« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: من المسئول عما يحدث في البحرين (آخر رد :قطر الندى)       :: المرأة في الثورات العربية.. قوة دافعة (آخر رد :قطر الندى)       :: هل يجوز قول : إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر (آخر رد :قطر الندى)       :: أختكم في الله (آخر رد :قطر الندى)       :: أحبكم في الله (آخر رد :قطر الندى)       :: أين أنتم يا مشرفون (آخر رد :اسد الرافدين)       :: قصة وحكمة (آخر رد :ابنة صلاح الدين)       :: نبذة عن حياة الشيخ بدر الدين الحسني محدث الشام الأكبر (آخر رد :أبو خيثمة)       :: أنواع الصدقات . (آخر رد :أبو خيثمة)       :: إلى متى يا نفسي ... (آخر رد :sarah elshik)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 21-Mar-2011, 09:26 PM   رقم المشاركة : 1
امجاد الامه
مصري قديم
 
الصورة الرمزية امجاد الامه

 




(iconid:31) محمد على ورفاعه الطهطاوى فى الميزان

محمد علي وضربه للاسلام في مصر:

بعد أن نجح محمد
علي في توطيد نفسه في الحكم وأحاط نفسه ببطانة ومساعدين من نصارى الأروم
والأرمن وكتبة من الأقباط واليهود، واستجلب لنفسه مماليك جعلهم حكاماً
للأقاليم، وكان في كل ذلك مستنفراً لجموع المسلمين المصريين ومعبراً عن
عدم الاهتمام أو الاكتراث بهم وبخاصة أن هؤلاء المساعدين قد أعانوه على
سياسته الاستبدادية بين الفلاحين وصف الجبرتي ذلك بقوله: ( فتح بابه
للنصارى من الأروام والأرمن فترأسوا بذلك وعلت أسافلهم، كما أنه كان يحب
السيطرة والتسلط ولا يأنس لمن يعارضه)( ).
وسلك محمد علي واتباعه من غير المسلمين سياسة من أبرز علاماتها الظلم
والقهر والاستعباد ضد جموع الشعب المصري ، فجمع حجج الأرض من الفلاحين
وفرض عليهم السخرة، أو دفع ضريبة بديلة وحرم عليهم أن يأكلوا شيئاً من كد
أيديهم، وأبطل التجارة، وزاد في اسعار المعايش أضعافاً مضاعفة، وفرض
الضرائب التي لايطيقون دفعها، وجعل كل نشاط اقتصادي يؤول إليه، ونقم على
الناس( )، وارجع الجبرتي ذلك الى مايتسم به محمد علي من "داء الحسد والشره
والطمع والتطلع لما في أيدي الناس وأرزاقهم"( ). وقد نتج عن هذه السياسة
كره الفلاحين الشديد لمحمد علي وأعوانه، وهروبهم من الأراضي الزراعية،
وترك قراهم فراراً من السياسة الظالمة، وأعرضوا عن الاشتراك في جيشه فقد
بلغ عدد الفلاحين الفارين في عام واحد هو عام 1831م ستة آلاف فلاح( ).
أما في المدن وبخاصة في القاهرة فيذكر الجبرتي أن محمد علي حين كلف الناس
بتعميرها (اجتمع على الناس عشرة أشياء من الرذائل وهي السخرة والعونة
وأجرة الفعلة والذل والمهانة وتقطيع الثياب ودفع الدراهم وشماتة الاعداء
وتعطيل معاشهم وأجرة الحمام)( ).
لقد كان الجبرتي معاصراً لسياسة الظلم التي مارسها محمد علي على الشعب
المسلم في مصر الذي امتص حقوقه وخيراته وفتح للتجار الأوروبيين الباب على
مصراعيه لدخول مصر والهيمنة على اقتصادها، وأصبحت مصر هي المزرعة التي
تعتمد عليها أسواق أروربا من المنتجات الزراعية وارتبطت مصر بأوروبا
ارتباطاً حضارياً وتجارياً، وأصبح اعتماد طبقة التجار الناشئة في مصر على
الاسواق الأوروبية من الناحية الاقتصادية وبالتالي السياسية ، الى جانب
تمكين دعاة الثقافة الأوروبية من السيطرة على الحياة الفكرية بعد أن شل
دعاة الاتجاه الاسلامي( )، وأوقف مناهج التعليم القائمة على الدين تنفيذاً
لسياسية نابليون الماسونية، وهو أمر أكده المؤرخ الانجليزي أرنولد تويني
في قوله : (كان محمد علي ديكتاتوراً أمكنه تحويل الآراء النابليونية الى
حقائق فعالة في مصر)( ).
لقد حقق الاستعمار الأوروبي هدفه في الاستفادة من المنشآت والاصلاحات
المادية التي قام بها دميتهم محمد علي، أما شعب مصر المسلم فقد سيطر عليه
اليأس ودفع ثمناً باهظاً يفوق حجم كل اصلاح وهو تحطيم هويته الحضارية التي
صقلها الاسلام والتي ميزت دروه خلال العصور الاسلامية( ).
وفتح باب الدعوة الى الوطنية والقومية ومارس سياسة التضيق على دعاة الفكر
الاسلامي من العلماء والمشايخ فكان هذا الاتجاه مسايراً لمساعيه الرامية
الى الاستقلال بمصر وبالتالي إبعادهاعن الارتباط بدولة الخلافة الاسلامية(
)، وقد لقي في اتجاهه هذا عوناً من المحافل الماسونية التي يعتبر هذا
الاتجاه من صلب أهدافها.
ومن أبرز الذين عاونوه في هذا الاتجاه الشيخ حسن العطار سنة 776هـ/1835م
الذي تشير الدلائل على انضمامه للمحفل الماسوني المصري، فقد كان العطار
يري أن البلاد (لابد أن تتغير أحوالها ويتجدد بها من المعارف ماليس فيه)،
وكانت وجهته في هذا التغيير هو الاتجاه الكامل الى الثقافة الأوروبية بعد
ان عجز - في رأيه- المشايخ والعلماء عن مواصلة جهود المسلمين الأوائل( ).
وتبع العطار في اتجاه تلميذه رفاعة الطهطاوي (1801-1873م) حيث ابتعثه محمد
علي الى فرنسا خمس سنوات (1826-1831م) عاد بعدها لنشر ما يزكي الفكرة
الوطنية وغيرها من الافكار الاجتماعية التي عايشتها فرنسا والتي لم تكن
تتلاءم مع أوضاع المجتمع المرتبط بالفكر الاسلامي، وقد بدت هذه الافكار في
العديد من القصائد التي نظمها وكذلك الكتب التي ترجمها بعد توليه الاشراف
على مدرسة الألسن( )، لقد تاثر الطهطاوي بتيارات الفكر الأوروبي من أقصى
اليمين الى أقصى اليسار بشكل فاق تأثره بالفكر الاسلامي، حيث أبدى في عديد
من جوانب فكره، وفي كافة مراحل حياته، إعجابه بأفكار الحرية والمساواة
وضرورة الاعتماد على العقل ، لقد تبني ما دعا إليه نابليون إبان حملته
الشهيرة، ولقد أظهر طهطاوي تأثراً وإعجاباً بآراء مونتسكيو، وتشبعه بالفكر
الماسوني.
وتبع الطهطاوي كثيرون ممن وصلوا الدعوة الى الوطنية والى ضرورة الاتجاه
الكامل الى الحضارة الغربية من امثال (علي مبارك) و(ابراهيم أدهم) و(صالح
مجدي) و(محمد عثمان جلال) و(عبدالله أبو السعود) و(عبدالله فكري) وغيرهم ،
وواصل الجميع هجومهم على التيار الاسلامي من كافة الجوانب( ).












التوقيع

ملكنا هذه الدنيا قرونا واخضعها جدد خالدونا
وسطرنا صحائف من ضياء فما نسى الزمان وما نسينا

 امجاد الامه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد, الأحزان, الطهطاوي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من أعلام المقاومة الوطنية ضد الاستعمار فخر العرب صانعو التاريخ 1 08-Dec-2010 07:51 PM
سيدي أحمد بن أحمد بن سيدي أحمد بن أحمد ولد عيدة العمني فخر العرب صانعو التاريخ 0 27-May-2010 03:10 AM
محمد المختار بن الحامد فخر العرب تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 0 27-May-2010 02:04 AM
محمد فال ولد عمير فخر العرب تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 1 26-May-2010 05:20 PM
محمد بن القاسم ... فاتح بلاد السند !! السلطان بايزيد صانعو التاريخ 4 29-Mar-2010 01:55 PM


الساعة الآن 09:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع