منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: الجنيه الملكي والجنيه الجمهوري (آخر رد :الذهبي)       :: أوباما يزور منزل غاندي في الهند . (آخر رد :الشيخ علاء)       :: اقرأ وقل سبحان الملك. (آخر رد :هند)       :: :الأمانة في الخشبة العجيبة؟ (آخر رد :الشيخ علاء)       :: اكتشاف نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة (آخر رد :بكا)       :: صولة النفوس (آخر رد :هند)       :: مقال رائع جدا للشيخ علي الطنطاوي رحمه الله. (آخر رد :الشيخ علاء)       :: التلوث الأخلاقي (آخر رد :أبو خيثمة)       :: هارون الرشيد عصر ذهبي في تاريخ الإسلام . (آخر رد :الشيخ علاء)       :: النهي عن بغض العرب (آخر رد :إبن سليم)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Nov-2010, 08:15 AM   رقم المشاركة : 1
بكا
مصري قديم



افتراضي اكتشاف نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة



اكتشاف نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة

سبق - الرياض: كشفت الهيئة العامة للسياحة والآثار عن أول آثار فرعونية تكتشف في الجزيرة العربية، تعود للقرن الـ 12 قبل الميلاد.

وأعلن الدكتور علي إبراهيم الغبان نائب الرئيس للآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار، عن اكتشاف أول نقش هيروغليفي في الجزيرة العربية على صخرة ثابتة بالقرب من واحة تيماء، يحمل توقيعاً ملكياً (خرطوش مزدوج) للملك رمسيس الثالث أحد ملوك مصر الفرعونية الذي حكم مصر بين (1192 – 1160) قبل الميلاد.

وقال الغبان في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة في المتحف الوطني بالرياض، اليوم الأحد: إن علماء الآثار السعوديين اكتشفوا النقش بالقرب من واحة تيماء التاريخية الشهيرة التي تعد من أكبر المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية، حيث تبلغ أطوال ما تبقى من الأسوار الأثرية التي تحيط بها في الوقت الراهن (13) كيلومتراً.

وأوضح أنه تم العثور على خرطوش الملك رمسيس الثالث قبل أربعة أشهر، وقد أثار العثور عليها بالقرب من تيماء في منطقة تبوك تساؤلاً كبيراً حول أسباب وجوده في عمق الشمال الغربي للجزيرة العربية.

وأضاف الدكتور الغبان أن "علماء الآثار السعوديين أجروا بحثاً ميدانياً ومكتبياً توصلوا من خلاله إلى وجود طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل بتيماء، وكان يستخدم في عهد الفرعون رمسيس الثالث في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وتسير عليه القوافل المصرية للتزود من تيماء بالبضائع الثمينة التي اشتهرت بها أرض مدين مثل البخور والنحاس والذهب والفضة".

وأشار إلى أن "الطريق الذي يربط وادي النيل بتيماء محدد بتواقيع ملكية (خراطيش) للملك رمسيس الثالث وضعت على مناهل في شبه جزيرة سيناء والجزيرة العربية".

وحول مسار الطريق قال الدكتور الغبان: "يمر هذا الطريق بعد وادي النيل بميناء القلزم، ثم مدينة السويس حيث يوجد معبد للملك رمسيس الثالث، ثم يسير بحراً إلى سرابيط الخادم بالقرب من ميناء أبو زنيمة على خليج السويس، حيث عثر هناك على نقوش للملك رمسيس الثالث أيضاً، ثم يعبر شبه جزيرة سيناء بشكل عرضي ويمر على منهل وادي أبو غضا بالقرب من واحة نخل، حيث عثر فيه أيضاً على خرطوش مزدوج مماثل لخرطوش تيماء يحمل اسم الملك رمسيس الثالث".

وتابع يقول: "ثم يتجه الطريق إلى رأس خليج العقبة، ويمر على موقع نهل، ثم موقع تمنية، وقد عثر في كل منهما على خرطوش مزدوج للملك رمسيس الثالث يماثل خرطوش تيماء, كما توجد إشارة في بردية للملك رمسيس الثالث إلى إرساله أناساً لجلب النحاس من بلد مجاور".

وأكد الدكتور الغبان أن اكتشاف هذا الطريق سيشكل نقطة تحول في دراسة جذور العلاقات الحضارية بين مصر والجزيرة العربية، مشيراً إلى أنه لم يستخدم لمناسبة واحدة، وأن هناك المزيد من المعلومات سيتم الكشف عنها في المستقبل.

وتوقع نائب الرئيس للآثار والمتاحف وجود خراطيش أخرى على مسار الطريق لرمسيس الثالث أو غيره من ملوك مصر، في منطقة حسمي، التي تفصل وبطول 400 كيلومتر بين تيماء ورأس خليج العقبة، وتتميز بواجهاتها الصخرية البديعة التشكيل والصالحة للكتابة والنقش، لافتاً إلى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تعمل على تنفيذ مسح أثري دقيق لهذه المنطقة.

وأشار الغبان إلى أنه تم العثور في السابق على عدد من اللقى الأثرية الصغيرة المصنوعة بمصر في عدد من المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية، مثل مدافن جنوب الظهران في المنطقة الشرقية من المملكة، وفي الفاو عاصمة مملكة كندة الواقعة في الجنوب الغربي لهضبة نجد، وفي تيماء نفسها، ومعظم هذه القطع عبارة عن (جعلان) من الخزف المغطى بطلاء أزرق تركوازي ويعود تاريخها لفترات مختلفة.

وشدد الدكتور الغبان على أن قطاع الآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار يعمل على تنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بإبراز البعد الحضاري للمملكة العربية السعودية وصلاتها الحضارية، ودورها في الحوار والانفتاح على حضارات العالم القريبة والبعيدة عن الجزيرة العربية في مختلف العصور.

وبين أنه لتحقيق هذا التوجه نفذت الهيئة الكثير من البرامج البحثية والأعمال الميدانية الأثرية من خلال فرق محلية ودولية متخصصة وباستخدام أساليب علمية وفيزيائية حديثة للتحليل والتأريخ والمسح والإستكشاف، وقد أسفرت هذه الأعمال عن نتائج مقترنة بأدلة أثرية مادية، ومعلومات تضيف الكثير إلى معرفتنا السابقة عن هذا الموضوع، وهذا الكشف الذي يتم الإعلان عنه اليوم واحد من سلسلة اكتشافات جديدة سيعلن عنها في حينها تباعاً بعد استكمال دراستها والتحقق من جميع الجوانب المرتبطة بها.

وأكد الدكتور الغبان أن إبراز العمق والبعد الحضاري للمملكة العربية السعودية يحظى باهتمام خاص من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، ويُنفذ وفق خطة يشرف عليها سموه شخصياً، وتوفر لها الدولة لها كافة الإمكانات اللازمة.

وأوضح أن الجزيرة العربية وبحكم موقعها الجغرافي كانت دوماً أرضاً للحوار والالتقاء والتبادل السلمي بين الحضارات عبر جميع العصور، مشيراً إلى أن دعوة خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله- لحوار الأديان والثقافات انطلقت من المملكة العربية السعودية تجسيداً لهذا التقليد العريق الذي يميز الدور الحضاري للجزيرة العربية.

وأعرب الغبان عن شكره لكل من ساهم في هذا الاكتشاف من منسوبي قطاع الآثار والمتاحف، وأصدقاء الآثار المتعاونين مع الهيئة، ومن مكتب آثار تيماء وجامعة الملك سعود.



اكتشاف نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة - صحيفة سبق الإلكترونية













التوقيع



جهاد عمر فاروق
 بكا غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Nov-2010, 08:18 AM   رقم المشاركة : 2
قطر الندى
مشرفة



افتراضي رد: علماء الآثار السعوديون توصلوا إلى وجود طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل بتيماء

جزاك الله خيراً أختي الفاضلة بكا على نقل هذا الخبر ....







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Nov-2010, 09:21 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: اكتشاف نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Nov-2010, 09:46 AM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: اكتشاف نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة

حواس: اكتشاف النقش الفرعونى بالسعودية يؤكد تاريخ الفراعنة


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

وصف الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الإعلان بالمملكة السعودية عن اكتشاف أول نقش هيروغليفى فى الجزيرة العربية على صخرة ثابتة بالقرب من واحة "تيماء" يحمل توقيعا ملكيا "خرطوش مزدوج" للملك رمسيس الثالث، أحد ملوك مصر الفرعونية الذى حكم مصر بين "1192 و1160 قبل الميلاد"، بأنه حدث هام يؤكد كافة النظريات والحقائق التاريخية عن التاريخ المصرى الفرعونى القديم.

وقال حواس، فى تصريحات صحفية، إنه ليس مفاجأة للعلماء المصريين اكتشاف مثل هذه الآثار فى تلك المناطق، حيث إنه من الطبيعى اكتشاف مثل هذه النقوش والآثار فى الجزيرة العربية، خاصة أن المصريين القدماء من الأسرة الحديثة التى ينتمى لها رمسيس الثالث، عرف عنهم القوة والاهتمام بالجيوش العسكرية والحملات التجارية إلى بلاد العالم، مشيرا إلى أنه عقب انتصار أحمس ودحر وهزيمة الهكسوس، قام هو ومن بعده ملوك الأسرة بتوسعة الأمبراطورية المصرية والتى شملت المناطق من جنوب السودان وحتى شمال العراق مرورا بالجزيرة العربية والشام.

وأضاف حواس أن الفراعنة بعد توسعة إمبراطوريتهم بهذا الشكل قاموا بحملات ورحلات تجارية فى هذه الجهات، وهناك العديد من النقوش والآثار التى تشير للطرق التجارية التى سارت بها القوافل والحملات المصرية القديمة الفرعونية مرورا بالجزيرة العربية والشام والعراق حتى الهند ومناطق فى آسيا.

وأشار حواس إلى أن هذا النقش ليس الأول من نوعه الذى يتم الكشف عنه فى المنطقة العربية، فهناك نقوش وآثار تم الكشف عنها خلال السنوات الماضية فى فلسطين والأردن وسوريا وشمال العراق، وليبيا والسودان، مضيفا أن المستقبل سيوضح العديد من الحقائق التاريخية ويكشف الكثير من الأسرار عن هذه الفترة التاريخية العظيمة من التاريخ المصرى القديم، خاصة بالمناطق التى شملتها الأمبراطورية المصرية القديمة إبان الدولة الفرعونية الحديثة.

وتشير الحقائق التاريخية إلى أن أهم ملوك الدولة الحديثة فى التاريخ المصرى القديم هو أحمس الأول قاهر الهكسوس الذى عمل على طردهم من أطراف مصر الشرقية، وأدركت مصر وقتها أهمية القوة العسكرية لحماية البلاد، فتم إنشاء جيش قوى لتكوين إمبراطورية عظيمة امتدت من نهر الفرات شرقا إلى الشلال الرابع على نهر النيل جنوبا، لتصبح مصر بذلك أول قوة عظمى فى تاريخ البشرية، وصارت بذلك إمبراطورية عظيمة مترامية الأطراف وأقدم إمبراطورية فى التاريخ.

ثم توالى ملوك الدولة الحديثة فجاء أمنحوتب الأول العادل الذى أصدر قانونا بمنع السخرة وبوضع المعايير العادلة للأجور والحوافز، ثم تحتمس الأول المحارب الذى وسع الحدود المصرية شمالا وجنوبا ونشر التعليم وتوسع فى فتح المناجم وصناعة التعدين، فتحتمس الثاني، ثم تحتمس الثالث الإمبراطور صاحب العبقرية العسكرية الفذة، ثم تحتمس الرابع الدبلوماسى الذى كان أول من اهتم بتدوين وتسجيل المعاهدات الدولية.

وجاء بعد ذلك الملك امنحوتب الثالث أغنى ملك فى العالم القديم والذى فتح المدارس "بيوت الحياة" لنشر التعليم والفنون التشكيلية والتطبيقية، ثم الملك إخناتون أول من نادى بالتوحيد، حيث دعا إلى عبادة إله واحد ورمز له بقرص الشمس وأنشأ عاصمة جديدة للبلاد سماها "اخيتاتون"، ثم ابنه توت عنخ آمون الذى حاز شهرة فى العالم.

ومن أشهر ملوك الدولة الحديثة الملكة الشهيرة حتشبسوت التى حكمت مصر قرابة عشرين عام، وبلغت مصر فى عهدها أعلى قمة فى الحضارة والعمارة والتجارة الدولية حيث أرسلت البعثة البحرية التجارية والعلمية إلى بلاد "بونت"، ثم رمسيس الثانى الذى هزم الحيثيين وعقد مع ملكهم أول معاهدة سلام فى التاريخ، ثم رمسيس الثالث الذى صد هجمات الغزاة من البحر المتوسط ووجد النقش الخاص به فى المملكة السعودية.

يذكر أن الهيئة العامة للسياحة والآثار بالسعودية كانت قد أعلنت عن اكتشاف نقش هيروغليفى يحمل توقيعا ملكيا للملك رمسيس الثالث بالقرب من واحة تيماء التاريخية الشهيرة التى تعد من أكبر المواقع الأثرية فى المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية، وأشارت إلى وجود طريق تجارى مباشر قديما ربط وادى النيل بتيماء وكان يستخدم فى عهد الفرعون رمسيس الثالث فى القرن الثانى عشر قبل الميلاد وتسير عليه القوافل المصرية للتزود من تيماء بالبضائع التى اشتهرت بها أرض مدين مثل البخور والنحاس والذهب والفضة.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Nov-2010, 11:27 AM   رقم المشاركة : 5



افتراضي رد: اكتشاف نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة


السعودية تعلن اكتشاف آثار فرعونية في الجزيرة العربية تعود للقرن ال12 قبل الميلاد

التاريخ 07/11/2010 04:36:00 م الرياض - 7 - 11 (كونا) --


أعلنت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية هنا اليوم عن اكتشاف أول آثار فرعونية في الجزيرة العربية تعود للقرن الثاني عشر قبل الميلاد.
واكد نائب الرئيس للآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية الدكتور علي ابراهيم الغبان في مؤتمر صحفي عن اكتشاف أول نقش هيروغليفي في الجزيرة العربية على صخرة ثابتة بالقرب من واحة (تيماء).
وقال أن النقش الهيروغليفي يحمل توقيعا ملكيا "خرطوش مزدوج" للملك رمسيس الثالث أحد الملوك الفراعنة والذي حكم مصر بين (1192 - 1160) قبل الميلاد.
وأضاف الغبان ان علماء الآثار السعوديين اكتشفوا النقش بالقرب من واحة (تيماء) التاريخية الشهيرة التي تعد من أكبر المواقع الأثرية في السعودية والجزيرة العربية حيث تحوي أطول ما تبقى من الأسوار الأثرية التي تحيط بها ب13 كيلو مترا.
وأوضح أن العثور على خرطوش الملك رمسيس الثالث قبل أربعة أشهر بالقرب من (تيماء) في منطقة (تبوك) أثار تساؤلا كبيرا حول أسباب وجوده في عمق الشمال الغربي للجزيرة العربية.
وأشار الغبان الى أن علماء الآثار السعوديين أجروا بحثا ميدانيا ومكتبيا توصلوا من خلاله الى وجود طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل ب(تيماء) وكان يستخدم في عهد الفرعون رمسيس الثالث في القرن الثاني عشر قبل الميلاد وتسير عليه القوافل المصرية للتزود من (تيماء) بالبضائع الثمينة التي اشتهرت بها أرض مدين مثل البخور والنحاس والذهب والفضة.
وذكر أن الطريق الذي يربط وادي النيل ب(تيماء) محدد بتواقيع ملكية (خراطيش) للملك رمسيس الثالث وضعت على مناهل في شبة جزيرة سيناء والجزيرة العربية.
واعتبر أن اكتشاف هذا الطريق سيشكل نقطة تحول في دراسة جذور العلاقات الحضارية بين مصر والجزيرة العربية مشيرا الى أنه لم يستخدم لمناسبة واحدة وأن هناك المزيد من المعلومات سيتم الكشف عنها في المستقبل.
وتوقع الغبان وجود خراطيش أخرى على مسار الطريق لرمسيس الثالث أو غيره من ملوك مصر في منطقة (حسمي) التي تفصل بين (تيماء) و(رأس خليج العقبة) وتتميز بواجهاتها الصخرية البديعة والصالحة للكتابة والنقش لافتا الى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تعمل على تنفيذ مسح أثري دقيق لهذه المنطقة.
وختم المسؤول السعودي بالتذكير بأنه تم العثور في السابق على عدد من اللقى الأثرية الصغيرة المصنوعة بمصر أغلبها عبارة عن (جعلان) من الخزف يعود تاريخها لفترات طويلة مختلفة في عدد من المواقع في المملكة مثل (مدافن جنوب الظهران) في المنطقة الشرقية من السعودية و(الفاو) عاصمة مملكة (كندة) الواقعة في الجنوب الغربي لهضبة (نجد) وفي (تيماء) نفسها.
(النهاية) ع ي / خ س ج كونا071636 جمت نوف 10 [/gdwl]
كونا : السعودية تعلن اكتشاف آثار فرعونية في الجزيرة العربية تعود للقرن ال12 قبل الميلاد - التاريخ - 07/11/2010












التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Nov-2010, 11:40 AM   رقم المشاركة : 6



افتراضي رد: اكتشاف نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة

اكتشاف أول نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹاكتشاف أول نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة
الرياض - "إخبارية الجوف"

كشفت الهيئة العامة للسياحة والآثار عن أول آثار فرعونية تكتشف في الجزيرة العربية، تعود للقرن الـ 12 قبل الميلاد.

وأعلن الدكتور علي إبراهيم الغبان نائب الرئيس للآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار، عن اكتشاف أول نقش هيروغليفي في الجزيرة العربية على صخرة ثابتة بالقرب من واحة تيماء، يحمل توقيعاً ملكياً (خرطوش مزدوج) للملك رمسيس الثالث أحد ملوك مصر الفرعونية الذي حكم مصر بين (1192 – 1160) قبل الميلاد.

وقال الغبان في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة في المتحف الوطني بالرياض، اليوم الأحد: إن علماء الآثار السعوديين اكتشفوا النقش بالقرب من واحة تيماء التاريخية الشهيرة التي تعد من أكبر المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية، حيث تبلغ أطوال ما تبقى من الأسوار الأثرية التي تحيط بها في الوقت الراهن (13) كيلومتراً.

وأوضح أنه تم العثور على خرطوش الملك رمسيس الثالث قبل أربعة أشهر، وقد أثار العثور عليها بالقرب من تيماء في منطقة تبوك تساؤلاً كبيراً حول أسباب وجوده في عمق الشمال الغربي للجزيرة العربية.

وأضاف الدكتور الغبان أن "علماء الآثار السعوديين أجروا بحثاً ميدانياً ومكتبياً توصلوا من خلاله إلى وجود طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل بتيماء، وكان يستخدم في عهد الفرعون رمسيس الثالث في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وتسير عليه القوافل المصرية للتزود من تيماء بالبضائع الثمينة التي اشتهرت بها أرض مدين مثل البخور والنحاس والذهب والفضة".

وأشار إلى أن "الطريق الذي يربط وادي النيل بتيماء محدد بتواقيع ملكية (خراطيش) للملك رمسيس الثالث وضعت على مناهل في شبه جزيرة سيناء والجزيرة العربية".

وحول مسار الطريق قال الدكتور الغبان: "يمر هذا الطريق بعد وادي النيل بميناء القلزم، ثم مدينة السويس حيث يوجد معبد للملك رمسيس الثالث، ثم يسير بحراً إلى سرابيط الخادم بالقرب من ميناء أبو زنيمة على خليج السويس، حيث عثر هناك على نقوش للملك رمسيس الثالث أيضاً، ثم يعبر شبه جزيرة سيناء بشكل عرضي ويمر على منهل وادي أبو غضا بالقرب من واحة نخل، حيث عثر فيه أيضاً على خرطوش مزدوج مماثل لخرطوش تيماء يحمل اسم الملك رمسيس الثالث".

وتابع يقول: "ثم يتجه الطريق إلى رأس خليج العقبة، ويمر على موقع نهل، ثم موقع تمنية، وقد عثر في كل منهما على خرطوش مزدوج للملك رمسيس الثالث يماثل خرطوش تيماء, كما توجد إشارة في بردية للملك رمسيس الثالث إلى إرساله أناساً لجلب النحاس من بلد مجاور".

وأكد الدكتور الغبان أن اكتشاف هذا الطريق سيشكل نقطة تحول في دراسة جذور العلاقات الحضارية بين مصر والجزيرة العربية، مشيراً إلى أنه لم يستخدم لمناسبة واحدة، وأن هناك المزيد من المعلومات سيتم الكشف عنها في المستقبل.

وتوقع نائب الرئيس للآثار والمتاحف وجود خراطيش أخرى على مسار الطريق لرمسيس الثالث أو غيره من ملوك مصر، في منطقة حسمي، التي تفصل وبطول 400 كيلومتر بين تيماء ورأس خليج العقبة، وتتميز بواجهاتها الصخرية البديعة التشكيل والصالحة للكتابة والنقش، لافتاً إلى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تعمل على تنفيذ مسح أثري دقيق لهذه المنطقة.

وأشار الغبان إلى أنه تم العثور في السابق على عدد من اللقى الأثرية الصغيرة المصنوعة بمصر في عدد من المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية، مثل مدافن جنوب الظهران في المنطقة الشرقية من المملكة، وفي الفاو عاصمة مملكة كندة الواقعة في الجنوب الغربي لهضبة نجد، وفي تيماء نفسها، ومعظم هذه القطع عبارة عن (جعلان) من الخزف المغطى بطلاء أزرق تركوازي ويعود تاريخها لفترات مختلفة.

وشدد الدكتور الغبان على أن قطاع الآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار يعمل على تنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بإبراز البعد الحضاري للمملكة العربية السعودية وصلاتها الحضارية، ودورها في الحوار والانفتاح على حضارات العالم القريبة والبعيدة عن الجزيرة العربية في مختلف العصور.

وبين أنه لتحقيق هذا التوجه نفذت الهيئة الكثير من البرامج البحثية والأعمال الميدانية الأثرية من خلال فرق محلية ودولية متخصصة وباستخدام أساليب علمية وفيزيائية حديثة للتحليل والتأريخ والمسح والإستكشاف، وقد أسفرت هذه الأعمال عن نتائج مقترنة بأدلة أثرية مادية، ومعلومات تضيف الكثير إلى معرفتنا السابقة عن هذا الموضوع، وهذا الكشف الذي يتم الإعلان عنه اليوم واحد من سلسلة اكتشافات جديدة سيعلن عنها في حينها تباعاً بعد استكمال دراستها والتحقق من جميع الجوانب المرتبطة بها.

وأكد الدكتور الغبان أن إبراز العمق والبعد الحضاري للمملكة العربية السعودية يحظى باهتمام خاص من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، ويُنفذ وفق خطة يشرف عليها سموه شخصياً، وتوفر لها الدولة لها كافة الإمكانات اللازمة.

وأوضح أن الجزيرة العربية وبحكم موقعها الجغرافي كانت دوماً أرضاً للحوار والالتقاء والتبادل السلمي بين الحضارات عبر جميع العصور، مشيراً إلى أن دعوة خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله- لحوار الأديان والثقافات انطلقت من المملكة العربية السعودية تجسيداً لهذا التقليد العريق الذي يميز الدور الحضاري للجزيرة العربية.

وأعرب الغبان عن شكره لكل من ساهم في هذا الاكتشاف من منسوبي قطاع الآثار والمتاحف، وأصدقاء الآثار المتعاونين مع الهيئة، ومن مكتب آثار تيماء وجامعة الملك سعود.



















التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Nov-2010, 11:47 PM   رقم المشاركة : 7
بكا
مصري قديم



افتراضي رد: اكتشاف نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة

مشكورين اخوتى الكرام الافاضل على المرور العطر والاضافات القيمه التى اضفت رونقا على الموضوع

تقبلوا تحياتى













التوقيع



جهاد عمر فاروق
 بكا غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Nov-2010, 11:56 PM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية سيف التحرير

 




افتراضي رد: اكتشاف نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .













التوقيع

الخلافة ..........القوة القادمة ......فنتظروها
[
اللهم اني أعتذر اليك من أناس ذكروا فما ذكروا،ووعظوا فلم يتّعظوا،واستهين بهم فهانوا،
أمروا بالمعروف فأعرضوا،ونُهوا عن المنكر فما انتهوا.
هم بالدنيا ملتهون وعن الأخرة معرضون.....

اللهم اني أعتذر اليك من رجال حملوا الدعوة فحملتهم ،ركضوا للدنيا فضلتهم،
علموا بالحق فما صدعوا،طًلبوا للدعوة فما لبّوا
أعتذر اليك ربي من قلب لا يخشع،وأذن لا تسمع،وعين لا تدمع،ولسان لا يصدع.

 سيف التحرير غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 07:36 AM   رقم المشاركة : 9
بكا
مصري قديم



افتراضي رد: اكتشاف نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة

بارك الله فيك على المرور العطر













التوقيع



جهاد عمر فاروق
 بكا غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للملك, مباشر, أثري, الممل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشهيد المظلوم زائر الكشكول 4 27-Dec-2008 11:51 PM
زوجات الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه اسد الرافدين الكشكول 4 16-Nov-2008 08:10 PM


الساعة الآن 12:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع