« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لولا الخوارزمي ما كان الإنترنت (آخر رد :معتصمة بالله)       :: لا تحزن إذا دعوت الله كثيرا ولم يستجب لك (آخر رد :معتصمة بالله)       :: سلسلة منهم تعلمنا ... الشيخ / محمد حسان (آخر رد :ابو مريم)       :: اعلان عن تحقيق مخطوطه (آخر رد :رافع الكحلي)       :: اللّيْلُ وَأَطْيَافُ الأَحِبَّةِ قصيدة مؤثرة جدا جدا (آخر رد :الأيام)       :: ((المستقبل للإسلام شاء من شاء وأبى من أبى))((المحطات التاريخية في الحرب الإستئصالية (آخر رد :محمد اسعد بيوض التميمي)       :: عمل بسيط تفعله يوم الجمعة يكون لك أجر صيام وقيام سنوات كثيرة جدا (آخر رد :ساكتون)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-Dec-2010, 02:40 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




(iconid:14) رفيق السباعي : عالم مرشد و مشارك طبيب


بقلم د . نزار أباظة

خطب في جامع الخياط بالمهاجرين ثلاث سنوات وأقرأ فيه وفي منزله بحلقات خاصة قصدها طلابه. كان طويلاً جسيماً، مدور الوجه، يعتمر بعمامة القماش الأغباني الأصفر على طريقة شيخه.. وكان جريئاً جرأة متميزة جهوري الصوت، لا يهاب في الحق أحدا ً


1310 - 1403هـ = 1892 - 1982م
محمد رفيق بن محمد عبد الفتاح السباعي: عالم مرشد مشارك طبيب.
ولد بحمص في شعبان لأسرة من أقدم سكانها، تعود أصولها البعيدة إلى المغرب الأقصى، هاجر جدّاها إلى مصر ثم استقرا في حمص. ونشأ بها صاحب الترجمة وتعلم بمدارسها وبحماة، وتميّز.
ثم إنه سافر مع والده إلى بيروت وكان تاجراً فحصل من المدرسة السلطانية (الثانوية) على شهادتها، ودخل مدرسة الطب العثمانية فيها، فلما أغلقت بسبب ظروف الحرب العالمية الأولى انقطع مدة، ثم استأنف دراسته في الكلية الطبية الفرنسية بها، فلما دخل الملك فيصل دمشق وافتتح المعهد الطبي العربي أكمل دراسته فيه، وحصل على شهادته بعد سنتين، وقبل فيه أستاذاً مساعداً.
انصرف بعدئذ إلى العلوم الشرعية والعربية، ولم يمارس مهنته، فلزم الشيخ بدر الدين الحسني وكان من طلابه المختصين به في دار الحديث الأشرفية التي جاءها بناء على توجيهاته فنزل في إحدى غرفها، وباشر تدريس طلابها، كما تردد إلى الشيخ أحمد الحارون.
ثم إنه عيّن في حوران معلماً بمدارسها الابتدائية الرسمية، نقل بعد مدة إلى دمشق، وبعد عشر سنوات تقريباً نقل إلى المدارس الثانوية بها، واستمر حتى أحيل على التقاعد، لكنه بقي في سلك التعليم إلى جانب ممارسة التجارة.
خطب في جامع الخياط بالمهاجرين ثلاث سنوات وأقرأ فيه وفي منزله بحلقات خاصة قصدها طلابه.
كان طويلاً جسيماً، مدور الوجه، يعتمر بعمامة القماش الأغباني الأصفر على طريقة شيخه.. وكان جريئاً جرأة متميزة جهوري الصوت، لا يهاب في الحق أحداً، يهابه الناس، دائم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كل مكان وخصوصاً في الطرقات. وكان إذا رأى ورقة بالطريق فيها كتابة التقطها احتراماً للغة العربية، حتى إذا اجتمع في يديه ورقات أحرقها على طرف الرصيف. وكان رطب اللسان بذكر الله، يظن بالناس خيراً، ولا يذكر أحداً بسوء.
امتحنه الله فصبر، إذ توفي ابنه محمد تاركاً له أطفاله، فرعاهم وأحسن على قيامهم، ثم ما لبثت أن توفيت زوجته وهو أحوج ما يكون إليها، وسقط فكسر حوضه ولزم الفراش حتى توفي وهو ذاكر شاكر.
وكانت وفاته ليلة الإثنين 9 المحرم، ودفن بمقبرة الباب الصغير قريباً من جامع الشيخ بدر الدين الحسني فيها، وكفن بجبة شيخه.
عن ترجمة بقلم الشيخ عبد العزيز الخطيب
مذكرات المؤلف


موقع دار الفكر













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مرشد, مشارك, السباعي, رفي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع