منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أول مستشفى خيري في مصر الإسلامية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: تصريحات البابا المسيئة للإسلام .......... و عود على بدء (آخر رد :اسد الرافدين)       :: أبحاث علمية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: حوار من القلب (آخر رد :اسد الرافدين)       :: "كلمة" يكشف ما أهملته بعض الكتب عن عظمة عرب الأندلس (آخر رد :هند)       :: {{{طال السفر يالغايبين }}} (آخر رد :أبو خيثمة)       :: الشيخ محمود خليل الحصري (آخر رد :أبو خيثمة)       :: الشيخ محمود خليل الحصري (آخر رد :أبو خيثمة)       :: السيدة خديجة ـ رضي الله عنها ـ و دروس في فضائلها (آخر رد :أبو خيثمة)       :: الكتاب الذي أذهل العالم وكان سببا بعد الله في هداية الآلاف البشر إلى الإسلام (آخر رد :أبو خيثمة)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات



الخط العربي في المغرب الاسلامي

الوثائق والمخطوطات


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم يوم أمس, 12:37 AM   رقم المشاركة : 1
خير الدين
مصري قديم
 
الصورة الرمزية خير الدين

 




افتراضي الخط العربي في المغرب الاسلامي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الخط المغربي مرونة وتنوع إبداعي جميل
لم يحمل الفتح الإسلامي إلى سكان المغرب في شمال القارة الإفريقية قيم الدين الإسلامي وتشريعاته فحسب، وإنما حمل كذلك مجموعة من القيم الثقافية والجمالية المرتبطة بلغة القرآن الكريم..
ولما كانت الحاجة في الغرب الإسلامي إلى تكوين العناصر والأطر اللازمة لضمان استمرار الدعوة الإسلامية، وتثبيت مبادئ الدين الإسلامي بهذه البلاد، تم تأسيس جامعة القيروان أواخر القرن الأول للهجرة، وتصدى للتدريس بها عدد من العلماء المبرزين، قادمين إليها من مدارس البصرة والكوفة، وسرعان ما تحولت جامعة القيروان إلى مركز إشعاع ديني وحضاري، وسع أثره كل الغرب الإسلامي، فقصدها الطلبة من كل أنحاء البلاد، عاكفين على تعلم مبادئ العلوم الشرعية من توحيد وفقه وغيرهما، ومقبلين على تلقن مبادئ اللغة العربية وعلومها وإتقانها نطقا وكتابة.
وبنفس قدر نجاح المغاربة في تأسيس مدرسة دينية متميزة، فإنهم تمكنوا كذلك من بناء كيان حضاري ونسق ثقافي له خصوصياته التي تلائم طبائع أهل المغرب وعوائدهم الفنية والجمالية. فأرسوا منذ القرون الأولى لإسلامهم قواعد الاستثناء المغربي. ومن التجليات الواضحة لهذه الخصوصية المغربية تميز الخط المغربي الذي نشأ ضمن الإطار التاريخي للغرب الإسلامي (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا والأندلس)، حيث تفاعلت عناصر الثقافة الأمازيغية والعربية والإفريقية والأوربية بسلاسة عبر كل مراحل تطور الدولة المغربية مشكلة قيمها الحضارية والثقافية والدينية ، إذ وافق انتشاره في البلدان الإسلامية انتشار المذهب المالكي ومتونه.
1 - نشأة الخط المغاربي
2 - أنواع الخط المغاربي
وصل الخط العربي إلى بلاد الغرب الإسلامي مع الفاتحين الأوائل الذين استعملوا الخط الحجازي والخط الكوفي، كما تدل على ذلك قطعة نقدية ضربت على عهد موسى بن نصير (92هـ / 711م). ثم انتشر الخط العربي بعد ذلك بسبب الحاجة إلى حفظ القرآن الكريم وكتابته، ومن أجل استمرار الدعوة الإسلامية وترسيخ قيم الدين الإسلامي ومبادئه، فأقبل أهل الغرب الإسلامي على تعلم مبادئه وإتقان أساليب كتابته، والتفنن في رسمه والإبداع في أشكاله. وكان صالح بن طريف، زعيم دولة بورغواطة (127هـ / 744م)، من أشهر من أجادوا كتابة الخط العربي في هذه المرحلة.
وتولد عن انتشار الخط الكوفي العراقي ببلدان الغرب الإسلامي الخط الكوفي القيرواني، وبعد فتح الأندلس وقيام دولة بني أمية بها، شاع استعمال الخط الكوفي المتفرع عن الخط الكوفي الشامي، وفي نفس الوقت ظهر الخط الإفريقي متفرعا عن الخط الكوفي القيرواني، وتولد عن الخط الكوفي الأندلسي الخط الأندلسي، في حين امتد الخط القيرواني إلى المغرب الأوسط والجزائر والمغرب الأقصى قبل اتصالها بالخط الأندلسي. وعلى العموم فقد توزعت حركة الخط في بلدان الغرب الإسلامي مدرستان: مدرسة الخط الإفريقي ومدرسة الخط الأندلسي، وتعد هذه الفترة بداية تمايز خطوط بلدان الغرب الإسلامي.
3 - أنواع الخط المغاربي
استطاع الخطاطون المغاربة عبر التاريخ تمثل الخط العربي وتذوق أشكاله مدمجين ثقافتهم المحلية في إبداعاتهم الخطية، فطبعوه بروحهم وأغنوا أساليبه بأشكال هندسية مبتكرة، وزخارف ذات خصوصيات فنية وتقنية متميزة، فتعددت أنواعه؛ شأنه في ذلك شأن الخط العربي الشرقي؛ وأصبحت خمسة أنواع أساسية تستوعب تشكيلات إبداعية أخرى محلية.
أ‌- الخط الكوفي المغربي
هو خط هندسي بديع يتميز بخطوط مستقيمة وزوايا حادة، وهو الأصل الذي تطورت عنه أنواع الخط المغاربي الأخرى. وتوجد نماذج منه مكتوبة على القطع النقدية القديمة، وعلى رق الغزال في المصاحف القديمة، وعلى منقوشات من الحجر على أبواب المدن والقصبات، وعلى الجبص في المساجد والمدارس العتيقة وقبور الملوك وأضرحة الأولياء.
ب‌- الخط المبسوط
عرف بأحرفه الواطئة المبسوطة، ويتميز بالوضوح وسهولة القراءة، وهو أعلى مراتب الخط المغربي، وأكثرها راحة للعين. ويستعمل في كتابة المصاحف، وكتب الأدعية والصلوات، وكتبت به أهم المصاحف المطبوعة بالمطبعة الحجرية، ومصحف الوراق والمصحف الحسني، والمصحف الحسني المسبع.
ج‌- الخط المجوهر
تمتاز حروف الخط المجوهر بالصغر والتقارب، وتفرع هذا الخط عن خط المبسوط في حدود القرن السادس الهجري، وهو الأكثر استعمالا في الحياة العامة، وخصوصا في الرسائل والظهائر السلطانية وفي جل المؤلفات المخطوطة، ويستعمل في استنساخ بعض الوثائق المهمة.
د‌- خط الثلث المغربي
اقتبس خط الثلث المغاربي من الثلث المشرقي، ويمتاز الثلث المغاربي بليونته وانسياب حروفه، وإمكانياته غير المحدودة في التشكيل، وفي تطويع صور الحروف تبعا لمعايير جمالية وبصرية يقتضيها توزيع الفضاء، وأكثر ما يستعمل الثلث المغربي للتزيين في الفنون المعمارية مثل زخرفة المساجد والأضرحة والمساجد والمدارس العتيقة.
هـ- الخط المسند
يعرف الخط المسند بالخط الزمامي وأيضا بخط العدول، وينحدر من الخط المجوهر، وكان يستعمل في كتابة الوثائق العدلية والعقود، وهو خط سريع يستعمل في التقاييد الشخصية، ولا يستعمل إلا نادرا في الكتب العلمية، ويعد من أصعب الخطوط المغربية في القراءة.
وعلى العموم ظلت الخطوط المغاربية متألقة بقيمتها الحضارية والفنية الجمالية، حيث تزخر الخزانات المغاربية بمجموعة من المخطوطات والوثائق التي يتجاور فيها المضمون الروحي الراقي والشكل الفني البديع يوجز ببلاغة وبيان سمو الدين الإسلامي الحنيف ورقي القيم الحضارية والفنية التي تحفل بها بلاد المغرب الاسلامي، نذكر منها على سبيل المثال: مخطوطة: "دلائل الخيرات ومشارق الأنوار في الصلاة على النبي المختار" لمحمد ابن سليمان الجزولي ومخطوطة "كتاب الشفاء بتعريف حقوق المصطفى" للقاضي عياض.
والكثير من المخطوطات بالمتاحف وعلى رفوف الزوايا وفي الاسفل صورة من مخطوط للقرآن الكريم وجدته بأحد المساجد في الشرق الجزائري .


للأمانة النص منقول و معدل
أمّا صورة المصحف فقد نسختها خصيصا لمنتدى التاريخ


صفحة لمصحف بالخط المغاربي الجزائري


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

دريد ذات سراة البدو للجود منقع=كما كل ارض منقع الماء خيارها
تحنّ إلى أوطان مرة ناقتي لكن معها=جملة دريد كان موارها
 خير الدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 07:41 AM   رقم المشاركة : 2
قطر الندى
مشرفة



افتراضي رد: الخط العربي في المغرب الاسلامي

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ...

ا

اقتباس:
ستطاع الخطاطون المغاربة عبر التاريخ تمثل الخط العربي وتذوق أشكاله مدمجين ثقافتهم المحلية في إبداعاتهم الخطية، فطبعوه بروحهم وأغنوا أساليبه بأشكال هندسية مبتكرة، وزخارف ذات خصوصيات فنية وتقنية متميزة، فتعددت أنواعه؛ شأنه في ذلك شأن الخط العربي الشرقي؛ وأصبحت خمسة أنواع أساسية تستوعب تشكيلات إبداعية أخرى محلية.

أعتقد أن الخطوط العربية ثابتة ومعروف أنواعها فلأول مرة أعلم أن هناك خط جزائري أو مغربي ، نعم هناك أنواع الخطوط العربية التي نعرفها وربما يكون لكل ناسخ للخط مغربي أو سوري أو مصري اسلوب معين ، أما تسميته وانسابه لبلد ناسخه فهذه تحتاج الى وقفة !!

الصورة واضحة وأنت ذكرت أنه مصحف بالخط المغاربي الجزائري ولكن بأي نوع من الخطوط الأساسية ؟؟

جزاك الله خيراً أخي خير الدين لنقل مثل هذه المواضيع الجديدة والمميزة ...






 قطر الندى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:19 AM   رقم المشاركة : 3
خير الدين
مصري قديم
 
الصورة الرمزية خير الدين

 




افتراضي رد: الخط العربي في المغرب الاسلامي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطر الندى مشاهدة المشاركة
   وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ...

ا

أعتقد أن الخطوط العربية ثابتة ومعروف أنواعها فلأول مرة أعلم أن هناك خط جزائري أو مغربي ، نعم هناك أنواع الخطوط العربية التي نعرفها وربما يكون لكل ناسخ للخط مغربي أو سوري أو مصري اسلوب معين ، أما تسميته وانسابه لبلد ناسخه فهذه تحتاج الى وقفة !!

الصورة واضحة وأنت ذكرت أنه مصحف بالخط المغاربي الجزائري ولكن بأي نوع من الخطوط الأساسية ؟؟

جزاك الله خيراً أخي خير الدين لنقل مثل هذه المواضيع الجديدة والمميزة ...

شكرا على المرور اختي قطر الندي
ان الخط المغاربي يختلف من منطقة الى أخرى ومن مدينة لأخرى فهناك الخط القيرواني والخط الفاسي وخط المهدية والخط التمبكتي وخط الجريد وكلها تنسب الى الخط المغاربي .
أما عندنا في الجزائر وبحكم الانتشار الهائل لزوايا تدريس القرآن وعلومه فقد انتشر خط يعرف بالخط المغاربي الجزائري
وإذا قلت خط اندلسي او مغربي او فاسي فلا أقصد خطا مستقلا بنفسه عن الخط المغاربي و إنما له ميزات تجعل له صبغة خاصة به عن باقي الخطوط .
أما الخط المستعمل لكتابة المصاحف فغالبا هو الخط المبسوط .












التوقيع

دريد ذات سراة البدو للجود منقع=كما كل ارض منقع الماء خيارها
تحنّ إلى أوطان مرة ناقتي لكن معها=جملة دريد كان موارها
 خير الدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المغرب, الاسلامي, الخط, ا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخط العربي يتحلى بالقرآن! النسر استراحة التاريخ 5 30-Dec-2010 10:00 AM
الخط العربي في شمال أفريقيا أبو خيثمة الوثائق والمخطوطات 2 15-Dec-2010 10:30 PM
الخط العربي ... بين ماض متجذر ... و حاضر متغير أبو خيثمة الوثائق والمخطوطات 7 07-Nov-2010 06:49 PM
دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية وصداها في المغرب أبو روعة التاريخ الحديث والمعاصر 2 28-Feb-2010 10:53 AM
سبتة ومليلية وجزر الكناري مرتقب المجد التاريخ الحديث والمعاصر 4 15-Feb-2010 09:24 PM


الساعة الآن 01:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع