« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الحرب على ايران (آخر رد :النسر)       :: الجامعة العربية وحصاد الخيبات (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: أعداء الحوار.. أسباب اللاتسامح ومظاهره (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: من المسئول عما يحدث في البحرين (آخر رد :النسر)       :: مجــاهدو نت (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18-Nov-2010, 10:27 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




(iconid:33) جولة في بلدك أومدينتك .............

أكتشف سورية الحبيبة.
على جميع الركاب شد الأحزمة , لأن الطائرة سوف تقلع الآن, إدارة المنتدى تتمنى لجميع الركاب من الأعضاء والمشرفين رحلة سعيدة في أرجاء سورية , أملين المتعة للجميع نبدأ:


اللغة الرسمية : العربية
لغات محكية أخرى : الآرامية، الأرمنية، الكردية، التركمانية
العاصمة : دمشق

نظام الحكم : جمهوري وهي دولة مستقلة منذ عام 1946
الاستقلال :الاستقلال 1946 من الإنتداب الفرنسي

المساحة الإجمالية : 189980 كم مربع
طول الشاطئ : 183 كم
الإحداثيات :°32 - °37 شمال، °42 - °35 شرق
عدد السكن:عام 2007 19,405,000
التوزيع السكاني : 90 نسمة/كم2

العملة السورية SYP : الليرة السورية
التوقيت : الصيفي: +2
الشتوي: +3
لاحقة المواقع السورية : .sy
النداء الهاتفي الدولي : 963

وحدات القياس 63: المتر والكلغ
العطل الرسمية : يومي الجمعة والسبت والأعياد الرسمية





إذا نظرنا إلى الموقع المحلي الجغرافي السياسي لما يُطلق عليه حالياً اسم سورية، لوجدنا أنها تمتد من البحر المتوسط غرباً إلى العراق شرقاً، ومن تركيا شمالاً إلى الأردن وفلسطين جنوباً، ولبنان في الغرب.

وضمن هذا الإطار العام تبلغ مساحة سورية الحالية 185ألف كم2. أما إذا نظرنا إلى امتداد سورية من خلال مقياس موقعها الفلكي على خريطة العالم، فهي تمتد على نحو خمس درجات عرض من 19 َ، 32° شمالاً تقريباً، وذلك من أقصى جنوب جبل العرب جنوباً إلى أقصى شمال شرقي الجزيرة شمالاَ، عند ملتقى الحدود الشمالية السورية-التركية مع نهر دجلة، كما تمتد على نحو ستٍ من درجات الطول من 43 َ، 35° شرق غرينتش.

ويغطي هذا الامتداد المسافة بين رأس ابن هاني على البحر المتوسط، ونقطة التقاء الحدود الشرقية السورية مع نهر دجلة.

لا يعبر موقع سورية عن أهميته العظيمة، إلا إذا نظرنا إليه من خلال أبعاده الكاملة الحقيقية، والمدى الذي بلغه خلال التاريخ في المجالين العربي والعالمي، إذ يكاد يكون هناك إجماع عالمي على أهميته. وقد برز ذلك بشكل واضح وجدّي في التاريخ المعاصر، بعد الحرب العالمية الأولى، عندما انهارت الإمبراطورية العثمانية، التي كانت سورية قلبها النابض، وعندما حدثت المجابهة بين حركة الاستقلال والوحدة العربية، التي اتخذت من سورية مقراً لها، وبين الحلفاء الطامعين في تلك البقعة الخطيرة من العالم، والذين كانوا أيضاً على موعد مشبوه مع الحركة الصهيونية العالمية، لتحقيق تلك الأطماع. ففي ذلك الوقت، وفي صيف عام 1919 صدر تقرير لجنة «كنغ-كرين» الأميركية، يعبر عن الأفكار التي كانت سائدة آنذاك بالنسبة إلى أهمية موقع سورية، وقد ورد في ذلك التقرير ما يلي:
«لما كانت سورية جزءاً من رأس الجسر، الذي يربط بين أوروبا وآسيا وإفريقيا ـ حيث يلتقي الشرق والغرب بصورة فريدة ـ فإن موقعها ذو أهمية إستراتيجية، وسياسية، وتجارية. كما أن له أهمية من زاوية الحضارة العالمية، لهذا يجب أن تتصف التسوية التي توضع لهذه المنطقة بالعدالة، بحيث تبقى على الأقل، ذات نتائج حسنة، لها صفة الاستمرار بالنسبة لقضية نمو حضارة خيّرة في العالم».


مقدمة



أبجدية أوغاريت
أول أبجدية عرفها الإنسان


سورية من أغنى بلاد الأرض بتنوع الحضارات والأثار والأوابد مثلها مثل طبيعتها المتنوعة من الصحراء الى الجبال والسهول والبحر والأنهار، ومن هذه الأرض كانت بدايات الإنجازات الحضارية الكبرى، التي صنعها سكان هذه الأرض بجهدهم وتراكم خبراتهم، إنهم أجدادنا القدماء الصيادون الأوائل، وهم من الأوائل الذين عملوا بالزراعة وأسسوا المستوطنات الزراعية الأولى. وفي أوغاريت التي قدمت أول الألوان وأول مدونة موسيقية استطاعوا أيضا أن يقدموا للبشرية العطاء الأغلى وهو أول أبجدية عرفها الإنسان.

السفينة الفينيقية
الصورة مرفقة


ومن أوغاريت، أبحرَت السفن الفينيقية إلى قرطاجة وإلى العالم كله ناشرة الحضارة في كل أصقاع المعمورة.

وسورية أعطت روما بعضاً من أباطرتها مثل فيليب العربي وكركلا وإيلاغابال ونبغ فيها مشاهير تركوا بصماتهم الواضحة كالمعمار أبولودور الدمشقي صاحب عمود تراجان الشهير في روما، وباني جسر نهر الدانوب، ومن سورية كانت هندسة الكنائس البيزنطية تعتمد كمرجع في العمارة الكنسية في العالم كله، مثل كنيسة سمعان العمودي وكنيسةقلب لوزة وغيرها الكثير الكثير.

تعاقب على أرض سورية شعوب وحضارات عديدة: السومريون والعموريون والأكاديون والحثيون والفراعنة، والحوريون والآشوريون والكنعانيون والآراميون والفرس والإغريق والسلوقيون والبطالمة والرومان والعرب الأنباط، والبيزنطيون، والعرب الغساسنة، ثم كان الفتح العربي الإسلامي وتتالت عليها عصور الأمويين، العباسيين، الطولونيين، الإخشيديين، الفاطميين، وتعرضت الى حملات الفرنجة "الحملات الصليبية" المتعددة في عصور السلاجقة والأتابكة والدولة النورية والأيوبيين والمماليك كما تعرضت لغزوات المغول "التتار"، ثم حكمها العثمانيون حتى جاءت الثورة العربية الكبرى، ووضعت سورية بعدها تحت الإنتداب الفرنسي، إلى أن كان الجلاء عام 1946 حيث خرج آخر جندي محتل.

وآثار هذه الحضارات المتعاقبة الماثلة للعيان في يومنا هذا هي أقل بكثير من تلك التي ما زالت قابعة تحت تراب سورية تنتظر اكتشافها، فمن بقرص، وماري، ودورا أوروبوس، وأفاميا، وتدمر، والرصافة، وبصرى، وشهبا، والقلاع العديدة المنتشرة مثل قلعة شيزر، قلعة المضيق، قلعة صلاح الدين، قلعة المرقب، قلعة الحصن، قلعة جعبر، الى المعابد والمسارح والحمامات والكنائس والأديرة والفسيفساء والتماثيل والنقوش، وأقنية المياه، والمدافن والآثار الإسلامية من فجر الإسلام الى يومنا هذا، ففيها أنشئت أول مدرسة للطب، وأول بيمارستان، وطور علماؤها الفلك والهندسة والرياضيات، والطب والفلسفة وصناعة الساعات والاسطرلابات.

وتنتشر المساجد في أرجائها وكذلك المدارس والأضرحة والمزارات من الصحابة والأولياء والصالحين إلى الخلفاء والعظماء.

مدرج بصرى
[COLOR="Red"] المراحل التاريخية التي مرت بها سوريا:


• سورية في عصور ما قبل التاريخ
• سورية في العصور القديمة
• الممالك الآرامية وآثارها في سورية
• الممالك الآرامية في سورية
• الآداب القديمة في سورية
• سورية في عهد الإسكندر الكبير
• سورية في العصر الهيلنستي
• سورية في العصور الكلاسيكية
• الطرق في سورية في العصر الروماني
• سورية في العصر البيزنطي
• الفتح العربي الإسلامي
• الطرق في سورية في العصور العربية الإسلامية
]• سورية في العصر العباسي
[/COLOR


[• سورية منذ الفتح وحتى بداية الحكم العثماني
• سورية في العهد العثماني
• السادس من أيار
• الثورة العربية الكبرى


• معركة ميسلون
• إحتلال سورية
• تجزئة سورية
• بيان الثورة السورية الكبرى
• 29 أيار
• المعاهدة السورية الفرنسية
• بيان للجنرال كاترو يعلن فيه استقلال سورية



[سورية الحديثة والمعاصرة ]
الموقع والمناخ والمساحة

مشقيتا
الصورة مرفقة

تقع سورية في الجزء الغربي من آسيا وبموقع متوسط بين آسيا وأوروبا وأفريقيا، تحوي تضاريس متنوعة جبال وبادية وواحات وسهول أعلى قمة في سورية 2800 وهي إلى الجنوب من سلسلة جبال لبنان الشرقية، عدد الأنهر 18 نهر وأكبر نهرين نهر الفرات ونهر العاصي، الفرات 600 كم ضمن سورية، 55% من مساحة سورية بادية. سهل الغاب أخصب السهول 80كم طول و12كم عرض. معدل الأمطار فيه: 1400-1200مم.

المناخ: تتمتع سورية بمناخ متوسطي معتدل تتميز فيه الفصول الأربعة. ويبلغ معدل درجة الحرارة في الصيف 32°، وفي الشتاء 10°، وفي الربيع والخريف 22°.
المحافظات


في عام 1971 صدر قانون الإدارة المحلية رقم 15 ولائحته التنفيذية وبموجب هذا القانون قُسمت الجمهورية العربية السورية إلى وحدات إدارية «المحافظة، المدينة، القرية، الوحدة الريفية». ولكل وحدة منها مجلس منتخب ينبثق عنه مكتب تنفيذي، حَدَد أعضاء كل منها المواد 8-18 من القانون ويمثل هؤلاء كافة فئات الشعب على أن لا تقل نسبة العمال والفلاحين والحرفيين وصغار الكسبة عن 60% .

وطبق القانون على ثلاث مراحل :
المرحلة الأولى : طبقت عام 1972 حيث جرت أول انتخابات لمجالسها .
المرحلة الثانية : طبقت عام 1983 لتشمل مجالس المدن والبلدان .
المرحلة الثالثة : طبقت عام 1999 لتشمل مجالس القرى ذات الشخصية الاعتبارية ينشط مجلس المحافظة في مجالات «الصناعة، الزراعة، التموين، التجارة الداخلية، الثقافة، الشؤون الاجتماعية، رعاية الشباب والرياضة».
تقسم سورية إلى 14 محافظة:

1. محافظة دمشق
2. محافظة ريف دمشق
3. محافظة القنيطرة
4. محافظة درعا
5. محافظة السويداء
6. محافظة حمص
7. محافظة طرطوس
8. محافظة اللاذقية
9. محافظة حماة
10. محافظة إدلب
11. محافظةحلب
12. محافظة الرقة
13. محافظة دير الزور
14. محافظة الحسكة.


تعود الحضارة السورية إلى عشرات آلاف السنين، إلى عصور ما قبل التاريخ، والمحطات الإنسانية الثقافية الرائدة من الصيادين الأوائل، إلى المزارعين الأوائل، وصولاً إلى حضارات الشرق القديم التي أغنت البشرية، وساهمت في خلق ثقافة إنسانية مميزة. لقد قدَّمت سورية الكثير من العطاءات الحضارية في شتى المجالات تناقلته وتوارثته الحضارات المتعاقبة على أرضها، كانت أهمها أول أبجدية في التاريخ.




وفي أوغاريت وماري وإبلا، تم اكتشاف آلاف الرُقم والمحفوظات الضخمة التي تضمنت الكثير من النصوص التجارية والسياسية والقانونية والميثولوجية، والتي تم حفظها حينئذ لتكون بمثابة بدايات التوثيق والأرشفة.

وفي الفنون، أعطت سورية فنوناً رائعة ابتداءً باللون الأقدم «الأرجواني» الفينيقي مروراً بفنون النحت والرسم والفسيفساء التي تزخر فيها المتاحف السورية، وكذلك الأمر بالنسبة للعمارة ابتداءً بالمعابد والقصور الآرامية مروراً بـأفاميا وتدمر وبصرى، وصولاً إلى العمارة الإسلامية بعهودها المختلفة، كما أن علم الفلك والميثولوجيا السورية والطقوس والموسيقى كلها أثرت الإرث الثقافي الهائل الذي عاشت فيه سورية على مدى العصور.


الجامع الأموي في دمشق
الصورة مرفقة

ومع الفتح العربي الإسلامي لسورية، أضحت دمشق عاصمة الأرض، فكانت مركز الخلافة الأموية، وفيها كان بناء وتصميم أوائل المساجد في الإسلام، ومنها كان أنموذج المئذنة السورية. كما وانتشرت فيها البيمارستانات، ومحافل العلم، والمدارس، وأعطت شعراء وأدباء عظاماً على مر العصور الإسلامية ولا تزال تعطي حتى يومنا هذا.




السياحة


تدمر
من أهم المواقع الأثرية الكثيرة في سورية

الصورة مرفقة

السياحة تشكل 7 % من الناتج المحلي

جاء في بيانات للمكتب المركزي للإحصاء أن عدد القادمين العرب إلى سورية عام 2008 بلغ نحو 4,475 ملايين مقابل 4,731 ملايين في عام 2007 فيما بلغ عدد القادمين الأجانب 1,516 مليون مقابل 1,272 مليون خلال العام نفسه.

عدد الأسرة 38000 ألف سرير 2004
عدد المتاحف: 47 متحف
عدد المواقع الأثرية : أكثر من 3000 موقع وأكثر من 1000 موقع ينتظر التنقيب
عدد المساجد: 5000 مسجد
عدد الكنائس 700 كنيسة
ملاحظة : عدد المساجد والكنائس معلومات من مصادر شفهية غير موثقة كتابياً.




معلومات عن السفر

إجراءات الدخول والخروج

الزوار العرب: ترحب سورية بكافة زوارها العرب وهم لا يحتاجون إلى تأشيرة دخول على أن يكون جواز سفرهم ساري المفعول.
الزوار الأجانب: يجب أن تكون على جوازات سفرهم تأشيرة دخول سورية سارية المفعول ممنوحة من السفارة أو القنصلية السورية المعتمدة في بلد صاحب الجواز. وفي حال عدم وجود بعثة سورية في بلد حامل الجواز فيمكنه الحصول عليها من أية بعثة سورية في الخارج أو من مركز الحدود السوري الذي سيدخل منه إلى القطر.
المجموعات السياحية: تمنح المجموعات السياحية المؤلفة من 8 أشخاص فأكثر تأشيرة جماعية مجانية تمهر على اللائحة المنظمة بأسمائهم ولكن لا بد أن يكون كل واحد منهم يحمل جواز سفر نظامياً.
• على المسافر الذي تتجاوز مدة إقامته في سورية (15) يوماً أن يراجع دوائر الأمن من أجل تمديد إقامته على جواز سفره، ويتوجب عليه دفع مبلغ 200 ليرة سورية عند مغادرته القطر.
• لا توجد قيود على إدخال العملات الأجنبية على أن لا يتجاوز المبلغ الذي يحمله المسافر عند المغادرة ما تم التصريح عنه عند الدخول.
• يجب ألا يكون جواز السفر ممهوراً بتأشيرة إسرائيلية.
• رسم التأشيرة يحسب على أساس مبدأ المعاملة بالمثل مع بلد صاحب الجواز.
• لا يحتاج المسافر إلى تأشيرة خروج سورية إذا كانت مدة بقائه لم تتجاوز (15) يوماً.
الإجراءات الجمركية

• تعفى من الرسوم الجمركية الألبسة والحاجيات الشخصية التي يحملها المسافر معه دونما حاجة للتصريح عنها.
• تعفى من الرسوم الجمركية المواد الاستهلاكية التالية التي يصطحبها معه المسافر والتي يجب ان يصرح عنها: ليتر كولونيا، ليتر من المشروبات الروحية، مجموعتا ورق لعب مستعملتان ، 200 سيجارة أو 50 سيجار أو 250 غراماً من التبغ).
• تعفى من الرسوم المواد التالية التي يصطحبها معه المسافر بشرط أن تكون مستعملة وأن يصرح عنها وأن يخرجها معه من سورية: آلة تصوير فوتوغرافي، آلة تصوير سينمائي للهواة، منظار مزدوج، آلة موسيقية قابلة للحمل، آلة تسجيل قابلة للحمل، عربة أطفال، آلة كاتبة قابلة للحمل، أشياء وأدوات صغيرة مستعملة في المخيمات، أدوات ألعاب فردية، دراجة عادية بيسكليت، بندقية صيد مرخصة من قبل سلطات بلد المسافر ومن قبل السلطات السورية، مكواة صغيرة، الأدوات الطبية التي يحملها عادة الطبيب معه، أدوات زينة، أغطية سفر.
إن أمين الجمرك في مركز الحدود مخول بإدخال أشياء شخصية مستعملة غير التي ذكرت أعلاه وفق تقديره الشخصي.
أما بالنسبة لدخول السيارة فيجب أن يكون صاحبها حاملاً لشهادة سوق دولية، دفتر تصريح ثلاثي (تربتيك)، ويمكن أن تبقى السيارة في سورية 180 يوماً خلال رحلة واحدة أو عدة رحلات.

كيفية الوصول الى سورية



جواً: ترتبط سورية عبر مطار دمشق الدولي ومطاري حلب واللاذقية بجميع القارات بواسطة مؤسسة الطيران السورية ومعظم شركات الطيران الدولية.
وتتصل سورية براً: بلبنان والأردن وتركيا والعراق.
وبحراً: بواسطة ميناءي اللاذقية وطرطوس على البحر المتوسط.
المطارات

دمشق: يبعد مطار دمشق الدولي 32 كم عن مركز العاصمة، سيارات أجرة، باصات، سوق حرة.
حلب: مطار حلب الدولي.
اللاذقية: مطار الشهيد باسل الأسد.
الموانئ

اللاذقية 348 كم عن العاصمة.
طرطوس 258 كم عن العاصمة.
بانياس 55 كم جنوب اللاذقية.

الإقامة

توجد في سورية فنادق من الدرجة الدولية في كل من دمشق واللاذقية وتدمر وحماة وحلب ودير الزور وبصرى وصافيتا. وتتوفر أيضاً فنادق من مختلف الدرجات في جميع الدرجات في جميع أنحاء البلاد بالإضافة الى الشاليهات والشقق المفروشة.

المواصلات

تؤمن الحافلات وسيارات الأجرة والقطارات النقل بين المدن الرئيسية ويمكن استئجار السيارات السياحية والباصات من شركات عديدة كما تتوفر أيضاً رحلات جوية داخلية.


للمتابعة
الرجاء من جميع ركاب الرحلة فك الأحزمة لأن رحلتنا في سوريا أنتهت
نرجو الله أن تكونوا قد سعدتم بهذه الرحلة , نرجو من الأعضاء والمشرفين أن يدعونا لرحلة أخرى في بلدهم






الصور المرفقة
نوع الملف: jpg مشقيتا.jpg‏ (11.0 كيلوبايت, المشاهدات 4)
نوع الملف: jpg أبجدية أوغاريت.jpg‏ (10.5 كيلوبايت, المشاهدات 3)
نوع الملف: jpg السفنية الفينيقية.jpg‏ (25.6 كيلوبايت, المشاهدات 3)
نوع الملف: jpg جامع الأموي في دمشق.jpg‏ (14.9 كيلوبايت, المشاهدات 2)
نوع الملف: jpg تدمر من أهم مواقع الأثرية بسوريا.jpg‏ (12.2 كيلوبايت, المشاهدات 2)






التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

آخر تعديل معتصمة بالله يوم 19-Nov-2010 في 12:15 AM.
 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Nov-2010, 10:35 PM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: جولة في بلدك أو مدنيتك .............

موضوع مميز اخي وفكره ممتازه عسى ان يتفاعل معها الجميع













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Nov-2010, 11:05 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: جولة في بلدك أو مدنيتك .............

أمل ذلك أخي فأنا أعتقد أن كل شخص يعتبر نفسه جزء من بلده ويجب عليه أن يعرف العالم كله على حضارة بلاده
كمااني أود أن أتكلم عن مدنية في سورية رائعة شعبا وطبيعة وتاريخا
لكن أترك هذه المهمة للمشرف الذي هو من سوريا بما أن مهمة موزعة على المشرفين والأعضاء سوية













التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Nov-2010, 11:06 PM   رقم المشاركة : 4
هند
مشرفة
 
الصورة الرمزية هند

 




افتراضي رد: جولة في بلدك أو مدنيتك .............

هلا يالمعتصم
متابعين بارك الله فيك وسلمت يمناك
موضوع وفكرة مميزة ...كذلك الوجوة معبرة

جزاك الله خيرا يالكريم














التوقيع

 هند غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Nov-2010, 11:15 PM   رقم المشاركة : 5
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي رد: جولة في بلدك أو مدنيتك .............

موضوع مميز وجديد ...

ربما اعود لأضيف نبذة عن بلدي ولأقول لكم كما قال أخي معتصم بالله أربطوا الأحزمة وشدوها ولكن ستضطرون للأنتظار لعطل وتأخير نحن جميعاً أعتدنا ذلك في رحلاتنا وبني قومنا (:

جزاك الله خيراً يا أخي ...







 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Nov-2010, 11:34 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: جولة في بلدك أو مدنيتك .............

أنا وأعتقد أعضاء المنتدى بأنتظار رحلة إلى بلد قطر الرائع وبشعبه الكريم
بارك الله فيك أختي الكريمة قطر الندى وأختي هند على المتابعة













التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Nov-2010, 07:17 AM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




(iconid:33) رد: جولة في بلدك أو مدنيتك .............

نأسف لعدم وجود رحلات لأنو الجو مازال غائم وماطر بأنتظار أن يصبح أكثر ملائمة للطيران في أرجاء البلاد بمشاركات أعضاء ومشرفي المنتدى الكرام












التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Nov-2010, 08:26 AM   رقم المشاركة : 8
قطر الندى
مشرفة
 
الصورة الرمزية قطر الندى

 




افتراضي رد: جولة في بلدك أو مدنيتك .............



الجو رائع عندنا أخي معتصم بالله لهذا سآخذكم في جولة إلى دولة قطر الحبيبة ....



قطر هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي . لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة ، و مملكة البحرين .


جغرافيا

تعد دولة قطر شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي ، تتصل براً بالمملكة العربية السعودية وتجاور كلاً من الإمارات العربية المتحدة والبحرين و إيران. تتبع لدولة قطر بعض الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والأسحاط وغيرها.
تتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال، ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الرياض) وتوجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أكثر المواقع خصوبة حيث تكثر فيها النباتات الطبيعية.


المناطق

تنقسم دولة قطر إلى 10 مناطق رئيسيه

* الدوحة
* الريان
* أم صلال
* الخريطيات
* الوكرة
* الجميلية
* الخور
* أم سيعيد
* مدينة دخان
* الشمال

أهم المدن

الدوحة وهي العاصمة، الوكرة وتقع جنوب الدوحة، الخور وتقع شمال الدوحة، دخان، مدينة الشمال وهي في اقصى الشمال ، مسيعيد، الشحانية ، الدحيل ، رأس لفان ، الخريطيات وغيرها.





السكان

يبلغ عدد سكان دولة قطر ١.٥ مليون نسمة بحسب احصائية في عام 2007 مقارنة مع (743) ألف نسمة ( بحسب النتائج الأولية للمرحلة الثانية من التعداد السكاني في عام 2004 ) و مقارنة بـ ( 522) ألف نسمة في آخر تعداد عام 1997. ويسكن ما نسبته 83% من السكان في الدوحة

الديانة

يدين القطريون بدين الاسلام ، وتنتشر المساجد في قطر بكثرة. ويوجد الآن مشروع لبناء أكبر مسجد في قطر في منطقة وادي السيل باسم جامع الدولة ، وتعتبر قطر دولة إسلامية, بعض القوانين تطبق الشريعة والبعض الآخر فلا أغلب المسلمين في قطر من السنة مع وجود أقلية شيعية تقدر نسبتها ب 10٪ من السكّان على الأقل وقد تم في وقت سابق افتتاح أول كنيسة في قطر مع وجود ضوابط عليها من قبل الحكومة


لعطلات الرسمية

  • اليوم الوطني: 18ديسمبر ( من كل عام ) وهو يرمز إلى تولي الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني مؤسس دولة قطر الحكم .
  • عيد الفطر المبارك منذ الأول من شوال ولمدة اربع أيام.
  • عيد الأضحى المبارك تبدأ منذ التاسع من ذي الحجة ولمدة خمسة أيام .
دوام العمل


- دوام الدوائر الحكومية: من 7 صباحاً إلى الثانية ظهراً ما عدا شهر رمضان (5) ساعات( 8.00 صباحا 1.00 ظهراً. ) .
- دوام الهيئات الحكومية من 7,30 إلى الثالثة ظهرا.
يوما الجمعة والسبت هما يوما العطلة الأسبوعية الرسمية.


تاريخ قطر


دلت الاكتشافات الأثرية والحفريات والنقوش ومجموعات من القطع الفخارية اليدوية النادرة التي تم العثور عليها في مناطق متفرقة من البلاد على أن أرض قطر كانت مأهولة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد .
في القرن الخامس قبل الميلاد، أشار المؤرخ اليوناني هيرودوتس إلى قطر. كما أن عالم الجغرافيا بطليموس ضمّن خريطته "خريطة العالم العربي" ما أسماه "قطارا" وهي ما يعتقد أنها إشارة إلى بلدة "الزبارة" القطرية التي اسست من قبل آل بن علي العتوب واكتسبت شهرتها كأحد أهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج العربي في ذلك الوقت.
وقد لعبت قطر دورا هاما في الحضارة الإسلامية عندما شارك سكانها بتشكيل وتوفير أول أسطول بحري تم حشده لنقل الجيوش خلال الفتوحات الإسلامية. وكانت مدينة الزبارة في الشمال الغربي لشبه جزيرة قطر تمثل إحدى المدن الرئيسية آنذاك .
وفي القرن السادس عشر، خضعت معظم المناطق في الجزيرة العربية بما في ذلك قطر لحكم الإمبراطورية العثمانية واستمر ذلك لحوالي أربعة قرون متتالية.
وآل ثاني كانوا مستقرين قبل ذلك في منطقة اشيقر في الوشم ومن بعد ذلك في منطقة يبرين قبل ارتحالهم إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر وهم فرع من قبيلة بني تميم، يعاد نسبهم إلى مضر بن نزار. وقد استقروا بادئ الأمر في الزبارة شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلوا إلى الدوحة في منطقة البدع بزعامه الشيخ محمد بن ثاني وهو الذي وحد القبائل القطرية تحت ظل قائد واحد.
وفي منتصف القرن التاسع عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من جدها ثاني بن محمد والد الشيخ محمد بن ثاني ، الذي كان أول أمير مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر.


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

سياسة

دولة قطر هي دولة م4ستقلة ذات سيادة حكمها آل ثاني منذ القرن التاسع عشر. حصلت قطر على استقلالها في الثالث من شهر سبتمبر من عام اثنين وسبعين (1972)، والأمير الحالي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، المولود عام ألف وتسعمائة واثنين وخمسين (1952) هو الحاكم الثامن في تسلسل الأسرة التي حكمت البلاد. وقد تولى السلطة في السابع والعشرين من يونيو عام خمسة وتسعين (1995) بعد انقلاب سلمي على ابيه ، مبتدئا عهدا جديدا من الإصلاحات في جميع الأصعدة وعلى رأسها السياسة والإقتصادية.
في الخامس من أغسطس لعام2003، أصدر أمير قطر أمرا بقبول تنازل سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عن ولاية العهد لصالح أخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتم تعينه وليا للعهد قام سمو الأمير بتعيين سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني رئيسا للوزراء عام ستة وتسعين (1996)، وفي العام نفسه أيضا تم تعيين سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني في منصب نائب رئيس الوزراء.
وفي عام 2007 عين الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيساً للوزراء.
ومجلس الوزراء والذي تم تشكيله بناء على مرسوم أميري هو السلطة التنفيذية العليا في البلاد، فيما يصادق سمو الأمير على جميع القوانين والتشريعات.
وللبلاد أيضا مجلس للشورى يتألف من خمسة وثلاثين عضوا حيث يقوم ببحث الشؤون السياسية والإدارية والاقتصادية التي يحيلها إليه مجلس الوزراء.
تم تشكيل مجلس الشورى أول مرة عام اثنين وسبعين (1972) ، وسيكون المجلس منتخباً في عام 2008م
والسلطة القضائية بفروعها تباشرها المحاكم والنيابة العامة ، وينظم أمور القضاء مجلس أعلى للقضاء يعمل باستقلالية تامة .
كما تم تشكيل لجنة عليا مؤلفة من اثنين وثلاثين عضوا في عام تسعة وتسعين لصياغة مسودة دستور جديد ودائم للبلاد يكون أحد أهم بنوده إنشاء برلمان منتخب وقد جرى استفتاء عام عليه .
وفي نهاية عام الف وتسعمائة وتسعة وتسعين (1999)، شكل سمو الأمير مجلسا وزاريا أعلى عهد إليه بدراسة تخطيط النمو الاقتصادي والصناعي للبلاد في المستقبل في ضوء التوجهات العالمية.
من بين هيئات ومؤسسات الدولة الرت في قطر ولأول مرة انتخابات للمجلس البلدي المركزي، وكان ذلك حدثا تاريخيا باعتبار أن تلك الإنتخابات كانت تمثل أولى خطوات البلاد نحو الديموقراطية بمفهومها المدني.
وقد تم تقسيم قطر إلى تسعة وعشرين دائرة انتخابية بناء على اعتبارات تتعلق بالكثافة السكانية والأهمية الاقتصادية ..وغيرها. حيث يمثل المجلس البلدي المركزي جميع تلك الدوائر بواقع عضو واحد عن كل دائرة.
وقد أصدر الشيخ /حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر يوم 1/7/2008م الأمر الأميري رقم (1) لسنة 2008 بإعادة تشكيل مجلس الوزراء ونص الأمر علي ان يعاد تشكيل مجلس الوزراء علي النحو التالي:
الشيخ/ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيساً لمجلس الوزراء وزيراً للخارجية وسعادة السيد عبد اللَّه بن حمد العطية نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للطاقة والصناعة وسمو الشيخ عبد اللَّه بن خالد آل ثاني وزيراً للداخلية وسمو الشيخ محمد بن خالد آل ثاني وزيراً للدولة عضواً بمجلس الوزراء وسعادة السيد أحمد بن عبد اللَّه آل محمود وزيراً للدولة للشؤون الخارجية عضوا بمجلس الوزراء وسعادة السيد أحمد بن عبد اللَّه المري وزيراً للأوقاف والشؤون الإسلامية وسعادة السيد يوسف حسين كمال وزيراً للاقتصاد والمالية وسعادة السيد حسن بن عبد اللَّه الغانم وزيراً للعدل وسعادة السيدة شيخة أحمد المحمود وزيراً للتعليم والتعليم العالي وسعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري وزيراً للعمل وسمو الشيخ عبد اللَّه بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزيراً للدولة للشؤون الداخلية عضوا بمجلس الوزراء وسمو الشيخ عبد الرحمن بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني وزيراً للبلدية والتخطيط العمراني وسعادة الدكتور محمد صالح السادة وزيرا للدولة لشؤون الطاقة والصناعة عضوا بمجلس الوزراء وسمو الشيخة الدكتورة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني وزيرا للصحة العامة وسعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزيراً للثقافة والفنون والتراث وسمو الشيخ فهد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزيرا للأعمال والتجارة وسمو الشيخ ناصر بن محمد بن عبد العزيز آل ثاني وزيراً للدولة لشؤون مجلس الوزراء عضوا بمجلس الوزراء وسعادة السيد عبد اللَّه بن مبارك بن اعبود المعضادي وزيرا للبيئة وسعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزيراً للدولة للتعاون الدولي عضوا بمجلس الوزراء وسعادة السيد عبد اللَّه بن محمد الشرقاوي وزيرا للشؤون الاجتماعية.

التعليم

ترجع بداية التعليم النظامي في قطر إلى عام الف وتسعمائة واثنين وخمسين(1952). وقد توسعت العملية التعليمية منذ ذلك الحين بصورة ثابتة لسد احتياجات جميع مراحل التعليم المدرسي حيث وصل عدد التلاميذ في المدارس الحكومية الآن إلى خمسة وسبعين (75)ألف تلميذ للسنة الدراسية تسعة وتسعين- ألفين(1999-2000).و ترعى وزارة التربية و التعليم و هذه المسيرة التعليمية الناجحة في الدولة.
كما تقوم الحكومة أيضا بدعم قطاع التعليم الخاص ومدارس الجاليات من خلال تزويد المدارس التابعة له بالكتب الدراسية والقرطاسية والخدمات الصحية والطاقة الكهربائية والماء مجانا.
وقد بدأ التعليم الجامعي عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين(1973) مع تأسيس كليتين للتربية في جامعة قطر. أما اليوم فتضم جامعة قطر سبع كليات هي التربية،والعلوم الإنسانية و الاجتماعية، والعلوم، والشريعة والدراسات الإسلامية،والهندسة،والإدارة والاقتصاد،وكلية التكنولوجيا.
تطوير التعليم و في خطوه جريئه لتطوير التعليم قامت قطر بتطبيق نظام المدارس المستقلة و هي مدارس ممولة حكومياً ولها الحرية في القيام برسالتها وأهدافها التربوية الخاصة بها مع الالتزام بالبنود المنصوص عليها في العقد المبرم بينها وبين هيئة التعليم الممثلة في المجلس الأعلى للتعليم حيث من المخطط تحويل كافة المدارس الحكومية إلى مدارس مستقلة بالتدريج. لكن هذا النظام مازال متعثراً في بدايته حيث بدأ العمل به منذ العام 2002-2003.
مؤسسة قطر العامة للتربية والعلوم والثقافة وتنمية المجتمع مؤسسة تهدف لتطوير التعليم في قطر حيث ساهمت في انشاء مشروع المدينة التعليمية التي تضم العديد من الجامعات العالمية في مدينة تعليمية واحدة تضم كل الخدمات و المسوائل المتطورة.

الصحة

تعتبر مؤسسة حمد الطبية المؤسسة الطبية الكبرى التي تدير المستشفيات الحكومية في قطر وقد تم تأسيس مؤسسة حمد الطبية عام اثنين وثماني ن(1982) و لقد تم دمج جميع المستشفيات العاملة في قطر إلى هذه المؤسسة في مطلع الالفين ميلادية كما تتكون مؤسسة حمد الطبية من هيئة إدارية متكاملة تضم مستشفى حمد العام ومستشفى الرميلة ومستشفى النساء و مستشفى الخور العام و مستشفى الوكرة العام. يجدر بالذكر ان العلاج في دولة قطر مجاناً للقطرين و المقيمين على حداً سواء شاملاً بذلك العمليات الجراحية الكبرى و فتح القلب و غسيل الكلى. وتجري الاستعدادات حالياً لتوسعة المستشفيات في الدوحة لتتكون مدينة حمد الطبية التي تضم عددا كبيراً من المستشفيات المتخصصة ومركز الاسعاف ومركز التبرع بالدم ومعهد التمريض ومقر الهيئة الوطنية للصحة

الإعلام

يعتبر الإعلام القطري اليوم من اقوى وسائل الإعلام في الوطن العربي فمنذ تولي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر الحكم في بلاده، تم رفع الرقابة عن الصحف المحلية لإفساح المجال أمام مزيد من حرية التعبير للمواطنين والمثقفين.
لقد تم حل وزارة الإعلام بناء على القانون رقم خمسة (5) الصادر عام(1998)، وتم تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون وكذلك هيئة الإذاعة والتلفزيون فيما تم نقل إدارات الوزارة إلى الوزارات الأخرى، إن وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية في قطر تواصل القيام بالدور المعهود إليها لتطبيق مفهوم المواطنة ونشر نماذج يحتذى بها من السلوك الحميد. وتعمل هذه الوسائل على بناء الفرد فكريا واجتماعيا من خلال إطلاعه على آخر الأحداث والتطورات الدولية وإغناء فكره بالمبادئ والأخلاق العربية والإسلامية الأصيلة. ويقام سنوياً مهرجان الدوحة الثقافي والذي تقام خلاله فعاليات ثقافية متنوعة من مختلف أنحاء العالم فضلاً عن ابراز التراث القطري والعربي والاسلامي ، كما يقام مهرجان الدوحة للأغنية سنوياً ويضم حفلات لكبار المطربين العرب
كما إطلاق مركز الدوحة لحرية الإعلام حيث يركز المركز في نشاطاته على أوضاع الإعلام في العالم العربي. ومن المرتقب أن يوفر المركز ملاذا للصحفيين المبعدين، وقسما لمداواة صحفيين أصيبوا بجروح بسبب أدائهم لعملهم بالإضافة إلى إقامة نصب تذكاري لشهداء المهنة. كما سيعمل على "بحوث إعلامية وبناء قاعدة بيانات تخدم قطاعات الإعلام" وذلك بحسب بيان تم توزيعه بالمناسبة على الصحافيين.

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تم تأسيس المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ictQATAR) بناء على المرسوم الاميري رقم 36 لعام 2004. ومنح المرسوم المجلس السلطة لتنظيم قطاع الاتصالات والمعلومات بدولة قطر والعمل على بناء مجتمع معرفي من خلال تهيئة بنية تحتية متطورة ومجتمع قادر على التواصل واستخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات.
كما حدد القانون رقم 34 لعام 2006، القانون الرسمي للاتصالات، دور المجلس كمنظم لقطاع الاتصالات بالدولة.كما يقوم المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقيادة المبادرات التكنولوجية الخلاقة، وهي ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص.
وقد تم طرح العديد من المبادرات والبرامج التي ساهمت بالفعل في زيادة الوعي باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مناحي حياتنا اليومية من تعليم و اقتصاد وصحة.وتشمل مبادرات المجلس: التعليم الإلكترونى والصحة الإلكترونية والتعاملات الإلكترونية وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في قطر والأمن المعلوماتى.

اقتصاد

إن الركيزة الأساسية للاقتصاد القطري هي استغلال الموارد النفطية. وقد حدثت طفرة كبيرة في الوضع الاقتصادي منذ منتصف الثمانينات عندما تم اكتشاف أكبر حقل بحري معروف في العالم للغاز غير المصاحب في منطقة الشمال الساحليه بدولة قطر، مما جعلها تحتل المرتبة الثانيه بين دول العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي. وتم استثمار كثير من الموارد في تطوير الخدمات والمرافق لمعالجة وتصدير هذه السلعة التي لا تقدر بثمن.
وإضافة إلى كونها منتجا ومصدرا رئيسا للنفط والغاز، تفاخر قطر ايضا بقطاع صناعي متنوع يتنامى باطراد مع ما يحويه من صناعات ثقيلة ومتوسطة وخفيفة تتركز في ثلاث مناطق صناعية، هي منطقة مسيعيد الصناعية ومدينة راس لفان الصناعية الجديدة ومنطقة الدوحة الصناعية.


(منقول من عدة مصادر )






 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Nov-2010, 07:53 AM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: جولة في بلدك أومدينتك .............

بارك الله فيكي أخت الفاضلة قطر الندى على هذه الرحلة رائعة في بلد قطر والصور , سلمت يمناك ,
مع موعد آخر في رحلة جديدة في البلاد العربية , من الكريم الذي سوف يدعون الآن .......
نحن بأنتظار كرمكم ودعوتكم........













التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Dec-2010, 09:45 AM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: جولة في بلدك أومدينتك .............

أمـ الدنيا مصر .. .بلادنا العربية الغالية ..

بسم الله الرحمن الرحيم
أخوتي احببت اخذكم فى جولة تتعرفوا بها على مصرنا الغالية

الكثير يسمع عنها ولا يعرفها جيدا تعااااااالواااا معى

على جمال نغمات اغنية انا مصرى الجميلة فعلا





تعالوا نبدأ بإلقاء نظرة عامة على مصــــــر

العــــــلم *****الشعـــــار


الاسم الرسمي للدولة طبقا لدستورها هو( جمهورية مصر العربية)

و يترجم في المحافل الدولية إلى
(الإنجليزية: Arab Republic of Egypt).


موقـــــــع مصــــــر

مصر دولة تقع في أقصي الشمال الشرقي لقارة أفريقيا، و تطل على كل من الساحل الجنوبي الشرقي

للبحر المتوسط و الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر بمساحة إجمالية تبلغ مليون كم² تقريبا.

مصر دولة أفريقية غير أن جزءا من أراضيها، و هي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.

تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا و من الجنوب مع السودان و من الشمال الشرقي مع فلسطين،

و يفصلها البحر الأحمر عن كل من الأردن و السعودية، و تمر عبر أرضها قناة السويس

التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الافريقي.


نشيد مصر الوطنى

بلادي بلادي بلادي

هو النشيد الوطني المصري الحالي، ألفه ولحنه سيد درويش، وتم تبنيه عام 1979.

بلادي بلادي بلادي لكِ حبي و فؤادي
مصر يا أم البلاد انت غايتي والمراد
وعلى كل العباد كم لنيلك من اياد
مصر انت أغلى درة فوق جبين الدهر غرة
يا بلادي عيشي حرة واسلمي رغم الأعادي
مصر يا ارض النعيم سدتي بالمجد القديم
مقصدي دفع الغريم وعلى الله اعتمادي
بلادي بلادي بلادي لك حبي و فؤادي
بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي



العاصمة القاهرة :أكبر مدينة القاهرة
اللغة الرسمية: العربية
تاريخ الاستقلال: 28/2/1922
نظام الحكم :جـــــمهورى
رئيس الجمهورية : محمد حسنى مبارك
رئيس الوزراء :أحمد نظيف

تبلغ مساحة مصر حوالي مليون كيلو متر مربع تعادل مساحتها تقريبا

كل من مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين.


تقسم كا لآتى

المساحة الإجمالية: 1001450كم٢
مساحة اليابسة: 995450كم٢
مساحة المياه: 6000كم٢
نسبة الأراضي الصالحة للزراعة: 2% (تقديرات سنة: غ م)
مساحة الأراضي المروية: 32460كم٢

التضاريس :
تنقسم جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية إلى
أربعة أقسام رئيسية هى :

1- وادى النيل والدلتا : ومساحته حوالى (33 ألف كم2 ) تقريبا

2- الصحراء الغربية : تشغل حوالى (680 ألف كم2 ) تقريبا

3- الصحراء الشرقية : ومساحتها حوالى (225 ألف كم2)

4- شبه جزيرة سيناء : مساحتها حوالى (61 ألف كم2)


السكان


بلغ عدد سكان مصر حسب تقدير 2005م 74,000,000 نسمة.

ويتزايد عدد السكان بمعدلات كبيرة

المناخ: صحراوي؛ حار، جاف صيفاً، معتدل شتاءً

الموارد الطبيعية: النفط، الغاز الطبيعي، خام الحديد، الفوسفات،

المنجنيز، حجر الكلس، الجبس، التلك، الأسبستوس، الرصاص، الزنك

التقسيم الإدارى لمصر

تنقسم مصر إلى 26 وحدة إدارية هي المحافظات يرأس كل منها محافظ يعينه رئيس الجمهورية،

و تنقسم كل محافظة إلى عدد من المراكز تتبعها قرى، و تنقسم المحافظات الحضرية

إلى أحياء يدير شؤونها العامة مجالس محلية منتخبة.

خريطة توضح محافظات مصر الإدارية



المدن والموانى
من أكبر المدن : القاهرة، الإسكندرية، المحلة الكبرى ، المنصورة، الزقازيق، طنطا، إسماعيلية، أسوان، أسيوط، الأقصر، بني سويف، إدفو، قنا مطروح.
من الواحات : سيوة، البحرية، الداخلة، الخارجة، الفرافرة.
الموانئ: الإسكندرية، دمياط، السويس، بورسعيد، القصير، سفاجـــة.

الفنون والآداب
بالرغم من اعتبارها دولة ذات دخل منخفض ، فإن مصر من الدول الرائدة في صناعة الإعلام

و السينما و الفنون ، بأكثر من 30 قناة فضائية و إنتاج للأفلام يتجاوز الـ 100 فيلم سنويا.

كما أن مصر اول دولة عربية أنشئت دار للأوبرا.

. والصحف المصرية من اوسع الصحف العربية انتشارا في العالم العربي وأكثرها تأثيرا.

وتزود صناعة التلفزيون والسينما المصرية برامج عديدة للعالم العربي يتم إنتاجها
في "مدينة الإنتاج الإعلامي" الواقعة على مقربة من القاهرة.
وتعتبر المدينة مشروعا استثماريا تم البدء به بغرض خلق "هوليوود الشرق".
وتوجد في مصر العديد من الصحف اليومية والمجلات
. ولدى بعض تلك الصحف والمجلات مواقع على الإنترنت باللغة العربية.

وهناك عدة صحف تصدر باللغة الإنجليزية،
ومن الصحف المصرية:صحيفة الأهرام
الاهرام إبدو (بالفرنسية)
الاهرام ويكلي (بالانجليزية)
أخبار اليوم
الجمهورية
المساء
الاهالي

التلفزيون

مصر هي الدولة العربية السبّاقة إلى امتلاك قمر صناعي خاص بها

أطلقت عليه اسم نايل سات101.
وقد غيّر البث التلفزيوني الفضائي وجه الإعلام المصري.

كما أن التلفزيون وصناعة السينما في مصر تزود معظم السوق العربية
بالأعمال الفنية التي تنتج في مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة.

وبعد تدشين منطقة الإعلام الحرة عام 2000، تسعى مصر الآن

إلى استقطاب شركات عاملة في الإعلام بمنحها فرصة استخدام

منشآتها الإعلامية وتقديم الدعم الحكومي.
الاذاعة
ولمصر كذلك ثمانية إذاعات محلية تبث برامجها على الموجات المتوسطة والقصيرة
وموجة أف أم.

ولدى مصر كذلك إذاعة خارجية هي إذاعة القاهرة التي تبث برامجها على الموجات القصيرة

بثلاث وثلاثين لغة. إضافة إلى إذاعة صوت العرب التي تبث بالعربية فقط وتوجه برامجها

إلى أوروبا والشرق الأوسط.



أخوتي الأعضاء والمشرفين نرجو منكم امتاعنا بالمزيد من الجولات عن أحد البلدان العربية ونرجو من الأعضاء والمشرفين من أهل مصر تزويد هذه الجولة بالمزيد من الصور

أستودعكم الله بجولة جديدة
خير الختام السلام
السلام عليكم













التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Dec-2010, 10:42 AM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: جولة في بلدك أومدينتك .............

أخوتي :

الرجاء شد الأحزمة للطيران مرة أخرى في سماء بلدي الحبيب سوريا ولكننا الآن سوف نحلق بين الأشجار الخضراء والمواقع الآثرية في مدينة الزيتون مدينة اللون الأخضر .......مدينتي الغالية..... إدلب الخضراء


إدلب الخضراء : نافذة سوريا إلى الخضرة و التاريخ !!


مدينة ادلب هي مركزمحافظة إدلبالواقعة في شمالسوريا , يطلق عليها إدلب الخضراء لكثرة أشجارالزيتونفيها. تقع ادلب غرب مدينةحلبوتبعد عنها 60 كم وعناللاذقية 132 كم وعندمشق 330 كم وعنحمص 168 كم وعنحماة 121 كم. مدينة ادلب هي المنطقة الإدارية الأولى فيالمحافظة، يوجد بها العديد من الأماكن الأثرية المميزة وبها متحف ادلب الغنيوالعظيم والمميز بآثار محافظة ادلب العريقة تاريخياً، يوجد في هذا المتحف العديد منالآثار ربما يعد أهمها الرُقم المكتشفة في مملكةإيبلافي تل مرديخ.


تاريخيا

أصل تسميتها فيقال وادي ليب وقد
صفحت لتصبح ( ادلب ) وفي الآرامية تعني حكمة ( ادلبو ) مكان تجميع وتسويق المنتجاتالزراعية . وقال عنها المؤرخ الغزي أنها قرية كلدانية – تدعى وادي ليب – وضبطهاالأستاذ الشيخ شعيب الكيالي بالذال المعجمة ( إذلب ) ونتيجة التشظيف والتصحيف أصبحاسمها اليوم ( إدلب ) ) . وقد ذكرها الزبيدي في كتابه ( تاج العروس ) ان ادلب كانتقبل الفتح الإسلامي ذات محلتين المحلة الكبرى وهي المنطقة الشمالية من المدينةوالمحلة الصغرى وهي الجنوبية و ذكر أنها كانت من أعمال وانضمتا إلى بعضهما وأصبحتكتلة واحدة . أما ادلب الحالية فهي مكان ادلب الصغرى وقد اندثرت ادلب الكبرى منذمطلع القرن السابع عشر وتقع شمالي ادلب الحالية بحوالي /1/ كم . وقد كانت مزدهرةاقتصادياً وفيها صناعة الصابون ودليل ذلك المصبنة الكبرى والتلتان الكبيرتانالمؤلفتان من رجيع الصابون والتي تبلغ كل واحدة منها آلاف الأمتار المربعة ولهذااشتهرت ادلب قديماً باسم ( ادلب الصابون)
الموقع والمناخ :تقع مدينةادلب في الجزء الشمالي الغربي للقطر العربي السوري وتجثم على هضبة منبسطة بمساحةتربو على 90 كم ضمن الحدود الإدارية للمدينة وترتفع عن سطح البجر حوالي /450/ م . وقد اكتسبت بحكم موقعها الجغرافي هذا أهمية استراتيجية خاصة كونها تشكل همزة الوصلفيما بين مناطق القطر الداخلية والساحلية والوسطى كما ان الطريق الدولي ( الأوتوستراد ) الذي تعبر عليه قوافل السيارات القادمة من القارة الأوربية عبرالأراضي التركية يمر بين ظهراني المدينة أيضاً .

الأصول السكانية والسكان:أعمرت أرض المدينة منذتاريخ طويل بمجموعات بشرية متعددة ذات أصول عربية وعرفت الهجرات الأكادية والأموريةالقديمة التي هي أم العربية وهناك حديث شريف يقول بأن النبي (ص ) خيّر في الهجرةإلى قنسرين . ففي الجامع الصغير عن ا (ص ) أنه قال : ( أوصي إليّ : أي الثلاث نزلنفهي دار هجرتك . المدينة او البحرين أو قنسرين ) أخرجه الترمزي والطبراني وهذهدلالة صريحة على ان أهل قنسرين وما جاورها ( محافظة ادلب حالياً ) هم عرب ويستبعدأن يخيرّ البني ( ص ) بالهجرة إلى قوم يبعدون عن مكة تلك المسافة الشاسعة وهم غيرعرب ولا تربطه بهم أية رابطة . وقسم السكان إلى قسمين العرب القدماء الذين أوجدواالحضارة القديمة حوالي الألف الثالثة قبل الميلاد والقبائل العربية التي قدمت بعدالفتح الإسلامي على يد القائد أبي عبيدة بن الجراح عام /637/ م والذي يتواجد قبرهالحقيقي بالقرب من مدينة ادلب .

السكان اليوم:ويبلغ عدد سكان مدينة ادلب اليومحوالي /120.000 / نسمة ويدخل صباح كل يوم مدينة ادلب حوالي خمسة آلاف مواطن منالريف اما للعمل أو لحاجيات أخرى ويعودون إلى قراهم مساء
. ادلب زراعياً : وليست أهميتها ناتجة عن موقعها الاستراتيجي فحسب بل لما تعطيه أرضها المعطاء من غلات ومحاصيل زراعية فهي كما قال عنها أحد الرحالة الفرنسيين ( ادلب تلك القطعة من الجنان ، تلك الغابة المثمرة ) .
فهي مثمرة بكل أنواع الأشجار أولها وأهمها الزيتون ذو الخضرة
الدائمة والذي من اجله سميت ( ادلب الخضراء ). وتمتاز المدينة بمناخها المتوسط المعتدل وغزارة أمطارها الشتوية ،فمتوسط درجات حرارتها صيفاً حوالي 28-30 درجة وشتاءً حوالي 13 – 15 درجة ومعدل الخطالمطري فيها يصل إلى 495 مم .

تنتج محافظة ادلب كافة أنواع: المحاصيل الزراعية والحبوب والبقوليات والكمون والحبة السوداء. إضافة إلى المحاصيل الصناعية كالقطن والتبغ والشوندر السكري. وأما الأشجار المثمرة فمتنوعة تقطف على مدار فصول السنة حيث يبدأ قطاف الكرز في شهر نيسان ومن ثم اللوزيات والتين والكرمة والجوز والرمان و الحمضيات والتفاحيات. ثم يأتي قطاف الزيتون أواخر فصل الخريف حيث يبلغ عدد الأشجار المثمرة في المحافظة حوالي:عشرين مليون شجرة. إضافة إلى 82211 هكتاراًمن الأشجار الحراجية. ومن هنا كان سبب تسميتها ادلب الخضراء متواطنة في احى عشرمدينة هي: ادلب جسر الشغور، أريحا، معرة النعمان، حارم......الغالية، سلقين بنش، كفرنبل، خان شيخون، معرة مصرين، سراقب.

وإن أهم مدن المحافظة هي:

مدينة ادلب مركز المحافظة:

تقع في منبسط مرتفع كجزيرة وسط بحر من الأشجار المثمرة التي يغلب عليها أشجار الزيتون الدائمة الخضرة،ولهذا أطلق عليها مؤخراً اسم ادلب الخضراء. يزيد ارتفاعها عن سطح البحر عن 400م وهي مقابلة بموقعها لفتحة جسر الشغور على البحر الأبيض المتوسط . ولهذا مناخها لطيف في فصلي الصيف والشتاء. ففي فصل الصيف تتلقى الهواء البحري المنعش وفي فصل الشتاء تتلقى الهواء البحري الدافىء. وهي مدينة عصرية حديثة بساحاتها وحدائقها وشوارعها. وبعض شوارعها شق عبر المباني القديمة ليختلط البناء الحديث المتعالي الطابقي بالدور العربية القديمة. تشتهر ادلب بمصابنها القديمة والحديثة ومساجدهاالمملوكية والعثمانية التي ما زالت دون تجديد محافظة على واقعها.وأرجو أن تبق على ما هي عليه. مثل: الجامع الكبير المبلط مكي الجوهري اليوم بشير آغا، الشيخ برغل اليوم جامع الأقرعي، الشيخ فتوح الشيخ خليل الخليلي الزهراوي سابقاً . حيث بلغ عدد المساجد فيها ذات الطابع القديم والحديث اربع و ثلاثون مسجداً.كما تشتهر بسيباطاتها الجميلة والعديدة مثل سيباط جحا
بركات يحيى بك دويدري الكيالي .كما تشتهر بحماماتها الشعبية إذ كان يوجد في ادلب عشرة حمامات هي: حمام سيريابا و حمام الطاهرية و حمام الصغيرة و حمام الميري حمام الآغا حمام المحمودية حمام الكبيرة حمام الهاشمية حمام الدهب ولكن لم يبق منها حتى يومنا هذا سوى حمام الآغا الروضة اليوم و الهاشمية المحمودية وأزقتها التي ما زالت محافظة على شيء من ادلب القديمة. كما تشتهر ادلب
بساحاتها الحديثة وحدائقها الغناء،ومطاعمها وأنديتها وفنادقها الحديثة مثل: مطعم وفندق ادلب الكبير ومطعم و فندق كارلتون ادلب ومطعم نادي النقابات المهنية ومطعم ومنتزه غرين لاند ومتحفها الذي يضم جناحا ًخاصاً عن ابلا.

أريحا وجبل الأربعين:
إلى الجنوب من ادلب ب12كم وعلى طريق عام حلب اللاذقية تقع مدينة أريحا ومصيف جبل الأربعين الذي يرتفع عن سطح البحر ثمانمائة و اربعون مترا و هو عروس مصايف الشمال بموقعه الجغرافي المتميز وإطلالتها الساحرة على مدينة أريحا الواقعة وسط غابة خضراءمن حقول الكرز والزيتون والمحلب إضافة إلى مايتمتع به المصيف من هواء نقي اختاره العديد من الأطباء للإستشفاء من الأمراض الصدرية وغيرها. حيث يضم اليوم العديد من المطاعم والشقق السياحية المفروشة والفنادق ومدينة أريحا التي اختير موقعها قديماًعلى سفح جبل الأربعين مدينة تاريخية قديمة تعود إلى ما قبل الألف الثالث قبل الميلاد. واسمها كلمة آرامية تعني الأريج المشتق من زهور المحلب. وتضم العديد من المباني الأثرية ومن أهمها : الجامع الكبيرالذي يتميز بمئذنته الجميلة والمدافن المنقورة في الصخر وخانات البازار وسوق الشيباني و خان القيصرية وثلاث حمامات قديمة.وتشتهر بصناعاتها اليدوية العريقة وخاصة بيوت الشعر والبسط الصوفية ولبابيد الصوف.

معرة النعمان:

هي مركز منطقة تقع إلى الجنوب الشرقي من ادلب وتبعد عنها 45 كم على طريق دمشق حلب وهي مدينة عريقة القدم في المحافظة عرفت بهوائها النقي الجاف الذي يوصف لمن يحمل الربو واشتهرت بمقاصفها ومطاعمها المتوضعة على طول طريق دمشق حلب و أهم أوابدها التاريخية ضريح أبو العلاء المعري ومتحفها الذي له شهرة في العالم لما يحتوي من لوحات فسفيائية وهو بالاصل بناء أثري إضافة إلى خاناتها العديدة والمدرسة النورية وجامعها الكبير وقلعتها القائمة في الجهة الغربية منها:

جسر الشغور:

هي مركز منطقة تقع إلى الجنوب الغربي من ادلب وتبعد عنها 48 كم على طريق اللاذقية وتقع إلى الشمال الشرقي من اللاذقية وتبعد عنها80 كم. تقع هذه المدينة الجميلة على ضفتي العاصي ولهذا اشتهرت ببساتينها الغناء وأشجار الفواكه المتنوعة الثمار وفيها من الأبنية الأثرية حي القلعة والحمام والجامع وجميعهاتعود إلى العهد العثماني مما جعلها من المدن السياحية في محافظة ادلب.

حارم.............الغالية:
تقع حارم إلى الشمال الغربي من ادلب وتبعد عنها50 كم على السفح الشمالي الغربي لجبل الأعلى مشرفة على سهل لواء اسكندرونة مناخها لطيف وشتاءها غير بارد وأجمل فصولها الربيع وتشتهر ببساتينها الغناء وأشجار الفواكه المتنوعة الثمار وعيون الماء المتدفقة وهي تسمى دمشق الصغرى لكثرة ما فيها من الفواكه. فيها قلعة من أهم القلاع العربية الإسلامية التي بنيت على طراز الهندسة المعمارية الأيوبية العسكرية وقد شهدت تلك القلعة أحداثاً تاريخية وطبيعية هامة جعلت منها قلعة عربية حصينة منيعة:وتعود معظم أبنيتها إلى الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي.

الآثار والمتاحف :
إن محافظة ادلب الخضراء التي حباها الله الطبيعة الساحرة و التضاريس المتنوعة حيث نجد الوادي والسهل والجبل وينابيع الماء هنا وهناك وفيها كل صباح تقبل الشمس شجيرات الزيتون ويندي الفجر فم الزهر ويبوح الضوء ويغازل الحانيات مع هذه الطبيعة الساحرة تعتبر محافظة ادلب من أقدم البقاع وأغناها بالآثار فهي تمتلك ثلث آثار القطر العربي السوري وأحفلها بالأحداث التاريخية العائدة إلى حقب من الحضارات المتعاقبة منذ الألف الخامس قبل الميلاد في تل عين الكرخ مروراً بمملكة ابلا والحقب الحثية آرامية آشورية يونانية رومانية بيزنطية حتي العصور الإسلامية المختلفة ويتجلي ذلك في أوابدها التاريخية الهامة المنتشرة في المحافظة . حيث يوجد فيها اربعمائة موقعاً أثرياً منها حوالي : مائتي تلاً أثرياً . وتقوم على جبالها القرى والمدن الأثرية المهجورة مابين محفوظة بكامله وقرى لم يبق
منها سوى أطلال محدودة تؤكد تاريخها إضافة إلى عدد من الشقف والقلاع التي هي رمز النضال والدفاع ضد الغزاة إضافة إلى كل ما سبق يوجد في المحافظة متحفان أحداهما في مدينة ادلب ، والثاني في مدينة معرة النعمان وأمام هذا الكم الهائل من المواقع الأثرية كان لابد لنا إلا أن نختار منها عدداً قليلاً وبشرح مبسط عنها ليتعرف من خلالها القارىء الكريم والزائر الحبيب لربوع هذه المحافظة على شيء من آثارها .

متحف ادلب :
يقع في مدخل المدينة الشرقي مشرفاً على ساحة الحرية يضم معروضات أثرية هامة ويقسم إلى أربعة أجنحة الجناح الأول خاص بالعصرالإسلامي و الجناح الثاني خاص بالعصر الكلاسيكي والجناح الثالث خاص بالتقاليد الشعبية والجناح الرابع والأهم خصص لمكتشفات ابلا وتعرض فيه الرقم التي يبلغ عددها 16000 إضافة إلى الأواني الفخارية والنصب البازلتية والحلي الذهبية والأحجار الكريمة التي وجدت في هذه المملكة .

متحف معرة النعمان :
إن بناء هذا المتحف هو بحد ذاته تحفة أثرية حيث أن بناء هذا المتحف هو عبارة عن خان عثماني شيد عام 1753م حافظ على كامل عمارته وأبوابه الملتفة الجميلة . ويحتوي هذا المتحف على اللقى الأثرية المكتشفة في منطقة المعرة و العائدة إلى فترات مختلفة وأهمها الفترة الرومانية البيزنطية الإسلامية واشتهر هذا المتحف عالميأ بضمه عدداً كبيراً من اللوحان الأرضية المصنوعة من المزاييك الفسيفسائية

تل مرديخ مملكة ابلا:
إلى الجنوب الشرقي من ادلب ، وعلى بعد 26كم شرق طريق حلب - دمشق يقع تل مرديخ الأثري الذي يحتضن مملكة ابلا التي اعتبرها المؤرخون والباحثون من أهم المكتشفات الاثرية في القرن العشرين حيث اسفرت عمليات التنقيب عن اكتشاف 16000 وثيقة رقيم وأجزاء رقيم عن تاريخها القديم بدءاً من الألف الرابع ق.م عندما كانت مجرد قرية صغيرة إلى أن تطورت إلى بلدة كبيرة في منتصف الالف الثالث ق.م إلى أن أصبحت حاضرة سياسية وحضارية على صعيد سورية بين : 2400 - 2000 ق.م وهي الحقبة التي تعود إليها المحفوظات المسمارية حيث سادت على أعالي بلاد الرافدين وعلى سورية الشمالية . تم تدمير المملكة على يد صارغون الآكادي أو حفيده نارام سن إلى أن تعرضت للغزو والدمار النهائي على يد الملك الحثي مورشيلي الأول حوالي عام 1600 ق.م

باقرحا :
مدينة مهجورة تقع على المنحدر الشمالي لجبل باريشا ، دبت الحياة فيها منذ ق2م بيوتها مبنتة في صفوف متراصفة فوق شرفات محفورة في منحدر الجبل وصفوف هذه البيوت تتخللها شوارع مستقيمة ومتقاطعة باتجاهين : الشرقي الغربي الجنوبي الشمالي . والشوارع فيها صاعدة تتسلق الجبل وتتكون من أدراج .أهم أوابدها :هيكل وثني للإله زوس بوموس شيد عام 161 م.إضافة إلى كنيستين :
الأولى تقع في الجبهة الغربية من المدينة طرازها بازليكي ترقي إلى أواخر ق4م. والأخرى تقع في الجبهة الشرقية من المدينة ،طرازها بازليكي أيضاً،ترقى إلى أوائل ق5م .

باعوده :


مدينة مهجورة تقع في الطرف الشمالي الغربي لجبل باريشا على الطريق الرومانية الرئيسية انطاكية حلب قرب حدود لواء اسكندرون يغلب على مبانيها الطابع التجاري فهي مجموعة صفوف من الأروقة المؤلفة من طابقين قائمين على أعمدة مربعة الزوايا فيها كنيسة شيدت عام 392م من قبل مرقيانوس .

إيخنيس ماعز :

مدينة مهجورة تقع وسط سهل مغلق في جبل باريشا .وعلى الطريق الواصلة بين كفر عروق وكفر دريان . سميت قديماً باليونانية إيخنيس . جددت هذه المدينة كلياً في ق2م بحسب تخطيط المدن اليونانية الرومانية وشيد في وسطها أندرون للإجتماعات العامة عام : 129م وصهريج ماء ضخم بأطوال3 م و50 م).وشيد فيها الفترة البيزنطية كنيستان بازليكيتان :
الأولى : في الجهة الغربية ، وترقى إلى أواسط ق6م متهدمة وام يبق منها سوى بعض الأسس.
والثانية : تقع في الجهة الشرقية وترقي إلى العقود الأولى ق6م لكنها بحالة سليمة بعض الشيء .

البريج- ديرمار دانيال:

يقع هذا الدير في سفح جبل حلقة في وادي سرمدا . وعلى بعد 4كم شمال غرب سرمدا وهو منعزل عن أماكن السكن والقرى .يرقى إلى ق6م. يتألف الدير من ثلاثة أقسام ، لكل قسم ثلاثة طوابق : القسم الأول : هوالكنيسة ودار الصنائع ومسكن الرهبان القدامى . القسم الثاني : هوالمقبرة وبرج لناسك ومسكن الرهبان المبتدئين . والقسم الثالث : هوبيت رئاسة الدير والمضافة والاسطبل .

قلب لوزة :

كنيسة طرازها بازليكي إنها لؤلؤة جبل الأعلى ترقى إلى أواخر ق5م صممت لتكون صرحاً مسيحياً تكريماً للثالوث الأقدس إن العدد ثلاثة كان الفكرة المسيرة في تخطيط الكنيسة وهندستها وبنائها مما يؤيد القول أنها شيدت على اسم الثالوث الأقدس .

جرادة :
موقع أثري في جبل الزاوية . يقع شمال معرة النعمان ويبعد عنها 10كم ويقع شرق الرويحة ويبعد عنها 2كم يرقى إلى الفترة الرومانية البيزنطية . أهم أوابدها: برج البلدة : يتكون من خمس طوابق بارتفاع يزيد على 15م . وكنيسة بازليكية الطراز متهدمة ترقى إلى ق5م . إضافة على العديد من الفيلات ذات الطابقين .

دللوزة :
موقع أثري . يرقى إلى الفترة الرومانية - البيزنطية . يقع في جبل الزاوية جنوب شرق بلدة احسم ب 3كم . فيه عدد من الفيلات الجميلة وكنيسة ترقى إلى 5 ق م. على ساكف إحدى الفيلات كتابة يونانية تعريبها : إذا كان الله معكم فمن عليكم له المجد دائماً والآن .

شنشراح -خربة حاس
:
موقع أثري يقع في جبل الزاوية . يقع شمال شرق كفرنبل ويبعد عنها حوالي 3كم. ويقع غرب معرة النعمان ويبعد عنها حوالي : 13كم يرقى هذا الموقع إلى الفترة الرومانية البيزنطية . يوجد فيه 6 كنائس إحداها بازليكية ترقى إلى أواخر ق4م وتحوي مدافن مسيحية ومعصرة ترقى جميعها إلى ق4م .

سرجيلا:

موقع أثري في جبل الزاوية . يقع جنوب غرب ادلب ويبعد عنها :36كم ويقع جنوب شرق البارا ويبعد عنها 3كم . يرقى إلى الفترة الرومانية البيزنطية . وأهم أوابدها: الحمام والاستراحة والمقهى . وتشتهر بفيلاتها الفخمة ومعاصر الزيت .

الجامع الكبير في المعرة :
قيل أنه كان معبداً قبل أن يكون جامعاً وبني هذا الجامع عدة مرات ولم يذكر تاريخ بناؤه الأول . وأول مرة ورد ذكره هو أنه عملت قبة الجامع في معرة النعمان بالرخام والفصوص والجص على يد أخوين من دمشق يدعى أحداهما متوكل عام 934م ولكن ذلك لم يدم طويلاً فأحرق الجامع نقفور فوقاس ملك الروم عام 968م وعندما آلت المعرة إلى نور الدين مابين عامي :1149 1173م ازدهرت ونهض وسطها جامعها الكبير بمنارته المربعة .

أهم مواقع السياحة والاصطياف :
ادلب تلك المحافظة السورية التي حباها الله الطبيعة الساحرة وتتنفس من عمق التاريخ وتسعد بواقع هادىء وجميل وتتطلع إلى المستقبل بالثقة والأمل والتفاؤل فهي أرض التاريخ والحضارة.
تزهر بالمقومات الأساسية للسياحة فهي تمتلك ثلث الأوابد الأثرية في سورية ويكفي المرء بأن يقوم بجولة في ادلب ويتأمل في مبانيها التاريخية ومواقعها الأثرية حتى يستنتج أن ادلب هي بمثابة بوابة التاريخ والحضارة الانسانية. مما يجعلها متعة للقادمين إليها والاصطياف بهجة وسرور فهي بلد الإنسان الذي دجن السنابل وعجن النحاس أدوات وصاغ الطين خزفاً وآنية لتحول بالإنسانية من حياة
الرعي والتنقل إلى الزراعة والاستقرار وبناء المدن والحضارات أذا أردت أن تسبح في بحر من الخضرة وأن تشتم روائح أزهار التفاح واللوز والكرز من بساتينها الغناء وأن تتمتع بهذه الثنايا والسفوح الخضر الرائعة فما عليك إلا أن تتجول في هذه الربوع الغناء .

سلقين:

مدينة تقع إلى الشمال الغربي من ادلب وتبعد عنها 45 كم على السفح الغربي لجبل الأعلى متسلقة الجبل مشرفة على سهل لواء اسكندرون ووادي العاصي تحيطها الأشجار المثمرة المتنوعة الثمار والتي يغلب عليها أشجار الزيتون . وعلى هذا السفح الجميل لجبل الأعلى تتوضع مقاصف ومطاعم العجمي.

حمام الشيخ عيسى:

إلى الشمال من مدينة جسر الشغور 30 كم يقع مصيف حمام الشيخ عيسى الشهير بمياهه المعدنية الكبريتية الساخنة والمفيدة لمعالجة العديد من الأمراض الجلدية والعصبية والعظمية.. ويتكون الحمام من حوضين منفصلين للمياه المعدنية أحدهما للرجال والثاني للنساء وفق تصميم بناء قديم يحيط بها العديد من الشقق والشاليهات السكينة المفروشة للزوار والمصطافين .. وتشير الدراسات إلى وجود 12 نبع للمياه المعدنية في موقع الحمام تنتظر الاستثمار بشكل فني ومنظم .

القنية :

مصيف جميل يقع إلى الشمال من مدينة جسر الشغور ب 17 كم وعدد سكانها حوالي 2000 نسمة وترتفع عن سطح البحر 400 متر وتمتاز بهوائها النقي ومياهها العذبة وبساتينها الجميلة العامرة بمختلف أنواع الأشجار المثمرة والجراحية واطلالتها الساحرة على السهول والأودية المحيطة بها وتضم العديد من المنتزهات والمقاصف حيث يقصدها الزوار والمصطافين من كل مكان.

اليعقوبية :
تبعد عن قرية القنية ب 1 كم وترتفع عن سطح البحر 450 متراً وتمتاز أيضاً بهوائها العليل ومناخها اللطيف وبساتينها الخضراء واطلالتها الساحرة على سهل العمق في لواء اسكندرون إضافة إلى أبنيتها السكينة الجميلة وموضعها الجبلي الرائع...

الغسانية :

الإطلالة الساحرة والطبيعة الخضراء . تقع قرية الغسانية غرب مدينة الجسر على طريق اللاذقية - جسر الشغور، وتبعد عنها 10كم على السفح الشرقي لجبال عالية كثيفة في أشجارها الحراجية والمثمرة . ترتفع عن سطح البحر بــ800م تتميز بإطلالتها الساحرة وطبيعتها الخضراء وكثرة ينابيعها العذبة الباردة. تنتشر فيها زراعة التين والتفاح والخوخ والجوز و اللوز تعتبر من القرى القديمة حيث تم في عام 1914م اكتشاف لوحة فسيفساء في أحد منازلها و في عام 1967م اكتشفت فيها كنيسة بيزنطية قديمة. فيها عدة مقاصف ومطاعم تتوفر فيها كافة الخدمات المطلوبة لكل من يقدم إليها.


الشغور
الشغر أو الشغور قرية صغيرة. تقع إلى الشمال الغربي من مدينة جسر الشغور . وهي موقع سياحي حباها الله بطبيعة ساحرة. تمتاز بحصنها القديم وواديها الصخري العميق وآثارها المتعددة و مناظرها الخلابة ومياهها العذبة المتدفقة في واديها.من أهم آثارها: قلعةبكاس وقلعة الشغور و الجامع الكبير والصفيات ورأس الدير يمرالنهر الأبيض عبر واديها الأثري الذي تتخلله المغاور والكهوف التي كانت قديماً تشكل مراصد ومعابد.يعمل سكانها بصناعة غزل ونسيج شعر الماعز لحياكة بيوت الشعر لسكان البادية.ومع تراجع تلك الصناعة فقد أصبحت تراثاً وطنياً شعبياً.وقد تحول العديد منهم إلى صناعة تجفيف الأزهار والرياحين التي تشتهر بها القرية حالياً.

دركوش درة العاصي:
دركوش تلك البلدة التاريخية والسياحية الساحرة التي تقع على ضفتي نهر العاصي عريقة بالقدم تعود إلى العهود اليونانية والرومانية. حيث الآثار القديمة التي تدل على ذلك تبدو البلدة للناظر محاطة بالجبال كسرير الطفل فقد كانت قديماً مسورة ومغلقة بثلاثة أبواب نظراً لأهميتها الاستراتيجية وقد تهدمت بعض أجزائها بسبب تعرضها لأكثر من زلزال تتوضع المقاصف والمقاهي في واديها على طرفي نهر العاصي. تتعدد فيها الأوابد الأثرية والمواقع السياحية مثل:
الحمام الذي جدد في عهد الملك الظاهر، وخان الحريري و جسر روماني قديم على نهر العاصي ومغارة الحكيم،وهي مكان الحكمة لأحد الأطباء القدماء مع رفوف ومربعات حجرية لوضع الأدوية.
فيها مدفن السلطان: بدر الدين الهندي مع بعض حاجياته الشخصية. كما تضم البلدة جامعاً قديماًمع مئذنة تاريخية. إضافة إلى آثار بناء طاحونة مياه على نهر العاصي حيث كانت إلى وقت قريب تضم
العديد من النواعير على ضفتي العاصي. ويوجد فيها عدد من ينابيع المياه العذبة منها: نبع عين الدباغة الذي يروي سكان البلدة وعين التكية ذات المياه المعدنية التي تقارب بنوعيتها مياه الدريكيش.

الحيوان:
ما زال يعيش في جبال وغابات المحافظة بعض الحيوانات المفترسة: كالضبع وابن آوى والثعلب والخنزير البري في حراج هضبة القصير أما في السهول والأراضي الزراعية فتكثر:الأرانب والغريراء والقنفذ والسحالي والضب والسلحفاة البرية. كما تكثر في المحافظة:الطيور المستوطنة:كالعصافير والحجل واليمام.والطيور المهاجرة: كالقطا والترغلة والزرزور والبط . ولا سيما عند أطراف المستنقعات. وأبو الحن والبليق والسنونو والخطاف واللقلق. وكذلك الجوارح:كالحدأة والصقر والبوم.



أنتهت رحلتنا أرجو الله أن تكونوا قد أسعدتم بهذه الرحلة حول مدينتي الخضراء.........إدلب












التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مدنيتك, أومدينتك, بلدك, د

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلسطين ................نداء شيراز التاريخ الحديث والمعاصر 1097 اليوم 10:02 AM
تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ...التاريخ المجهول المظلوم أحمد11223344 التاريخ الحديث والمعاصر 19 12-Apr-2011 11:50 AM
المستوطنون يريدون دولة خاصة النسر التاريخ الحديث والمعاصر 0 18-May-2010 09:33 AM
دولة بنـي مـريـن تاريخها، وسياستها تجاه مملكة غرناطة الأندلسية والممالك النصرانية في المتفائل2012 الكشكول 5 01-Apr-2010 01:07 AM
سلسلة (( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَآئِلَ لِتَعَارَفُوۤاْ )) عبدالهادي الدريدي أبوهمام الدُّريدي الأثبجي تاريخ الأديان والرسل 17 02-Mar-2010 10:53 PM


الساعة الآن 09:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع