منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: على راسك ريشة؟ (آخر رد :قطر الندى)       :: الطريق الى المدائن - فتح بلاد فارس (آخر رد :قطر الندى)       :: تاريخ كلمات غيرت التاريخ (آخر رد :قطر الندى)       :: أبو الوفاء البوزجاني (آخر رد :قطر الندى)       :: {{{طال السفر يالغايبين }}} (آخر رد :قطر الندى)       :: فن معالجة الأخطاء ........ (آخر رد :قطر الندى)       :: انا الثالث يتحدث مرة اخري (آخر رد :قطر الندى)       :: هل أصبحت غزة شعاب أبي طالب (آخر رد :قطر الندى)       :: الحرب العالمية الأولى والثانية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: اجمل الابيات والقصائد الشعرية (آخر رد :اسد الرافدين)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم يوم أمس, 09:31 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي البريطاني جاك غودي والتاريخ الآخر للعالم



الكاتب البريطاني جاك غودي
البريطاني جاك غودي والتاريخ الآخر للعالم




العرب أونلاين- حسونة المصباحي

البريطاني جاك غودي "JACK GOODY" المولود عام 1919 هو من أقدم علماء الانثروبولوجيا لا في بلده بريطانيا وحدها، وإنما في العالم بأسره. ومؤلفاته الكثيرة مثل "منطق الكتابة" و"الشرق في الغرب"، و"تدجين الفكر المتوحش" و"الإسلام في أوروبا. تاريخ، وتبادلات، وصراعات" ترجمت إلى لغات عديدة، ولاقت رواجا كبيرا على المستوى العالمي. ومؤخرا صدرت في فرنسا، عن دار "غاليمار" العريقة ترجمة لكتابه المثير للجدل "سرقة التاريخ، كيف فرضت أوروبا على العالم تاريخ ماضيها على بقية العالم".

وفي حوار مسهب أجرته الأسبوعية الفرنسية الواسعة الانتشار "لونوفال أوبسارفتور"
"LE NOUVEL OBSERVATEUR" في عددها الصادر في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر 2010، قال جاك غودي "شرعت أوروبا في الهيمنة على العالم في بداية القرن الخامس عشر.

وقبل ذلك، كانت في عدة جوانب ومجالات، مختلفة بالنسبة للشرق، خصوصا بالنسبة للصين التي ظلت البلد المهيمن عالميا على مستوى التصدير حتى القرن التاسع عشر. وعندما عرفت أوروبا انفجارها الاقتصادي والثقافي وبفضل البارود الصيني للمدافع، تمكنت من أن تحقق توسعا على المستوى العالمي ليس فقط من خلال غزو بعض المناطق وبعض البلدان وإنما على مستوى الزمن "الزمن المتوسط لغرينويتش" وعلى مستوى الفضاء".

ويضيف جاك غودي قائلا بأن أوروبا لم تكتف بذلك، بل فرضت نفسها كوريثة وحيدة ومباشرة للعصور القديمة باعثة للوجود مجتمعات جديدة قائمة على المنافسة الرأسمالية. وقد أنجزت ذلك بكثير من الغطرسة والعنف مهملة الإنجازات التي حققتها بقية بلدان العالم.

وانطلاقا من القرن التاسع عشر، بدأت أوروبا تفرض آراءها على بقية العالم، وتكتب التاريخ بحسب أهدافها ومصالحها السياسية والاقتصادية والثقافية رافضة أن تكون الصين على سبيل المثال لا الحصر قوة للتطور والتقدم حتى عصر النهضة.

الحال أن أوروبا قبل ذلك العصر، أي عصر النهضة كانت منهمكة في الحروب الدينية، وغير معنية بالاكتشافات العلمية. أما الصين فقد كانت تبيع الحرير والخزف لجميع البلدان.

ويرى جاك غودي أن الديمقراطية ليست "اختراعا أوروبيا". وفي ذلك يقول "الديمقراطية والاستشارات الشعبية كانت موجودة في العديد من المجتمعات القديمة. ولم تكن اليونان القديمة المثال الوحيد. وقد استولى الغرب على مبادئ الحرية، والفردانية التي كانت متوفرة بأشكال مختلفة في مجتمعات أخرى. وكانت المجتمعات البدائية تستشير الشعب عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرار هام.

هكذا كان حال المجتمعات المركزية التي لولا اهتمامها برأي الناس فيها، لواجهت مصاعب في مسألة الحكم. وعلى المستوى المحلي، سواء تعلق الأمر بالقرية، أم بالمدينة، كانت المجتمعات التي توصف بـ"الاستبدادية" في آسيا تحكم غالبا بطريقة "ديمقراطية". وكانت قرطاج ديمقراطية. وكانت الانتخابات فيها سنوية.

حتى في البلدان الإفريقية، كانت المجتمعات البدائية تأخذ الاستشارة بعين الاعتبار وتطبقها. لذلك، رأى أن الغرب مخطئ حين يفرض على العالم بأسره بأن الديمقراطية موروثة عن الإغريق فقط!".

وعن التحولات الكبيرة التي شهدها العالم خلال القرن العشرين يقول جاك غودي "اعتقد أن أهم حدث عاشه العالم هو الحرب الكونية الثانية، ليس فقط لأنها كانت المؤثرة الكبرى على شخصيتي وتكويني وإنما لأنها أحدثت تغيرات هامة على المستوى العالمي. شيئا فشيئا فقدت أوروبا نفوذها في إفريقيا وبقية العالم.

ووجدت الولايات المتحدة نفسها في وضع القوة المهيمنة، ثم جاءت العولمة. وعلينا ألا نغفل عن التطور الهائل الذي تحقق على مستوى النقل الجوي، وعن تأسيس منظمة الأمم المتحدة. أما الحدث المركزي فهو نهضة الهند والصين عقب فترة الهيمنة الاستعمارية












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للعالم, المجر, البريطاني

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفلسفة والتاريخ.. إشكالية المنهج والمفهوم والنظرية النسر الكشكول 2 07-Sep-2010 11:12 AM


الساعة الآن 09:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع