« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ذو القرنين (آخر رد :عاد إرم)       :: نبضات أدبية.. (آخر رد :الهميلي)       :: الأسرى الفلسطينيون ... أرقام ومآسي (آخر رد :أبو محمد المختار)       :: الأسرى الفلسطينيون ... أرقام ومآسي (آخر رد :أبو محمد المختار)       :: الاداره الكريمه عندي شكوى (آخر رد :الذهبي)       :: مؤامرة تقسيم السودان (آخر رد :النسر)       :: السفر (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-Nov-2010, 10:50 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي متحف زايد الوطني.. تراث شعب وشهادة للعالم

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

متحف زايد الوطني يخرج إلى النور
متحف زايد الوطني.. تراث شعب وشهادة للعالم




أبوظبي- سالم الأغبري

أكد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات أن " متحف زايد الوطني" سيكون منارة إشعاع تبرز رؤية مؤسس الدولة الوالد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وقال رئيس الدولة بمناسبة أزاحة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة و الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في الساحة الغربية لفندق قصر الإمارات الستار عن التصميم الخاص بـ " متحف زايد الوطني " المتوقع إفتتاحه عام 2014 في جزيرة السعديات:" إن المتحف يعكس الفكر الثاقب لمؤسس دولة الاتحاد وإنجازاته العديدة وعلى رأسها توحيد أبناء الإمارات كافة تحت راية واحدة وبناء دولة قوية ومزدهرة .. ليبقى هذا الصرح الوطني الشامخ رمزا لإرثنا الثقافي العريق وشاهدا حيا للأجيال القادمة على الإنجازات الكثيرة التي تحققت في عهد الشيخ زايد وحافزا لنا جميعا لمواصلة بناء دولتنا الغالية بالنهج والعزيمة ذاتهما ."

وبهذه المناسبة قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي :"إننا نبارك ولادة هذا الصرح الثقافي التراثي الذي يحمل اسم زايد الإنسان والتاريخ والعطاء آملين أن يكون هذا المتحف الرائد مرآه تعكس الإنجازات الحضارية والإنسانية والمكتبات الوطنية التي حققت لشعبنا على مدى أكثر من ثلاثة عقود بفضل وفاء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله لشعبه وحبه لوطنه الإمارات وعشقه للعمل الوطني والخيري والإنساني."

وأكد ثقته أن متحف زايد الوطني سيكون نافذة يطل منها زواره وضيوف دولة الإمارات على تراث شعب الإمارات وإرثه الثقافي ونهضة دولتنا الاقتصادية والمعيشية والبيئية والتعليمية والصحية وغيرها التي يفاخر بها شعبنا أمام العالم وهو يستذكر بصمات زايد الذي رحل عنا بجسده وبقي بروحه وذكراه الخالدة يعيش في قلوب أبناء وبنات شعبه الذي يتطلع بفخر واعتزاز إلى مؤسس دولته العصرية وباني نهضتها الحديثة التي تتعانق وأصالتنا العربية المتوارثة والمتجذرة في رحم هذه الأرض الطيبة كجذور نخلة مثمرة لاتموت ولا تيبس.

وقال الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بهذه المناسبة: " إن هناك من يستحقون الاحتفاء بهم دائما على مر السنوات وتعاقب الأجيال،هؤلاء هم الخالدون المبدعون الذين استطاعوا تغيير وجه الحياة القاسي إلى أخر مشرق مزدهر ".. مشيرا إلى أن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كان أحد هؤلاء العظماء المبدعين الذين غيروا وجه الحياة على هذه الأرض الطيبة وأدركوا بفطرتهم وحكمتهم قيمة الوحدة وملأهم حب الوطن أملا ورغبة في إعلاء شأنه وتثبيت دعائمه فكان اتحاد الإمارات السبع الذي قاد مسيرته بحكمة تقدمت فيها المصلحة العامة للوطن والشعب على كل مصلحة وتراجعت فيها أهمية المال أمام العلم ، حيث آمن بأن أفضل استثمار للمال هو استثمار في خلق أجيال من المتعلمين والمثقفين وإن المال بدون علم يخطط له وعقول مستنيرة تديره مصيره الضياع ".

وأعرب القاسمي عن أمله أن يفي " متحف زايد الوطني " ببعض من حق زايد على أبناء شعبه من تكريم وإحتفاء وأن يعكس لرواده وجه الإمارات الحضاري المشرق الذي رسمه للإمارات الحب والإيثار.

وبمناسبة إزاحة الستار عن التصميم الخاص بـ " متحف زايد الوطني " المتوقع إفتتاحه عام 2014 في جزيرة السعديات .. قال الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة .. " إن العراقة والأصالة والتاريخ والإنجازات نتاج فكر رزين وجهد دؤوب وعمل متواصل لرجال دولة سخروا كل طاقاتهم وعطائاتهم ووقتهم ليدونوا في ذاكرة العالم .. مشيرا إلى أن في مثل هذا اليوم ولد مجد سيدوم ويبقى مدى الأعوام تراث عريق تتباهى به الأجيال القادمة قد صنعناه بأقوالنا وأفعالنا وعزائمنا لتشهد عليه أجيالنا القادمة ولتحتذي به وتقتفي أثره ".

وأضاف " لأننا أبناء هذا المجد وأبناء هذا التاريخ وأبناء الإمارات نسعد ونفتخر ونعتز بتراثنا العريق الذي ورثناه عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وصانع أسطورة المجد الإماراتي ".

وأشارالدكتور القاسمي إلى أن " لما يحمله تراث زايد من أهمية واستفادة للأجيال فقد كانت فكرة المحافظة علي هذه الثروة القيمة بإنشاء متحف زايد الوطني مبادرة تستحق التقدير والإشادة لتبقى السيرة الخالدة للمغفور له مدرسة يحتذى بها ونبراسا يهتدى به فمنها نستوفي المعاني ومنها نستخلص الدروس والعبر ".

وقال الشيخ سعود بن صقر القاسمي " اليوم نترجم الفكرة إلى واقع ليدون في ذاكرة العالم أن تراثنا حاضر لا يموت وسيبقى سيرة خالدة يفوح عطرها وطيبها في كل الأرجاء وسيبقى مجد زايد خفاقا للأجيال تلو الأجيال ".

وأضح سعود أن المبادرة بإنشاء " متحف زايد الوطني " يعدّ خطوة غير مسبوقة وفريدة من نوعها وأن الهدف من إنشائه يتمثل في تسليط الضوء على الجوانب المختلفة في حياة وفكر وأعمال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان واستجلاء المعاني والقيم الكامنة فيه والتي من واجبنا أن نؤرخها في حياة شعب دولة الإمارات لنحتفي بمسيرة القائد الأول الشيخ زايد الرمز الشامخ والتي اتسمت مسيرته بالعديد من الانجازات والوقائع التي ساهمت ببناء ورفعة دولة الإمارات واعتلاء المجد.

وأكد أن وجود مثل هذا المتحف يساهم في استحضار ذاكرة أبناء الوطن شخصية الشيخ زايد والافتخار بانجازاته والإقتداء بنهجه وزرع روح الإنتماء والوفاء في حياة الأجيال القادمة .

وأكد الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة بمناسبة " إطلاق متحف زايد الوطني ".. أن هناك حقيقة واحدة هي أن شخصية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان فريدة من نوعها .. لن تتكرر على مرّ الزمن .. سماحة وجهه.. تصافح من يحضر مجلسه قبل أن يمد يمناه البيضاء .. كان يستشعر حاجات الناس قبل ينطقوا بها .. لأنه الأب قبل أن يكون الحاكم.. كان والدي ومعلمي .. تعلمنا منه الكثير".

وأشار الشرقي إلى أنه في مجالس الشيخ زايد الطيبة العامرة بالقيم والمعاني الأصيلة نبصر مواضع الحكمة والرؤية الثاقبة في حديثه وعلى خطاه يسير الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ليواصل مسيرة العطاء والإنجازات .. من نهل من نبع الخير والحكمة والكرم ".

وأوضح أن القاصي والداني يذكر مآثر والدنا الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.. فهو باقٍ في القلب والذاكرة .. ينيرهما بطيب فعاله وحسن صنيعه للوطن والمواطن والعالم بأسره ولكن إطلاق " متحف زايد الوطني ".. شهادة سنقدمها للتاريخ وللعالم بالإرث العظيم الذي تركه الشيخ زايد رحمه الله وهو أيضا مصدرا لاعتزاز وفخر أبناء الإمارات ومنارة ثقافية فريدة تبرز حياة وإنجازات الشيخ زايد ومن خلالهما سيتعرف زوار المنطقة و العالم على تاريخ وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة .

وأكد حاكم الفجيرة أن المتحف سيكون له دورا كبيرا في إطلاع العالم على محطات عديدة في حياته ومراحل الاتحاد منذ توليه حكم أبوظبي..مرورا بتأسيس الاتحاد ووضع اللبنات الأولى لتجربة وحدوية لا مثيل لها وأيضا جهوده الحثيثة في لملمة الصف الخليجي وجمع شتات الأمة العربية.. رحم الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأسكنه فسيح جناته ".

من جانبه أكد الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين بهذه المناسبة .. " أن حصر إنجازات الشيخ زايد في متحف محدود المساحة يتطلب جهدا شاقا وكيف لا وقد شملت رقعة بالغة الاتساع .. امتدت من هذا الجزء من شبه جزيرة العرب الذي غدى بفضل مبادرته دولة اتحادية تضم سبع امارات كانت دويلات متفرقة غطتها .. كما شملت إنجازاته طرقا عبرت سواحل ومرتفعات البحر الأحمر ووديانه في افريقيا ".

وأشارالمعلا إلى أن إنجازات زايد شملت أرض الكنانة وشمال افريقيا ناهيك عن شواهد انجازاته عبر الأقطار الاسلامية جنوب شرق آسيا.. كذلك فان استعاب ما تضمنته انجازات الشيخ زايد يتطلب موسوعات تعنى بشؤون البيئة والحفاظ على التراث بمحتواه الاسلامي والعالمي والانساني ".

وقال: " إن المؤكد أن ذلك المتحف المرتقب سوف يكون ساحة للدارسين وسجلا تاريخيا لانجازات عظمى لما حققته تلك العصية التي كان الشيخ زايد يرسم ويحدد بها أهدافه على الرمال وقد حققت نتائجا تفوق ما يؤديه خبراء التخطيط العمراني المتخصصون، ويا حبذا اذا تيسر ضم احداها الى محفوظات ذلك المتحف المرتقب ".

من جانبه قال الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بمناسبة " إطلاق متحف زايد الوطني " .." إنه لمن دواعي سعادتي وسروري أن يتم إطلاق متحف يحمل اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ليكون إضافة متميزة للمؤسسات الثقافية في الدولة ".

وأكد النعيمي أن الحدث يكتسب أهمية خاصة من واقع أنه يعكس حياة الشيخ زايد الرمز والأسم والمعنى الكبير في حياتنا والذي وضع بصمة في كل مسارات الأحداث في دولتنا منذ أن كانت ُحلما ُيراود الأجيال والى أن اصبحت دولة يضرب بها المثل في التنمية والتقدم والازدهار والإستقرار الأمني والسياسي.

و قال إن حياة الشيخ زايد تستحق أن تخلد وتروى ليس لأبناء شعبه فحسب بل للعالم أجمع فحياته هي حياة أمة ووطن تتجسد فيها رؤيته الحكيمة .. وإرثه الهام يتجلى فيه الوطن الغالي بين الأمس واليوم .. وسيجد فيه جيل اليوم صورا من الحياة والزمان الذي عاش فيه وحري به أن يرى تلك الحياة أن لم يكن قد عاشها ليزداد فخرا وتمسكا بنهج وميراث زايد.

وبمناسبة إزاحة الستار عن التصميم الخاص بـ " متحف زايد الوطني " المتوقع إفتتاحه عام 2014 في جزيرة السعديات .. أكد الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .. أن " متحف زايد الوطني " تم تصميمه ليوثق تاريخ دولة الإمارات ويكون شاهدا على قدرة الشعوب على تحقيق أمالها وتطلعاتها إذا ما توفرت لها قيادة حكيمة لديها الإرادة القوية والبصيرة الثاقبة ".

وقال إن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كان أبا ومعلما وقائدا ملهما لشعب الإمارات وللعديد من شعوب العالم ومن هنا تكمن أهمية " متحف زايد الوطني " ليس فقط كمرجع وشاهد على هذه الإنجازات بل ليكون حافزا نحو مزيد من الازدهار والتقدم ليس لشعب الإمارات فقط بل لشعوب المنطقة والعالم.

وأضاف ولي عهد أبوظبي .. " أن كل ركن في هذا المتحف لا بد وأن يحمل صفات تلك الشخصية الفذة من قيم ومثل بما ألهمته للبشرية في إنسانيته وتسامحه وسعة صدره ومن إنجازات أبهرت العالم فتحدى الزمان والمكان في كافة أعماله ".

Alarab Online. © All rights reserved.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للعالم, متحف, الوطني, ترا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي الانتقال إلى العرض العادي
العرض المتطور العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سن وإصبعان للعالم الإيطتالي جاليليو يعرضان في متحف النسر صانعو التاريخ 0 09-Jun-2010 11:08 AM


الساعة الآن 11:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع