« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: احداث سوريا (آخر رد :سمر احمد)       :: اشتري دردشة شات 123 بأرخص سعر وبترخيص مدى الحياةwww.qpali.com (آخر رد :رولااااا)       :: ابن لادن ما له وما عليه (آخر رد :الذهبي)       :: طعام وشراب .....القدماء المصريين؟! (آخر رد :النسر)       ::  قصة وتاريخ الجامع الأموي في دمشق (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: اليمن: بداية جديدة ومهام عسيرة! (آخر رد :النسر)       :: أحوال الأردن (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-Apr-2011, 03:35 PM   رقم المشاركة : 1
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي ماذا تريد إيران من وراء تحسين علاقتها بمصر

كتب: د / أحمد عبد الحميد عبد الحق*

تتردد الأصداء هذه الأيام عن تجدد العلاقات بين مصر وإيران ، وأن التصريحات المرحبة بذلك قد كثرت من كلا البلدين ، ولا أحد يمانع أن تكون علاقة مصر بكل بلدان العالم قوية ومتينة ، فهذا يرفع من مكانتها في الخارج ويحسن من أوضاعها في الداخل ، ومن هذا المنطلق فإني لا اعترض على توثيق علاقة مصر بإيران ..
ولكني أسأل أنا وغيري ـ وحق لنا السؤال ـ عن هدف إيران من تلك العلاقة ؟!!!
فإن كانت تهدف من وراء ذلك إلى تبادل المنافع فمرحبا ، وما أحوج مصر الآن أن تفتح آفاق التبادل التجاري والاستثماري والتقني والفني بين البلدين !
ولكن أن تكون لإيران أهداف أخرى غير ذلك يخفيها المسئولون الإيرانيون في أنفسهم فلا أهلا ولا سهلا ، وما أحرانا أن نغلق علينا باب الفتنة ونحن نسعى صباح مساء لأن تلتئم وحدتنا ونتخلص من دواعي الفرقة !..
وقد يسألني القارئ : وما تلك الأهداف التي قد يخفيها الإيرانيون ويسعون لتحقيقها من وراء تحسين علاقتهم بمصر والتي نتوجس منها ؟
فأجيبه أن أهم تلك الأهداف التي أتوجس منها أنا وغيري هي العمل على خلق طائفة شيعية تابعة لهم في مصر ؟
وتأتي التساؤلات الأخرى من القراء وهي : وما الضرر في ذلك ؟ أليس الشيعة مسلمين ؟ والوطن يتسع لغير المسلمين فكيف لا يتسع للشيعة ؟
فأجيب بأن ظهور طائفة شيعية في مصر معناه دخول المصريون في دوامة من العنف لن تنتهي حتى تصيب البلاد في مقتل ويكون ذلك إيذانا بفنائها..
فمثل هؤلاء الشيعة لن يكتفوا باعتناقهم التشيع في حرية كما يفعل غير المسلمين ؛ لأنه باختصار ممارسة الشيعة لمعتقداتهم لا تقوم إلا على استفزاز المسلمين ، فهم مثلا يجعلون من مبادئ دينهم الإيمان بأن الصديق أبا بكر قد غصب السيدة فاطمة ـ رضي الله عنه ـ حقها ، وأن عمر ـ رضي الله عنه ـ ساعده في اغتصاب حق علي ـ رضي الله عنه ـ في الخلافة ، وأن من دواعي حب آل البيت كراهية الصحابيين الجليلين أبا بكر وعمر ـ رضي الله عنه ـ حتى قال الحوثي زعيم الشيعة الحوثية باليمن : كيف نتقارب من أهل السنة وهم مصرون على حب أبي بكر وعمر ، فكيف يكون حال عامة المسلمين بمصر لو سمعوا بمن يسبهما على الملأ كما يحدث جهارا عيانا في كل البلاد التي تظهر فيها بؤر التشيع ، ألا يكون ذلك دافعا للخروج عن شعورهم ..
ولا تقتصر كراهية الشيعة لأبي بكر وعمر فقط ، وإنما تمتد لتشمل سائر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من هم من آل البيت ، ويرمون أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنه ـ بالبهتان كل يوم ، ولا يؤمنون بتبرئة القرآن لها ، فهل تخيلنا ماذا سيكون رد فعل عوام المسلمين عندما يرون أمامهم من يرمي زوجة نبيهم صلى الله عليه وسلم بالزنا ؟!!..
ماذا سيكون حال البلد لو تجمهر هؤلاء في الساحات العامة يوم عاشوارء وهم يلطمون وجوههم ويسيلون دماءهم بحجة أنهم حزانى لمقتل الحسين ـ رضي الله عنه ـ الذي يحملون مسئولية قتله لأهل السنة جميعا وينادون بالقصاص له منهم ..
والمشكلة لن تتوقف عند ذلك ، وإنما سيطالبون إذا صار لهم تواجد بمصر وكونوا أقلية ذات ثقل بتغيير مناهج الدين لتطابق هواهم ، وهذا ما يفعلونه في المملكة العربية السعودية والكويت ، إذ يعترضون على مناهج التربية الإسلامية الموجودة ، فعندهم كل أحاديث البخاري ومسلم وسائر كتب الحديث باطلة لأن من دونها هم علماء السنة ، ولا يسمحون بتدريس شيء منها لأبنائهم ، ومن لا يصدقني فليراجع كتب الفقه المعتمدة عند علمائهم وليبحث فيها عن حديث واحد فلن يجد ، وإنما هي أقوال منسوبة لآل البيت فقط ..
وعندهم تدريس التاريخ الإسلامي وشخصيات الصحابة انتهاك لحقوقهم التي ينادون بها أمام المجتمع الدولي وفي تعلمها إرغام لهم على تعلم ما يخالف عقيدتهم ..
وأؤكد للقارئ أنه قد قامت في السنين الماضية عدة دعوات من الذين تشيعوا بمصر تطالب بتغيير مناهج الأزهر لتلائم هواهم ، وقد ذكرت ذلك موثقا في كتاب بعنوان " التشيع بين الأمس واليوم"..
وتأتي المشكلة الثانية في تقسيم المساجد ، فالشيعة لا يصلون في مساجد أهل السنة ، وبالتالي سيطالبون بأن تكون لهم مساجد خاصة بهم ، مستقلة في أئمتها ووعاظها ، وبعدها سيطالبون بألا تشرف عليها وزارة الأوقاف لأنها تابعة لأهل السنة كما يفعلون الآن في دول الخليج العربي ، ويكون ذلك بداية لانقسام المؤسسة الدينية الرسمية بمصر..
وإذا ما انتقلنا إلى النواحي الاجتماعية سنجد أن التواجد الشيعي بمصر سيهدد بنية المجتمع المصري ويشيع به الفاحشة ؛ لأن الشيعة يؤمنون بزواج المتعة الذي هو زنا مقنن ؛ لأن الأصل في الزواج أن يقوم على الاستقرار ، أما ما يسمى عندهم بزواج المتعة فيتفق الطرفان فيه على ممارسة الجنس بينهما لمرات معينة أو أيام معلومة مقابل مبلغ من المال يدفعه الرجل للمرأة أو الفتاة ، والشيعة لا يحلون هذا الأمر فقط بل يرونه من القربات إلى الله سبحانه وتعالى ، وكتبهم مليئة بالأباطيل التي تبين ثواب من يقدم على هذا الأمر ، وأن الثواب عندهم يتضاعف كلما كثرت ممارسة مثل تلك العمليات ...
وأما الضرر الاقتصادي جراء تواجد الشيعة في البلاد فيتمثل في وجود مؤسسة لجباية الأموال وصرفها غير مؤسسات الضرائب الحكومية ، فعند الشيعة أن الشيعي لا بد أن يدفع خمس ماله بتأويل جاهل من قول الله عز وجل :" وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ ؟ [الأنفال: 41] وهذه الأموال لا تقدم للجهات الحكومية وإنما توجه مباشرة لمرجع الشيعة يتصرف فيها كيفما يشاء بزعم أنه نائب المهدي الغائب ..
هذا بالنسبة للوضع الداخلي ، وأما الوضع الخارجي فيتمثل ضرره في كون الشيعي لا يرى ولاءه لوطنه وإنما ولاءه الكلي لمرجعيته الشيعية ، وهذا لا يخفيه منهم أحد ، فهم يرفعون في البحرين صور الخميني ويصرحون أن ولاءهم له ، وكذلك يقول حزب الله اللبناني الذي صرح أكثر من مرة بأنه تابع لإيران ، ولا يختلف الحال مع شيعة اليمن والسعودية والكويت وغيرها ، فهل ننتظر أن نرى في المستقبل تجمعات للمصرين تهتف لإيران رافعة أعلامها في مياديننا العامة ؟
وإذا كان شيعة العرب يرون في ذلك مجرد ولاء للعاطفة المذهبية فإن قصد إيران أكبر من ذلك بكثير يتمثل في إقامة إمبراطورية فارسية يعيدون بها مجد الفرس البائد ، وقد قال أحد كبرائهم : " قد كان للعرب سيادة على المسلمين ، وكان للترك سيادة ، فلماذا لا يكون للفرس مثل ذلك ، وهذه الإمبراطورية التي يسعون لها لا يهمها الدين من قريب أو من بعيد ، بدليل أن الخميني نفسه لم ير بأسا من التعاون مع إسرائيل واشتراء الأسلحة منها أثناء الحرب العراقية الإيرانية ، وذلك الكلام ذكره أحد نوابه فيما بعد في حوار له على فضائية الجزيرة ..
وحال الحكومة الإيرانية مع إسرائيل لا يختلف عنه مع الولايات المتحدة الأمريكية رغم الاتهامات الإعلامية من كلا البلدين ، وقد أكد احتلال أمريكا للعراق ، أن إيران وأمريكا يريان البلاد العربية غنيمة يقتسمانها سويا كحال الروم والفرس قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، بدليل أنهما اقتسما العراق معا ، فصارت الحكومة العراقية بعد الاحتلال إيرانية المذهب أمريكية الولاء تحقق هدف الدولتين معا ..
ورغم أن إيران تحرص دائما على أن تنسب كل شيء عندها للإسلام ، فالثورة يسمونها الثورة الإسلامية ، والدولة يسمونها الجمهورية الإسلامية ، إلا أن الواقع يشهد عكس ذلك تماما ، فعندما حصلت اختلافات بشأن مسمى الخليج العربي ( هم يسمونه الفارسي والعرب يسمونه العربي ) اقترح أحد الدعاة على مسئول إيراني أن يسمى " الخليج الإسلامي " إرضاء للطرفين رفض أن يرد عليه ..
والمشكلة الأخيرة التي قد تواجهنا نتيجة التقارب الإيراني المصري هو اضطراب العلاقة بين مصر ودول الخليج التي سترى لا محالة في هذا التقارب محاولة جديدة من إيران لمحاصرة الجزيرة العربية ، وتدهور العلاقات بين مصر ودول الخليج معناه ضياع الوحدة العربية التي تطلعت إليها حكومة مصر بعد الثورة بقوة ..
فنداء للمسئولين المصريين أن يكونوا على وعي كامل لنشاطات وتحركات البعثات الإيرانية عند رفع سقف التبادل الدبلوماسي حفاظا على أمن مصر العام .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*دكتوراه في التاريخ والحضارة الإسلامية ومدير موقع التاريخ الالكتروني
المصدر : موقع التاريخ






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Apr-2011, 04:52 PM   رقم المشاركة : 2
mohamade
عضو موقوف



افتراضي رد: ماذا تريد إيران من وراء تحسين علاقتها بمصر

السلام عليكم
.....دكتور في التاريخ والحظارة الاسلامية ...راودني شك في هذا بعد قراتي للمقال.
....اما ان كان اكيد ان كاتب المقال دكتور في التاريخ ومازال يفكر هكذا فكارثة ...؟؟
في الوقت الذي يجب فيه ان يبحث عن ماهي اهم الميكانيزمات والاستراتيجيات التي يجب لدولة المصرية انتهاجها للانتقال الي مرحلة تكون فيها مصر دولة عصرية تستجب لتطلعات الشعب المصري علي كل المستويات خاصة المستوي الاقتصادي والذي بدوره الجانب الاهم في الدولة بحيث يجعل منها دولة تستطيع الرقي بنفسها الي مصاف الدول الكبري .....نجد الاخ الدكتور ...ان كان دكتور يتحدث عن امور ويحذر السلطات عن امور مرت عليها عدة قرون ؟؟؟؟ والله غريب امرنا العالم اليوم في صراع اقتصادي الكل يبحث عن مصالح يكون لها دور في المجال الاقتصادي.....والعرب مازالوا يتجادلون ىبين ماهو شيعي وسني بالرغم من ان ذالك مرة عليه قرون وقرون...؟ كارثة ان كان دكتور يفكر هكذا...؟







 mohamade غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Apr-2011, 04:41 PM   رقم المشاركة : 3
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: ماذا تريد إيران من وراء تحسين علاقتها بمصر

ورغم ذلك احترمك يا محمدي فمن طبع الناس الصبر على تلامذتهم وأولادهم







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Apr-2011, 07:33 AM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي رد: ماذا تريد إيران من وراء تحسين علاقتها بمصر


ان سمحتم لي فاني شكري للاخ الدكتور على الطرح ولكني اعزي تردي الحال لغياب الكيان الرسمي الذي وجب ان يحد اي امة في هذا الوجود كي ترسي لابنائها ثقافة الوطنية والحصانة من كل ما يتربص بهم وبالتلي توافر حق الدفاع ضد كل الاطماع المشار اليها وهذا ما حرص الاعداء على تصفيته بتعويم امتنا وتشجيع شرذمتها اما الحديث عن المصالح بهكذا تعميم فان المصالح تهم المصلحيين وهي فوق المباديء عندهم دوما الا ان موضوعة القفز على الصراع بين السنة والشيعة كما يحاول البعض لهي الكارثة الحقيقية التي وجب الوقوف عليها ومعالجتها باي سبيل متاح وان وصف الاخ لذلك الخلاف بانه مر منذ قرون وقرون اجده قاصرا لانه من الجلي ان ذلك الصراع لازال دائرا بكل سبل واجندات الشرور في عموم المنطقة حتى يأذن الله بانتهائه
وشكري لكم .












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع ولا ننسى مناسبة اهدائه

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق في ضمائر المُخلصين
يا أمة تتداعى عليها الأمم متى ستكون النخوة قبل الندم؟

 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 02:04 AM   رقم المشاركة : 5
أحمد11223344
مصري قديم
 
الصورة الرمزية أحمد11223344

 




افتراضي رد: ماذا تريد إيران من وراء تحسين علاقتها بمصر

مصر المؤمنة ، و ستظل المؤمنة ليوم الدين "مصر مركز العالم العربي و الاسلامي ، فإذا فسد القلب مات الجسد ...مصر خزائن الارض فمن ارادها بسوء قصمه الله"
لا تنس ان التشيع دخل مصر ايام جوهر الصقلي ، لكن سرعان ما اندثر هذا المذهب من مصر بمنة من الله و فتح صلاح الدين لها ، و منذ اكثر من 1000 سنة ما زال المذهب السني قاما بمصر و لن يمحى من مصر ابدا باذن الله الى يوم القيامة







 أحمد11223344 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ماذا, بمصر, تحسين, تريد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف اصداء وثائق ويكيليكس ابوعابد التاريخ الحديث والمعاصر 87 01-Feb-2012 10:15 AM
مَن مات بمصر و دُفِنَ بها من الصحابة و التابعين بترتيب الشهور و السنين أحمد11223344 تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 3 12-Apr-2011 12:37 PM
ماذا تريد إسرائيل من الشرق الأوسط؟ النسر التاريخ الحديث والمعاصر 3 23-Jan-2011 09:12 AM
الأبعاد الحقيقية وراء تهديدات أمريكا وإسرائيل لإيران الذهبي التاريخ الحديث والمعاصر 8 20-Dec-2010 03:06 PM
ماذا وراء قصة صواريخ سكود؟! النسر التاريخ الحديث والمعاصر 2 09-May-2010 12:52 PM


الساعة الآن 05:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع