قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الاطروحه التاريخيه ((الملك الانجليزي المسلم)) (آخر رد :أسير الكلمة)       :: صور لزيارة الشيخ محمد موسى الشريف لتونس (آخر رد :ماجد الروقي)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: رجب طيب اردوغان...والسياسه التركيه (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-Jan-2011, 12:53 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي أبوظبي تصدر عملة تذكارية توثق لاكتشاف حضارة أم النار



فجر التاريخ.. الكشف عن ماضي أبوظبي القديم"
أبوظبي تصدر عملة تذكارية توثق لاكتشاف حضارة أم النار




أبوظبي-العرب أونلاين: بمناسبة مرور 50 عاما على بدء التنقيبات الأثرية في إمارة أبوظبي واكتشاف معالم حضارة قديمة لم تكن معروفة من قبل هي حضارة "أم النار"، أصدر المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة بناء على طلب من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عملة تذكارية من فئة 50 درهما لتوثيق هذا الاكتشاف المهم.. كما وسبق للهيئة بالتعاون مع بريد الإمارات إصدار طابع تذكاري بهذه المناسبة.

وأوضح محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان ولي عهد أبوظبي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، أن إصدار هذه العملة التذكارية يأتي متزامنا مع قيام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بتنظيم معرض "فجر التاريخ: البحث عن ماضي أبوظبي القديم" الذي يعرض لأهم الاكتشافات الأثرية التي تمت في إمارة أبوظبي مع التركيز على تلك التي جاءت من خلال بعثة الآثار الدانماركية التي عملت في جزيرة أم النار ومدينة العين ما بين الأعوام 1959 و1972.

ويُقام المعرض تحت رعاية الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية بإمارة أبوظبي، ويفتتح في الثاني من فبراير القادم في قلعة الجاهلي بمدينة العين، ويستمر حتى الثاني من مايو 2011. وقد رفد متحف العين الوطني هذا المعرض الذي استوحى تصميمه من الشكل الدائري لمدفن هيلي الكبير ب147 قطعة أثرية، إضافة إلى بعض القطع التراثية.

ومنذ بدء أعمال التنقيب في "أم النار" تبين أنه كان لتلك الجزيرة الصغيرة دورٌ في التفاعل الحضاري ما بين الحضارات القديمة في منطقة الشرق القديم ووسيلة اتصال فيما بينها.

وعلى أرض الجزيرة، التي احتوت على بقايا أبنية وبيوت ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد، أنشأت مقبرة كبيرة اشتملت على أكثر من خمسين مدفناً بنيت على شكل نصب كبيرة صممها المعمار القديم، ونفذها وفق أسلوب هندسي جميل يرقى إلى مصاف الكثير من مواصفات العمارة الجنائزية المتطورة المعروفة في أماكن عديدة من العالم القديم عبر العصور.

يذكر أن التنقيب في جزيرة أم النار قد جاء بناءً على رغبة حكومة أبوظبي للتعرّف على ماهية أكوام الحجر الكثيرة التي كانت تغطي أرض الجزيرة، وحين قيام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بزيارة الجزيرة في عام 1959 حين كان ممثلاً للحاكم في المنطقة الشرقية "1946-1966"، حيث عرض على الفريق الدانمركي التنقيب في أكوام مشابهة موجودة في منطقة جبل حفيت بالعين.

وبالفعل فقد قام الشيخ زايد مؤسس الدولة وباني الاتحاد بنفسه بإطلاع الدانماركيين حين مجيئهم إلى مدينة العين في بداية الستينات على تلك الأكوام، والتي تبين فيما بعد بكونها أقدم من مدافن أم النار التي ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد.

كما وأطلعهم كذلك على آثار الهيلي والمواقع الأخرى التي قام الفريق بالتنقيب فيها مثل بدع بنت سعود والرميلة.

وقد أثبت التنقيب الذي جرى من قبل هذه البعثة وكذلك الفريق الفرنسي الذي تلى الفريق الدانمركي والفرق المحلية التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، والتي تمارس عملها بكفاءة منذ بداية سبعينات القرن الماضي على وجود حضارات قديمة في المنطقة تمثلت في مستوطنات سكنية عاصرت الحضارات السومرية والأكدية في بلاد الرافدين تتكون من مباني من الطين ومدافن قطعت أحجارها بشكل رائع من قبل نحاتين عاشوا قبل 4500 عام.. كما وكانت هناك واحات قديمة كانت تروى بأفلاج منذ ثلاثة آلاف عام أو ما يزيد.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لاكتشاف, أبوعبد, النار, ت

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع