« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عودة الاتراك .. ومرحلة السيف والنار {في العصر الثاني لولاية اليمن العثمانيه } بقلم :- (آخر رد :زيد محمد حسي)       :: كاد الفقر أن يكون كفرا (آخر رد :mohamedhayek)       :: تنصير اللاجئين السوريين (آخر رد :أمان)       :: تحقيق مهم // المحكمة "الدستورية" وممارسة العسكريين للسياسة (آخر رد :أمان)       :: رعناء وحمقى يودون بطائفة كاملة الى غياهب المجهول (آخر رد :اسد الرافدين)       :: أمة تزايد الظلم عليها فخرجت للفداء (آخر رد :اسد الرافدين)       :: سيد البحار خير الدين بارباروس 1/4 (آخر رد :اسد الرافدين)       :: الأقلية المسلمة في زائير (آخر رد :أبو روعة)       :: قصص قصيرة فيها العبرة والعظة (آخر رد :الذهبي)       :: الغنوشي يفتي ب"حرية الضمير" (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر



طريق الإستقرار في ليبيا

التاريخ الحديث والمعاصر


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 15-Feb-2011, 12:04 PM   رقم المشاركة : 1
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي طريق الإستقرار في ليبيا


طالبت مجموعة من الشخصيات والفصائل والقوى السياسية والتنظيمات والهيئات الحقوقية الليبية بتنحي الزعيم الليبي مؤكدين في ذات الوقت حق الشعب الليبي في التعبير عن رأيه بمظاهرات سلمية دون أي مضايقات أو تهديدات من قبل النظام.

وجاءت تلك المطالب في بيان وقعه 213 شخصية ضمت شرائح مختلفة من المجتمع الليبي، من نشطاء سياسيين ومحامين وطلاب ومهنيين وموظفين حكوميين ورجال أعمال ومهندسين وأطباء وإعلاميين وربات منازل وأساتذة جامعيين وضباط وسفراء سابقين، ومن أطلقوا على أنفسهم ضحايا حرب تشاد، وغيرهم.

كما ذيل البيان -الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- بأسماء بعض الحركات والمنظمات السياسية والحقوقية مثل الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا، وحركة التجمع الإسلامي الليبية، وحركة خلاص، والتجمع الجمهوري من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، ورابطة المثقفين والكتاب الليبيين، ومنظمتي الراية والأمل لحقوق الإنسان، واللجنة الليبية للحقيقة والعدالة، وغيرها.

وقال هؤلاء إن بيانهم يأتي سعيا منهم إلى "ترسيخ مبدأ حق الشعوب في التعبير عن رأيها بأي وسيلة سلمية تراها مناسبة، والإيمان بمشروعية هذا الحق، وحرصا على أن يكون التغيير في ليبيا -الذي هو قادم لا محالة- ذا طابع حضاري، وفي أفضل حال ممكن من السلم الاجتماعي، وحقنا لدماء أبناء وطننا".تنحية القذافي
وأكد الموقعون على "ضرورة تنحِّي العقيد معمر القذافي هو وجميع أفراد أسرته عن كافة السلطات والصلاحيات والاختصاصات "الثورية" والسياسية والعسكرية والأمنية" التي قالوا إنها سلطات ظل القذافي يمارسها فعليا وينكرها ظاهريا.

كما أكدوا "حق الشعب الليبي في الخروج للتعبير عن رأيه في تظاهرات سلمية، دون أي مضايقات أو استفزازات، أو تهديدات من قبل النظام أو عناصره".

ودعا البيان "القوى الفاعلة في ليبيا لتأمين آلية انتقال سلس للسلطات والأجهزة السيادية من قضائية وتشريعية وتنفيذية في البلاد"، تمهيدا لبدء "عملية تحول سلمية نحو مجتمع يتميز بالانفتاح والتعددية".

وأضاف أن "الأمر بيد الشعب الليبي الذي يمكنه -بإرادة الله- استلام زمام الأمور والخروج إلى الشارع للإمساك بفرصته في تقرير مصيره واختيار مستقبله السياسي والاقتصادي والاجتماعي"، مؤكدين أنهم سيدعمون "إعلاميا وحقوقيا وسياسيا المطالب المشروعة التي يرفعها الشعب الليبي في تظاهراته واعتصاماته السلمية".

وأشار البيان إلى أن هذه المطالب تأتي في وقت تابع فيه جميع الليبيين ثورات الشعوب العربية في تونس ومصر ودول عربية أخرى، وهي تطالب بالخلاص من الحقبة المظلمة والدكتاتورية والفساد وتغييب حقوق الإنسان، حسب البيان.

ويذكر أن القذافي هو أطول الزعماء العرب الموجودين في السلطة عمرا في مدة الحكم، حيث إن فترة حكمه تتجاوز الأربعين عاماً.
الجزيرة نت
[/color]






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Feb-2011, 11:06 PM   رقم المشاركة : 2
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي


اتساع الاحتجاجات الدامية ضد القذافي
تصاعدت الاحتجاجات الدامية في مدن المطالبة بإسقاط نظام معمر القذافي
يومها الرابع واتسعت دائرتها لتصل إلى العاصمة طرابلس، وذلك بعد تعرض المتظاهرين في بنغازي أمس إلى "مجزرة" على يد قوات الأمن والمرتزقة خلفت مئات القتلى والجرحى، في حين تواصل في بنغازي إطلاق الرصاص والقذائف على المحتجين موقعا مزيدا من الضحايا وفق روايات شهود العيان.

وفي أحدث التطورات انطلقت اليوم مظاهرة حاشدة في شارع السيدي وسط العاصمة طرابلس وفق ما أفاده شهود عيان للجزيرة رغم موجة التهديد والقمع الذي يتعرض له المتظاهرون من قبل الأمن وعناصر اللجان الثورية (البلطجية)، في حين لا تزال قوات الأمن وعناصر البلطجية تحاصر مقر المحكمة العليا الذي يعتصم فيه محامون وقضاة.

وقال شاهد عيان للجزيرة نت من طرابلس إن المدينة تشهد حضورا أمنيا مكثفا، لكن ذلك لم يمنع منذ مساء أمس من احتجاجات كر وفر بين الشباب العزل وقوات الأمن المدججة بالسلاح، مشيرا إلى أن المتظاهرين أحرقوا ليلا لافتات على طريق المطار، غير أن السلطات وضعت لافتات مكانها.

وأشار الشاهد إلى أن سكان العاصمة يحتشدون بعد تواتر الأنباء عن انتفاضة مدينة الزاوية –الواقعة على بعد 47 كلم غرب طرابلس- بأكملها وخروجها إلى الشارع للمطالبة بإسقاط نظام القذافي.

وفي هذا السياق أوضح الصحفي ربيع شرير من الزاوية للجزيرة أن المدينة باتت "حرة تماما"، مشيرا إلى أن أكثر من 50 ألفا تظاهروا مطالبين بإسقاط النظام، ومرددين هتافات تطالب المحتجين بالتوجه إلى طرابلس.

كما قال شاهد العيان للجزيرة إن المتظاهرين أحرقوا منزل القذافي في الزاوية وصورا له، موضحا أن المحتجين انتشروا على مداخل المدينة لحمايتها ممّن أسماهم ذوي القبعات الصفراء الذين تردد أنهم قادمون لقمع المظاهرات في الزاوية.



"مجزرة" بنغازي
وفي مدينة بنغازي شرقا -ثانية كبريات المدن الليبية- واصلت قوات الأمن والمرتزقة من الأفارقة إطلاق الرصاص والقذائف على المتظاهرين مخلفين 15 قتيلا و100 جريح وصلوا إلى مستشفى الجلاء وحده وفق روايات شهود عيان، وذلك بعد ارتكاب تلك القوات مجزرة بالمدينة مساء أمس.

وسمع دوي الرصاص والقذائف من هواتف شهود اتصلت الجزيرة بهم في بنغازي، وصفوا ما يحدث بأنه حرب كبيرة، مشبهين ما يحدث بما فعلته إسرائيل في قطاع غزة بقصف قوات الأمن للمواطنين العزل وقتلهم داخل منازلهم بسبب سقوط القذائف والرصاص عليهم، وجاء ذلك بعد تشييع جنازات أكثر من 18 قتيلا سقطوا أمس.

وقالت الشاهدة فاطمة الورفلي من بنغازي للجزيرة إن أكثر من 60 جثة لشباب ما زالت داخل مقر القيادة التي يحاول الشباب اقتحامها ولم يستطيعوا إخراجها حتى الآن، مشيرة إلى أن الناس صلوا عليهم صلاة الغائب.

وحملت الشاهدة معمر القذافي مسؤولية دم كل ليبي قائلة "دم بنغازي الحر في رقبة معمر"، مؤكدة أن الشعب مستمر في مظاهراته حتى "النصر أو الشهادة".

وفي الإطار نفسه قال الناشط السياسي أحمد الشرقاوي من بنغازي للجزيرة إن عشرات الجثث التي ما زالت في مقر القيادة ولا يسمح بسحبها لدفنها ربما تكون قد تعفنت، مستبعدا أن يكون من يطلق النار على الليبيين هم ليبيون لاستخدامهم رصاص المدافع والقذائف بقصف الشعب الذي قال إنه سيفنى إن استمر الوضع بهذه المأساوية.

لكن شاهد عيان قال للجزيرة في وقت لاحق إن أحد المفاوضين تمكن من إقناع الجنود باستخراج الجثث وإيداعها مستشفى المدينة.

وأكد سقوط أربعة أشخاص أمام عينه اليوم، مشدد على أن المدينة تشهد تضامنا غير مسبوق بين الشعب الليبي في مواجهة رصاص الأمن والمرتزقة.

وأشار الناشط نقلا عن مصدر طبي في مستشفى الجلاء إلى أن هناك أكثر من 300 جثة في الثلاجات، كما أن سيارات الإسعاف غير قادرة على الوصول لنقل ضحايا جدد، مؤكدا استمرار المظاهرات والاعتصام بعشرات الألوف أمام مقر محكمة شمال بنغازي حتى إسقاط النظام.

وكانت بنغازي قد شهدت أمس السبت مجزرة كبيرة عندما أطلقت قوات الأمن الرصاص على موكب جنائزي كان يشيع قتلى سقطوا بمواجهات وقعت الخميس.

وقال المحامي والناشط الحقوقي الليبي فتحي تربل للجزيرة إن عدد القتلى الذين سقطوا برصاص قوات الأمن في بنغازي قد يصل إلى 200 قتيل وإن هناك ما بين 800 و900 جريح.

كما أكد مصدر طبي أن مستشفيات بنغازي تعج بالمصابين، وأن أكثر الحالات التي تصل المستشفى على حافة الموت، وأغلبها مصاب بالرصاص في الرأس والرقبة والصدر. ووصف الوضع في مستشفيات بنغازي بأنه كارثي، وما يحدث بأنه جريمة ضد الإنسانية.

وأوضح المصدر أنه بالكشف عن المصابين والقتلى يتبين أن قوات الأمن استخدمت رصاصا ينشطر في الجسم، ونوعا آخر من القذائف المضادة للطيران يعرف محليا باسم "م ط".

خمسون عالما يناشدون
وفي تطور جديد وجه خمسون من علماء المسلمين في ليبيا نداء إلى قوات الأمن بوقف عمليات القتل والمذابح التي ترتكب في حق الليبيين.

وجاء في البيان الذي شارك فيه أيضا مفكرون وزعماء عشائر "أن الله ورسوله يحرمان قتل النفس البريئة فلا تقتلوا إخوانكم وأخواتكم وأوقفوا هذه المذبحة الآن".



مناطق أخرى
كما شهدت مدينة مصراتة -وهي ثالثة كبريات المدن الليبية وتقع شرق العاصمة طرابلس على شاطئ البحر الأبيض المتوسط- مواجهات عنيفة.

وقال أحد السكان للجزيرة إن متظاهرا قتل وأصيب عدد آخر عندما تصدى من سماهم بلطجية بالسيوف والعصي لمسيرة كانت تطالب بإسقاط النظام، ورشق المتظاهرون المهاجمين بالحجارة، ثم تدخلت قوات الأمن التي ألقت القنابل المسيلة للدموع وأطلقت الرصاص.

وقال شاهد عيان للجزيرة إن مسيرة ضخمة انطلقت اليوم عقب تشييع أحد القتلى الثلاثة الذين سقطوا أمس.

وامتدت المظاهرات أيضا إلى مدن درنة والبيضاء وأجدابيا والقبة وطبرق وتاجورا وشحات وسقط خلالها عدد من القتلى وأحرق المتظاهرون مقار حكومية وأمنية وصورا للقذافي وأخرى لرموز النظام كالكتاب الأخضر.

وتأتي هذه التطورات في وقت تفرض فيه السلطات الليبية تكتما إعلاميا شديدا على ما يشهده الشارع الليبي، كما تلجأ في معظم الأوقات إلى حجب خدمات الإنترنت والاتصالات الهاتفية، وحجب قناة الجزيرة وموقعها الإلكتروني.
[/COLOR]
[/COLOR]






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Feb-2011, 11:30 PM   رقم المشاركة : 3
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي


إعلاميون ينددون بالقمع في ليبيا
انتقد إعلاميون ليبيون مقيمون في بريطانيا سياسة القوة التي ينتهجها نظام العقيد معمر القذافي في مواجهة المتظاهرين في المدن الليبية الشرقية.
وأكدوا أن تجاوز القوات الأمنية للخطوط الحمر بإطلاق الرصاص الحي وقتل عشرات من المدنيين، قد أوصل الأمور إلى خط اللارجعة إلا بتغيير الأوضاع بشكل جذري.
وقال الكاتب والإعلامي الليبي السنوسي بسيكري "بعد المذابح التي وقعت أمس السبت في بنغازي وعدد من مدن الشرق، وبعد استفزاز الليبيين باستخدام مرتزقة، فإن الانتفاضة في الشرق وفي الغرب ستجعل واقع ليبيا في المرحلة المقبلة مختلفا تماما عما كان عليه الوضع قبل 17 شباط/فبراير، تاريخ اندلاع الاحتجاجات".
وأضاف "هذه حقائق وضعها الناس على الأرض، والسبب هو سياسة النظام الليبي على مدى السنوات المنصرمة" ثم قمعه الوحشي للمظاهرات واستخدامه للمرتزقة لقتل الليبيين".
نقطة اللاعودة
من جهته قال الإعلامي عاشور الشامس "لقد وصلت الاحتجاجات إلى نقطة اللاعودة قبل أن يتم تغيير الوضع في ليبيا بشكل جذري، كان من الممكن تلافي هذه النهاية لو أن النظام الليبي لم يتجاوز الخطوط الحمر ويغرق في الدم الليبي باستخدام المرتزقة الذين يطلقون الرصاص الحي على العزل".

وأضاف "الأمس السبت تم قتل أكثر من 300 في مدينة بنغازي وحدها، وهناك عشرات القتلى في عدد من المدن الأخرى، لقد كانت مطالب المتظاهرين في بدايتها إصلاحية لكنها الآن تحولت إلى المطالبة بإسقاط النظام بالكامل".ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Feb-2011, 10:28 AM   رقم المشاركة : 4
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي

القرضاوي: القذافي كتب نهايته بيده، والانضمام للثوار واجب شرعيطالب الدكتور العلامة الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين الرئيس الليبي معمر القذاقي بالرحيل أو أن يبقى ليحاكمه الشعب ويعدم بالميادين العامة.
وقال القرضاوي خلال مداخلة هاتفية لفضائية "الجزيرة" أمس الأحد: "لا بد للطغاة في ليبيا أن يصيبهم ما أصاب سائر الطغاة، هذا منطق الحق ،ولن يستطيع أحد أن يواجه الأقدار أو أن يؤخر طلوع النهار", مضيفاً أنه "كان يجب أن يتعظ بما أصاب رفيقيه التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك".
وأضاف" أن الشعب الليبي قال كلمته وأسمع الدنيا كلها إنه يُريد إسقاط النظام المستبد, المتغطرس الذي يمتلك مقاليد البلاد من البرلمان,والدستور,وقوات الجيش,حتى يمهد لتوريث الحكم".
وأكد القرضاوي "أن الشعب الليبي قادر على التغيير ,حيث فاق عدد الشهداء بالمئات خلال أربعة أيام,رغم إن هذا الرقم لم يحدث طوال 18يومياً بمصر".
ودعا سماحته قبائل ليبيا العربية وغير العربية والطوارق أن ينضموا إلى الثائرين على اعتبار أنه واجب شرعي، كما دعا قادة الجيش أن يقوموا بدورهم فهم ليسوا أقل من الجيشين التونسي والمصري.






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Feb-2011, 10:29 AM   رقم المشاركة : 5
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي


الإخوان في ليبيا ينضمون لمظاهرات الغضب

دعت جماعة الإخوان المسلمين الليبية المنظمات الدولية و الفضائيات الشريفة وعلماء الأمة ومناضليها الشرفاء أن تكون لهم وقفة مناصرة لهذا الشعب الذي عانى ويعانى من الظلم والفساد وأن تكشف ما يقوم به النظام الليبى ضد المدنيين العزل من أبناء الشعب، مطالبين الشعب الليبي بأن يكونوا يدا واحدة ضد ما يحدث فى ليبيا.
جاء ذلك خلال بيان أصدرته جماعة الإخوان للإعلان عن وقوفها الكامل مع المتظاهرين ضد هذه القوات الغاشمة، التي لا تمت للمجتمع الليبي وللشعب الليبي بأية صلة.
وقالت صحيفة ليبيا اليوم، إن الإخوان المسلمين وجهت نداء إلى عناصر الأمن واللجان الثورية بأن يتذكروا أنهم أبناء هذا الشعب، مشيرين إلى أنه لن تقوى كل جيوش الأمن وأبواق التزوير على كسر إرادة الشعوب حين قررت التغيير، وما حدث في هذه الأيام هو "استفتاء" حقيقي على صلاحية هذه الأنظمة المستبدة للبقاء.
وانتقدت الجماعة ما تمارسه أجهزة الإعلام الليبية من تضليل بوصفها للمتظاهرين بالمخربين والعملاء وقلبها للحقائق، كذلك الصمت الذي تمارسه بعض القنوات الفضائية والتجاهل والتعتيم لما يحدث في ليبيا.







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Feb-2011, 10:30 AM   رقم المشاركة : 6
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي


عقيد ينشق عن الجيش الليبي وينضم للمتظاهرين في درنة

أفاد مصدر أمني ليبي بأن ضابطًا برتبة عقيد انشق عن الجيش وانضم إلى مجموعة من المتظاهرين اتهمها المصدر بأنها "جماعة إرهابية" تضم عناصر في تنظيم القاعدة.
وقال المصدر الأمني لوكالة فرانس برس دون الكشف عن هويته أن "مجموعة من الشباب القاطنين بمدينة درنة "1200 كلم شرق طرابلس" قاموا الأربعاء باقتحام مسجد الصحابة وسيطروا عليه ثم استخدموا مكبرات الصوت فيه لتأجيج مشاعر السكان وحث المواطنين على العصيان" على حد وصفه في إشارة إلى المظاهرات التي تجتاح مناطق الشرق الليبي وتطالب بإسقاط نظام القذافي.

وأضاف المصدر أن من وصفها بـ"المجموعة الإرهابية" يقودها "سفيان القومى، السائق السابق لبن لادن وعبد الحكيم الحصادى وأنيس هويدى"، مشيرًا إلى أن هذه العناصر "أفرجت عنهم مؤسسة القذافي منذ أقل من سنة".
وأضاف المصدر أن المجموعة "اقتحمت الخميس مخزنا للسلاح تابعا لحماية درنة العسكرى وحصلوا منه على 250 بندقية مختلفة الأنواع بعدما قتلوا أربعة جنود داخل مواقعهم وجرحوا 16 جنديا آخر".
وأضاف أن "عقيدا من ضباط الشعب المسلح (الجيش) اسمه عدنان النويصيري انضم إلى التشكيل وقام بتزويدهم بقاذفة "آر بي جي" وثلاثة رشاشات ام كى و70 بندقية كلاشنيكوف".
وتشهد ليبيا منذ الثلاثاء تظاهرات مناهضة لحكم الزعيم الليبي معمر القذافي المستمر منذ أكثر40 عامًا، وترد السلطات بقمع هذه التظاهرات بشدة حيث بلغ عدد القتلى حتي الآن، بحسب إفادات أطباء وشهود عيان، مئات القتلى، بالإضافة إلى آلاف الجرحى.







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Feb-2011, 10:33 AM   رقم المشاركة : 7
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حمى الله اهلنا في ليبيا من كل سؤ فلنا بهم صلة رحم وموده













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Feb-2011, 09:27 AM   رقم المشاركة : 8
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي


القذافي يريد .. إبادة الشعب !

علاء البشبيشي


يبدو أن رياح التغيير التي أطاحت بـ "بن علي" تونس، ومبارك مصر، توشك على أن تُلحِق بهما قذافي ليبيا، فبمجرد أن تواترت الأنباء عن قطع السلطات الليبية بعض خدمات الإنترنت، تفاءل كثيرون خيرًا، وقالوا: يبدو أن النظام الليبي يتبع النهج المصري حذو القذة بالقذة، ومن ثم يتبقَّى فقط عدة وجبات كنتاكي، وبضعة أجندات، و3 خطابات.. ثم يأتي التنحي، لكن أبى القذافي إلا أن يخيب توقعات الجميع، ويصيبهم بالذهول، حيث سارع بتجنيد المرتزقة، الأفارقة والليبيين، لذبح شعبه، واغتصاب نسائهم، ثم استخدم الرصاص الحي، ونثَر القنابل المسيلة للدموع في كل مكان، حتى دخلت البيوت، بل أرسل قوات كوماندوز لتحصد أرواح مشيعي ضحايا الاحتجاجات في مدينة بنغازي، ولم يتوقفْ عند هذا الحدّ، بل قصف المتظاهرين العزَّل بالمروحيات، ثم جاء دور المدفعيَّة الثقيلة ومضادات الطائرات... كل ذلك وهو لا يدري أن هذه الجرائم إنما تعجّل فقط بنهايته، وترفع من فاتورته التي لا شك سيسددها بعد الإطاحة به.
وتعود البداية الحقيقيَّة للأحداث إلى أربعين عامًا خلت، منذ وصول القذافي إلى السلطة، لكن بدايتها القريبة تعود إلى 14 فبراير 2011، أي بعد 3 أيام فقط من سقوط مبارك، حينما تواترت الدعوات على موقع فيس بوك إلى تظاهرات سلميَّة في ليبيا لإسقاط النظام، بعدها بثلاثة أيام فقط خرج مئات المتظاهرين إلى شوارع مدينة بنغازي الساحلية للمطالبة بالإفراج عن الناشط الحقوقي فتحي تربل، واشتبكوا مع أفراد الشرطة ومؤيدين للحكومة، مما أسفر عن إصابة 14 شخصًا، حينها صرَّح مسئول ليبي رفيع المستوى، لشبكة سي إن إن، بأن "الأوضاع هادئة، وأن ما حدث مجرد اشتباكات بين مجموعة من الشباب".
وفي 17 فبراير، أفادت وسائل الإعلام الرسميَّة بأن الحكومة أفرجت عن 110 سجينًا سياسيًّا، وأنها ستشكل لجنة لإحداث تغييرات كبيرة في الحكومة، بموازاة ذلك نُشِرت دعوات لـ "يوم غضب" في الذكرى السنويَّة الخامسة لمقتل عشرات المتظاهرين الليبيين على أيدي قوَّات الشرطة، وكانت النتيجة مقتل 7 أشخاص، في اشتباكات وقعت بين قوات الأمن والمتظاهرين المناوئين للحكومة، بحسب مصادر طبيَّة.
وفي 18 فبراير، خرجت حشود موالية للقذافي إلى شوارع العاصمة الليبية طرابلس، في الوقت الذي كانت فيه قوات الأمن تعتدي على آلاف المتظاهرين الذين خرجوا في بنغازي للمطالبة بإسقاط الرئيس الليبي، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 20 شخصًا، وإصابة قرابة 200 آخرين، وفقًا لمصادر طبيَّة.
وفي 19 فبراير، استمرت الاحتجاجات، حتى تحولت إلى أعمال عنف دموية، أدت إلى مقتل وإصابة المئات، بعد أن استخدمت قوات الأمن الليبية قنابل الغاز والرصاص الحي. وأفاد شهود عيان بأن الاحتجاجات اشتعلت في مدن أخرى، كـ البيضاء، وأجدابيا، ومِصراته، حيث اشتبك مؤيدو القذافي مع المعارضين له أثناء خروجهم من صلاة الظهر.
من جانبها صرَّحت هيومان رايتس ووتش بسقوط 84 قتيلًا منذ الثلاثاء الماضي، معتمدة في إحصائها على مكالمات هاتفية أجرتها مع مصادر طبيَّة في أنحاء البلاد، ما يعني أن أعداد الضحايا قد تكون أكبر من ذلك بكثير.
وفي 20 فبراير، تمكَّن المحتجون من السيطرة على بنغازي، وجزء كبير من طرابلس، بحسب شهود عيان، لكن سيف الإسلام القذافي ظهر على التليفزيون الرسمي، وألقى بكافة الأسلحة والعصيّ والجزر دفعة واحدة على الطاولة، ووعد الليبيين بالتغيير، وتوعدهم بالخوف والجوع ونقص الأموال والأنفس والثمرات، بالإضافة إلى الحرب الأهلية والقتال حتى آخر رصاصة.. فما كان من الثوار الليبيين إلا أن قذفوا التلفاز الذي كان ينقل الخطاب بأحذيتهم!
والحال هكذا، كان من الطبيعي لأحداث ليبيا المأساوية أن تطغى على أخواتها في المنطقة، وأن تحذِّر صحيفة ذا جارديان البريطانية من أن ليبيا تقف الآن على الحافة، وأن تؤكد الولايات المتحدة على لسان وزارة خارجيتها أنها تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بوقوع مئات القتلى والجرحى، وأن يتنبَّأ الشيخ القرضاوي بقرب أجل الطغاة في ليبيا، فلا أحد يستطيع أن يوقف التاريخ ولا أن يناطح المريخ، على حد وصفه، لكن في المقابل يرى أوليفر مايلز، سفير بريطانيا السابق لدى ليبيا، أن "الشعب الليبي حتى وإن كان يمتلك نفس التصميم والقدرة على التحمل، ولو في مواجهة الرصاص، اللذان أظهرهما شعبَي تونس ومصر، فإن حسم الأمور يعتمد على عاملين اثنين: هل ستمتد الاحتجاجات إلى مناطق حضرية أخرى من طرابلس؟ وهل الجيش الليبي لا يزال على استعداد لإطلاق النار على المدنيين العزل؟" لكن الأحداث المتسارعة ترجح أن تدخل عوامل أخرى إلى معادلة الحسم.
لقد سقط الأول في 28 يومًا، وسقط الثاني في 18 يومًا، فهل يحطم الثالث الرقم القياسي، أم يقاتل شعبه حتى آخر رجل، كما هدَّد نجله ؟!














التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Feb-2011, 10:28 AM   رقم المشاركة : 9
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي



أمير ليبي منفي: نهاية القذافي اقتربت





الرباط - ماري لويز جوموشيان ـ قال ابن ولي العهد السابق لليبيا المنفي الذي أطاح العقيد الليبي معمر القذافي بأسرته في انقلاب عام 1969 إن صراع القذافي العنيف للبقاء في السلطة لن يستمر طويلا.

وقال الأمير محمد السنوسي الذي أطيح بوالده ولي العهد السابق وعمه الأكبر الملك إدريس إن الليبيين المحتجين على القذافي الذي يحكم البلاد منذ فترة طويلة سيكونون "المنتصرين في نهاية الأمر".

وقال القذافي الثلاثاء إنه لن يتخلى عن الحكم على الرغم من التمرد واسع النطاق ضد حكمه متعهدا بأنه سيموت في ليبيا شهيدا.

وقال السنوسي "48 عاما" في بيان من منزله في لندن وسط سلسلة من الثورات في العالم العربي "قتاله للبقاء في السلطة لن يستمر طويلا بسبب الرغبة في الحرية لدى الشعب الليبي.. هذه الثورة الشعبية العظيمة ستنتصر في النهاية بسبب وحدة الشعب الليبي".

وتابع "لقد اختار الشعب الليبي الآن تحدي هذا النظام سلميا حتى يترك ليبيا والشعب لن يعود إلى منازله حتى تتحقق العدالة".

وبعد أن أطاح القذافي بالأسرة الملكية الليبية في 1969 وضعت تحت الإقامة الجبرية لفترة. وفي عام 1988 هاجرت الأسرة إلى بريطانيا.

وقال السنوسي "الشعب الليبي رفع صوته في بنغازي وطرابلس وكل المدن الأخرى في ليبيا. جعل العالم بأسره يستمع له".

ودعا المجتمع الدولي للمساعدة على وقف العنف. وقال "أطالب بشكل خاص تلك الدول التي عملت من قبل مع نظام القذافي أن تمارس ضغوطا لوقف إراقة الدماء في ليبيا".

وتابع "أطالبها كذلك بوقف كل أشكال الدعم للدكتاتور وان ينفذ ذلك على الفور".













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Feb-2011, 10:29 AM   رقم المشاركة : 10
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي

سامحني يا شعب ليبيا

بقلم : وائل عبد العزيز


سامحني يا شعب ليبيا فأنا عبد ليس له قوه ولا سلطه ليس لي إلا قلمي يخط ما يجول في قلبي وخاطري ناحيتكم فأنا معكم بقلمي وليس لي قوه لأكون معكم بجسدى ، معكم بقلبي وليس بيدى أن أكون معكم بسلاحي أعيش على الأمل أن يصل قلمي لصاحب قوه وسلطه فيحركه وجدانه . ما شاهدته اليوم من صور مريعه حركت نفسى وأشعرتني اني ارى أبي وأمي وأخوتي وأخواني كم تمنيت أن أكون شخصا آخر أعطاه الله القوة لأكون معكم إدافع عن عرضي وشرفي ، فأنت جزء مني وأنا جزء منكم انتم جسدى الذي تداعئ من الحمى. معكم وبكم االيوم أتنفس . معكم وبكم اليوم يخفق قلبي . معكم وبكم ساتنفس هواء الحريه العليل
رحم الله شهداؤنا واسكنهم فسيح جناته












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Feb-2011, 11:40 AM   رقم المشاركة : 11
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي


طبرق تحتفل بتخلص شرق ليبيا من سيطرة القذافي





طبرق ـ ليبيا24 ـ ترددت أصداء زخات من نيران الاسلحة الآلية في شوارع طبرق أمس الثلاثاء في جو احتفالي بالمدينة في حين أسقط المحتجون المناهضون للحكومة نصبا تذكاريا للكتاب الأخضر الذي ألفه العقيد الليبي معمر القذافي.

وجابت شاحنات حاملة المتظاهرين شوارع المدينة الساحلية الواقعة في شرق ليبيا مارة وسط المنازل الخرسانية المنخفضة وأعمدة الدخان البعيدة.

وقال الجنود الليبيون في المدينة لمراسل رويترز في طبرق انهم لا يؤيدون القذافي وإن المنطقة الشرقية خرجت عن سيطرته.

وقال اللواء سليمان محمود العبيدي إن العقيد الليبي لم يعد موضع ثقة مضيفا أنه قرر تحويل ولاءه بعد أن سمع أن السلطات أعطت أوامر بإطلاق النار على المدنيين في مدينة بنغازي بشرق البلاد.

وقال لرويترز إنه يقصف بطائرات حربية ويستخدم القوة المفرطة ضد العزل. وأضاف أنه متأكد من أنه سيسقط خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال سكان إن طبرق التي شهدت معارك كبرى بين القوات الألمانية وقوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية أصبحت الآن في أيدي المواطنين وانها على هذا الحال منذ ثلاثة أيام. وقالوا ان الدخان المتصاعد فوق المدينة ناتج عن مستودع للذخيرة قصفته قوات موالية لأحد أبناء القذافي.

وبالقرب من الميدان الرئيسي دمر المحتجون قطعا من نصب تذكاري اخضر وهي ما تبقى مما قالوا انه نصب "الكتاب الاخضر" للقذافي.

وحرق بعضهم نسخا من الكتاب الذي نشر أول مرة عام 1975 والذي وضع فيه القذافي فلسفته السياسية التي شكلت الدعامة الأساسية لسنواته الطويلة في السلطة.

وقال ناجي شلوي "36 عاما" "هذه ثورة. نحن لا نحتج أو نعتصم. نريد أن يطلق عليها ثورة. لقد أريقت دماء لدينا أكثر مما حدث في مصر وتونس".

وقال عبد المنعم مفتاح وهو مدرس "نريد دستورا للبلاد ونريد برلمانا".

في حين قال رمضان فرج "19 عاما" "في اليوم الأول من الاحتجاجات هنا كان من يبيعون الحشيش وما شابه ذلك يحاربون إلى جانب الدولة... قتلوا أربعة هنا وجرحوا 50 ".

وأشار إلى لافتة كتب عليها "يسقط السفاح" وقال "القذافي يريد القضاء علينا قبل الرحيل".

وشعر المحتجون بالسرور لأنهم وجدوا صحفيين أجانب ينظمون جولات في أنحاء المدينة على متن شاحنات الجيش وهرعوا للحديث ولالتقاط الصور معهم.

وسأل أحد العاملين في فندق مراسل رويترز قائلا "لماذا تأخرتم كل هذا الوقت؟"

وكانت الرسالة التي يريد المحتجون والجنود الذين كانوا يحتفلون توصيلها واضحة وهي أن القذافي لم يعد له وجود هنا وأن شرق ليبيا تم تحريره.

وقال هاني سعد وهو رائد سابق في الجيش إن الناس والجيش يد واحدة هنا.

وقال سالم المابري "41 عاما" وهو جندي سابق "لسنا مع أي طرف سوى الوطن الآن".

وكتب على جدران شعارات مثل "يسقط يسقط القذافي". ووقف رجال يرتدون الزي العسكري في الطريق الرئيسي لتوجيه حركة المرور. وقالوا إن ولاءهم لم يعد للزعيم الذي ظل يحكم البلاد طوال 41 عاما.

وقال فايز حسين محمد "59 عاما" "الطعام متاح.. الصيدليات مفتوحة.. المستشفيات مفتوحة. كل شيء مفتوح. الجميع قدم يد المساعدة.. شباب.. مسنون.. رجال ونساء".

وتجمع المحتجون قرب مسجد في وسط المدينة حيث كانت هناك المزيد من الشعارات المكتوبة على الجدران مثل "اذهب للجحيم يا قذافي" و"انتهت اللعبة يا قذافي" و"طبرق حرة اليوم".

وفي مكان مجاور يوجد ما تبقى من مركز للشرطة تم إحراقه وقال سكان إن النيران أضرمت فيه يوم 18 فبراير شباط وهو نفس اليوم الذي قالوا إن الشرطة قتلت فيه أربعة من الشبان.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Feb-2011, 10:15 AM   رقم المشاركة : 12
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

متظاهرو بنغازي يصدرون صحيفة 'ليبيا'





لندن ـ أصدر المحتجون في مدينة بنغازي الأربعاء أول صحيفة أطلقوا عليها اسم "ليبيا"، حملت شعار "نحن لا نستسلم. ننتصر أو نموت" الذي أطلقه شيخ المجاهدين الليبيين عمر المختار، بالإضافة الى علم الاستقلال في 1952.

وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "اويا " إن من أبرز الموضوعات المنشورة على الصفحة الأولى: "الثورة مستمرة .. بالحياة وأهالي بنينا وحسن الضيافة "، إلى جانب تعليق بعنوان "المذعور والكلمة الأخيرة " وذلك ردا على كلمة الزعيم الليبي معمر القذافي الثلاثاء.

كما نشرت "ليبيا" في صفحاتها الداخلية أخبارا عن الحملات التطوعية للشباب الحر مثل تنظيم حركة السير وجمع الأسلحة، و توزيع الأكل والشرب في ميدان محكمة شمال بنغازي.

ونشرت الصحيفة عدة صور على صفحتها الأخيرة تظهر فيها بنغازي منذ بدء الأحداث إلى يوم الثلاثاء. "يو بي اي"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Feb-2011, 10:12 AM   رقم المشاركة : 13
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي



اثار رومانية بليبيا
نجاة مواقع اثرية بليبيا من النهب




الرباط - ماري لويز جوموتشيان

يصر الليبيون فيما يبدو على حماية تراثهم الثقافي الثري خلال الاحتجاجات المناهضة للعقيد معمر القذافي ويدافعون عليها من النهب الذي شهدته جارتها مصر خلال ثورتها قبل عدة أسابيع.

واستعمرت ليبيا كل الإمبرطوريات القديمة التي سيطرت على منطقة البحر المتوسط ومن ضمن التراث الثقافي الخصب لليبيا مدينة لبدى الكبرى وهي مدينة ساحلية بارزة تعود إلى عهد الدولة الرومانية وتقع آثارها على بعد نحو 130 كيلومترا إلى الشرق من طرابلس.

وهذه المدينة هي مسقط رأس الإمبراطور سبتيموس سيفيروس وتضم مسرحا رومانيا وحمامات من الرخام وشوارع ذات أعمدة وتعد درة تاج التراث الروماني.

وفي حين أن الاتصال مع ليبيا بات أمرا صعبا في ظل الظروف الراهنة فإن عالمي آثار عملا كثيرا في البلاد قالا إن الآثار هناك بخير على عكس ما حدث خلال الانتفاضة التي شهدتها مصر مؤخرا.

وقال حافظ الولدة وهو ليبي يقدم المشورة لإدارة الآثار في ليبيا وقاد يوما عملية استشكاف في مدينة لبدى الكبرى "حتى الآن لم ترد تقارير على الإطلاق من أي مناطق من التراث الثقافي لليبيا عن تأثرها بالاضطرابات."

وقال من مقر إقامته بلندن "نحن دائما قلقون على هذا الأمر فيما يتعلق بحدوث فوضى. الأمر يسير في الاتجاه الصحيح حتى الآن لكن لست متأكدا من أن الحال ستسير على هذا المنوال. لا أعلم."

وفي يناير كانون الثاني اقتحم لصوص المتحف المصري الذي يضم أعظم مجموعة من الكنوز الفرعونية في العالم وحطموا عدة تماثيل وأتلفوا مومياوتين في الوقت الذي كانت تخوض فيه الشرطة معارك مع محتجين مناهضين للحكومة في الشوارع.

وقال مصري عبر الحدود إلى تونس لرويترز السبت إن صبراتة وهي بلدة رومانية قديمة لها مسرح روماني ومسرح آخر تم ترميمه حيث شاهد بنيتو موسوليني عروضا خلال الاحتلال الإيطالي أصبح في أيدي المدنيين لكن لم يتسن التحقق من هذه المعلومات.

وقالت صحيفة قورينا التي تتخذ من بنغازي مقرا في وقت سابق خلال الأسبوع إن عددا كبيرا من القوات الحكومية انتشر هناك.

وقال عالم الآثار البريطاني بول بينيت الموجود في ليبيا منذ ثلاثة أسابيع بمنطقة برقة التي تفجرت منها الاحتجاجات "ليبيا وطني الثاني وكل هذا أسوأ كابوس."

ومضى يقول "أسمع قصصا عن نهب من مخيمات العمل وما شابه ذلك.. إنها مناطق نائية نسبيا وأعتقد أن ميليشيا محلية تسيطر على القرى والبلدات."

وأضاف بينيت وهو رئيس بعثة جمعية الدراسات الليبية في لندن "هناك حواجز طرق... سكان محليون يحمون ممتلكاتهم وأحياءهم ومن خلال ذلك يرعون التراث الثقافي أيضا."

وذكر أن فريقا من خبراء الآثار تم إجلاؤهم قبل عدة أيام وإنه على اتصال بالأصدقاء والزملاء هناك.

وقال "كل شيء يبدو بخير. ليست لدي مخاوف بعينها من أن المتاحف ستتضرر من كل هذا.

"أنا واثق من أن السكان المحليين سيحمونها وأن العاملين في إدارة الآثار سيضمنون أن كل شيء على ما يرام وفي أمان." ولم يتسن الاتصال بالإدارة في طرابلس للتعقيب.

وبدأت عمليات الاستكشاف الأثري بشكل جدي في ليبيا في الثلاثينات من القرن العشرين عندما كانت تأمل إيطاليا الفاشية القوة الاستعمارية في ذلك الوقت أن تؤكد وجود الإمبراطورية الرومانية وأن تثبت السيادة التاريخية لإيطاليا على البحر المتوسط. كما أدى هذا إلى اكتشاف النفط.

وتراجعت الاكتشافات الأثرية بعد ثورة القذافي عام 1969 لكن بعض علماء الآثار الأجانب واصلوا العمل وقاموا باكتشافات حتى خلال فترة تدني العلاقات مع الغرب.

وقال الولدة "تجاهلها النظام لفترة من الوقت. في وقت من الأوقات لم يكن ينظر لها على أنها تراث ليبي بل استعماري."

وأضاف أن حكومة القذافي سعت لتحسين الموارد والبنية الأساسية في السنوات الأخيرة وسط جهود لتنمية السياحة.

وقال الولدة "أتمنى أن تتغير المواقف... نريد أن ينظر لإدارة الآثار على أنها جزء من الهوية الليبية ومستقبل ليبيا."

وقال هو وبينيت إنهما يأملان العودة إلى ليبيا. وقال بينيت "كل ما أتمناه أن يستقر الوضع وأن نعود للعمل معا قريبا... إنه حلمي على اية حال."

"رويترز"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Feb-2011, 10:19 AM   رقم المشاركة : 14
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي



القذافي اتهم شعبه بالهلوسة!
من أين لكم هذه الحبوب.. ليتنا كنا حشاشين من قبل




طارق القيزاني

اذا كان ما يفعله الشعب الليبي اليوم في المدن والشوارع متحديا الدبابات والطائرات والقناصة والمرتزقة بصدور عارية، كل ذلك من قبيل الهلوسة، فليتنا كنا نحن العرب حشاشين ومهلوسين منذ عقود.

لقد جن جنون هتلر من قبل وادعى أفضلية العرق الآري على أجناس العالم وتبجح موسوليني بعظمة روما وطالب بحقها في ملكية المتوسط، نجحا الاثنان بالحلف الفولاذي في تركيع نصف العالم وعندما بدأت الدوائر تدور عليهما لم ينعت أيا منهما شعبه بالجرذان ولم يلقيا الاتهامات جزافا الى شعبيهما بتناول حبوب الهلوسة والمخدرات. الأول اختار أن يموت بشرف والثاني اقتص منه شعبه التائق الى الحرية. ورغم ذلك فإنه بعد عقود من نهايتهما، مازال النازيون الجدد في ألمانيا ورابطة الشمال في ايطاليا يرفعون القبعات لهتلر وموسوليني لأنهما تركا ما يمكن الاعتماد عليه، حسب اليمينيين، كإيديولوجيا محركة داخل المشهد السياسي التعددي في أوروبا.

وبالعودة الى ليبيا، فإن ما يحدث هناك منذ أيام حسب نظرية القذافي ليس تعبيرا سياسيا بقد ما هو نتيجة عملية تخدير جماعية وقعت في زمن واحد وفي منطقة جغرافية مترامية الأطراف لتشمل ستة ملايين فرد من الشعب الليبي، اذا ما استثنينا بضعة مئات او الآلاف على أقصى تقدير من أنصار القذافي. ويعني هذا التفسير ان الشعب الليبي ظل يتعاطى حبوب الهلوسة على مدار الساعة وطيلة أيام متتالية جعلته فاقدا للوعي ويتصرف كالمهلوس.

واذا صحت نظرية القذافي فيجدر التساؤل في هذه الحالة عن حجم الحبوب الموجودة أصلا في ليبيا والتي أدت الى تخدير شعب بأكمله؟ وكيف أمكن توزيع كمية بهذا الحجم؟ ومن هي الشبكة التي استطاعت ان تفعل ذلك في زمن قياسي لتشمل كامل التراب الليبي الذي يمتد على مساحة لا تقل عن المليوني كيلومتر مربع؟

واذا صحت نظرية القذافي كذلك فإنه لا مفر من الاستنتاج التالي: وهو أن ثورة البوعزيزي التي انطلقت من تونس وشملت بعدها مصر وعدد آخر من الأقطار العربية هي في الأصل ثورة ليبية انطلقت بفعل حبوب الهلوسة التي تم تسريبها غربا الى تونس وشرقا الى مصر. وبعد ان اثبتت تلك الكميات المسربة فاعليتها في هلوسة الشعوب وقلب الأنظمة الديكتاتورية المجاورة بدأ تطبيقها فيما بعد على التراب الليبي.

لم يكن خافيا على الأنظمة العربية ان المخدرات وشبكات الإجرام كانت تضرب بأطنابها في المجتمعات العربية منذ زمان وان شعوب هذه المنطقة جربت أصنافا كثيرة من الحبوب والمخدرات بل ان بعضها يصحو وينام عليه ولا يمكن ان يعيش من دونه لأنه بات جزءا من هويته الثقافية، والحديث هنا يتعلق بالنموذج اليمني الذي اختص بنبتة القات.

ولكن في الواقع أيا من تلك الأصناف لم تكن ذات جدى وفاعلية في هلوسة الشعوب وتخديرها الى الحد الذي تجعلها فاقدة لبصيرتها وثائرة على الديكاتورية وقمع الحريات والفساد. فأي نوع هذه الحبوب التي تناولها الشعب الليبي بكامله وجعله يقلب الطاولة على "ولي نعمته" منذ أربعة عقود مرت بسرعة أربعة قرون من الكلام والتغيير والتنظير والفراغ المؤسساتي وحكم الجماهير داخل القاعات.

اذا كان ما يحدث في العالم العربي هي حبوب هلوسة ليبية في الأصل فإننا سنظل شاكرين على مدى التاريخ الى ليبيا التي ساعدتنا على تعاطي الوصفة السحرية للهلوسة لنكون حشاشين على أصول ونثور ضد الطغمة الحاكمة من أجل كرامتنا وحريتنا وأموالنا المنهوبة. فإلى الأمام، دقت ساعة الهلوسة ولا مجال للعودة الى الوراء.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Feb-2011, 10:21 AM   رقم المشاركة : 15
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ليبيون يطالبون بتنحي القذافي

ليس الخيار بين بقاء القذافي أو التدخل الأمريكي!





زياد أبو شاويش:

تعقيدات المشهد الليبي دفعت العديد من الدول للتردد في حسم خيارها تجاه أحداث المجابهة بين النظام بقيادة القذافي وأسرته وبين المتظاهرين الساعين لتغيير هذا النظام والحصول على حريتهم بأي ثمن، لكن تطورات الوضع وانكشاف الحقيقة وخاصة الرفض القطعي من جانب العقيد الليبي للاعتراف بوجود ثورة في بلده وضد حكمه والتمسك بالسلطة على حساب حياة شعبه وأمن بلده دفع العديد من هذه الدول لاتخاذ موقف الرفض لتصرفات النظام الليبي وقمعه للمحتجين والمطالبة بتأمين الحماية لهؤلاء وتظاهراتهم السلمية.

كان التفسير الوحيد فيما يخص موقف البلدان الغربية وصمتها المريب تجاه ما يحدث مرتبطاً بمصالحها النفطية والتجارية مع الجماهيرية ليس إلا، أما الدول العربية فحكم صمتها أمران الأول تحفظها من حيث المبدأ تجاه التغييرات الثورية في الدول الشقيقة باعتبار إمكانية انتقال العدوى لبلدانهم، والثاني غموض الوضع وغياب المعلومات الدقيقة حول ما يجري وموازين القوى على الأرض وبالتالي الخشية من اتخاذ موقف مع هذا الطرف أو ذاك قبل حسم النتيجة.

الصمت العربي ما زال على حاله إلا من صوت هنا وآخر هناك مع وجود دول لا ترى فيما يجري سوى مؤامرة على استقرار المنطقة وبالتالي تأخذ مواقف في السر والعلن ضد المنتفضين وتدعم النظام المعني، وظهر ذلك بوضوح في ثورة مصر وتونس والآن في ليبيا.

اليوم وقد بدا أن النظام في ليبيا على وشك السقوط تسارع الدول الغربية كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا لإدانة تصرفات العقيد القذافي والبحث في إمكانية التدخل العسكري تحت حجة حماية الجاليات الأجنبية والشعب الليبي من بطش النظام وتحييد الجيش.

إن المشروع المطروح على مجلس الأمن يمثل بداية لتدخل خارجي في ليبيا يضمن استمرار تدفق النفط إلى أوروبا وأمريكا كما التحكم في مجريات الأحداث وطبيعة النظام القادم هناك.

إذن ليبيا تواجه خطراً مزدوجاً يحتم على الجميع التفكير في كيفية تجاوزه للحفاظ على وحدة ليبيا وعروبتها دون تكرار لتجربة العراق التي ما زالت تحفر عميقاً في وجدان الأمة والتي همشت دور أحد أهم الأقطار العربية في مواجهة الهجمة الصهيونية على المنطقة.

إن البدء في خلق مناطق حظر للطيران لن يكون نهاية المطاف في هذا التدخل وسيليه مجموعة من الإجراءات التي تفقد دولة عربية كبيرة كليبيا سيادتها فوق أرضها وترهن قرارها للخارج وهذا أمر دونه الموت أو هكذا نفترض، وهكذا يفهمه عقلاء ليبيا اليوم.

لقد قال عبد الرحمن شلقم، وهو من الشخصيات الليبية المحسوبة على ثورة الفاتح من أيلول "سبتمبر" وأحد رموزها القديمة، إن وحدة ليبيا وأمنها فقط هي الخط الأحمر، ومهد لذلك بالتساؤل عما إذا كان مقبولاً أن يوحد الملك إدريس السنوسي ليبيا وتقسمها الثورة التي فجرها العقيد القذافي عام 1969، والمعنى واضح من زاوية الدفع باتجاه تخلي القذافي عن السلطة وتسليمها لغيره قبل أن تصل الأمور حد تهديد أمن البلد ووحدته والوصول لنقطة اللاعودة.

لا بد أن يكون واضحاً لكل المسؤولين الليبيين ممن استقالوا أو من الباقين على رأس وظيفتهم أن بلدهم أمام اختبار صعب وخطير، فإما أن يتوحدوا ويتفقوا على صيغة للتخلص من الديكتاتورية بطريقة سلسلة وبغير المزيد من الدم ،وبالتالي لجم الاندفاع الخارجي لمحاصرة ليبيا ومن ثم احتلالها؛ أو يخسر الجميع ويضعوا بلدهم في جيب الغرب وتصبح رهينة له.

إن حديث العقيد وبعض أفراد أسرته عن عواقب الثورة ربطاً بالتدخل الخارجي وضياع النفط وغيرها من التهديدات المريضة يقصد بها وضع الشعب الليبي أمام خيارين محددين، فإما القبول بحكمه الجائر وإما الاحتلال الخارجي المدمر، وكلاهما مرفوض من الليبيين على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم السياسية.

إن خروج بعض الشخصيات الوازنة في تركيبة النظام الليبي من تحت عباءة القذافي كأحمد قذاف الدم وهو ابن عمه الأقرب له ولثقته، كما عبد المنعم الهوني أحد رموز ثورة الفاتح ومندوب ليبيا في الجامعة العربية، وكذلك النائب العام للجماهيرية وغيرهم من الدبلوماسيين والعسكريين يضع القذافي أمام خيار وحيد هو مغادرة السلطة بأسرع وقت ممكن. وبسبب شلال الدم المتدفق من الجسد الليبي الذي أثخنه "القائد" بالجراح لا بد أن تكون هذه المغادرة اليوم وليس الغد.

وبعد... هل يمكن أن يستمر الصمت العربي إزاء ما يجري واحتمالات التدخل الدولي الذي نعرف أين سيصل وإلى ما سيقود في نهاية المطاف؟!.














التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ليبيا, ليبيون, الإستقرار

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة محاضرات عظماء من بلاد الإسلام للشيخ الدكتور محمد موسى الشريف أبو محمد المختار شؤون وشجون تاريخية 99 16-Sep-2011 04:43 AM
بنو هلال في ليبيا االرياحي الكشكول 0 31-Aug-2010 04:25 PM
الشهيد المظلوم زائر الكشكول 4 27-Dec-2008 11:51 PM
لماذا قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه ؟ محمد الغزي تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 29 27-Dec-2008 09:55 PM
زوجات الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه اسد الرافدين الكشكول 4 16-Nov-2008 08:10 PM


الساعة الآن 06:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع