منتديات حراس العقيدة
الحملة البريطانية على مصر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أفتقدنا منتدانا الحبيب .الحمد لله على سلامتنا جميع (آخر رد :هند)       :: السلام عليكم ورحمة الله (آخر رد :هند)       :: صورة الأمازيغ في مصر القديمة (آخر رد :غريب24)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :غريب24)       :: مواطن الأنبياء والرسل عليهم السلام (آخر رد :غريب24)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: مؤامرة تقسيم السودان (آخر رد :النسر)       :: إستفسار،، (آخر رد :غريب24)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: مصر... وثورة الغضب (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم يوم أمس, 10:55 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي "الإعلان".. موسوعة بصرية وفنية وفكرية لعالم يمني متميّز


غلاف الكتاب
"الإعلان".. موسوعة بصرية وفنية وفكرية لعالم يمني متميّز




صنعاء – العرب أونلاين- عصام البحري

تلقفت الساحة الثقافية اليمنية باهتمام بالغ تحقيق كتاب"الإعلان بنعم الله الواهب الكريم المنان في الفقه عماد الإيمان بترجيعات في العروض والنحو والتصريف والمنطق وتجويد القران " لمؤلفه العلامة صفي الدين احمد بن عبدالله السلمي "الوصابي" الشهير ب"السانه" المتوفي سنة 1122هــ ...وهو الكتاب الذي ستشهد صنعاء حفل توقيعه قريباً.

الكتاب صدر في طباعة بيروتية أنيقة في "440" صفحة من القطع الكبير وبتمويل من شركة التبغ والكبريت الوطنية،وحقق مخطوطته كل من : محمد بن محمد العرشي وعلي صالح الجمرة وعبدالخالق حسين المغربي،وقرضه الشاعر حسن الشرفي،وقدمه الكاتب والأديب وزير الثقافة السابق عضو مجلس الشورى خالد عبدالله الرويشان،الذي اضاء تقديمه سماوات هذا الكتاب وكشف عن سمات الخصوصية وأكد على مزايا الفرادة التي جددت اكتشاف مؤلفه كأحد نجوم العبقرية اليمنية وجعلت من هذا الكتاب تحفة فنية وموسوعة ثقافية معرفية وأدبية وعلمية تتباهى بها اليمن و تجدد في مناسبة إصدارها الاحتفاء بصاحبها...

وحسب تقديم الرويشان فيمكن القول ان هذا الكتاب موسوعة بصرية فقهية فكرية أدبية فنية فقد اشتمل على علوم الفقه والعروض والنحو والصرف والمنطق والتجويد والمواريث والوصايا والأقدار المتناسبة ... والحديث وحتى علم الخط ايضا!...

كما أن قراءة هذه العلوم في هذا الكتاب فن قائم بذاته افقيا ًوعمودياً وبحيث تتداخل الكلمات والحروف بالمعاني المختلفة والعلوم المتعددة عمودياً وافقياً في كل صفحة ...

يقول الرويشان:"كأن ذهن المؤلف العبقري امتلأ حتى مل وضاقت به وبعقله معارف وعلوم زمانه ومكانه،وهي المعارف والعلوم التي كانت تُدرّس زهاء الف عام في اليمن وفي العالمين العربي والاسلامي،ففكر في ان يعرضها بطريقة تصعب مجاراته فيها أو حتى اللحاق به وتقليده".

فيمكن للقارئ الكريم ان يقرأ الصفحة كاملة – بألوانها جميعاً- من اليمين الى الشمال- افقياً – القراءة العادية لكتاب الفقه،ويمكنه أن يقرأ كتب أخرى في خمسة علوم مختلفة في نفس الصفحة عمودياً وبنفس الأحرف والكلمات والعروض باللون الأحمر والنحو باللون الأزرق والتصريف باللون الأخضر والمنطق باللون البنفسجي والتجويد باللون الذهبي،وكل ذلك في الصفحة الواحدة المفترض – حسب الرويشان - انها مجرد صفحة في الفقه.أي أن الصفحة مشفرة إذا صح هذا التعبير ظاهرها الفقه وباطنها خمسة علوم أخرى مع تتماتها.

ولفت الرويشان إلى أن ذروة الصعوبة ليست في أسلوب المؤلف الشائق النادر الشاهق فحسب بل في اختيار علوم لا تقبل الخروج على قواعدها وقوانينها ؛فالمؤلف لم يكتب في علم البلاغة أو التاريخ مثلاً،القابلين لحلول المترادفات وبدائل الكلمات والتصوير والجناس ،بل في علوم الفقه والنحو والتجويد والمنطق ..


ولظرافة روح المؤلف وجماله ..يوضح الرويشان... "فقد أفرغ الأعمدة الملونة بعد ذلك مجموعةً كي تسهل قراءتها وسماها بذكاء : الترجيعات وكأننا أمام معزوفة موسيقية متنوعة اسطورية تعزفها أصابع فنان ماهر ساحر اسطوري هو الاخر".

أي ان المؤلف الموسوعي،واسمه صفي الدين احمد بن عبدالله السلمي والملقب بـ"السانه" نسبة إلى حصن السانه في "وصاب" قد تفوق في كتابه هذا على نفسه
وزمانه ومكانه فقد بذل فيه من الجهد والعناية والتأمل ما يمكن أن يقسم إلى العشرات من الكتب من حيث الدقة والتنوع والفن ...وهنا يؤكد الرويشان إن شعور المؤلف المرهف بالدقة قد يفوق كل تصور لأن الخطأ الصغير في كتابه أو رسم حرف واحد كفيل بان يجعله يغير كتابه ورسم الصفحة كاملة ! "فالله وحده يعلم كم أعاد رسمها لمجرد خطأ في حرف أو بعض حرف في عمود أفقي أو رأسي".

ويخلص الرويشان إلى أن المتأمل في هذا التحفة النادرة سيشعر أن اليمن في أحسن تجلياتها تتجلى في هذا الكتاب النادر ولدى هذا الكاتب الاندر ! ...
وتزامن صدور الكتاب مع ذكرى وفاة المؤلف الثلاثمائة ؛إذ أن وفاته كانت في ابريل 1710م.

وحسب ما جاء في ترجمة المحققين للمؤلف فانه الإمام الفقيه العالم البارع في الفرائض والحساب والجبر والتفسير والمقابلة والمساحة ومشاركات الفقة والفروع والأصول والحديث والتفسير والعروض والقوافي ...

تولي التدريس والإفتاء في زبيد كما تولي "نظارة الاوقاف فيها". هاجر من وصاب إلى زبيد عام 1077 ه كما حكاه في مؤلفه هذا وأكمل حفظ القران وتجويده ثم بدأ بالفقه وتدرج في الدرس لسائر العلوم اللغوية والفقهية والتفسير والحديث وقرأ على الشيخ العلامة عبدالله بن محمد باقي المزجاجي وعلى غيره من علماء زبيد كافة العلوم السابق ذكرها حيث صار محققاً في هذه العلوم.

له العديد من المؤلفات تصل الى 12 مؤلفا اخرها هذا الكتاب" الاعلان بنعم الله الواهب الكريم المنان في الفقة عماد الإيمان بترجيعات في العروض والنحو والتصريف والمنطق وتجويد القران وتتمات تروق الطالب والذاكر والكاتب والشاعر والمثابر على نصح الرعية والسلطان".

ويحتوي الكتاب على مؤلف في الفقة على مذهب الامام الشافعي ثم ترجيعات لخمسة علوم اساسية اضافة الى الفقة وهي : العروض والنحو والتصريف والمنطق والتجويد .. كما اضاف الى تلك العلوم تتمات في: علم القوافي وعلم المواريث قسمة التركات وعلم الاقدار المتناسبة والوصايا وتستخرج بعد ترجيعات علم العروض..

وأضاف المؤلف الى ترجيعات علم النحو معلومات عن فضائله وبيان اول من وضعه وسبعة وثلاثين حديثا نبويا مرتبطا بموضوع "افصاح اللسان وتقويم الكلام مع الاستشهاد بالحكم والأشعار وأحاديث عن تكريم المعلمين ومكانتهم العظيمة عند الله وعند خلقه "...وغيرها من التتمات التي يكون المؤلف في مجموع العلوم التي ضمتها ترجيعاته وتتماته قد تناول نحو أحد عشر علما.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متميّز, معالم, موسوعة, ال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع