« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مملكة البحرين تصدر أول تقرير يقيم تنفيذ توصيات لجنة بسيونى (آخر رد :mr.moode)       :: مفتى الجمهورية: التمسك بـ«مبادئ الشريعة» فى الدستور يمنعنا من الوقوع فى فخ 2 مليون و (آخر رد :mr.moode)       :: من الفلسطین الی الاحواز (آخر رد :ابن تيمية)       :: القوّادون ... !؟ (آخر رد :أمان)       :: نسب الكلدان و السريان و الاكراد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (آخر رد :عاد إرم)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: اليمن: بداية جديدة ومهام عسيرة! (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه)



كيف تكتب خلاصة بحث باللغة الإنجليزية ؟

رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه)


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-Apr-2011, 07:48 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي كيف تكتب خلاصة بحث باللغة الإنجليزية ؟

كيف تكتب خلاصة بحث باللغة الإنجليزية ؟
نظراً لأهمية الموضوع وحاجة الباحث أنقل لكم هذه المقالةجاء فيها:

في هذا العدد أود أن أكتب حول موضوع كتابة ملخصات الأبحاث. وسببالكتابة في ذلك هو شعوري، أيضاً، بوجود مشكلة حقيقية في كتابة الملخص حتى باللغةالعربية حسب الأصول، ناهيك عن الكتابة بلغة أخرى. في السنوات العشر الماضية ترجمتعشرات الملخصات لأبحاث تنشر في مجلات علمية، ومن تجربتي الشخصية تولد لدي انطباع أنالكثير من تلك الملخصات لم تعط القارئ ما يريد، وغلب عليها التكرار، وعدم وضوح مايريد الباحث أن يوصله إلى قرّائه. وعليه سأحاول في هذه المقالة أن أضع النقاط علىالحروف فيما يتعلق بكيفية كتابة ملخص بحث، و ذلك لكي يتمكن الباحثون من إعطاء صورةجيدة لقرائهم عن أنفسهم، فالملخص هو الذي يجعل القارئ يقرر أن يمضي قدماً في قراءةالبحث أو عدم قراءته.
يحتاج كثير من الناس الذين يعملون في قطاع الأعمال،والصناعة والتكنولوجيا، والطب، والمهن الأكاديمية، إلى الاتصال مع الآخرين، وإحدىوسائل هذا الاتصال، هو الملخص، والذي يمكن أن يكون جزءاً أساسياً في اتصالاتهم. إنالملخص يلخص مقالاً أو تقريراً أو بحثاً أكاديمياً (مثلا) بصورة مختصرة ودقيقةيتمكَّن القرّاء من خلاله وبسرعة من تكوين فكرة جيدة عن محتوى النص الطويل المكتوب،ومن ثم يقررون فيما إذا كانت لهم علاقة بالأبحاث التي يعدونها، أو لديهم اهتمامبها، وبالتالي فإن الملخص يوفر عليهم الجهد والوقت. ولتوضيح ذلك أكثر، فإن العلاقةبين الملخص والمقال أو التقرير يشبه تماما العلاقة بين النموذج المصغر لبناية صممهامهندس معماري، والبناية المقامة على الارض بما فيها من تفاصيل …… فمن المجسمالمصغر، يستطيع الشخص أن يكون فكرة عن البناء المقام على أرض الواقع، وكذلك الحالبالنسبة للملخص، ينبغي أن يعطي فكرة شاملة عمّا هو في داخل التقرير أو البحث. وينبغي الإشارة هنا إلى أن الملخص هو نص قائم بذاتة ومستقل عن النص الذي يمثلهتماما- كالمجّسم للبناء القائم.
و هكذا كما نرى، فان الملخص يخدم الكاتب والقارئعلى حد سواء، ولكن بطرق مختلفة، فهو بالنسبة للكاتب طريقة أو وسيلة للبدء بالتفكيربالموضوع الذي ينوي الكتابة فيه، أو وسيلة لتنظيم الأفكار التي لديه عن الموضوع. ومن هنا يمكن القول إن هناك أكثر من نوع من الملخصات: النوع الأول يمكن أن يسمىأوليا (مسوَّدة ) قابل للتعديل والمراجعة وذلك بالاضافة أو الحذف أو إعادة الترتيب،ويكون وذلك مع تقدم البحث. وأحيانا يخدم الملخص الكاتب إذا ما أراد الكتابة حولالموضوع، وهو أن يبعث الملخص الأول إلى محرر المجلة التي ينوي الكتابة فيها، أو إلىأي شخص آخر( هيرستون،1986)، وذلك لحجز "دور" في المجلة و قطع الطريق على من يريد،إن جاز التعبير، أن يكتب في الموضوع نفسه، وذلك لتجنب تضييع الجهد والوقت، وأيضا قديكون الملخص بمثابة دعوة إلى المهتمين للاشتراك في الكتابة في الموضوع مع صاحبالملخص.
ومن هنا تأتي أهمية إتقان فن كتابة ملخص البحث، فهو بالأحرى قطعة فنيةيجب أن تنال إعجاب القراء، وذلك لأن دقة الملخص ووضوحه يجعل المحرر أو الشخص المعنييقبل البحث على أساس الملخص، وعند قبول الملخص تكون أنت قد قطعت على نفسك التزامابالكتابة في الموضوع طبقا للمواعيد النهائية لإرسال كامل البحث. بمعنى يجعلك ملتزماأخلاقيا بالكتابة، ويكون قبول الملخص دافعا لك للقيام بذلك، وعدم وجود ملخص لا يكونملزماً لك بأن تكتب في الموضوع ….. هذا النوع من الملخصات يطلق عليه أحيانا أنهإبداعي.
أما النوع الثاني من الملخصات، فهو الذي يأتي بعد أن تكون قد اسْتكملتكتابة البحث، وهذا الملخص المعدل يخدم أغراضاً متعددة منها: أنه يظهر في مستهلالبحث أو التقرير المنشور في المجلة، ويكون بمثابة استعراض مسبق للبحث يدع القارئيعرف ما يمكن أن يتوقع، وبخاصة عندما يكون البحث أو التقرير طويلا وليس أمام القارئمتسعا من الوقت لقراءة البحث ( هيرستون، 1986)، وأيضا يجعله يقرر فيما إذا كان هناكفائدة من قراءة البحث كاملاً أو أن له صلة بما يبحث فيه، ويفيد الملخص، أيضاً، فيأنه يعطي الباحث المعلومات الضرورية على شكل "كبسولة"، أما هذا النوع من الملخصاتفإنه يكون دائما تحليليا.
ومن هنا تكمن أهمية الملخص، وكما يقول كرستيان ارنولد،فإن الملخص هو "أهم شيء في البحث أو التقرير"، فهو الذي يعطي الانطباع الأول في ذهنالقارئ عن البحث، ومن ثم يجعل القارئ يقرر المضي قدماً في قراءة الملخص أو لا كماأسلفنا.\

كتابة الملخص

لابد من التأكيد على أن كتابة الملخص حسبالأصول ليس بالأمر السهل، لأنه يحتاج الى ضغط أو كبس أكبر كمية من المعلومات فيفراغ قصير، ولأنه يحتاج إلى استخدام لغة يسهل فهمها بمعنى لغة غير فنية، و هكذا نرىأن كتابة الملخصات بنوعيها هي عملية تمر في مراحل تتمثل في كتابة الفكرة الرئيسية (thesis) التي تريد أن تعرضها، ثم يتبعها عملية عصف فكري / ذهني وأخذ ملاحظات حولالنقاط الممكنة والمتعلقة بالفكرة الأساسية.
ومن الأشياء التي يمكن استخدامهافي ذلك كتابة مصادر وأمثلة وتفاصيل ذات علاقة لتوضيح الفكرة الرئيسية، ويمكن أنتكتب لماذا تعتقد أن البحث الذي تقدمه يستحق كتابته؟ أو لماذا سيكون الجمهور مهتماًفي قراءة ما ستكتبه؟ بمعنى قد تكون في كثير من الأحيان بحاجة إلى تبرير كتابتك فيموضوع لإقناع القارئ، وهذا في سوق قطاع الأعمال عملية تسويق للبضاعة وترويجها وهيتحتاج منا إلى ذكاء وقدرة للوصول إلى ذهن القارئ وأن تقرأ ما في ذهنه. وفي الملخصتبدأ بعبارة أو جملة، تعبر فيها عن الفكرة الرئيسية (deduction) أو أن تقدم الشواهدوالأدلة التي تريد أن تستقرىء منها استنتاجاً (induction)، وهذان هما اثنان منأساليب البحث والكتابة، وأحيانا يلجأ بعض الكتاب أو الباحثين إلى طرح عدد منالأسئلة في الملخص والتي سيجيب عنها البحث أو التقرير.

طول الملخص
فيالمسودة الأولى لا ينبغي أن تشعر بالقلق حول طول الملخص فهناك حاجة لكي تقدم للمحررأو رئيس البرنامج أكبر كمية من المعلومات التي يحتاجها من أجل الحكم على البحث الذيتنوي القيام فيه، ولاحقا يمكنك تصغير الملخص وينبغي أن تضع في ذهنك دائماً أنك لاتعطي القارئ فقط فكرة من محتوى بحثك أو تقريرك، وإنما تعطيه فكرة عن أسلوبكالإنشائي ولغتك وقدرتك في التعبير عن الفكرة. وأما بالنسبة لطول الملخص بعد انتهاءكتابة البحث أو التقرير فإنها تعتمد على طبيعة طول التقرير أو البحث نفسه وبشكل عامتكون عدد الكلمات ما بين 175- 200. وخلاصة الحديث عن الملخص هو أنه تلخيص موجز عنمحتوى وهدف البحث أو التقرير، وفي بعض المجلات يكون الملخص بمثابة تلخيص للنتائج،مما يسمح للقارئ باستعراض محتويات المقال أو التقرير بسرعة، وكما قلنا يكون الملخصقائماً بذاته ومنفصلاً عن جسم البحث.
واستناداً الى دليل رابطة علماء النفسالأمريكية (1974) فإن ملخصات المقالات البحثية تشمل ما يلي :
طرح أو بيان مشكلةالبحث في جملة واحدة، أسلوب البحث أو طريقة الحصول على البيانات أو المعطيات،النتائج، الاستنتاجات والتوصيات.
وعند الحديث عن طريقة البحث ينبغي تحديد أشخاصالدراسة إذا كانت دراسة ميدانية، العدد، العمر، الجنس، مكان السكن ،مستوى المعيشه،ومستوى التعليم …..الخ، ويجب أيضاً وصف تصميم البحث وأدوات الاختبار، كالاستبانات،والاختبارات، والمقابلات، وطريقة جمع المعطيات. وينبغي تلخيص النتائج بذكرها فقطدون تفاصيل. وأخيرا تحليل وإعطاء مقارنات أو استنتاجات اعتمادا على النتائج. أمابالنسبة لملخصات الأبحاث النظرية فإنها تشمل ما يلي: المواضيع المغطاة في البحث،والفكرة الرئيسية أو المركزية.

المصادر المستخدمة

الملاحظة الشخصيةللمؤلف، مراجعة الأدب المكتوب حول الموضوع أو الأبحاث الحالية المتعلقة بالموضوع،وهذه الملخصات تكون قصيرة ولكنها تطلع القارئ على ماهية البحث ويقترح أن لا يزيدطول الملخص عن 175 كلمة. و فيما يلي عينتان نموذجيتان من الملخصات بالعربيةوالانجليزية.

ملخص البحث

يهدف هذا البحث الى الكشف عن إمكانية تطبيقأسلوب الادارة اليابانية على مؤسسات القطاع الخاص العربية، مع الأخذ بعين الاعتبارالعوامل الحضارية والثقافية للبيئة العربية.
وقد أشارت الدراسة إلى أن الادارةاليابانية تتميز بعدة خصائص أهمها: تأكيد أهميّة العنصر الواحد، التركيز على أسلوبالمشاركة، الأخذ بمبدأ تفويض السلطة، العمل بروح الفريق الواحد، التركيز على حلقاتالجودة، الفخر والاعتزاز بالإنتماء إلى المنظمة، غرس الثقة لدى المرؤوسين، منحالأمن الوظيفي للعاملين، العمل على توفير المعلومات إلى جميع الأفراد في المؤسسة. وفي المقابل، لا تولي الإدارة العربية أدنى اهتمام بالعنصر البشري، ويظهر ذلك منخلال عدم التزامها برعاية شؤون العاملين فيها، إذ أنه بدون ذلك الالتزام والدعم منجانب الإدارة فإن برامج التطوير والتنمية سيكون مصيرها الفشل، وبناء على ذلك، فإنتبني الأسلوب الياباني سيكون العلاج الناجع لتلافي جوانب الضعف والقصور في الادارةالعربية. لقد أشارت الدراسة إلى إمكانية اللجوء الى بعض الطرق للاستفادة من التجربةاليابانية في مجال الادارة العربية، منها:إيفاد مديري مؤسسات القطاع الخاص العربيةوموظفيها في دورات تدريبية إلى اليابان للتدرّب على أسلوب الادارة اليابانية فيالبيئة اليابانية، وإقامة مشروعات يابانية عربية مشتركة، والاطلاع على القيمالحضارية والثقافية اليابانية ذات الصلة بمجال الإدارة من خلال الدراسات والبحوثوالكتب الدراسية والمراجع الجامعية، والإلمام بالجوانب النظرية والتطبيقية للإدارةاليابانية.

Abstract

Soffer Arnon, " Lebanon- Where Demography Is the Core of Politics and Life " Middle Eastern Studies 22.2(1986) 197-205 (Great Britain)
Government and intercommunal relations in Lebanon since 1943 have been based on a solitary populations census taken in 1932,which has resulted in political relationships in the state being based on a ratio of 6:5 in favor of the Christians. This article attempts to establish the size of Lebanon's population, the sizes of the various groups within it, and the population distribution. In all cases figures could only be estimates based on best available data, but they showed that the Muslims had become a majority, that geographical distribution had changed little, and that the demographic distribution had changed little, and socioeconomic weakness were factors that could not be ignored if Lebanon were to have a future. Based on statistics from the Lebanese government, the UN and UNRWA and secondary sources; 3 tables, map, 27 notes.

Arnold, Christian K. “The Writing of Abstracts” in Sparrow and Cunningham, Practical Craft N.P: n.p., n.d
Mannal-Publication of the American Psychological Association Abstracts (1974).
Hairston, Maxine C. Successful Writing 2nd ed. New York.Norton,1986.


منقول













التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Jul-2011, 06:12 PM   رقم المشاركة : 2
أسامة هوادف
عضو موقوف



افتراضي رد: كيف تكتب خلاصة بحث باللغة الإنجليزية ؟

موضوع رائع مشكورة أختي







 أسامة هوادف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Aug-2011, 11:01 AM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




افتراضي رد: كيف تكتب خلاصة بحث باللغة الإنجليزية ؟

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ..أخي اسامة هوداف.













التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Aug-2011, 06:17 AM   رقم المشاركة : 4
مسلمة
مشرفة
 
الصورة الرمزية مسلمة

 




افتراضي رد: كيف تكتب خلاصة بحث باللغة الإنجليزية ؟

فعلا الموضوع هام والباحث فى حاجته

جزاكِ الله خيرا اختى المعتصمة بالله

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

 مسلمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Aug-2011, 10:23 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية معتصمة بالله

 




(iconid:8) رد: كيف تكتب خلاصة بحث باللغة الإنجليزية ؟

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
لاتنسوني من الدعاء













التوقيع

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

 معتصمة بالله غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الإنجليزية, باللغة, بيت

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواصفات الرسائل الجامعية ( الماجستير و الدكتوراه ) أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 18 19-Aug-2011 02:15 PM
تشيسواف ميووﺵ: الشعر يكتب فقط باللغة الأم النسر المكتبة التاريخية 0 18-Apr-2010 12:50 PM
كيف تكتب موضوعا تاريخيا يقرأه الجميع ... بالإضافة الى مجموعة صور تاريخية ( هااااام) السلطان بايزيد استراحة التاريخ 3 23-Mar-2010 05:57 PM


الساعة الآن 06:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع