجهة نظرك في عدم الخوض فيما يحدث في المنتديات الأخرى وعدم تتبع مشاركات الأعضاء ,, ما يهمنا ما يكتب هنا ولن نسمح بأي خروج عن مبادئنا ورسلتنا ,, والله الموفق













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Nov-2010, 01:24 AM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي رد: النهي عن بغض العرب

حسبك يا ابو عابد
فانا لم اتنبه لردك الا اليوم وانا لا زلت على موقفي المعلن من قبل بوجوب توقير ومحبة العرب احتراما للنبي صلى الله عليه وسلم لانه احبهم واثني على ما جاء به اخانا هنا حول موضوع النهي عن بغض العرب وهذا ما اوصانا به الاسلام على لسان المصطفى ونهانا عن البغض والتعصب والتفاخر بالاعراق والانحياز لبعضها دون بعض فكلها محترمة تحت خيمة الاسلام وليس ما يفعله البعض من المتحزبين والطائفيين فينال من العرب بتعميم موجه وكانهم شخصا واحدا ثم يستدرك ويحاول الالتفاف على الامر والعودة للنصح بحجة الدين والاولى المطالبة بمحبة واحترام الجميع وهذا امر فيه من العدل ما يقبل.
واختم بصيغة عامة /
ان من يتواطىء مع الاعداء لا يحبه الا منافق و مُغرِض والخيانة تحدث بكل العهود وحتى بمحنتنا الدائرة وهي مستهجنة منكرة حتى وان اتت من اخ واب وابن ولكن ليس من الواردان يستشهد بها فهي ليست حجة لاحد لانها محل عقوق وتُسقط عن محدثها كل ما كان يحسب له ولندعوا الله يا اخوة ان يجتمع شمل امتنا الاسلامية بالتآلف والمودة على جنح الوعي بالاخطار المتنامية لرص الصفوف والتوحد ونبذ التفرق والعنعنة.
وتحيتي لكم جميعا













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع ولا ننسى مناسبة اهدائه

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق في ضمائر المُخلصين
يا أمة تتداعى عليها الأمم متى ستكون النخوة قبل الندم؟

 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Nov-2010, 01:43 AM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية ابنة صلاح الدين

 




افتراضي رد: النهي عن بغض العرب

صدقت أخى الفاضل لكن كوننا عربا ليس اجتهادا منا وإنما هو قدر الله .. والفيصل هنا ليس كون الرجل من العرب أو من العجم "فلا فضل لعربي على أعجمى إلا بالتقوى" ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"لا تعودوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض"، "ليس منّا من دعا إلى عصبية، وليس منا من مات على عصبية، وليس منا من قاتل على عصبية، ذروها فإنها منتنة". وفي حجة الوداع بيّن النبيحرمة دماء المسلمين وأخوّتهم، وأن لا فرق بين عربي وأعجمي، ولا بين أسود وأبيض إلا بالتقوى: "كلكم لآدم وآدم من تراب". وفي ظل هذه الأخوّة الإسلامية تحوّل مجتمع الإسلام في المدينة إلى جنة محبة ورحمة بعد أن كانت ساحة مجازر ودماء، وكاد يفني الأوس والخزرج بعضهم بعضًا يومَ (بُعاث).













التوقيع



رفيـــــــــــــق الـــــــــــدرب

 ابنة صلاح الدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Nov-2010, 07:20 AM   رقم المشاركة : 11
ابوعابد
مصري قديم



افتراضي رد: النهي عن بغض العرب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسد الرافدين مشاهدة المشاركة
   حسبك يا ابو عابد
وليس ما يفعله البعض من المتحزبين والطائفيين فينال من العرب بتعميم موجه وكانهم شخصا واحدا ثم يستدرك ويحاول الالتفاف على الامر والعودة للنصح بحجة الدين
/
ا

بسم الله الرحمن الرحيم
اولا الدين حجة على ما عداه. قولا واحدا. لا يعلوه حجة اخرى.
ثانيا، تراني اتكلم اليك بلسان عربي مبين و لعل فضل من انتمي اليهم على العربية اكثر من كثير ممن سكن الشعر علما و عملا.
كما ذكرت المشاركة تاتي ردا على حوار آخر في المنتدى. و هي سياسة معروفة كسياسة اسرائيل في الصراخ ضد اعداء السامية بعد كل مجزرة ترتكبها في حق المسلمين, قولة حق اريد بها باطل. ليس فينا من يبغض العرب اذ اننا كلنا عرب. المشكلة ان هناك كما اسلفت مجموعة قبلية مغمورة نمت في حماية اسنة النصارى في القرن الماضي ترى ان العرب ليسوا الا ثلاثة دول من دول الجامعة العربية و حتى داخل تلك الدول فالعرب قلة و ليس منهم كثير من اهل الحجاز مثلا و قد حاولت ان اكني ما ستطعت و لكنك تدفعني للجهر دفعا.
تلك المجموعة خرج منهم فيما مضى من وقف يصيح بباب رسول الله فانزل الله فيهم قرآنا :{إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ..}: أخرج الطبراني وأبو يعلى بسند حسن عن زيد بن أرْقَم قال: جاء ناس من العرب إلى حُجَر النبي صلى الله عليه وسلمن فجعلوا ينادون: يا محمد، يا محمد، فأنزل الله: {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ} الآية.

وقال محمد بن إسحاق وغيره: نزلت في جفاة بني تميم، قدم وفد منهم على النبي صلى الله عليه وسلم، فدخلوا المسجد، فنادوا النبي صلى الله عليه وسلم من وراء حجرته أن اخرج إلينا يا محمد، فإن مدحنا زين، وإن ذمنا شين، فآذى ذلك من صياحهم النبي صلى الله عليه وسلم، فخرج إليهم، فقالوا: إنا جئناك يا محمد نفاخرك، ونزل فيهم: {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ}.

هذا ما اقصده..اناس يعلو صوتهم و يظنون ان عندهم ما يفاخرون به خاتم الرسل و سيد العرب و مدحهم زين و ذمهم شين فنعتهم الله بانهم لا يعقلون.... ضعاف العقول يظنون ان عندهم ما يفخرون به و ليس عندهم الا التراب و الجاهلية المنتنة و انساب وهمية فهم اليوم من عنزة و غدا من تميم و بعد غدا من تكساس.
و ليس عند كثير ممن ينادون بعدم بغض العرب علاقة حقيقية بمصلحة العرب اكثر من عمل اجدادهم مع "لورانس العرب" و اصحابه .....صحوات عشائرية بلغة اهل العراق يا اسد الرافدين. و كما قلت جلس شيخهم يوما يرد على صديقه الجاسوس الامريكي و على يمينه مستشاره الانكليزي و يسخر من الدعوة للوحدة العربية و قال مستهزئا"و من هم العرب؟ حنا العرب".
ان من المضحك ان يتهمني من علمته و علمه اهلي القراءة و الكتابة بالعربية و هو مستظل بحماية الدبابات الاميركية ببغض العروبة.
و سبحانك اللهم و بحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك.












التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا". رواه ابو داود

 ابوعابد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Nov-2010, 08:50 AM   رقم المشاركة : 12
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي رد: النهي عن بغض العرب

بحسب اولا هذا لب مجمل ما اوحينا اليك يا اخي ...
اما ثانيا فمن الواضح انك تستهدف احدا بعينه وان لك سجال مع اخرين قد دار في موضع اخر وهذا بينكم غير اني احيلكم لطيب دعوانا بوجوب احترام الجميع وعلى راسهم من احبهم النبي صلى الله هليه وسلم وما من داع لان نعمم والا فنحن اولى لو صح ذلك اذ ان ما اصابنا بمحنتنا الدائرة الكثير منه منطلقه بعض اخطاء بني الجلدة بين كبار وصغار فهنالك مثلا الكثير من اولئك في صفوف جيش الاعداء لكننا نعتبرهم خونة وحسب ونترفع عن حسابهم على الامة وكان قصدي يا اخي بان السوءة تبقى على مرتكبها ولا وجوب للتعميم .
وشكرا













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع ولا ننسى مناسبة اهدائه

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق في ضمائر المُخلصين
يا أمة تتداعى عليها الأمم متى ستكون النخوة قبل الندم؟

 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الغرب, النهج, بعض

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التفاضل بين جنس العرب وجنس العجم إبن سليم الكشكول 4 27-Aug-2010 08:37 AM
دراسة: ماذا يتصفح العرب ؟! أبو سليمان العسيلي التاريخ الحديث والمعاصر 4 31-May-2010 07:25 AM
العرب قبل البعثة النبوية السعيد شويل التاريخ القديم 6 17-May-2010 06:25 PM
أسماء الكلب التي قصدها أبو العلاء وصاغها الإمام السيوطي الحضرمي الكشكول 3 18-Apr-2010 08:03 AM
قيمة الإنسان وهيبة الدول بين العرب وإسرائيل وتركيا أبو محمد المختار التاريخ الحديث والمعاصر 1 01-Feb-2010 09:02 PM


الساعة الآن 11:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع