« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اشتد البرد على اخواننا اللاجئين السوريين والندوة العالمية تستقبل التبرعات وتوصلها لهم (آخر رد :ساكتون)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 29-Dec-2010, 10:30 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي "قاموس الحكم والأمثال الليبية".. جمع للتراث وتوثيق للذاكرة



القاموس يحتوي على أكثر من ثمانية آلاف مثل وتعبير شعبي
"قاموس الحكم والأمثال الليبية".. جمع للتراث وتوثيق للذاكرة




العرب أونلاين - خلود الفلاح

عن دار مداد للطباعة والنشر صدر كتاب" قاموس الأمثال الليبية" للقاص والباحث في التراث أحمد يوسف عقيلة.الطبعة الأولى"2010" لوحة الغلاف للفنان علي العباني- يقع في "428" صفحة.
يحوي الكتابأكثر من 8آلاف مثل وتعبير شعبي ليبي بلهجة المنطقة الشرقية و يقدم عقيلة هذه الأمثال دون دراسة أو تحليل أو شرح وذلك لأن جهده اقتصر على التوثيق والجمع فقط لأن ما يسعى إليه في المقام الأول هو جمع هذا التراث أي الكنز والمحافظة عليه خوفا من الضياع وتعاقب الأجيال.

شملت الأمثال الواردة في الكتاب ما قيل في حياة الناس اليومية وهنا نذكر بعضا منها" الضحك ساعة والبكا مشوار"،"اللي ما عنده شاهد كذاب"، "لجواد علي بعضها ستر"، "ياريت لنا عند لجواد دين"،" اللي عنده البنات.. عنده الهم بالحفنات"،
"الصيف ضيف" وان كان الكتاب لم يحدد التاريخ الذي قيلت فيه هذه الأمثال ربما لصعوبة الحياة وهذا ليس عيب كما يرى الباحث لأنه سعى من خلال بحثه إلى معرفة الإنسان الليبي وأسلوب حياته من خلال قراءة أمثاله وتعابيره أو كما يقول "المثل نص.. نص أدبي.. والنص يَشي بذات مبدعه".

فالمثل الشعبي هو خلاصة تراكم معرفة وثقافة وتجربة حياتية لأجيال متعاقبة لذلك يصعب تحديد زمنه وهوية قائله.

فمن خلال رصد الباحث للكثير من الأمثال تبين له عدة ملامح للشخصية الليبية فهناك العجولة، المستعدة دائما للرحيل، ولعل هذه السمة تميز مجتمعات الرُحل ومن الأمثال التي قيلت في هذه المناسبة" عِز البوادي كل يوم رحيل" حيث ارتبط العز بالرحيل وهنا يفهم ان الاستقرار كان ينظر إليه كمهانة في ذلك التاريخ.

وأيضاً هناك الشخصية المتأنية" الَهون معاه العون" والشخصية الانعزالية" الْعَب وحدَك ما تشَكَ".

"قاموس الأمثال الليبية" كتاب أمتاز بالعبارة المقتضبة والأسلوب السهل شمل مختلف مناحي الحياة الليبية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية هو كتاب كما يقول الباحث في مقدمته" كتبه الراعي والزارع والصانع وشاركت المرأة_ ربما لأول مرة_ في كتابته، إنه كتاب كتبه كل الناس العامة على وجه الخصوص، وأنا لم أفعل شيئاً سوى جمعه وترتيبه وتصحيح روايته قدر الإمكان".

ليست كل الأمثال قيلت في موقف ما كما يقول الباحث بل الكثير منها وليد لحظة تأمل وعصارة تجربة عميقة،هذه التعابير هي جزء من رؤية الليبيين للحياة والوجود. كما يمكننا القول انها إفراز لبيئة رعوية، وخصائص البيئة الرعوية معروفة إجمالاً ولعلنا نعرف الكثير من الظروف السياسية التي كان يحيا في ظلها الإنسان الليبي، فمعظم هذه الأمثال يبدو أنها ظهرت في العهد التركي على الأقل أي خلال الخمسة قرون السابقة وبما أن هذه الأمثال باللهجة العامية فمن الصعب تحديد المرحلة التاريخية التي تكرَست فيها اللهجة الليبية وأخذت سماتها واستقلالها عن الفصحى.

ويرى الباحث أحمد يوسف عقيلة أن الأمثال التي قيلت في الحرب التي خاضها الليبيون ضد الطليان نادرة جدا رغم أهمية الحدث.

في عصر الانترنت والعالم المفتوح هل يجدي البحث في التراث؟ هنا كان رد الباحث الأمثال إرث، وتوثيق هذا الإرث حق الأجيال القادمة وإذا أهملنا هذا الحق فإننا نُشكل قَطعاً أو فجوة معرفية في التواصل بين الأجيال، إنها محاولة لاسترداد الذات التي همشت بل غيبت لحساب كيانات أخرى كالقومية، لستُ ضد الكيانات الجماعية بشرط الحفاظ على الذات والهويَة.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
للذاكرة, للتراث, جمع, وتو

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع