منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: عمال يعثرون على سبائك ذهب فقدت خلال الحرب العالمية الثانية (آخر رد :النسر)       :: هنا «الفايسبوك»... صوت الثورة الشعبية! (آخر رد :هند)       :: بين تونس ومصر (آخر رد :هند)       :: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - أبو خيثمة (آخر رد :أبو خيثمة)       :: من نواهي الحبيب صلى الله عليه وسلم . (آخر رد :أبو خيثمة)       :: قصة إسلام الكاتب الصحافي الألماني هنريك برودر (آخر رد :أبو خيثمة)       :: حكايات تركية مختارة . (آخر رد :أبو خيثمة)       :: شعريات (آخر رد :أبو خيثمة)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-Nov-2010, 11:38 PM   رقم المشاركة : 1
tasdat
مصري قديم



افتراضي الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

أزرو تاسدات
(موضوع منشور)

"قال قوم: إنهم من بقايا ولد حام بن نوح وادعت طوائف منهم إلى اليمن، إلى حمير، وبعضهم إلى بر بن قيس عيلان. وهذا باطل، لا شك فيه. وما علم النسابون لقيس عيلان ابناً اسمه بر أصلاً. ولا كان لحمير طريق إلى بلاد البربر، إلا في تكاذيب مؤرخي اليمن." (ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب)

حظي فن الأنساب باهتمام العديد من الأمم, ولم يكن العرب أو الأمازيغ خارج هذا التعميم, غير انه إذا كان بإمكاننا إعادة هيكلة المشهد القبلي العربي القديم لما تأتى له من تدوين النسابة والرواة (حتى لا أقول مؤرخين), فإنه يستعصي علينا فهم الآليات والأعراف الطبقية التي حكمت المجتمعات القبلية الأمازيغية القديمة. تفيدنا هذه المقدمة في معرفة أهمية الأنساب التي يتخصص فيها ما عرف ب"النسابة" سواء عند العرب أو الأمازيغ. وما يهمنا في هذا المقال بشكل خاص هو الخلفيات الأسطورية لما يسمى ب "آباء البربر". يعتبر آدم هو أول البشر في الأديان الأبراهيمية, لكن على الرغم من ذلك يعتبر نوح هو أبو البشرية, لأن الطوفان قضى على كل شيء ولم يبقى غير ذريته, ومن تم فأن النسابة الكلاسيكيين توقفوا عند نوح في جل ما "استلهموه" حول أصل الأمم. لذا فأن نوح هو الجد المشترك للبشرية حسب السلسلة السلالية الشائعة.
تختلف حلقات هذا النسب من نسابة إلى آخر. لكن بما ان الغرض هو إبراز الخلفية الأسطورية لبعض أشخاصه, اقتصر على بعض ابطاله و أقتبس سلسلة الطبري التالية: " أن البربر أخلاط من كنعان والعماليق، فلما قتل جالوت تفرقوا في البلاد وغزا أفريقش المغرب ونقلهم من سواحل الشام وأسكنهم إفريقية وسماهم بربر، وقيل البربر من ولد حام بن نوح بن بربر بن تملا بن مازيغ بن كنعان بن حام. وقال الصولي هم من ولد بربر بن كسلوجيم بن مصرائيم بن حام" (منقولة من مقال "المغاربة أبناء العماليق و الله أعلم" لكمال نحيلة في الحوار المتمدن").

خلفيات أجداد "المغاربة":
- بربر: هو جد البربر (الأمازيغ) حسب عدد من الرويات, لكن حسب روايات أخرى فاسم بربر أطلق على الأمازيغ بسبب عجمتهم (ما أكثر بربرتكم). إذا كانت هذه هي النظرية الكلاسيكية, فأن الباحثين العلميين يرجحون بأن الأسم مرتبط بكلمة اغريقية رومانية (برابرة) حيث سمى الأغريق والرومان الأجانب ب"البرابرة" خاصة القبائل الجرمانية. لكن مع ذلك اعتقد أنه يجب توخي الحذر, لأننا نجد كلمة "بربر" و"بربرة" خارج تلك الرقعة الجغرافية التي تأثرت بالرومان والأغريق, إذ أن هناك, على سبيل التوضيح, سوء فهم عند الحديث عن الجارية البربرية على لسان النخاسين القدماء, اذ قد يكون المقصود هو الجارية الصومالية وليس الأمازيغية, مثلا.

- مازيغ: وهي أقدم من "بربر" في السلسلة السلالية السالفة, وهو اسم يتسمى به الأمازيغ بشكل عفوي وليس اسما متبنا. تعود جذوره على ما يبدو الى آلاف السنين, حيث ذكر بأكثر من صيغة عند الأغريق والرومان كأسماء لقبائل افريقية, وهذا الأسم يبدو أنه قد سقط من ذاكرة أمازيغ "لقبايل" بالجزائر لكن بقي منتشرا في أنحاء شمال افريقيا حتى عند أمازيغ الصحراء كمالي والنيجر بصيغ مختلفة نوعا ما ك: إموشاغ وإموجاغ...
- كنعان ابن حام: هو حفيد نوح وابن حام, أصابته لعنة بسبب خطيئة اقترفها والده حام حسب الأسطورة, فلعن نوح حام بالدعوة على ابنائه بالعبودية. وهذه الأسطورة ربما كانت تستهدف السود بالدرجة الأولى, بحيث لا تزال فئة ترادف بين كلمة أسود وعبيد. أما كنعان تاريخيا أوإنجيليا فمنطقة غير دقيقة التعريف كانت تقع في الشرق الأوسط ربما في الأردن وسوريا وفلسطين ولبنان وهي منطقة سامية تنتمي لغتها الى نفس عائلة اللغة العربية لكنها أقرب الى العبرية (يذكر أن اسمي "عرب" و"عبري" اشتقاقان لنفس المصدر, وهما يفيدان العبور أي حياة الترحال). حول هذا الأسم -كنعان- يذكر أن الفينيقيين الذين استقروا في شمال افريقيا يحسبون على الكنعانيين ولربما تسموا بذلك الأسم, وهذه الذكرى جعلت الأمازيغ يعتقدون بأصلهم الكنعاني الفلسطيني, كما ذكر المؤرخ الفرنسي غابرييل كامس. اذ تحفظ لنا تصريحات أوغسطين أن الناس في القرى سيجيبون السائل بأنهم كنعانيين عندما يسألون عن أصلهم, بل أن "القديس" أوغسطين اعتقد بأنه من أصل فينيقي.
- افريقش: يبدو أنه فر من فلسطين (كما فرت عليسا الفنيقية حسب الأسطورة) فأسكن البربر بأفريقية, وافريقية هذه كانت قديما اسما لتونس الحالية وهي المستقر الرئيسي للبونيقيين (أي الفينيقيون الأفارقة). الأسم نفسه يعود للرومان, ف"سيبيو" الذي هزم قرطاج وسيفاكس سمي ب"افريكانوس" جريا على نهج الرومان. ويبدو أن الأسم ذكر في البدء من طرف أحد المسجلين الرومان عند حديثه عن اسيلاء قرطاج على أراضي "الأفري" أو "الآفر" (الإسم الذي اشتقت منه افريقيا التي هي صيغة تأنيث ل"آفر" باللاتينية), وإذ يقول المؤرخ سيرج لانسل أنه اسم فينيقي ألا أنني استبعد ان يسمي الرومان أراضي الغير باسماء أعدائهم العسكريين, بل أن الأسم نجده عند قبائل الأمازيغ ك"بني يفرن" ومدينة "افران" ... الخ. في الميثولوجيا التي خلدها قدماء الأغريق, نجد أن "آفر" هو أحد أبناء "هرقل الليبي" وهو الذي أعطى اسمه لأفريقيا. وفي أحد الروايات, تذكر الأسطورة أن "ساردوس" قاد الليبيين واستوطنوا بالجزيرة الأيطالية سردينيا التي سميت باسمه, وتضيف الرواية أن "ساردوس" هو ابن "ماسيريس" (الأسم قد يكون "مازيغيس") الذي يسميه الأمازيغ والمصريون بهرقل. فهل يكون "آفر" هو "إفريقش"؟ فالمؤرخ اليهودي يوسوفيوس فلافيوس يورد بأن آفر ابن مدين وحفيد ابراهيم غزا ليبيا -بلاد الآمازيغ بشكل عام- ومن تم أخذ اسم افريقيا, والملاحظ انها نفس قصة افريقش.
ودائما في إطار الميثولوجيا يرى الأستاذ مصطفى أعشي ان الربة الأفريقية الرومانية "إفريقيا" الخالدة في الفسيفساء الرومانية الرائعة ماهي إلا ربة أمازيغية تبناها الرومان بعد احتلالهم افريقيا كانت تسمى "إفري".
- جالوت : هو أحد العماليق التوراتيين والأنجيليين, بطل ما كان يسمى بالفلسطينيين, لكن قتله داوود ملك إسرائيل. وهنا لا بأس بأن أشير الا أن البطل الأغريقي هرقل يعتبر أيضا عملاقا في المعتقدات القديمة وهو يختلف عن الآلهة الأخرى بأنه ابن من علاقة بين إلاه وإنسانة. وهنا نذكر أن المغاربة يتحدثون عن مغارة هرقل, وبالرغم من أنني لست ملما بخبايا الأسم إلا ان الكتابة الإغريقية أوردت أن هرقل جاء الى طنجة وقتل بطل الأمازيغ وعملاقهم "أنتايوس" (حسب الصيغة الأغريقية) وله معلم جنائزي ميغاليثي ضخم بالقرب من طنجة حقيقي لكن لم يستثمرلا سياحيا ولا ثقافيا. وفي إطار الحديث عن العماليق يذكر المؤرخ الأغريقي بلوتارك أن الملوك النوميديين -نسبة لمملكة نوميديا- زعموا أنهم أبناء العملاق "سوفاكس". هذا العملاق الأسطوري من طينة هرقل وأنتايوس كان ثمرة من ربة أمازيغية تدعى تينجيس -طنجة- وهرقل الأغريقي بعد أن قتل زوجها السابق والخصم العنيد "أنتايوس".هذا العملاق "سوفاكس" يجعلني أعتقد بأنه المقصود حين قال ابن خلدون "وسفك أبو البربر كلهم" في حين يعتقد محمد شفيق أنه ربما كان يقصد الملك سيفاكس, وهو الملك الموريطاني الذي تحالف مع قرطاج وهزمتهما روما.
وبالعودة إلى جالوت نسرد أيضا الرواية التالية:
"أن البربر كان مسكنهم فلسطين من أرض الشام مع الكنعانيين وكانوا ملوكا, وكان كل من يملكهم يسمى جالوت كتسمية الفرس كسرى, والروم قيصر, والترك خاقان إلى أن ملكهم جالوت الجبار, فرعون داود, فقتله داود عليه السلام.و جلت البربر نحو المغرب".
نفهم من هذه الرواية,إذن, أن جالوت لم يكن شخصا فريدا بحد ذاته لكنه كان لقبا لكل الملوك الأمازيغ, والسبب الكامن وراء هذه الرواية هو استيطان الفنيقيين لشمال إفريقيا واختلاط لقب "أجليد" التي تعني الملك والمسؤول في الدولة باللغة الأمازيغية مع الأسم جالوت (رأي الأستاذ سالم شاكر وغيره). وما تجدر الأشارة اليه هو ان التقديرات الكرونولوجية "الدينية" تضع حياة جالوت في القرن الحادي عشر قبل الميلاد, ومن المعلوم أن بداية الإنتشار الفينيقي على سواحل شمال افريقيا تتزامن مع تلك الفترة, وهو ما قد يجعلنا نعتقد أن أسطورة الأصل الفلسطيني ماهي إلا صدى لذكرى بعيدة نشأت مع انتشار الفنيقيين في شمال إفريقيا, والأكيد أن الأمازيغ عاشوا هنالك قبل زمن بعيد, وقد ميز المؤرخ الأغريقي هيرودوت الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد بين الأمازيغ باعتبارهم أصيلين في افريقيا وبين الفينيقيين باعتبارهم وافدين كالأغريق (في قورينا).
مما سبق يتبين لنا أن المناهج التي تدرس لنا أو تردد تلك الروايات رغم بساطة تفنيدها لا تنشد التطور الفكري والتنوير التاريخي بقدر ما تنوي الحفاظ على تراتبيات سلالية ونظريات عقيمة غير صالحة للعصر الحديث ولا تناولها في مواضيع علمية إلا من باب دراسة الأساطير القديمة. وللفائدة فإن هذه البساطة الساذجة -الأصح أنها متساذجة- تنطبق على أسطورة الأصل الحميري اليمني لأن مملكة حمير قامت في اليمن في نهاية القرن الثاني قبل الميلاد. في هذا الصدد يزعم الباحث الأمين سواق أن السبب وراء الاعتقاد بالأصل اليمني هو اختلاف لغة أهل اليمن عن اللغة العربية ووجود مفردات مشتركة بين اللغة اليمنية القديمة وبين الأمازيغية. سواء أكان مخطئا أو مصيبا في ذلك, فأنه يشير الى أن المتشبثن "بعروبة البربر" -لاحظ أن لكل خطاب أدواته الأصطلاحية المتحجرة- عبر أسطورة الأصل اليمني تناسوا أن لغة اليمن القديمة هي لغة سامية لكن ليست عربية, مثلها مثل اللغة الأمهرية الأثيوبية, وقد تبقى منها -بعد التعريب- اللغة المهرية التي تستعمل في مناطق يمنية وعمانية.







 tasdat غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Nov-2010, 11:45 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخذني الفضول الى إسمك اخي أزرو تاسدات هل هو منسوب لمدينة أزرو .. وما معناه وبأي لغه

اعتذر عن خروجي عن صلب الموضوع ولكن لفت نظري الإسم .. واشكرك للإفاده













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Nov-2010, 07:40 PM   رقم المشاركة : 3
tasdat
مصري قديم



افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

وعليكم السلام،
أزرو تعني الحجر أو الصخر. وهو نفس معنى اسم مدينة أزرو. والإسم مأخوذ من الأمازيغية (لغة البربر).
شكرا على مداخلتك،







 tasdat غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Dec-2010, 10:23 AM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

هل الأمازيغ اخي يستمدو اسمائهم من الطبيعه هل هي عادة وما معنى تاسدات .. اعتذر عن خروجي عن سياق الموضوع ولكنه الفضول والمعرفه













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Dec-2010, 07:42 PM   رقم المشاركة : 5
tasdat
مصري قديم



افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

أخي، لم نعد نعرف الكثير عن الأسماء الأمازيغية، فهي محاربة من دول لا تريد خيرا بالثقافة الأمازيغية، والأرجح أن خلفية تسميهم بهذا أو ذاك لا يختلف جوهريا عن التسمي عند العرب، فصخر اسم عربي أيضا، وقمر وأسد وزهرة.. وهكذا نرى أن الطبيعة حاضرة في الأسماء العربية، لكنه يبقى منبعا بين مصادر أخرى.

aljazeera.net:

مطالبة بتشريع الأسماء الأمازيغية







 tasdat غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Dec-2010, 10:38 AM   رقم المشاركة : 6
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

لم تقل لي ما معنى تاسادات أخي













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Dec-2010, 10:40 AM   رقم المشاركة : 7
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

انا من انصار إعطاء الحقوق لأي فئه تعيش في اي وطن مهما كانت اقليه , اشكرك على المقال والرابط













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Dec-2010, 01:30 PM   رقم المشاركة : 8
tasdat
مصري قديم



افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

أخي، tasdat تعني أيضا الصخرة.
والسلام.







 tasdat غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Dec-2010, 01:34 PM   رقم المشاركة : 9
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

اشكرك اخي على رحابة صدرك لتلقي اسئلتي والإجابه عليها













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Dec-2010, 01:48 PM   رقم المشاركة : 10
tasdat
مصري قديم



افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

العفو أخي، أجبت بكل سرور. لا تتردد في طرح أي سؤال (مهما كان) عن الأمازيغ إذا كان بإمكاني الإجابة عنه.







 tasdat غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Dec-2010, 01:51 PM   رقم المشاركة : 11
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هذا من حسن خلقك أخي













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Dec-2010, 01:50 AM   رقم المشاركة : 12
مهدي بن زياد
مصري قديم



افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

ارتكب صاحب المقال أخطاء فادحة لا يجب ان يقوم بها باحث .
مقولة الاديان الابراهيمية . هذه خرافة يطلقها الاخرون علينا رغما عنا . ليس هنلك شيء اسمه الاديان الابراهيمية . هنلك مسيحية, اسلام ,يهودية .
لكل خصائصه و معتقداته و كتبه المقدسة و مصادر تشريعه . و لا يجب ان يعمم كلام اي ودين منهم على الدينيين الاخرين . فالمسلمون لا يعترفون بان هنلك دين اسمه المسيحية . و لا المسيحيون يعترفون بالاسلام . كذلك لا يعترفون باليهودية .

و هذا الخلط جر صاحب المقال الى خطأ اكبر و اسوأ . و هو القول بان طوفان نوح قد اغرق العالم . و هذه خرافة تورتية يهودية/مسيحية لم يقل بها القرءان الكريم و لا المسلمون . و انما نحن المسلمين نؤمن بان الطوفان قد اغرق قرية نوح فقط .
ارجوا من هؤلاء المناضلين ان يكفوا عن التدليس على الاسلام و التقول عليه . هنلك مقال كتبه احد هؤلاء الادعياء (لا اعرف هل هو الدغيني) يقول فيه ان الرسول منع تعليم الفتيات و اتى بحديث مكذوب اخترعه هو من عقله . و الحقيقة ان الرسول امر التعليم للفتيات و جعله واجبا على كل مسلم و مسلمة . بل زوجته عائشة كانت معلمة و فقيهة
ثم هنلك احد هؤلاء كتب موضوع *الكون بين العلم و الدين* و ادعى بان القرءان الكريم يقول بان الارض مسطحة . و لم يضع اي اية تقول هذا الكلام . فقط سفسطة و هراء فارغ من قبله . و عندما واجهت احد اتباعه قلت له *اتحداك تأتيني باية من القرءان تقول ان الارض مسطحة ؟ * سكت و مكت .
الكثير من هؤلاء الادعياء يحاول استغلال مركزه كمناضل -كما يسمون انفسهم- لكي يدس سم ترك الاسلام داخل عسل القضية الامازيغية .







آخر تعديل قطر الندى يوم 13-Dec-2010 في 07:50 AM.
 مهدي بن زياد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Dec-2010, 03:34 PM   رقم المشاركة : 13
tasdat
مصري قديم



افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

ان النقد الصحيح هو النقد المحدد بمادة النقد، وليس اعتبارها فرصة لتصفية حسابات مع أفكار أو اشخاص. نرجوا اعادة صياغة ملاحظاتك بأسلوب موضوعي للرد عليها.







 tasdat غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Dec-2010, 03:06 AM   رقم المشاركة : 14
مهدي بن زياد
مصري قديم



افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tasdat مشاهدة المشاركة
   ان النقد الصحيح هو النقد المحدد بمادة النقد، وليس اعتبارها فرصة لتصفية حسابات مع أفكار أو اشخاص. نرجوا اعادة صياغة ملاحظاتك بأسلوب موضوعي للرد عليها.

المواضيع التي تأتي انت بها هي سياسية و ليست تاريخية . انظر الى الكم الهائل من االاخطاء الفادحة في هذا المقال . مثل قصة نوح .
لذلك ردي كان في صلب الموضوع حول قصة نوح و الدين الاسلامي . ثم من ناحية سياسية باعتبار ان الموضوع سياسي اكثر منه تاريخي و اردت فيه تبيين خلفية صاحب المقال و الذي عادت يكون امثاله لديه عداء تجاه الاسلام .باعتباره دين الغزاة العرب. هذا شيء عادي الا يعجبك الرأي و الرأي الاخر ؟ ام تريدنا فقط ان نقول امين لكل ما يقوله النشطاء الامازيغ ؟






 مهدي بن زياد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Dec-2010, 09:45 AM   رقم المشاركة : 15
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي مهي لو قرأت عنوان السؤال لما سألت ولما ضحدت ومن اجل هذا لم افند او اعلق لما جاء به من امور مختلف عليها

العنوان
الأساطير المؤسسة لأجداد الأمازيغ


ومن اجل هذا أمن اخي تاسدات ما كتبه تماما

وهذا من فنون الكتابه اخي فلا نخلط بين النقد والشعور بالشعوبيه والترصد

اشكرك












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للدجاج, الأمازيغ, الأساطي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأمازيغ (سكان شمال إفريقيا) حمزة ياسين28 التاريخ القديم 3 24-Mar-2010 02:26 AM
أطماع الصليب ببلد النيجرالحبيب تاشفين المرابطي التاريخ الحديث والمعاصر 1 31-Aug-2008 01:09 AM


الساعة الآن 10:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع