« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اشتد البرد على اخواننا اللاجئين السوريين والندوة العالمية تستقبل التبرعات وتوصلها لهم (آخر رد :ساكتون)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر



أخبار الجزائر

التاريخ الحديث والمعاصر


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 31-Mar-2011, 12:16 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي أخبار الجزائر

لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟





أزراج عمر:

قبل بدء المجموعة المعروفة بالتنسيقية في أول مظاهرة لها خلال الأسابيع الماضية كان قد سبقها إعداد إعلامي لتهيئة المواطنيـن ودعوتهم للمشاركة فيها. لقد كانت عملية الإعداد مضببة وغير واضحة من حيث الجهات التي كان ينتظر أن تقود عملية التظاهر من أجل التغيير السلمي للنظام الجزائري. وبالفعل فقد صرح الكثير من الشخصيات الوطنية السياسية والثقافية والإعلامية للصحف الجزائرية وبرز خلال ذلك انقسام في الموقف، إذ هناك من أشار إلى إمكانية انزلاق المظاهرات إلى ما لا تحمد عقباه، وثمة من أشار إلى ضرورة المشاركة بقوة في التظاهرات السلمية دون جعلها تتجاوز النطاق المرسوم لها.

في تلك الأيام القليلة السابقة على بداية المظاهرات بدأ المستور ينكشف رويدا رويدا؛ منذ البداية ظهرت بعض الوجوه في الفضائيات التلفزيونية، منها فضائية الجزيرة وفضائية ميدي1 وغيرهما، وكانت تدخلات هؤلاء قد بينت بأن المتزعمين لمشروع التغيير هم مجموعة من الأسماء غير الموثوق فيها على المستوى الشعبي وحتى على مستوى النخب السياسية والاجتماعية.

إضافة إلى ذلك فقد تبين أن مشاركة رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، الدكتور سعيد سعدي المعروف لدى الجميع بأنه أحد مهندسي الانقلاب على الشرعية الانتخابية في التسعينات من القرن العشرين، وأنه يسير حزبه منذ إنشائه إلى يومنا هذا بذهنية الديكتاتور المتشبث بمنصب الرئيس بأنيابه وفضلا عن ذلك فهو معروف بأنه واحد من بيادق السلطة وأعوانها؛ كما أن الإعلان عن مشاركة السيد عبريكة الذي يشاع عنه بأنه استخدم العروش لقضاء مصالح خاصة، إلى جانب مشاركة أسماء لا تتمتع بالإجماع الوطني وثقة المواطنين تعد من العوامل الأساسية التي أجهضت مشروع التظاهرات السلمية من أجل التغيير النظام القائم في الجزائر قبل الأوان، وبسبب ذلك فإنه لا يستغرب أبدا فشل تلك التظاهرات.

لا شك بأن دخول التنسيقية والأسماء المذكورة وغيرها إلى المسرح السياسي يمثل لحظة سلبية، الأمر الذي ساعد السلطة على مستوى هرم الحكم على إبراز مشاريع هؤلاء، المتمثلة في الوصول إلى الحكم واستدعاء القوى الأجنبية للتدخل في الشؤون الداخلية في الجزائر. وهكذا تمكن النظام الجزائري من إفشال مسعى هؤلاء.

وفي إطار الدعوة للتغيير ظهرت أسماء كانت في الحكم سابقا تدعو بدورها إلى الحوار السلمي من أجل إنجاز نظام جديد قائم على احترام الحريات وحقوق الإنسان وتوفير الأسس الكفيلة بتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الوطنية. ويلاحظ غياب الحماس من طرف الشرائح الشعبية الجزائرية في المدن والقرى لمثل هذه الدعوات لأنها تعرف جيدا أصحابها وماضيهم أثناء تواجدهم في المناصب العليا بداخل الدولة.

إنه يتبين جيدا بأن جمود الحراك الشعبي في الجزائر يعود أصلا إلى مسألة مفصلية وتتمثل في وجود أزمة ثقة عميقة بين دعاة السياسة وبين المواطنين البسطاء الذين لدغوا أكثر من مرة وفي أكثر من جحر في الماضي البعيد والقريب معا. وفي الواقع فإن التجربة قد أثبتت وأظهرت أيضا بان الذين ضحوا بالنفس والنفيس وتعرضوا للسجن أو للنفي وحتى للتصفية الجسدية من طرف النظام قد أبعدوا وهمشوا بعد إقرار التعددية الحزبية، وبالمقابل فإن الذين حظوا بالمناصب في الدولة وبالمشاريع ذات الطابع المدني والاقتصادي هم أولئك الذين لعبوا على جميع الحبال، وتميزوا طوال حياتهم بالممارسات الانتهازية المكشوفة للناس.

فالقضية تتمثل في يأس الشرائح الشعبية وفي عدم ثقتها في السياسة والسياسيين وفي ما يسمى دعاة التغيير، وهم في واقع الأمر يبحثون عن نوبة توصلهم إلى سدة الحكم ليتشبثوا به فيما بعد، مثل الديكتاتوريين السابقين والراهنين.

لا شك بأن النظام الجزائري يستفيد من هذا المناخ الملوث ليواصل بقاءه في الحكم بطرق شتى، منها شراء الذمم بالأموال وإجراء ترقيعات ملفقة هنا وهناك، ولكن حركة التاريخ ستكون أقوى من النظام الحاكم، والانتهازيين وركاب الموجة لتحقيق المآرب المشبوهة.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Apr-2011, 03:39 PM   رقم المشاركة : 2
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

السلام عليكم:

/لماذا لم تنجح مظاهرات التغيير في الجزائر /

اولا يجب ان نتاكد اولا من حقيقة نستطيع ان نقول عنها انها حقيقة تاريخية وهي ان وضع الجزائر يختلف عن اوضاع جميع بلدان العالم العربي اختلاف كبير
وضع الجزائر اليوم يختلف عن بلدان العالم العربي علي المستوي السياسي والاجتماعي .
فالجانب السياسي في الجزائر اليوم ومن لديه رغبة في معرفة محتواه واهم المشاكل التي يتخبط فيها فعليه الرجوع الي اصوله او بعبارة اخري الي جذوره الاولي والتي كانت عند انطلاق الثورة التحريرية في 1نوفمبر 1954 .
فبداية الثورة في الخمسينيات في الجزائر وبعد مرور سنتين من انطلاقها يعني في1956 بدا يتبلور هناك صراع داخل جهاز الثورة بين السياسيين والعسكريين و اهم النقاط المهمة التي كان حولها الصراع وهي قضية من يقود الثورة او من يتزعمها .حيث كان هناك الاختلاف حول تقديم السياسي علي العسكري او العكس بالاضافة الي تقديم الداخل عن الخارج/الوفد الذي كان يمثل الثورة في الخارج/ او العكس . المهم جذور الصراع بين السياسيين والعسكريين في الجزائر تعود لهاته المرحلة المهمة من تاريخ الجزائر .هذا الصراع في الاخير خاصة بعد استقلال الجزائر انتهي بتفوق العسكريين علي السياسيين وهذا ما افظي الي سيطرة العسكريين علي السلطة الي يومنا هذا .
فالجزائر اليوم السيطرة الجوهرية فيها اليوم هي لكبار العسكريين بحيث نجدهم هم من يقومون باستدعاء الرئيس للحكم .
من هنا اخواني يجب ان نخرج بنتيجة وهي ان العنصر الشعبي داخل الجزائر مشكلته ليست مع الرئيس الحالي بل بالعكس الاكثرية مساندة له لما لعبه من دور علي المستوي الداخلي والخارجي واخراجه للجزائر من عشرية سوداء عانا منها الشعب الجزائري وخسرت فيها الجزائر الالاف من الارواح وعشرية الارهاب في الجزائر .
فنجد الرئيس الحالي للجزائر قد انتقل بالجزائر الي مرحلة مهمة وهي مرحلة المصالحة ونشر السلم والامن داخل الدولة بعدما كانت الجزائر في مرحلة لا يحسدها عليها احد .
الشعب الجزائري اليوم بجميع مكوناته يتابع الاوظاع في العالم العربي وهو مدرك جيدا بوضع الجزائر عن غيرها .وصدقوني اخواني الوضع في الجزائر لا يفهمه الا الجزائري المقيم داخل الجزائر.






 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Apr-2011, 03:44 PM   رقم المشاركة : 3
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

السلام عليكم:
يتابع....

... هذا من جهة ،من جهة اخري ومقارنة بالحريات الفردية داخل المجتمع فالجزائر وبصفتنا جزائريين فقد لاحظنا اختلاف بيننا وبين باقي بلدان العالم العربي ، بيننا وبين الجارة تونس ، فالجزائري بطبيعته اينما كان داخل الجزائر او خارجها ومن مميزات شخصه نجده لايتقبل الاهانة والذل ......
واعطي مثالا علي ذالك....في الجارة تونس واثناء النضام السابق لبن علي انطلاقة الانتفاضة في تونس كانت من شخص البوعزيزي الذي اهين من طرف شرطية والتي قامت بدورها بصفعه ....كذالك في مصر بحيث كنا نلاحظ مدي اهانة عناصر الشرطة للعناصر الشعبية بحيث نجد ان هذا الجهاز متستر تحت غطاء النظام ....في الجزائر العكس تماما من ذالك بحيث ومنذ الاستقلال لا يوجد في الشارع من يهين الفرد زيادة علي ذالك فلدينا في الجزائر حق الشكوي ومقاظاة اي شرطي لا يقوم بظرب مواطن وانما فقط مقاضاته لمعاملة غير حسنة او تلفضه بكلام غير لائق .
الانتفاظة التي يمر بها العالم العربي اليوم لقد مرت بها الجزائر وشهدت مثلها بالضبط بحيث خرج الي الشوارع يطالب بالتغيير وبنشر مزيدا من الحريات وكان هذا سنة1988 وهي المعروفة باحداث اكتوبر1988 اخوني اتمني تضعوا هذا العنوان وتبحثوا عنه في الانترنت كانت انتفاضة شعبية حقيقية خرجت الي الشوارع من اجل التغيير، فعلا حدث التغيير وكان هذا اايام الرئيس الشاذلي بن جديد بحيث قام بتغيير الدستور ووضع دستور جديد وجرت انتخابات ديمقراطية مئة بالمئة حيث فاز فيها الحزب المعروف الفيس او الجبهة الإسلامية للانقاذ وهو حزب اسلامي كان متطرف ادخل الجزائر في دوامة صراع وعشرية سوداء راح ضحيتها المليون من الضحايا الابرياء كل هذا نتج عن الصراع علي السلطة بعد ما تحولت الجزائر الي دولة ديمقراطية .
المهم النتيجة التي خرج بها المثقفون الجزائريون والمفكرين داخل الجزائر تتمثل ان المشكل لا يكمن في النضام نفسه وانما المشكل الأساسي يكمن في تخلف الذهنيات علي المستوي العربي بما فيها الجزائر فالذهنيات هاته مزالت لم ترقي الي العصرنة بحيث ترقي الي احترام الاخر ويعني هذا انه داخل الدولة يجب علي الفرد احترام الاخر كيفما كان جنسه او عرقه او لونه او دينه او توجهه في الوقت نفسه احترام راي الاخر بالإضافة الي التخلي عن الذاتية والاديولوجية والطائفية وألاحظ كذالك مشكل يعاني منه الفرد العربي وهو الانانية وحب الذات ونبذ الاخر ونضرته دائما لنفسه علي ان دائما رايه صحيح والاخر مخطئ .
تجربة مرت بها الجزائر والجزائريون تقريبا كلهم مع تغيير في العالم الاسلامي والعالم العربي لكن النقطة الاساسية والمهمة التي يتوجب علي الجزائري ان يقدمها لشعوب في العالم العربي الاوهي التغيير الاهم والاساسي والاول وهي تغيير الذهنيات المتاخرة للعنصر العربي .فالجزائر سنة 1988غيرت ودخلت مجال الديمقراطية لكن للاسف تخلف الذهنيات انذاك ادخلها في متاهات وفي بوطقة سوداء صعب الخروج منها ...ببسيط العبارة فيما يهم تغيير النظام ودخول معترك الديمقراطية و تعدد الاحزاب وحريتها واصلا عناصر هاته الاحزاب ذاتية لاتعرف لغة الحوار وتقبل الراي الاخر وتقبل كلمة الشعب ،فتجد الحزب اما طائفي او اديولوجي او عنصري لا يري الارايه واتجاهه.
هاته الذاتية والتعصب لراي جعلت من المسار الديمقراطي يفشل ،من هنا نتوصل ان اهمية وهاته الانتفاظات والثورات في العالم العربي نجاحها يكمن في تغيير الذهنيات وتطويرها الي الاحسن بحيث يصبح الانسان المسلم والعربي انسان غير ذاتي ،انسان غير متطرف ، انسان يحب لغيره مايحبه لنفسه ، انسان متقبل للحوار ولراي الاخر ، انسان يحترم الجنس البشري كيفما كان دينه عرقه لونه.......






آخر تعديل mohamade يوم 02-Apr-2011 في 10:05 PM.
 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Apr-2011, 12:54 AM   رقم المشاركة : 4
guevara
بابلي
 
الصورة الرمزية guevara

 




افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

اخي العزيز محمد
اني استغرب بشكل كبير دفاعك المستميت عن النظام الجزائري ، وبالضبط على الر ئيس بوتفليقة ، حتى احسست من خلال كلامك بان هدا الرجل جعل الجزائرمن كبار الدول الديمقراطية في العالم المعاصر .ان هدا التناقض الكبير في افكارك اخي محمد قد بدا يخالجني شك فيك ، فبعد ان كنت تدعو للحرية والديمقراطية ، والثورة على الانظمة الديكتاتورية .اصبحت تدافع عنها بحجة الاوضاع المغايرة التي تعيشها الجزائر ، وكان مصر وتونس و اليمن وسوريا و ليبيا ... كلها لا تعيش نفس الظرفية والاوضاع .
فسبحان مغير الاحوال ومبدل الاراء .







 guevara غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Apr-2011, 01:03 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية مرتقب المجد

 




افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

الجزائر يحكمها الجنرالات 350 جنرال
وقد عرفت 500 ألف قتيل في ثورة 91
ووضع الجزائر صعب لغياب المثقفين عن الوطن وتخدير الشباب عن الصواب













التوقيع

وااإسلاماه
إن لم نكن نحن للإسلام فمن للإسلام غيرنا
إنا لها وتلكم الخلافة قادمة فارتقبوها بركانا






]

 مرتقب المجد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Apr-2011, 01:24 AM   رقم المشاركة : 6
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

السلام عليكم
اخي الكريم guevara احترم رايك ...ولكن اخي الكريم انا هنا اجبت فقط علي السؤال الذي طرح والمتمثل في انه لماذا لم تنجح مظاهرات التغيير في الجزائر
انا هنا لست بصدد الدفاع عن شخص الرئيس بوتفليقة ام لا ...واظيف لك فكرة اخي الكريم انني من بين اشد الاناس الغير الموافقين لنظام بوتفليقة والمعارظين له ...لقد قلت اخي في المقال السابق ان كبار العسكريين هم من ياتون بالرئيس والرئيس بونفليقة منهم .
اخي الكريم نظام بوتفليقة ليس بنظام ديمقراطي وانا هنا لا ادافع عنه والجزائر اخي الكريم ليست باحسن حال عن بلدان العالم الاسلامي والعربي والدليل اخي التخلف في جميع المجلات لكن اخي انا دائما اريد ان تكون كتاباتنا موظوعية وحقيقة وهذا مااردت قوله بان وظع الجزائر يختلف واهم نقطة تختلف فيها الجزائر عن باقي دول العالم العربي وهي الحريات الفردية فالكل هنا في اجزائر يقول مايشاء عن شخص الرئيس ان كان معرض له ام لا .
المهم اخي الكريم انا لست مع النظام القائم وانا مع تغييره اليوم قبل غدا ...لكني هنا اردت فقط توضيح صورة قد لا يعرفها الا المقيم في الجزائر ومطلع علي تاريخها منذ الخمسينيات وكل هذا كان من اجل الاجابةو علي سؤال ..لماذا لم تنجح مظاهرات التغيير في الجزائر...وفي رايي ان الكلام الذي قلته سابقا وتلك الاحداث كانت كفيلة بافشال تلك المظاهرات المحدودة . تحية مني.







 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Apr-2011, 10:28 AM   رقم المشاركة : 7
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

-4-2011 11:17:01


الروائي ياسمينة خضراء: حان وقت التغيير في الجزائر




الجزائر - من لمين شيخي "العرب اونلاين" - يدعو روائي جزائري صاحب أكثر الإصدارات الأدبية انتشارا في العالم حكام الجزائر إلى ضرورة الاستجابة لمطالب التغيير ببدء نقاش حول الوجهة التي يتعين أن تتجه إليها البلاد مستقبلا بعد سنوات من العنف والفرص الضائعة.

وترجمت أعمال الروائي الجزائري محمد مولسهول الذي اشتهر في العالم باسمه المستعار ياسمينة خضراء إلى 33 لغة يباع منها أربعة ملايين نسخة في أرجاء العالم.

وتستند أعمال الروائي إلى قضايا معاصرة في العالم الإسلامي وقال إنه اختياره اسم امرأة كاسم مستعار له علامة على احترامه للمرأة الجزائرية.

وكتابات مولسهول السابقة كانت عن العراق وأفغانستان والصراع الإسرائيلي الفلسطيني ولديه آراء قوية حول ما يحدث في بلده الجزائر.

وعانت الجزائر من صراع بين المتشددين الإسلاميين والقوات الحكومية في معظم سنوات العقدين المنصرمين بينما يقول معارضون إن طبقة الموظفين فاسدة لا تتسم بالكفاءة ولا تسمح بحريات ديمقراطية حقيقية.

ووعد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بإصلاح سياسي في إطار حرصه على الحيلولة دون وصول الانتفاضات التي اندلعت في بلدان أخرى في العالم العربي إلى الجزائر. وقال خضراء إن ذلك ليس كافيا بالنسبة للجزائريين المتشوقين للتغيير.

وقال مولسهول "56 عاما" في ردود مكتوبة على أسئلة أرسلتها له رويترز إن الجزائري متعجل ويريد حلا فوريا ولا يمكن أن نفهم ذلك.

وتابع قائلا إن حياة الجزائري سلسلة من الإخفاقات وخيبة الأمل والتضرر في عقيدته وطالب بتحسين غير مشروط لظروف معيشته وبحسن المعاملة وبحقه في أن يحلم.

ويقول مولسهول الذي خدم لثلاثة عقود كضابط في القوات المسلحة الجزائرية إنه يتعين على بوتفليقة "74 عاما" أن يحدد رؤيته. ولم يتحدث الرئيس للجمهور لشهور مما أشعل الشائعات حول مرضه والتي نفاها المسؤولون.

وقال إن مطالب الشعب الجزائري ليست موجهة لدكتاتور وإنما إلى رئيس يجب أن يعبر عن نفسه.

وأضاف أن دوائر صنع القرار يجب أن تنفتح للموهبين الأصغر سنا وفي الجزائر كثير منهم.

وقال مولسهول إن هناك حاجة لإجراء نقاش وطني بشأن طموحات الشعب واقتراحات الشباب المشروعة. وأضاف أن سوء الفهم يسكن في عدم القدرة على الإنصات لبعضنا بعضا.

وشهد مولسهول كضابط جيش في الجزائر الكثير من الفظائع أثناء الصراع مع الإسلاميين التي بلغت ذروتها في التسعينات. وكان من مقتضيات عمله ان يكتب تقارير رسمية عن المجازر التي ارتكبها المتشددون.

واختار اسما مستعارا لكتاباته الأولى لأنه لم يكن مسموحا له كضابط أن يعرف كمؤلف.

ويعيش مولسهول الآن في باريس ومن بين رواياته التي يكتبها بالفرنسية "خطاف كابول" التي تدور أحداثها في أفغانستان بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة و"الهجوم" التي تدور أحداثها على خلفية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال إن روايته القادمة المقرر نشرها في سبتمبر أيلول ستدور حول القراصنة في شرق أفريقيا.

وأضاف أنه حاول في أعمال أن يلقي الضوء على بعض الجوانب المظلمة للعصر الذي نعيشه وعلى تعقد الثقافات ويدعو في رواياته إلى اكتشاف الآخر.

ومولسهول كان جزءا من هجرة الشخصيات الثقافية والمفكرين من الجزائر خلال العقدين المنصرمين. وكثير منهم فر من الصراع وانتقل للعيش في فرنسا التي كانت تستعمر الجزائر.

وقال إن هناك اتجاها في الجزائر معاديا للموهوبين وهناك حساسية ضد النجاح وكراهية للناس التي تشع موهبة.

وقال إن المؤسسات الثقافية الرسمية في الجزائر حاولت حصاره وكثيرا ما استخدمت الصحافة لتشويه سمعته.

ورغم الانتقاد قال مولسهول إنه بنى بيتا في وهران ثاني أكبر مدن الجزائر.

وقال إن هذا برهان على أنه يعتزم العودة إلى بلده وتاريخه وشعبه والأشياء التي ألفها هناك.
"رويترز"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Apr-2011, 12:44 PM   رقم المشاركة : 8
إبن سليم
بابلي



افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

ان هذه الثورات العربية التي حدثت قد أنجزها الشباب...و لما يستشعر شباب الجزائر الحاجة للتغيير و الرقي نحو الأفضل فعندها ستبدأ ثورته







 إبن سليم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Apr-2011, 01:39 PM   رقم المشاركة : 9
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

صحيفة: الأمن الجزائري أحبط "مخططا إرهابيا"





الجزائر ـ أحبطت أجهزة الأمن الجزائرية في الأيام الأخيرة "مخططا ارهابيا" لاستهداف مقار هيئات رسمية خاصة بالأمن وجهاز العدالة.

وذكرت صحيفة "النهار الجديد" الجزائرية الصادرة الثلاثاء أن أمن دائرة الاخضرية بولاية البويرة "120 كيلومترا شرق الجزائر" اعتقل السبت الماضي فتاة "24 عاما" كانت بصدد التقاط صور لسجن المدينة.

وأوضحت أن التحقيق أظهر أن الموقوفة تم تجنيدها من قبل ارهابيين لتنفيذ مهام محددة كتنفيذ عملية انتحارية بسيارة مفخخة أمام المقر العام للشرطة اواخر نيسان-ابريل الجاري واختطاف ابن ضابط كبير في الجيش على اعتبار انها تشغل منظفة قريبة من محيط الضابط.

وأشارت إلى أن المحققين عثروا بحوزة المرأة على صور لعدد من الهيئات الرسمية كمقر مجلس النواب ووزارة الدفاع والمديرية العامة للامن الوطني "الشرطة" ومقار فرعية للشرطة والدرك ومحكمة بالعاصمة الجزائر.

وأضافت أن الامر يتعلق بخلية انتحاريين تم تشكيلها منذ حوالي خمسة أشهر، بحسب اعترافات الموقوفة التي مازال التحقيق معها جاريا. "د ب ا".













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Apr-2011, 11:10 AM   رقم المشاركة : 10
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

-4-2011 12:22:53

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

آلاف الطلاب الجامعيين يتظاهرون في العاصمة الجزائرية




الجزائر - تظاهر الثلاثاء ما بين الفين وثلاثة آلاف طالب جامعي في شوارع العاصمة الجزائرية وذلك رغم حظر التظاهر في الجزائر.

ويحتج الطلاب بالخصوص على نظام جديد لتسليم الشهادات العلمية وسوء سير الجامعات. وتجمعوا عند مركز البريد المركزي بالعاصمة وكسروا اطواقا للشرطة التي نشرت عددا كبيرا من عناصرها في العاصمة منذ الساعات الاولى من النهار.

ولم يتمكن الطلاب الذين قدموا من العديد من الولايات الجزائرية من الوصول الى قصر الحكومة وسدت اعداد كبيرة من قوات الامن المنافذ الموصلة الى مقر الحكومة.

وحاول المتظاهرون بعد ذلك التوجه الى مقر رئاسة الجمهورية غير ان الشرطة منعتهم عند منتصف الطريق.

وتفرق الطلاب في مختلف شوارع العاصمة في مسيرات صغيرة، عادت احداها الى البريد المركزي حيث تجمعوا دون ان تتمكن قوات الشرطة من ايقافهم، بعدما ازالوا كل الحواجز الحديدية.

وكان الطلاب الذين ينتمون لمختلف الجامعات يرفعون شعارات تتعلق بمطالبهم الاساسية مثل رشيد "حراوبية "وزير التعليم العالي" ارحل" ولكن شعارات سياسية مثل "سئمنا من هذه السلطة" وكذلك "زنقة زنقة دار دار، الحكومة تشعل النار" المستلهم من خطاب العقيد الليبي معمر القذافي.

وكان الطلاب نظموا تجمعا امام رئاسة الجمهورية قبل حوالي شهر وقدموا عريضة مطالب لرئيس الجمهوريسة دون يتلقوا أي رد."ا ف ب"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Apr-2011, 01:50 PM   رقم المشاركة : 11
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

-4-2011 9:28:14


بلخادم: الجزائر ليست في مأمن من الثورة




الجزائر ـ قال عبد العزيز بلخادم وزير الدولة الجزائري الممثل الشخصي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة إن الجزائر ليست في مأمن عما يحدث في المنطقة العربية من ثورات، معتبرا الاحتجاجات التي تشهدها بلاده من حين لآخر ظاهرة طبيعية لكنها ليست أزمة سياسية.

وأوضح بلخادم في حوار مع التلفزيون الجزائري الرسمي بث ليل أمس الأربعاء أنه " لا يمكن مقارنة ما تعرفه الجزائر من حراك اجتماعي مع ما تشهده بعض دول المنطقة العربية...ولا يعني إننا في مأمن مما يجري حولنا".

واعترف بلخادم بوجود " قضايا واحتجاجات مشروعة ينبغي أن يتعامل معها بطريقة راشدة" داعيا إلى "فتح فضاءات للوساطة من غير الأحزاب السياسية من خلال منظمات المجتمع المدني والنقابات لتكون فضاءات وساطة يعمل داخلها على طرح القضايا والعمل على إيجاد الحلول لها مع من يهمه الأمر".

واعتبر بلخادم أن "الحراك الاجتماعي الذي تشهده الجزائر ظاهرة طبيعية...كلما كانت هناك طلبات وفي غياب فضاءات الوساطة بين السلطات والمواطنين فيعبر عنها بالاحتجاج في الشارع"، محذرا من أنه "لابد من أخذها بعين الإعتبار أو مناقشتها لأن عدم فسح المجال لذلك أو التجاوب معها في حدود الإمكان له إسقاط سياسي".

وأيد بلخادم التحول من النظام الرئاسي إلى النظام البرلماني، لكنه اشترط قبل ذلك "توفير ثقافة سياسية مناسبة لذلك" معتبرا أنه "في الفترة الحالية النظام الأنسب هو الرئاسي'' مجددا دعم حزبه لإجراء "تغيير جذري للدستور".

ورفض بلخادم حل البرلمان استجابة لدعوات المعارضة لكنه أيد إحداث تغيير في الحكومة الحالية التي يرأسها أحمد أويحيى الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، ثاني قوة سياسية في البرلمان.وعزا هذا الموقف إلى "وزراء لم يؤدوا ما عليهم''.

وقال إن ''صلاحيات تغيير الحكومة تبقى في يد رئيس الجمهورية لكننا بالطبع نطالب بتغييرها".

من ناحية أخرى، انتقد بلخادم بشدة رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين مصطفى عبد الجليل لاتهامه الجزائر بإرسال مرتزقة لمساعدة العقيد معمر القذافي.

وقال" إن من اتهموا الجزائر بنقل المرتزقة إلى ليبيا هم من استقووا بحلف الناتو على إخوانهم، والجزائر حاربت الحلف الأطلسي كما يؤكد ذلك التاريخ" في إشارة إلى حرب التحرير ضد فرنسا "1954-1962" الذي وقف معها الحلف الأطلسي.

واعتبر أن "على هؤلاء الناس أن يتوضأوا قبل التكلم عن الجزائر'' مشيرا إلى أن مصطفى عبد الجليل نفسه نفى في حوار مع صحيفة "الشروق اليومي" الجزائرية نشر في 5 إبريل الجاري تورط الجزائر في إرسال المرتزقة عندما قال "إن الجزائر أكبر من أن ترسل مرتزقة".

وانتقد بلخادم بشدة أيضا ما وصفه "رداءة العمل العربي المشترك" من خلال "القرار الأخير الصادر عن الجامعة العربية إلى مجلس الأمن الدولي من أجل طلب العمل العسكري ضد إخوانهم الليبيين"، رافضا فكرة ترشحه إلى منصب الأمين العام للجامعة العربية "ما لم يغيّر ميثاقها وتصبح سيدة قراراتها". "يو بي اي












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Apr-2011, 11:42 PM   رقم المشاركة : 12
lerby-7
مصري قديم
 

 




افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

ربي يجيب الخير لدزاير







 lerby-7 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Apr-2011, 01:44 PM   رقم المشاركة : 13
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟


إن شاء الله رياح التغيير ستشمل الجميع ، وأعتقد أن الشعب الجزائري يتوق للحرية كما يتوق لها غيره ، وإن كان ثمة معوقات فمع الإرادة القوية للشعوب سيتحقق لها كل شيء .






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Apr-2011, 10:35 PM   رقم المشاركة : 14
إبن سليم
بابلي



افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

أولا العنوان الذي اختاره ناشر هذا الموضوع يعطي انطباع بالتشائم لدى القارىء و الاحباط ..و هو الشيء الغير مطلوب في هذه الظروف للشعب الجزائري و بقية الشعوب العربية..و لا أدري كيف غاب هذا المعطى عن أخينا !!!!!

ثانيا الشعب الجزائري و الشباب خاصة يعلم أن العدد الذي سقط الى حد الان من القتلى في ليبيا و الذي بلغ ال10 آلاف لن يساوي شيئا أمام الشهداء الذين سيسقطون في الجزائر في حال قيام الثورة.

لانه و ببساطة الجزائر هي مطمور فرنسا و مستودعها الخلفي و تحررها كما ينبغي يعني ضربة قاصمة لفرنسا...و للعلم أنه لا بوتفليقة و لا غيره من يحكم..بل هم جنرالات فرنسيين بأسماء عربية...و للإشارة فإنّ الجنرال ديغول وهو يغادر المنطقة تحت ضربات الثوّار قال لقد زرعنا فيها بذورا ستينع بعد حين , و كان يقصد الفرانكفونيين الذين آمنوا بثقافة الإستعمار و أطروحته فكانوا أشد على الشعب الجزائري من ديغول وبيجار ولاكوست







 إبن سليم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Apr-2011, 05:48 PM   رقم المشاركة : 15
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: لماذا لم تنجح مظاهرات «التغيير» في الجزائر العاصمة؟

السلام عليكم
....اولا توصلت ومن خلال كلامك اخ الذهبي عن الحرية انك لم تزالجزائر وهذا اكيد ...لكن اخي الكريم انا كانت لي فرصة لزيارة مصر وكانت لي فرصة بالجلوس في بعض المقاهي المصرية واكتشفت الفرق بين الشعب المصري والشعب الجزائري فيما يخص الحرية ...نقطة مهمة في هذا الامر والفرق واضح بين الشعبين وهو حرية الفرد او الشعور بالحرية داخل الوطن ...كما قلت اكتشفت الفرق عندما تجلس في احد المقاهي وتتحدث بكل حرية خاصة في الجانب السياسي او عن النظام ...فزيارتي لمصر كانت وقت النظام السابق نظام مبارك فكنا في المقاهي المصرية مع بعض والاخوة المصريين وبمجرد التحدث عن السياسة تنقلب الاوظاع ....اخي الكريم اكيد انك تعرف هذا ....لكن نحن في الجزائر يختلف الوضع ودليلي ادعوك لزيارة الجزائر ومخالطة اهلها في المقاهي وستكتشف الوضع .
....لذالك عندما تتحدث عن الحرية وقيمتها في مصر بالاضافة الي انه تدعوا لغيرك باستنشاقها رغم ان وظع غيرك يختلف حتي ان البعض لا يحتاج لها اقدر لك اخي هذا لانه وبكل بساطة نحن نهنئكم عل تغيير ذالك الوضع الكارثي....؟







 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا, أخبار, مظاهرات, ال

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احتلال الجزائر السالمية التاريخ الحديث والمعاصر 6 04-Sep-2011 02:58 PM
السلطة والعائلات العميلة في الجزائر وأوهام الاستقلال. الضيف حمراوي الكشكول 3 04-Aug-2011 11:33 AM
العصبية القبلية بين القيسية واليمنية أسامة هوادف التاريخ الأندلسي 0 06-Jun-2011 05:54 PM
البحرية الجزائرية حجزت 11 سفينة امريكية عام 1893 م محمد المبارك الكشكول 4 10-Feb-2011 10:19 PM
تاريخ الصحافة في الجزائر ( مجموعة من المستشرقين ) خير الدين التاريخ الحديث والمعاصر 0 16-Jan-2011 03:25 PM


الساعة الآن 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع