قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رجل يستعيد سيارته بعد 16 عاما (آخر رد :علياءنجدى)       :: دليل تعليم اللغة الانجليزية (آخر رد :علياءنجدى)       :: وهل نحن أبر بأهل الكتاب وأكثر مودة لهم من رسول الله وصحابته (آخر رد :الذهبي)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: السيرة الخلدونية.. مأساة فيلسوف عربي (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: أحوال الأردن (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-May-2011, 04:18 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي اللواء محمد نجيب

المشير طنطاوي واللواء نجيب

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
فراج إسماعيل | 03-05-2011 01:15

المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة لم يتحدث علانية للرأي العام وللإعلام منذ خروج الرئيس السابق حسني مبارك من منصبه.

المشير الذي يتولى وزارة الدفاع منذ العام 1991 ويحمل أعلى رتبة عسكرية في الجيش المصري منذ 1993 غير معروف للكثيرين الذين لم يلتقوه وللشعب المغرم طوال تاريخه ببلاغة الزعيم وخطبه، ولهذا السبب سمعنا أحد برامج "التوك شو" الشهيرة يسأل وزير الداخلية اللواء منصور العيسوي عما إذا كان يلتقي المشير ويتحدث إليه.

حقاً نحن لا نعرف هذا الرجل سوى من اطلالته على رأس اجتماعات المجلس العسكري. المرة الوحيدة التي حاولنا فيها أن نسترق السمع لكلامه، كانت أثناء مصافحته لجنود القوات المسلحة في ميدان التحرير عندما نزل الجيش إلى الشارع بقرار من مبارك.

سأل المشير كلا منهم عن وحدته العسكرية، وداعب أحدهم بحنان أبوي عندما طوق وجهه بكفتي يديه.

البعض ذهب إلى المقارنة بينه وبين اللواء محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر بعد ثورة 1952، فالإثنان زاهدان في السلطة، يدعمان التحول نحو الديمقراطية البرلمانية والحريات وإعادة الجيش إلى ثكناته.

نجيب عاش شهورا مهمة كرئيس للجمهورية من فبراير 1954 إلى نوفمبر من العام نفسه، غيرت وجه مصر طوال 69 عاما تقريبا، فبدلا من أن تتجه القاطرة كما هو مقرر لها نحو الحكم الدستوري الديمقراطي الحزبي والدولة المدنية وبقرارات صريحة من مجلس قيادة الثورة، رست في في نوفمبر على حكم العسكر وتغلغل ضباط الجيش في إدارة البلاد حتى لحظة سقوط الرئيس مبارك.

إنها نفس شهور السنة العصيبة التي يتولاها حاليا المشير طنطاوي، فعمليا يحكم البلاد من 11 فبراير (تاريخ تنحي مبارك) وسيسلم السلطة في نوفمبر لرئيس منتخب.

كانت الفترة من فبراير إلى نوفمبر 1954 مليئة بالأحداث التي صنف بعضها بأنها محاولة للعودة من فلول النظام الملكي، فقد أقال مجلس قيادة الثورة محمد نجيب في 25 فبراير. وبعد غضب شعبي عارم، أضطر إلى إعادته.

وفي 25 مارس أصدر المجلس عدة قرارات منها عودة الأحزاب بطريقة أوحت للناس أن الثورة انتهت وأن النظام السابق سيعود، فخرج الشعب في 28 مارس يطالب باستمرار حكم العسكر، وطاف حول البرلمان والقصر الجمهوري ومجلس الدولة يهتف "لا أحزاب ولا برلمان.. تسقط الديمقراطية.. تسقط الحرية ". وبعد ذلك تم دفع عمال النقل إلى إضراب شامل شل حركة المواصلات في جميع أنحاء مصر، ما لبث أن انضم إليها عدد كبير من النقابات العمالية.

في تلك الشهور تكررت الاحتجاجات والمظاهرات والإضرابات والوقفات بشكل شبه يومي، وهو ما يتكرر حاليا. ولم يأت نوفمبر إلا وقد اجهض حلم محمد نجيب في الديمقراطية والحياة البرلمانية وتداول السلطة وعودة الضباط لثكناتهم، فقد أبلغه عبدالحكيم عامر في 14 نوفمبر أن مجلس قيادة الثورة قرر اعفاءه من منصب رئيس الجمهورية.

هذا السرد قد يكون معيناً في المقارنة بين طنطاوي ونجيب وبين مجريات فبراير إلى نوفمبر 2011، وفبراير إلى نوفمبر1954، فقد بدأت مرحلة إدارة المجلس العسكري للحكم عقب تنحي مبارك بمطالبة نخبة الرأي العام والمثقفين والليبراليين بالبقاء في السلطة وقتا أطول حتى تستعد الأحزاب للانتخابات ويتم وضع دستور جديد، دون النظر للوقت الذي يستغرقه.

ما أشبه الليلة بالبارحة. في 1954 تخوفت النخبة من سيطرة الأحزاب القديمة على أي انتخابات حرة. وفي عام 2011 تخوفت من سيطرة الإخوان ثم السلفيين.

لكن هناك فارقا كبيرا بين ضباط مجلس قيادة الثورة في 1954، والمجلس العسكري في 2011. وهناك فوارق أخرى لا ينتبه إليها البعض بين طنطاوي ونجيب الزاهدين في السلطة لن تجعل النهاية متشابهة بأي حال.

نجيب لم يكن الفاعل خلال السنة التي تولى فيها رئاسة الجمهورية، فقد كان منصبا رمزيا في مواجهة جمال عبدالناصر رئيس الوزراء في ذلك الوقت والذي كان الشخصية الأقوى التي يلتف حولها الضباط الشبان في القيادة.

طنطاوي لا يغرد وحده خارج السرب في المجلس العسكري، فكل من حوله يريدون تسليم السلطة في موعدها ويقاومون كل المحاولات المدنية للتأجيل، ويتعاملون بذكاء وفطنة سياسية مع الاضطرابات، فلم يلجأوا مرة واحدة للأحكام العرفية والتي من المفترض أنها موجودة منذ بدء ولاية الرئيس مبارك 1981، وتلازم في العادة الحكم العسكري ونتيجة طبيعية لتعطيل العمل بالدستور.

الجيش يستطيع أن يعلن التعبئة العامة لمواجهة تهديد الأمن والسلم الاجتماعي بواسطة البلطجية وغيرهم، لكنه لم يفعل. والتعبئة العامة لو أعلنت فقد تأتي بمليونين أو أكثر من المجندين الذين انهوا خدمتهم العسكرية وما زالوا رهن الخدمة الاحتياطية.

هناك إصرار على أن تكون الشرطة المدنية هي السائدة في الشارع رغم ضعفها وترددها الحالي، وهناك إصرار على الاختفاء من المشهد وتركه لحكومة مدنية يقودها الدكتور عصام شرف الذي عينه ثوار ميدان التحرير.

كما أن قرارا غير معلن بعدم الظهور الإعلامي في الفترة الحالية، ينطبق ذلك على الإعلام المحلي والخارجي.

المعنى أن الجيش بدأ من الآن انسحابه التدريجي من الحياة السياسية.. لكن كيف سيكون وضعه في ظل رئاسة مدنية للجمهورية لم تعهدها مصر منذ سيطرة الجيش على الحكم عام 1952؟..

هذا ما يخفيه الغيب في بطن الدستور القادم..

arfagy@hotmail.com












التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

آخر تعديل موسى بن الغسان يوم 07-May-2011 في 05:49 AM.
 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 04:19 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي

كتاب يكشف الأوراق السرية للرئيس محمد نجيب

اللواء محمد نجيب اول رئيس مصرى بعد ثورة 23 يوليو
صدر عن كتاب الجمهورية الطبعة الثالثة من كتاب "الأوراق السرية لمحمد نجيب أول رئيس لمصر" لمحمد ثروت.
يتناول الكتاب عالم اللواء محمد نجيب بدءاً من الجذور حتى المشهد الأخير من رحلته، مقدماً عدداً من الوثائق غير المنشورة، كما تعاقد جهاز السينما التابع لوزارة الإعلام مع المؤلف لتحويل الكتاب إلى فيلم روائى طويل.
وأوردت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن الكتاب ينقسم إلى 10 فصول، يتناول الأول جذور عائلة محمد نجيب التى تعود إلى قرية بمركز كفر الزيات محافظة الغربية، كما يتناول المؤلف بعض الشائعات التى أحاطت بنجيب، ومنها شائعة أنه سودانى.
الفصل الثانى بعنوان "المقاتل" ويتناول ملف خدمة اللواء نجيب قبل 1952، ويوضح دوره فى معركة التبة 86 ومشاركته فى الحرب العالمية 43. وفى الفصل الثالث يقدم لنا الكاتب بعضاً من ملامح شخصية نجيب.
أما الفصل الرابع المعنون بـ"قائد الثورة" فيقدم كيفية تولى اللواء نجيب قيادة الثورة، وفى الفصل الخامس يتناول الكتاب أزمة 1954 وكيف تحول الصراع على السلطة إلى صراع علنى بين نجيب وعبد الناصر وصل فى نهاية الأمر إلى أن أصدر مجلس قيادة الثورة قراراً بإعفاء نجيب من رئاسة الجمهورية وتحديد إقامته.
وفى الفصل السادس يقدم لنا الكتاب "نجيب والسودان"، وأنه كان يرى السودان ليست إقليماً مجاوراً لمصر، وإنما هما جسد واحد يستحيل فصله، أما الفصل السابع فيقدم لنا محمد نجيب داخل معتقل المرج الذى استمر فيه لمدة 29 سنة، إلى أن خرج منها إلى فيلا ولى العهد فى أكتوبر 1983 ويلقى ربه 28 أغسطس1984.
يقدم الفصل الأخير ملحق الوثائق وفيه وثائق لم تنشر من قبل وتسجيلات نادرة ومحاضر التحقيق مع نجيب فى قضية سلاح الفرسان، ويختتم المؤلف كتابه بمجموعة كبيرة من الصور التى تنشر لأول مرة.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأحد , 8 - 2 - 2009 الساعة : 10:33 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 8 - 2 - 2009 الساعة : 1:33 مساءً












التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 04:24 AM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
محمد نجيب بك
أول رئيس لجمهورية مصر العربية

في المنصب 18 يونيو 1953 - 14 نوفمبر 1954
سبقه الملك فاروق / أحمد فؤاد الثاني (ملك صوري)
خلفه جمال عبد الناصر
تاريخ الميلاد 7 يوليو 1902 (مذكرات) / 19 فبراير 1901 (تسنين)
مكان الميلاد ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ الخرطوم، السودان
تاريخ الوفاة 28 أغسطس 1984 (82 عاما) مكان الوفاة ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ القاهرة، مصر












التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 04:58 AM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي

أول رئيس لجمهورية مصر
مواليد 20 فبراير 1901 - الخرطوم من أب مصري وأم سودانية وعاش مع والده البكباشي بالجيش المصري يوسف نجيب حتى عام 1917حين حصل على الثانوية العامة .
• تخرج ضابط بسلاح المشاة في عام 1921 من مدرسة الحربية .
• حصل على إجازة الحقوق عام 1927 والدكتوراه في الاقتصاد السياسي عام 1931 وشهادة عليا أركان الحرب عام 1938 .
• اشترك في القتال ضد القوات الألمانية عام 1943 .
• اشترك في حرب فلسطين عام 1948 من خلال معارك القبة ودير البلح .
• أصيب في حرب فلسطين 3 مرات .
• رشح وزيرا للحربية في وزارة نجيب الهلالي لكن القصر الملكي عارض ذلك بسبب شخصيته المحبوبة لدى ضباط الجيش .
• انتخب رئيسا لنادى الضباط في يوليو 1952 .
• اختار الضباط الأحرار اللواء محمد نجيب ليكون قائدا للثورة لما كان يتمتع به من شخصية صارمة في التعامل العسكري وطيبة وسماحة في التعامل المدني .

•أول رئيس للجمهورية بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 .
• شكل أول حكومة للثورة في سبتمبر 1952 .
• أعلن الجمهورية في 18 يونيو 1953 وتولي رئاسة الجمهورية .
• تم عزله من رئاسة الجمهورية في فبراير 1954 .
• توفى في 28 أغسطس 1984 .












التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 04:59 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي











ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ












التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 05:03 AM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 05:03 AM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي

اللواء محمد نجيب

قال الأستاذ هيكل أنه ذهب إلي بيت اللواء محمد نجيب في الواحدة والنصف من صباح ليلة 23 يوليو، وأصطحبه في سيارته الأوبل ليصل به إلي مركز القيادة، ويقول الأستاذ هيكل في روايته 'وصلنا إلي محطة البترول ووجدنا سيارة مدرعة، تركت سيارتي هناك وذهبت مع اللواء نجيب إلي السيارة المدرعة التي أخذتنا إلي المركز الرئيسي للقيادة'. وقال اللواء محمود عبد اللطيف حجازي في رسالته:
'لم أعلم حدثا أهمل تأريخه مثل ما حدث لثورة يوليو 1952، مما جعل كل إنسان قادر علي ادعاء دور له فيه، وبخصوص حادث وصول اللواء محمد نجيب صباح يوم 23 يوليو1952 إلي مبني القيادة العامة بكوبري القبة، أرجو أن أوضح ما حدث تفصيليا، حيث كنت وقتها ملازم أول بسلاح الفرسان قائدا لتروب سيارات مدرعة مكلفا من السيد حسين الشافعي بتأمين منطقة العمليات، وكان موقعي بجوار المستشفي العسكري بكوبري القبة وفي مواجهة الكوبري الذي كان موجودا عبر خط مترو مصر الجديدة، وقبيل الفجر لاحظت توقف سيارة في الجهة المقابلة في الشارع القادم من جهة الزيتون بجوار محطة وقود موجودة هناك، وتوجهت إليها حيث وجدت اللواء محمد نجيب جالسا بجوار السائق وليس معهما أحد أخر، وطلبت منه الأنتقال إلي سيارتي الجيب حيث صحبته إلي مبني القيادة العامة وتركته هناك وعدت إلي العمل الذي كنت مكلفا به، الواقعة بسيطة جدا ولا تحتمل مزايدة، ويمكن التحقق من تمام صدقها بسؤال السيد الدكتور ثروت عكاشة حيث حضر سيادته جزءا منها'.

*******************************
توثيق حياة الرئيس الراحل محمد نجيب
الأخبار 18/9/2008م السنة 57 العدد 17603 عن خبر بعنوانه [ توثيق حياة الرئيس الراحل محمد نجيب ] كتبت ريهام نبيل* :‬
*** ‬قامت مكتبة الاسكندرية بتوثيق حياة الرئيس الراحل محمد نجيب*.. ‬أول من تولي رئاسة جمهورية مصر وتحويل مصر من ملكية إلي جمهورية عقب ثورة *٢٥‬،* ‬وذلك في* ‬اطار مشروع ذاكرة مصر المعاصرة الذي تنفذه المكتبة،* ‬كما تضمن التوثيق ترقيم *٦٤٧ ‬صورة نادرة للواء نجيب و*٥٥١ ‬وثيقة و*٧٠٦ ‬عناوين من الأرشيف الصحفي الخاص به و*٢١ ‬غلاف مجلة طبعت عليها صورته منها التايم الأمريكية،* ‬و*٢٣ ‬فيديو مرئيا ومقطعا صوتيا علي الموقع الالكتروني للمشروع،* ‬ويذكر ان في عهد الرئيس مبارك قرر تخصيص فيلا في القبة لاقامة نجيب بعد ان صار مهددا بالطرد من قصر المرج،* ‬بحكم المحكمة لصالح ورثته،* ‬بعد ان عاش فيه لمدة *٩٢ ‬عاما منها *٧١ ‬عاما معتقلا،* ‬وتحدث نجيب عن مبارك قائلا*: ‬انه رجل عظيم صاحب مباديء وهي نفس المباديء التي كان يطالب بها أثناء حكمه*. ‬نجيب توفي عن* ‬عمر يناهز *٤٨ ‬عاما* .

******************************
محمد نجيب ينقذ الثورة
حاول أعضاء مجلس الثورة ادعاء أن نجيب كان واجهة لإنجاح الثورة بل ادعوا أن نجيب كان نائماً فى منزله ليلة الثورة وقام السادات بإبلاغه هاتفياً أن الثورة قامت وأنت الزعيم ، يكشف تسجيل نادر انفرد به الصحفى محمد ثروت فى كتابه عن محمد نجيب أنه فى ليلة 23 يوليو لعب نجيب أخطر دور فى نجاح الحركة ،حيث انكشف سر الثورة الساعة 9.30 مساء وعرف نجيب أن مؤتمراً لرئيس الأركان سيعقد فى الساعة العاشرة فى مصرالقيادة لترتيب القبض على الضباط الأحرار فقام نجيب بإبلاغ يوسف صديق بالتحرك قبل ساعة الصفر بساعة وبالفعل تحرك صديق ونجح فى اقتحام مركز القيادة ولولا هذا التحرك لفشلت الثورة وتم القضاء عليها قبل أن تبدأ .













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 05:10 AM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 05:11 AM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 05:13 AM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 05:16 AM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 05:31 AM   رقم المشاركة : 12
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 05:33 AM   رقم المشاركة : 13
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 05:34 AM   رقم المشاركة : 14
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2011, 05:37 AM   رقم المشاركة : 15
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: اللواء محمد نجيب والمشير محمد حسين طنطاوي













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد, اللئام, حسين, والمش

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من أعلام المقاومة الوطنية ضد الاستعمار فخر العرب صانعو التاريخ 1 08-Dec-2010 07:51 PM
سيدي أحمد بن أحمد بن سيدي أحمد بن أحمد ولد عيدة العمني فخر العرب صانعو التاريخ 0 27-May-2010 03:10 AM
محمد المختار بن الحامد فخر العرب تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 0 27-May-2010 02:04 AM
محمد فال ولد عمير فخر العرب تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 1 26-May-2010 05:20 PM
محمد بن القاسم ... فاتح بلاد السند !! السلطان بايزيد صانعو التاريخ 4 29-Mar-2010 01:55 PM


الساعة الآن 03:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع