منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: لقاء خاص مع الدكتور محمد بن موسى الشريف حفظه الله (آخر رد :رضوان أشماخ)       :: الافكار التربوية عند الغزالي (آخر رد :السالمية)       :: أنا عضو جديد و أريد أن ترحبوا بي (آخر رد :هند)       :: أجزاء من النبوة (آخر رد :أبو خيثمة)       :: الكوخ المحترق .. اقرائها وتفكر في حكمة الله سبحانة وتعالى (آخر رد :معتصم بالله)       :: أسماء الرسول الكريم وتفسيرها (آخر رد :معتصم بالله)       :: الدرقة اللمطية (آخر رد :يوغرطة)       :: الحج عرفة (آخر رد :هند)       :: الشيخ العلامة عبد الرحمن الجيلالي في ذمة الله (آخر رد :أبو خيثمة)       :: حرب الرمال ( حرب الاخوة الاعداء) (آخر رد :guevara)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر



عملوا علی كسر الرغيف جنازة!

التاريخ الحديث والمعاصر


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-Nov-2010, 11:05 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي عملوا علی كسر الرغيف جنازة!

عملوا علی كسر الرغيف جنازة!





محمد محفوظ



دخلت المدرسة الابتدائية بالطربوش٬ فتفوقت في كرة القدم ولعبة الملاكمة!! الكرة اجدتها عندما كنا نخطف طرابيش الاخرين من فوق رؤوسهم٬ ونحولها الی كرات نتقاذفها فيما بيننا٬ نراوغ ونرقص ونشوط في بهلوانية لم تتوفر "لروني" و"رونالدو" اما اجادة الملاكمة فكانت ضرورية للغاية دفاعا عن الطربوش ــ طربوشي ــ عندما يحاول الاخرون خطفه٬ حيث "لا يسلم الشرف الفظيع من الاذی" وبعد خناقات الكرة جاءت خناقات الاحزاب والانتخابات وتلك ورثناها عن الاباء والأهل فأبن الوفدي يبقی وفدي.. والذي ليس ابن وفدي فهو "ابن كلب".
ونائب بلدنا كما علمنا من الرواة٬ كان وفديا منذ "سعد باشا" وفي المقابر يوجد هناك ضريح مطلي باللون الاخضر نعرفه بانه مثوي الشهداء٬ وهم ثلاثة قضوا نحبهم في استقبالات زعيم الامة٬ بعد عودته من منفاه في "سيشل" كما ان بلدنا لم يعرف منذ دستور 22 سوی نائب واحد هو الشيخ عبدالعزيز الزاهد.. ولم يستطع حتی "صدقي" ولا "محمد محمود" اسقاطه في دائرتنا.. وكما عاصرناه فان الرجل "برجوازي" طيب عصامي من المنتجين بأيديهم فهو يملك مضربا للأرز في مدخل البلد من ناحية المحطة وسمعته طيبة ونزاهته مضرب الامثال: ولكن حدث زلزال أساء لسمعة الوفد وهز مركز "الشيخ عبدالعزيز" عندما تولی "مصطفی النحاس" الحكم بعد حادث 4 فبراير عام 1942.. لقد انقلبت الدنيا ليس لان الوفد قبل الوزارة التي فرضها تهديد الانجليز للملك فاروق كما ادعت المعارضة اللاطمة الخدود ولأن النحاس جاء علی ظهر الدبابات الانجليزية.. لا.. كل ذلك لم ينطل علی احد فاحزاب الاقلية كانت دائما في الحكم تضطهد الوفد والشعب بمباركة "قصر الدوبارة" و"قصر عابدين" ولكن الذي حدث ان الوفد جاء للحكم وفي البلد نصف مليون عسكري انجليزي واجنبي٬ يأكلون قمحها وعدسها ولحمها ويمصون دمها.. وهكذا جاعت مصر بالمعنی الحرفي للكلمة٬ فكل ما يخرج من الارض يوجه اولا لاطعام جنود الحلفاء اما الشعب فتكفيه زبالة "الاورنص" ولما كان الوفد "حزب الفقراء٬ تصورنا انه سيأتي بالخبز الذي يملأ بطوننا.. ولكن حدث العكس تماما فسرت مرارة صامتة تحولت الی همهمة غير راضية٬ خاصة عندما حدثت تحولات في لون الرغيف فأصبح بنيا بلون الطحينة واتجه بسرعة نحو السواد فشاعت اغنية عبثية في الحواري والافراح تندد بالحكومة والرغيف وبصاحب الطابونة الوحيدة في البلد.. وكان اسمه الحاج نبوي وتقول كلماتها "ياحج نبوي.. عيشك بردة.. بتشيل فلوسك تحت المخدة واحنا اللي كلنا.. زلط وخردة".
في هذا الجو الجائع المازوم غنی الزعيم الشعبي "محمود شكوكو" ملحمته الشهيرة عن الاسعار والتي زلزلت حكم الوفد ومكانة زعامته.
وحدث لأول مرة ولاخر مرة في حياتي ان ذهبنا ذات صباح الی الطابونة فوجدناها مغلقة وعم "شيحه الفران" بكامل ملابسه وليس كالعادة نصف عريان٬ امام "الناروره" وبجانبه الحاج نبوي حاسر الرأس٬ يلطم وجهه بمركوبه "كرمكم الله" وعرفنا القصة فلا يوجد طحين بالمخزن وبالتالي لم يوجد خبز في الطابونة فصوتت النسوان٬ وصرخ فيهم الحاج بلسانه الزفر "جری ايه يا غجر.. يا بلد بطرانه يا ولاد الكلب.. لم يعجبكم العيش ابو ردة.. كلوا طوب. اخ خ يا بلد" قالها ثم تناول المركوب يعضه بأسنانه.. فتصايحنا .. "المجنون آهه.. المجنون آهه.." وانهالت حجارتنا عليه٬ وعلی "شيحه الفران" وعفرتهما النسوان بالتراب والطين٬ ففرا مبتعدين عن المكان ولو صمدا قليلا لتحولا الی "كفتة" وتجمع الاهالي في سوق القيسارية في ضجة كبيرة كتلك التي رسمها عمنا الجبرني في تاريخه المليء بالمجاعات وهبات الزعران والحرافيش والجعيدية٬ من اجل انقطاع الخبز عن المخابز٬ اوشح الغلال في العرصات٬ وما يلی ذلك من شغب.. في ذلك اليوم العجيب الغريب خرجت مدرسة الصنائع والنسيج٬ وطلبة مدرسة تحفيظ القرآن يقودهم المشايخ العميان٬ وتجمعوا مع من انضم اليهم من الباعة السريحة والخطافة٬ وصبيان الموقف٬ في الساحة الواسعة الواقعة بين مدرستنا الابتدائية ومبنی المحكمة وكلهم يصرخون "تسقط الحكومة" لم تكن لدی قيادتهم المعممة أي ملكة هتافية لتنوع الهتاف ٬ فاكتفی الشيخ "عبد الحكيم النخلاوي" بتنغيم الهتاف "تاسقوووط الحكووووما" مستعرضا كل نبرات صوته كمقرئ ومؤذن٬ وملقن موتی!!
والقينا الكتب٬ وقفزنا من الشبابيك واندمجنا في المظاهرة التي غيرت قيادتها واعتلاها محام فاشل.. يبدو انه علی علم بالهتافات القاهرية.. فنفخ فيها نغمة اكثر هياجا.. "اين الخبز يا نحاس" الجلاء بالدماء.. تقدم ياروميل.. الناس جاعت يانحاس.. وبما ان الناس كانوا في حالة غضب فانهم كانوا يرددون أي كلام٬ دون ان يفهموا او يحاولوا ان يفهموا.. فالمهم ان يصرخوا ويشتموا الحكومة التي تصادف انها كانت حكومتهم التي تمنوها وزعامتهم التي ماتوا من اجلها واكتملت بلاوي اليوم عندما وصلت قوة عسكر "سواري" من المركز علی رأسها المأمور نفسه الذي اقتحم الجموع بحصانه الغليظ الكفل شاهرا سيفه شاتما البلد٬ مقسما ان يجعل "اتخن شنب يقول أنا مره".
وهاجت النفوس وكنت استغرب ما حولي وسقط طربوشي تحت الاقدام فلم اعبأ بالبحث عنه ووصل الشيخ "عبدالعزيز" الزاهد٬ واعلن ان الحكومة ارسلت الطحين الی المخازن٬ وان الطابونة اشتغلت.. ففرح الناس ولكن الزاهد٬ من يومها لم يصبح نائبا لبلدنا ابدا.. وعندما اسقطه ناخبوه اضطر الوفد لترشيحه في دائرة "ابو حماد" اما بلبيس فاختارت التمرد.. لانها كما قال فيها ابوزيد "بلد تبيع العيش بالميزان٬ والمش بالفنجان.. عملوا علی كسر الرغيف جنازة.. وبدهم يخيطوه بفتلتين كتان.."



Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الرغيف, جنازة, علی

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيهما أقرب وأصعب: حرب الروبوتات أم حرب الكواكب؟ النسر التاريخ الحديث والمعاصر 1 19-Oct-2010 01:39 PM
اساطير الأولين صرغون الاكاد التاريخ القديم 2 05-Oct-2010 10:37 AM
إتقان اللغات المفتاح الرئيسي لأعمال الاستخبارات النسر التاريخ الحديث والمعاصر 2 16-Sep-2010 09:23 AM
اليهود تعلموا البيطرة علی حمير العرب النسر التاريخ الحديث والمعاصر 0 07-Jul-2010 10:12 AM
الرذائل تقوض الكنائس النسر التاريخ الحديث والمعاصر 2 19-May-2010 09:39 AM


الساعة الآن 05:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع