« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الثناء على أبي بكر وعمر وعثمان يكلل سماء طهران (آخر رد :الذهبي)       :: العراق تظاهرات غاضبة في جميع المحافظات (آخر رد :ضحى العراقية)       :: شاهد الزمالك وكييل الالمانى 31/8/2012 (آخر رد :مروة سكري)       :: استمع للقرأن الكريم كامل بأصوات جميع القراء (آخر رد :مروة سكري)       :: الأجندة الأمريكية في الجزيرة العربية (آخر رد :زمــــان)       :: قصيدة لغتنا الجميلة كاملة (آخر رد :sarah elshik)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: بريطانيا تحول سور هادريان الأثري إلى أطول عمل فني عالمي (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> شؤون وشجون تاريخية



ابن لادن ما له وما عليه

شؤون وشجون تاريخية


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 15-May-2012, 08:48 AM   رقم المشاركة : 16
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

واشنطن تحتفظ برأس بن لادن .. للذكرى!





القاهرة- كشف مصدر موثوق، أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، قتل وهو نائم بـ120 طلقة، ثم قطعت رأسه، وحملت بالطائرة إلى واشنطن، في حين أن جثمانه ألقي فوق جبال هندكوشتي الشاهقة.

وقال الكاتب المصري فهمي هويدي، في مقاله بصحيفة "الشروق" المصرية: 'لدي معلومات في الموضوع أحتفظ بها منذ شهرين، ولكنني ترددتُ كثيراً في نشرها لحساسيتها وخطورتها, أما مصدر المعلومات فهو باحث أمريكي محترم، له اسمه العالمي في مجال التحري والاستقصاء'.

وشكك المقال في أهم التفاصيل التي جرى الترويج لها في القصة المذاعة.

ويضيف هويدي: 'لا أخفي أنه ليس بمقدوري أن أتحقق مما سمعت من معلومات خطيرة، لأن أسرار العملية لا تزال مدفونة بعيداً في كواليس ودهاليز الاستخبارات الأمريكية، ولا أظن أنها سترى النور في وقت قريب. ولولا ثقتي في صدق ووزن وكفاءة المصدر لما جرؤت على ذكر أي منها'.

ويقول هويدي: 'سأكتفي هنا بمعلومتين أساسيتين حول القبض على ابن لادن وقتله.. فالرائج أن المخابرات المركزية تعرفت على مكانه بعدما توصلت بعد جهد شاق وطويل إلى وسيط له كان ينقل إليه المعلومات. وهو كلام لا أستطيع أن أنفيه، لكني أضيف إليه أن الأمريكيين تلقوا معلومات سرية تفيد بأن ابن لادن في مكان تسيطر عليه المخابرات الباكستانية.

ولم يكن يعرف هذا المكان غير رجلين اثنين فقط، رئيس المخابرات والرجل الثاني بعده، وقد نجحت المخابرات الأمريكية في التوصل إلى الرجل الثاني، الذي أنكر في البداية أي معرفة له بالموضوع، ولكنه ضعف أمام إغراء 30 مليون دولار عرضت عليه لكي يدلهم على مكانه.. وحين وصلت المعلومة إلى الطرف الأمريكي، تسلم الرجل المبلغ ثم اختفى تماماً ولم يظهر له أثر في باكستان ولم يعرف له مكان خارجها'.

ويمضي هويدي قائلاً: 'المعلومة الثانية خاصة بقتل ابن لادن، ذلك أن الرجل حين انقض عليه رجال العمليات الخاصة وهو نائم، أطلقوا عليه 120 طلقة رصاص حتى اطمأنوا على الإجهاز عليه.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-May-2012, 10:14 AM   رقم المشاركة : 17
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

مخبا اسامة بن لادن
الاستخبارات الاميركية تشكف النموذج المصغر لمخبأ بن لادن




واشنطن - كشفت اجهزة الاستخبارات الاميركية النموذج المصغر لمخبأ اسامة بن لادن في باكستان الذي اتاح للولايات المتحدة تخطيط عملية الكومندوس التي اتت على زعيم القاعدة قبل سنة.

وكشف عن النموذج المصغر لمنزل بن لادن في ابوت اباد بشمال باكستان،في ممرات البنتاغون فأثار فضول الجنود والموظفين الذين توقفوا امام الصورة المصغرة للموقع الشهير الذي اختبأ فيه بن لادن طيلة خمس سنوات.

ومثلت الحقول المحيطة بالمنزل بالطين بينما صنعت جدران الفيلا من مادة البولستيرين، واعد فريق خاص من الوكالة الاميركية للاستخبارات الجيوفضائية "ان.جي.ايه" التي توفر صور الاقمار الصناعية لاجهزة استخبارات البلاد، النموذج المصغر في ستة اسابيع.

وقد عرضت ان.جي.ايه النموذج المصغر في مدخل مقرها العام في فيرجينيا "شرق" منذ تشرين الاول/اكتوبر على ما افادت اريكا فوش الناطقة باسم الوكالة لفرانس برس لكنها "المرة الاولى التي يخرج فيها النموذج من البناية، ورغم رفع السرية التامة عنه منذ فترة، لم نستطع عرضه على الجمهور الا مؤخرا".

واضافت فوش ان وكالة ان.جي.ايه نقلت النموذج الى البنتاغون كي "يكون الموظفون اول من يروا ما سمعوا عنه الكثير طول السنة الماضية".

واضافت "انهم شاهدوا رسوما "للنموذج" لكن طالما لم نر باعيننا النموذج الحقيقي لا يمكن ان ندرك مدى اهمية مهمة ابوت اباد" التي انتهت بقتل اسامة بن لادن برصاص وحدة خاصة من جنود البحرية في الثاني من ايار/مايو 2011.

وقال مسؤولون ان رجال الكومندوس الاميركي تعرفوا على مراحل غارتهم عبر نموذج من القياس الحقيقي لكن النموذج الصغير يحتوى على مزيد من التفاصيل ويوضح "حجم المنزل" كما قالت المتحدثة.

"ا ف ب"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-May-2012, 11:14 AM   رقم المشاركة : 18
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

الأكراد والنظام الرئاسي في تركيا!





د. محمد نور الدين


بات في حكم المؤكد أن يكون موضوع الانتقال من نظام برلماني تعددي إلى نظام رئاسي في تركيا، عنوان السجالات والنقاشات السياسية في تركيا في المرحلة المقبلة، وتحت عاملين ضاغطين هما اقتراب انتخابات الرئاسة في العام 2014 والاستعداد لإعداد دستور جديد للجمهورية.

رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان كان قد صرّح بأنه يجب مناقشة النظام الرئاسي والقبول بما يقرره البرلمان في هذا الصدد. رئيس الجمهورية الحالي عبد الله غول أيد هذا النقاش لكن مع بعض التحفظ، أما المعارضة فقد كانت منتقدة بشدة لهذا الطرح، لأنه يحوّل أردوغان إلى حاكم بأمره، خصوصاً أن لا شيء يحول دون انتصاره في انتخابات الرئاسة التي ستجري لأول مرة باقتراع شعبي، لكن ردة فعل الأكراد وممثليهم في البرلمان كانت بيت القصيد في السجال الذي بدأ.

حتى الآن يتمركز النظام السياسي في تركيا في البرلمان، نظام انتخاب نسبي ناجح يتيح الى حد ما، للأغلبية أن تتمثل في البرلمان، ولا شكاوى من نزاهة الانتخابات منذ إقرار التعددية في العام 1946. الحزب الأول هو الذي يشكل الحكومة وإلا فالحزب الثاني وهكذا دواليك. رئيس الحكومة هو مركز الثقل في النظام السياسي التركي، هو رأس السلطة التنفيذية والصلاحيات بأغلبيتها الساحقة بيده.

لذلك فإن ما اشتهر من أسماء في تاريخ تركيا الحديث هم رؤساء الحكومات وليس رؤساء الجمهورية. مثل عدنان مندريس وبولنت أجاويد وسليمان ديميريل وطورغوت أوزال ونجم الدين أربكان ورجب طيب أردوغان على سبيل المثال، فيما لم يبق ذكر لرؤساء الجمهورية اللهم سوى أولئك الذين تولوا مقام الرئاسة من بعد أن اشتهروا كرؤساء للحكومات مثل أوزال وديميريل. وهما لم يفعلا شيئاً مهماً في الرئاسة سوى أنها كانت فرصة للراحة السياسية إلى حد بعيد.

لا يعني ذلك أن الرئيس بصلاحياته الحالية لا محل له من الإعراب بل يمكن له أن يقوم بدور مهم جداً، لكن في النهاية لهذا الدور حدود إذا ما أصرت الحكومة أو النواب على رأيهم فيما يخالف رأي رئيس الجمهورية.

بداية التفكير في النظام الرئاسي جاءت لأسباب شخصية تتصل بصورة ومواصفات رئيس الحكومة. أوزال أول من طرح النظام الرئاسي لأنه كان يريد استمرار حكم البلاد بصلاحيات قوية للرئيس بعد أن حكمها من موقع رئيس الحكومة. وهذه تعني نرجسية لدى البعض الذي لا يستطيع أن يكون سياسياً شكلياً.

ومن الأسباب الموجبة أن النظام الرئاسي يوفر الاستقرار أكثر من النظام البرلماني التعددي، غير أن ما يتصل بتركيا هو أكثر تعقيداً من أن يتم اعتماد مثل هذا النظام بالسهولة المفترضة من قبل حزب العدالة والتنمية، فتركيا بلد متعدد إتنياً ومذهبياً مع بعض الحضور الخجول للأقليات غير المسلمة.

النظام الحالي يوفر تمثيل معظم هذه الأقليات في البرلمان إلى حد ما، أو على الأقل يحول دون أن تتفرد جهة سياسية بالقرار في البرلمان حتى لو كانت تمتلك الأغلبية المطلقة. من سيئات النظام الانتخابي الحالي أنه يشترط حصول أي حزب على عشرة في المئة من أصوات الناخبين لكي يدخل البرلمان وهي نسبة عالية جداً في الأنظمة الديمقراطية.

ومن أكبر المتضررين من نسبة العشرة في المئة الأكراد الذين يترشح ممثلوهم على أساس مستقل لكي يدخلوا البرلمان. لكن اعتماد نظام رئاسي يشكل من وجهة النظر الكردية التي يمثلها حزب السلام والديمقراطية سيكون ضربة قاضية لطموحات الأكراد في الحكم الذاتي، إذ إن نظاماً رئاسياً يقوده أردوغان، وبالذهنية التي يحملها، يعني إغلاق الطريق أمام منح الأكراد حكماً ذاتياً من دون أن يكون في الأفق إمكانية لمناقشته في البرلمان أو الضغط عبر وسائل ديمقراطية.

ويرى صلاح الدين ديميرطاش رئيس الحزب أن النظام الرئاسي يمكن قبوله في ظل الاعتراف بالهوية الكردية في الدستور ومنح الأكراد حكماً ذاتياً والتعلم باللغة الأم. وغير ذلك فإن النظام الرئاسي يعني استحداث سلطة ديكتاتورية جديدة لا يمكن أن تلائم تركيا التعددية. والحل ببقاء النظام البرلماني الحالي مع تخفيض نسبة العشرة في المئة إلى خمسة أو ثلاثة في المئة، ومثل هذه النظرة تنسحب على كل الأقليات الإتنية والمذهبية الأخرى.

تجربة جديدة في تركيا عنوانها "حيث يكون أردوغان تكون الصلاحيات"، فهل ينجح أردوغان في ترجمة ذلك في المستقبل القريب وقبل انتخابات الرئاسة بعد أكثر من عامين؟.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2012, 12:31 PM   رقم المشاركة : 19
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

مجسم فني لجثة بن لادن في مدينة هافانا في كوبا
واشنطن تكافئ مقدم صور كشفت موقع اختباء بن لادن




واشنطن- قدم الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، مكافأة لمقدم الصور الإستخباراتية، التي قدمت تفاصيل موقع العملية الشهيرة التي قتل فيها أسامة بن لادن في مدينة أبوت أباد في باكستان.

وقدم أوباما رتبة التميز كجائزة، لموظف وكالة الاستخبارات الجيوفضائية الوطنية National Geospatial Intelligence Agency، إريك أر بين، بعد أن تم ترشيحه من قبل الوكالة.

وتلقى بين و35 شخصا آخرين كان لهم دور في نجاح عملية قتل بن لادن، مكافئة مالية مقدرة بـ 35 في المائة من دخلهم السنوي.

ويذكر أن وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، تطرقت في وقت سابق في خطاب أمام أكاديمية القوات البحرية في ولاية ميريلاند، إلى أجواء مراقبة عملية قتل أسامة بن لادن بقولها: "لا أستطيع التأكيد أن أي شخص تواجد في غرفة العمليات في تلك الليلة تمكن من التنفس لمدة تتراوح ما بين 35 إلى 37 دقيقة."

وأضافت كلينتون أنها واجهت أحد أسوء لحظات حياتها عندما تعطلت أحد المروحيات المشاركة في العملية، واضطرار فرقة القوات الخاصة "سيلز" إلى طلب مروحية أخرى، الأمر الذي احتاج إلى وقت إضافي.
"سي ان ان"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Jul-2012, 10:04 AM   رقم المشاركة : 20
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه


تصفية أسامة بن لادن كانت "أسهل" جزء في عملية مطاردته




واشنطن- صرح قائد القوات الخاصة الاميركية الذي اشرف على عملية تصفية اسامة بن لادن ان الهجوم العسكري على منزل زعيم تنظيم القاعدة كان "اسهل" جزء من العملية برمتها التي قادت اليه.

واشاد الاميرال وليام ماكريفن في مقابلة نادرة اجرتها معه شبكة سي ان ان بمناسبة منتدى حول الامن افتتح الاربعاء في آسبن بولاية كولورادو بالرئيس باراك اوباما الذي امر بالعملية وسلط الضوء على الدور الذي لعبته وكالة الاستخبارات المركزية "سي اي ايه" التي توصلت الى كشف موقع بن لادن في منزل في مدينة ابوت اباد الباكستانية.
وقال متحدثا للصحافي وولف بليتزر من موقع المنتدى الامني "ان الجزء المتعلق بنا، الجزء العسكري، من اصل ما يبدو لي ثلاثة اجزاء، كان بلا شك الجزء الاسهل من العملية برمتها".

وتابع ماكريفن الذي قاد العملية على منزل بن لادن من افغانستان ان "الجزأين الاخرين كانا من صلاحيات السي اي ايه" بدون ان يوضح تحديدا ما قامت به الوكالة.

وكشف العسكري الذي يتراس حاليا قيادة العمليات الخاصة الاميركية المشرفة على جميع القوات الخاصة ان هجوم الوحدة الخاصة التي انطلقت من افغانستان على منزل بن لادن بدون علم السلطات الباكستانية لم يكن سوى واحدة من اصل 12 عملية نفذتها القوات الخاصة الاميركية ليل الثاني من ايار/مايو 2011 ولو انه اقر بان الهجوم "تطلب قدرا اكبر بقليل من اللياقة البدنية".

وقال "حين سيكتب التاريخ في نهاية المطاف ويكشف كيف تثبتت السي اي ايه من ان بن لادن كان هناك، ستكون هذه من اعظم العمليات في تاريخ اجهزة الاستخبارات".

وحين تحطمت احدى المروحيتين اللتين كانتا تقلان عناصر الكومندوس، اصيب المسؤولون الاميركيون الكبار الذين كانوا يتابعون العملية مباشرة من قاعة الازمات في البيت الابيض بالهلع. اما ماكريفن فكان "منهكما" اكثر من ان يستسلم للذعر.

وروى العسكري "كانت لدينا خطة بديلة فقمنا بتطبيقها. في لحظة كهذه نسعى لاتمام المهمة واعادة الرجال الى الديار".

ورفض الاجابة على سؤال عما اذا كان الامر العسكري يقضي بقتل بن لادن او القبض عليه، مكتفيا بالقول ان وحدة الكومندوس قامت بواجبها.

واكد ان اوباما هو الذي اعطى الامر باقتحام المنزل وليس القوات الخاصة.

وقال "ليست هذه نقطة هامشية. الحقيقة ان رئيس الولايات المتحدة هو الذي امر بالهجوم" وحين سئل ان كان اوباما يستحق الثناء على ذلك اجاب "نعم، تماما" مضيفا انه "هو الذي كان يتحمل عبء هذه العملية وهو الذي اتخذ القرارات الصعبة".
"أ ف ب"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لادن, ابن, عليه, ولا

أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف : لماذا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أبو خيثمة تاريخ الأديان والرسل 21 10-Mar-2012 01:03 PM
ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها وارضاها معتصمة بالله صانعو التاريخ 7 28-Feb-2011 10:15 PM
مفاهيم وجب ان تصحح من التأريخ/ عثمان الخميس اسد الرافدين محاورات تاريخية 17 25-Jan-2011 09:24 AM
في صحبة الأنبياء .. 4 ـ نوح عليه السلام الذهبي تاريخ الأديان والرسل 1 07-Sep-2010 07:53 PM
الحسن بن علي.. ربيب بيت النبوة الذهبي صانعو التاريخ 3 21-Feb-2010 02:27 PM


الساعة الآن 12:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع