« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الثناء على أبي بكر وعمر وعثمان يكلل سماء طهران (آخر رد :الذهبي)       :: العراق تظاهرات غاضبة في جميع المحافظات (آخر رد :ضحى العراقية)       :: شاهد الزمالك وكييل الالمانى 31/8/2012 (آخر رد :مروة سكري)       :: استمع للقرأن الكريم كامل بأصوات جميع القراء (آخر رد :مروة سكري)       :: الأجندة الأمريكية في الجزيرة العربية (آخر رد :زمــــان)       :: قصيدة لغتنا الجميلة كاملة (آخر رد :sarah elshik)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: بريطانيا تحول سور هادريان الأثري إلى أطول عمل فني عالمي (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> شؤون وشجون تاريخية



ابن لادن ما له وما عليه

شؤون وشجون تاريخية


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-May-2011, 12:12 PM   رقم المشاركة : 1
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي ابن لادن ما له وما عليه


بقلم الدكتور محمد موسى الشريف
قضى المجاهد أسامة بن لادن نحبه ، وأفضى إلى ربه، ونحسبه شهيداً - إن شاء الله تعالى- وقد دئب المؤرخون على كتابة تراجم مفصلة للشخصيات التي كان لها أثر كبير في مجريات التاريخ، وعمل ضخم في وقائعه وأحداثه، ولست هاهنا أكتب ترجمة لابن لادن أو شرحاً وافياً لحياته، لكني إنما أريد تقويم صنيعه للأهمية البالغة مداها لهذا التقويم خاصة في هذا الوقت، وقد كان ابن لادن شخصية من النوع الذي ملأ الدنيا وشغل الناس، فلابد من تقويم مسيرة حياته والنظر فيها بعين الإنصاف بدون إفراط ولا تفريط، وهذا أمر صعب شاق لكني سأحاول أن أصيب شيئاً منه والله الموفق.
ابن لادن : ماله من مزايا :
قد كان لأسامة - رحمه الله تعالى - مزايا عديدة، أحسبه كذلك والله حسيبه منها :
أولاً : هو شخص ضحى في سبيل الله بأشياء كثيرة، ضحى بماله الوفير، وهو أحد الأثرياء الكبار.
وضحى بسمعته حيث إنه قد اتهم باتهامات عديدة.
وضحى بوقته فقد بذل من حياته زيادة على ربع قرن متنقلاً بين عدة بلاد، وضحى بأمنه واطمئنانه فقد عاش مدة طويلة مهدداً بالقتل، محاصراً من كل جانب، ثم ختم هذه التضحيات بالتضحية بحياته حيث خُتم له بالشهادة إن شاء الله، وهذا أمر طالما تمناه، رحمه الله تعالى.
والناظر للحركة الإسلامية اليوم ولدعاة الإسلام لا يكاد يجد مثيلاً لهذه التضحية إلا في أشخاص قلائل معدودين، وهذا هو -على التحقيق- سر تأخر الحركة الإسلامية عن بلوغ كثير من أهدافها؛ إذ لا يوصِل إلى المعالي إلا التضحيات الجسام والبذل العظيم.
ثانياً: إذكاء شعلة الجهاد في النفوس :
كان لابن لادن أثر كبير في إذكاء شعلة الجهاد في نفوس كثير من المسلمين، خاصة الشباب، فقد كان من المشاركين الأوائل العرب في الجهاد الأفغاني، وكان له عمل كبير في دفع آلاف بل عشرات الآلاف من العرب إلى ساحات الجهاد في أفغانستان، وسهّل ذلك بماله وجاهه وعلاقاته، وقد كان لصلته المبكرة بالمجاهد الكبير عبدالله عزام -رحمه الله تعالى- أثره في دفع عجلة الجهاد في الأمة قدماً إلى الأمام، ثم لما استشهد الشيخ عبدالله عزام تولى ابن لادن قيادة التوجيه للجهاد مدة طويلة حتى قبضه الله تعالى إليه، وكان لتسجيلاته الصوتية والمرئية أثر كبير في نفوس الشباب من أتباعه وغيرهم.
ثالثاً: استخفافه بالقوة الصليبية الصهيونية:
كان ابن لادن رحمه الله تعالى يشيع الطمأنينة في نفوس أتباعه وكثير من الناس خاصة الشباب بما يبديه من استخفاف كبير بالقوة الصليبية والصهيونية، والتحدي المستمر لها والتهديد الدائم لها، ومحاولة إثارة الشعوب الغربية على حكوماتها، وهذا الاستخفاف الدائم كان مثيراً لأعدائه، غائضاً لهم، وفي الوقت نفسه كان ذلك الاستخفاف من أكبر عوامل الاطمئنان لأتباعه وغيرهم، وهذا مهم جداً في إزالة الخوف من قلوب بعض المسلمين من أعدائهم، وفي الوقت نفسه هو مهم في الحرب النفسية التي كان يخوضها ابن لادن ضد القوى الصليبية واليهودية، وقد كان يذكرنا باستخفاف ربعي بن عامر برستم الفارسي ومجلسه، واستخفاف الصحابة -رضي الله عنهم - بمظاهر الأبهة والفخامة التي كان عليها أعدائهم.
رابعاً: الهدوء الكبير الذي يميز شخصيته :
كان الهدوء الكبير الذي كانت عليه شخصية ابن لادن عاملاً مساعداً لإقناع كثير من الناس بما كان يفعله ويقوله، فلم يكن متهيجاً ولا صاخباً ولا صائحاً ولا عصبي الطبع ولا حاد المزاج بل كان يوصل ما يريد فعله أو قوله بهدوء شديد مميز، وهذا عامل مساعد في إنجاح ما يريد صنعه أو قوله.
خامساًً : الظهور المتواصل في وسائل الإعلام:
قد كان لابن لادن - رحمه الله تعالى - ظهور متواصل في وسائل الإعلام لا يكاد ينقطع عن أتباعه وسائر الناس إلا ويظهر من جديد، وهذا مهم جداً في إنجاح مقاصد أي داعية لأي شيء يريده، نعم إن الغرب ضخمه جداً وصوره بصورة تفوق حقيقته - في رأيي - لغرض يريده، ولكن يبقى حضوره الإعلامي علامة فارقة ميزته عن سائر أمثاله ممن نهجوا نهجهم، ويقاربه في هذا تابعه الطبيب أيمن الظواهري لكن لم تكن له شعبية ابن لادن ولا أثره في الشباب كأثر ابن لادن.
ابن لادن: ما عليه من ملاحظات:
ابن لادن بشر يصيب ويخطئ، وقد كان له جملة من الصواب والعمل الصالح، وعليه عدد من الملاحظات، فمن ذلك:
أولاً: تغير منهجه الدعوي الوسطي:
قد كان ابن لادن معروفاً بمنهج دعوي وسطي لا غبار عليه في الجملة، لكنه لما تنقلت به الأحوال بعد ذلك، واحتك بأشخاص جهاديين من مصر خاصة -وعلى رأسهم الطبيب أيمن الظواهري- لوحظ على منهجه تغير وابتعاد عن الوسطية التي كان عليها والاعتدال الذي عُرف به، ولذلك شواهد عديدة من خطابه وخطاب المحيطين به المحسوبين عليه.
ثانياً: مناصبته العداء لقادة جهاديين:
وهذه مشكلة عويصة، وآفة كبيرة ولا أريد الخوض في تفصيلاتها لكني أقول إنه ناصب قادة تاريخيين للجهاد في أفغانستان العداء لأمور ارتآها، ولو أحسن التفاهم معهم، وجَوّد العلاقة بهم فلربما تغير التاريخ في تلك المنطقة بل في غيرها من المناطق المحيطة بها، لكن ليقضي الله أمراً كان مفعولاً، والله أعلم.
ثالثاً: تورطه في تفجيرات في بلاد عربية وإسلامية:
قد أعلن ابن لادن بنفسه مراراً مسؤوليته عن أعمال تفجير وقعت في بلاد عربية وإسلامية وأوقعت ضحايا مسلمين، وهذا أمر تساهل فيه -عفا الله عنه وغفر له- وتمادى به حتى أعلنه مراراً ورآه جزءاً من صنيعه في عقاب الأنظمة التي عاداها، وهذا أمر لا يحل شرعاً، ولا برهان على فائدته في التغيير الذي أراده، بل على العكس كان لصنيعه أثر كبير في تحرير الصليبيبة العالمية والصهاينة ضده وضد منظمته "القاعدة" مما عجل بمواجهتهه وإنهائه.
رابعاً: الانطباع السيء في أذهان كثير من الكافرين:
الإسلام دين الدعوة والهداية والإرشاد والتوجيه، ويطمع الدعاة في الوصول إلى عقول وقلوب الناس أجمعين، وذلك إنما يكون تحت مظلة قوله تعالى: "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن"، ولا جدال أن الجهاد جزءٌ من منهج الإسلام بل هو ذروة سنام الإسلام لكنه ليس كل شيء في الإسلام، وقد ظهر ابن لادن وانتشر أمره، وعظمة شهرته من باب الجهاد – بالطريقة التي يراها هو للجهاد وليس كلها موافقة للشريعة كما بينت آنفاً- وانطبع في أذهان كثير من كفار الأرض أن الإسلام هو هذا الذي يدعوا إليه، ويعمل من أجله الأعمال التي صنعها واشتهرت وانتشرت في الأرض فأدى هذا إلى نفورهم من هذا المنهج، وساعد في ذلك التحريض الصليبي والصهيوني العالمي ضده، وأظن -والله تعالى أعلم- أن ابن لادن بصنيعه هذا أساء في عرض الإسلام بهذه الطريقة التي كان ضررها أكثر من نفعها.
خامساً: تقليله من شأن الحركات الإسلامية :
قد كان ابن لادن -¬غفر الله له- يقلل من شأن الحركات الإسلامية ويرى أنهم ارتضوا القعود منهجاً لهم عوضاً عن الجهاد العسكري، وهذا واضح في خطابه ومنهجه، وهذا أضر كثيراً بأتباعه الذين تبعوه في نظرته هذه، بل تخطوه وزادوا عليه فيها واستمرأوا الهجوم على الحركات الإسلامية وقادتها، والتقليل من شأنها إلى الغاية، مما كان له أثر سيء في تفريق الصف الدعوي الإسلامي، والله أعلم.
هذا كان شيئاً يسيراً في تقويم مسيرة ابن لادن -رحمه الله تعالى وغفر له- وهو لا يغني عن دراسات موسعة موثقة إنما هو جهد المقل، ونظرة العَجِل.
ومهما قيل في ابن لادن فإنه سيظل معلماً من معالم التاريخ المعاصر، وسيظل تراثه الواسع ملهماً لأجيال عديدة، وهو تراث مهم في باب تقويم الحركة الإسلامية المعاصرة بأطيافها الكثيرة وامتداداتها الواسعة وتوجهاتها المختلفة، ومهما قيل فيه من قبل معارضيه وشانئيه ومخالفي منهجه فسيبقى على ممر الأيام مثلاً مضروباً لأصحاب الثراء والوجاهة كي يبدلوا ويضحوا ويقدموا لدينهم شيئاً مما قدم ، رحمه الله تعالى وغفر له.
المصدر : موقع التاريخ عن النقل ذكر المصدر








 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2011, 09:33 AM   رقم المشاركة : 2
هند
مشرفة
 
الصورة الرمزية هند

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

غفرلك ربي ورحمك ياأسامه بن لادن
منهم من أنكر علينا حتى الترحم عليه والله المستعان

شكرالك ياذهبي
والشكر موصول لشيخ محمد الشريف
جزاكم ربي خيراً

هناك سؤال ليته يصل لشيخ وهو
أن الشيخ اسامه شجع هذه الاعمال لكن لم يساعد أويساهم في التخطيط لها
بل هناك شريط يظهر فيه ينكر قتل المسلمين والله أعلم













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 هند غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2011, 12:41 PM   رقم المشاركة : 3
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

هند ممكن تتدخلين على صفحة الفيس بوك وتستفسرين منه عما تريدينه بخصوص هذا الأمر







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Dec-2011, 10:16 PM   رقم المشاركة : 4
عائشه
مصري قديم



افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

السلام عليكم ورحمته وبركاته
بن لادن إجتهد وحاول نصرة الإسلام بطريقته ولكن حاول نصرته من أصعب باب وأعظم أجرآ نسأل الله ان يسكنه فسيح جناته







 عائشه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Feb-2012, 12:28 PM   رقم المشاركة : 5
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

أسامة بن لادن زعيم تنظيم "القاعدة"
بن لادن حث أبناءه على العيش في سلام في أوروبا أو أمريكا




كابول-كان أسامة بن لادن زعيم تنظيم "القاعدة" الراحل يحث أبناءه وأحفاده على "الدراسة والعيش في سلام" في "أوروبا أو الولايات المتحدة"، بحسب ما صرح زكريا الصداح الذي كانت شقيقته الزوجة الخامسة لبن لادن لصحيفة "صنداي تايمز" البريطالنية.

وقال شقيق احدى زوجات زعيم تنظيم القاعدة الراحل اسامة بن لادن ان الاخير كان يريد ان يذهب ابناؤه واحفاده الى الغرب للدراسة وان يعيشوا حياة هادئة بعيدا عن طريق الجهاد.

وفي حديث لصحيفة صنداي تايمز الصادرة الاحد اوضح زكريا الصداح الذي كانت شقيقته امال اليمنية الزوجة الخامسة لزعيم القاعدة "قال لابنائه واحفاده: اذهبوا الى اوروبا او الى الولايات المتحدة وتلقوا تعليما جيدا".

واضاف ان بن لادن كان مصرا على ان "لا يسلك ابناؤه طريق الجهاد كما فعل هو" وكان يقول لهم "عليكم بالدراسة والعيش في سلام ولا تفعلوا ما افعل او ما فعلت".

وكان زعيم القاعدة قتل في هجوم شنته مجموعة كوماندوس اميركية على المنزل الذي كان مختبئا به لسنوات في بلدة ابوت اباد، شمال غرب باكستان

واوضح صهر بن لادن في هذا الحديث ان زوجات بن لادن الثلاث وابناءه التسعة الذين كانوا معه في المنزل وقت الهجوم يقيمون منذ اشهر في شقة من ثلاث غرف بلا نوافذ في اسلام اباد تحت مراقبة مستمرة من اجهزة المخابرات الباكستانية.

ونشرت صنداي تايمز مع هذا الحديث صورة لستة من ابناء بن لادن التقطها زكريا الصداح الذي قال انه سمح له برؤيتهم مرات عدة منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في وجود حراس.

واوضح ان هؤلاء الابناء الذي "يعانون من الصدمة" بسبب الهجوم الاميركي "في حاجة الى بيئة اخرى غير بيئة السجن ايا كانت فكرتنا عن والدهم او عما فعله". وبالنسبة لشقيقته امال التي اصيبت خلال الهجوم قال "لم يكن لها اي دور في ما فعله زوجها وينبغي الا تعاقب على ذلك".

واكد ان امال وسائر زوجات بن لادن بدان اضرابا عن الطعام.
وكانت اللجنة الباكستانية المكلفة التحقيق في وجود بن لادن في باكستان وملابسات الهجوم الاميركي قد منعت في ايلول/سبتمبر الماضي كل من تريد استجوابه من مغادرة البلاد.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Feb-2012, 03:38 PM   رقم المشاركة : 6
إبن آدم
مصري قديم



افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

بن لادن جا يكحلها راح عماها
ربما لأن الله عزوجل اراد ان يُكحل هذة الامة رجل غيرة .. وبأسلوب منضبط وحكيم
قتل المسلمين ليس عذرآ لنصرة الاسلام
ليتة كان مثل المجاهد الشهيد خطاب .. لم يُرد علوآ في الارض .. وانما اراد الشهادة الحقيقية .. واحسبة نالها ان شاء الله







 إبن آدم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Feb-2012, 05:17 PM   رقم المشاركة : 7
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

يا ابن آدم الرجل في ذمة الله وهو حسيبه وهو مجتهد في عمله والمجتهد قد يخطئ ويصيب ، ولم نسمع أنه قتل أو ضرب مسلما واحدا







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Feb-2012, 02:00 AM   رقم المشاركة : 8
adedal
مصري قديم



افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

مشكوررررررررررررررررررررررررر







 adedal غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Feb-2012, 01:50 PM   رقم المشاركة : 9
إبن آدم
مصري قديم



افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

اخي الكريم الذهبي دائمآ نحن العرب نحكم بعواطفنا .. وليتنا نحكم بها في بعض الامور الاهم من هذة .. اما قضية فتل المسلمين فبن لادن بارك عمليات راح ضحيتها مسلمين وابرياء داخل الوطن الاسلامي ومن قام بها من انصاره وحتى السكوت عليها يعني الرضا عليها وهذا معروف ومثبت .. وقتل المسلم بغير عذر شرعي فية اثم عظيم اما الاجتهاد فلة حدود واسس ولا يكون بالاهواء وانا معك في انة اراد يحدث نقلة في العالم الاسلامي ولكن الله عزوجل لم يشأ ان تكون هذة النقلة على يدية







 إبن آدم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Feb-2012, 07:05 PM   رقم المشاركة : 10
أبو انس
مصري قديم



افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا محمد موسى الشريف بارك الله فيك على محاولتك انصاف الشيخ اسامة رحمه الله و كنت اتمنى ان تكمل انصافك بالتنبيه الى ان ما يلام عليه الشيخ و سميتها ملاحظات عليه له هو ادلة شرعية يستند اليها من الكتاب و السنة بفهم السلف المتفق على عدالتهم لا بفهم الخلف المختلف عليهم و لعلك تعرف ان الكثيرؤ من كبار علماء الامة و اغلبهم من بلاد الحرمين موافقون للشيخ اسامة بل و منهم من افتى له بجواز ما يقوم به و هم مشايخ كبار و علماء مشهود لهم بالعلم اغلبهم الان سجناء في بلاد التوحيدو ما الشيخ عبد الكريم الحميد فك الله اسره ببعيد عنا و هو الشيخ الجليل الكبير في العلم و السن يسجن بعد ان رفضت هياة كبار العلماء مناظرته و مباهلته فالله المستعان



مواقف من حياة شيخ المشايخ أسامة بن لادن تقبله الله
.
.

.
.
(1)
يقول أحد زملائه في الدراسة : "كنا نلعب مرة "كرة القدم" في حي مشهور بالشباب الأشداء بعض الشيء، فوجئت أن أحد الشباب يدفع أسامة وكانت مشادة، فركضت نحو الشاب ودفعته عن أسامة، وحللت المشكلة بطرقتي، ورجعت إلى أسامة فقال لي "لو انتظرت قليلا لحللت المشكلة وديا".. هذه تعبر لك عن شخصية أسامة في تلك المرحلة، الخجول المتواضع الحنون الذي يبتعد بقدر الإماكن عن الإشكالات، كان كثير الابتسام قليل الضحك، وكانت تبدو عليه بعض سمات الحزن، هذا هو الشاب الذي عرفته في تلك المرحلة".
[المصدر: قناة الجزيرة الفضائية]
.
(2)
عندما قررت أمريكا ضرب أفغانستان، وأطلق ابن لادن خطابه الشهير والذي أقسم من خلاله أنه لن تهنأ أمريكا حتى تهنأ فلسطين بالأمن والرخاء، بدأ الشعب الفلسطيني تدب فيه الحياة حتى صارت صور أسامة تعلق على كل باب فلسطيني، وبدأ طلاب المدارس في نزع صور أنديتهم المفضلة من أرديتهم الرياضية، وبدأت الفتيات بنزع صور الفنانات والمغنيات من على صدورهم واستبدلوها بصور ابن لادن وبينما بدأت القوات الأمريكية بضرب كابل كان ابن لادن في قندهار، و كان يوماً من الأيام يجهز الخطط ويدرس الوضع فإذا بشاب يحضر له جهاز كمبيوتر محمول، فقال: يا شيخ إني أريد أن أريك شيئاً، فيقول صاحب القصة: فسكت الجميع كلهم ينظرون إلى شيخهم ماذا يقول، فقال أرني إياه، ولكن كعادة ابن لادن، فقد كان لديه إحساس غريب بأي شيء جديد فكان وجهه قد بدأ بالتغير، فقام هذا الشاب فشغل الجهاز وبينما كان الجهاز يعمل ويُحَمّل كان وجه أسامة يزداد تغير حتى اصبح الجهاز جاهزاً للعمل، فضغط ذلك الشاب على ملف فيديو، وجعل الصوت عالياً، فإذا أول الملف صورة طفل صغير تعلو وجهه البراءة الطفولية التي يتأثر بها كل مؤمن، وإذا بذلك الطفل الصغير يلبس كوفية فلسطينية، ويرفع صورة ابن لادن والتي ظهرت في الشريط وهو يرفع إصبعه فيها، وأخذ الطفل يتحدث بصوت مرتفع و يبكي بكاء يقطع القلوب فيقول: "أين وعدك يا أسامة"، ثم يكرر: "أين وعدك يا أسامة"، فما كان من أسامة إلا أن بكى وسُمع له نشيج كنشيج باكٍ على من فقد أحب الناس إلى قلبه حتى أشفقنا عليه، فأخذ يقول الشيخ بصوت مرتفع: "وماذا تريد من أسامة أن يفعل وقد اجتمع العالم كله عليه"، فمازال يكررها حتى اخضبت لحيته بدموعه، وأشفقنا عليه فأبكانا معه حتى كان للمجلس عويل كعويل أمٍّ فجعت بفقد ولدها الوحيد وقد أخذنا الغضب من هذا الأخ الذي أحضر الجهاز، وعاتبناه بنظراتنا على ما فعله مع الشيخ، وما هي إلا لحظات حتى سقط... مغشياً عليه، وحُمل إلى بيته وقد أخذ منه البكاء مأخذه، فمرض ثلاثة أيام وكلما استيقظ تذكر صورة ذلك الصبي الذي يبكي فبكى وسمع نشيجه، وصار يكرر قوله: "وما يفعل أسامة وقد اجتمع العالم كله عليه"، يقول صاحب هذه القصة: إني والله لا أتذكر من خلال هذه القصة إلا مواقف عمر التي كان يمرض فيها من خلال قراءة أية أو موقف مؤثر.
[المصدر: "أُسامَةُ بن لادِنْ مُجددُ الزمانِ وقَاهرُ الأمْرِيكَانِ" للشيخ فارس الزهراني فك الله أسره]
.
(3)
يقول عبد المجيد المجالى أحد مرافقى الشيخ فى الفترة من 1986 حتى 1987:
"أتذكر أياماً جمعتنى بابن لادن فى ساحات القتال بأفغانستان، فكنا نحفر معاً خنادق المجاهدين، وأذكر جيداً تلك اللحظات التى كان يقود فيها عمليات الاقتحام ضد الجنود الروس، فكان يرفض الاختباء ويصر على تقدم الصفوف، بل إنه دائماً ما كان يلزم نجله عبد الله بمراقبة الطائرات المعادية، ويمنعه من الاختباء فى الخنادق حينما تبدأ المواجهة.
كان صواماً قواماً لا يلقاك إلا بالبسمة، وشغله الشاغل المسجد الأقصى والسعى لتحريره.
طالما حمل فى يده اليمنى الماء، وفى الأخرى حبات الملح، لمواجهة آلام هبوط الضغط، فإصراره على مواصلة الجهاد كان يمنعه من مراجعة الأطباء.
نجحت فى تقليم أظافر الشيخ الطويلة بعد محاولات عديدة، فقد كان حريصاً على عدم قصها ليتمكن من حفر الخنادق بيديه".
[المصدر: صحيفة السبيل الأردنية]
.
(4)
لما فشل آل سعود من محاولات تسليم الطالبان للإمام أسامة خصوصاً بعد زيارة تركي الفيصل لم ييأس السعوديون و قرروا استخدام وسيلة أخرى ليس لها علاقة بالطالبان وهي الضغط مباشرة على بن لادن.
كانت والدة بن لادن ممنوعة من السفر وحُرمت من زيارته عندما كان في السودان وكانت الحكومة السعودية تعلم أنه في أشد الشوق إليها فعمدت إلى ترتيب زيارة خاصة لوالدته بطيارة خاصة تقلها إلى قندهار من أجل الضغط عليه وابتزازه بها.
وفعلاً نقلت والدة أسامة مع زوجها الذي كان من عائلة العطاس وهي عائلة حضرمية معروفة.
وصلت الأم وقابل أسامة والدته فعلاً بعد أن لم يرها سنين ولا غرابة أن كان اللقاء عاطفيا رقيقا لكن بن لادن كان واضحاً تماماً أن قضاياه ليست مطروحة للنقاش رغم الابتزاز.
وعادت الوالدة المكلومة بعد أن كحلت عينها برؤية ابنها أسامة لكن لم تحقق لمن أرسلها مع وجها أي مطلب.
[المصدر: "أُسامَةُ بن لادِنْ مُجددُ الزمانِ وقَاهرُ الأمْرِيكَانِ" للشيخ فارس الزهراني فك الله أسره]
.
(5)
قال حكيم الأمة :"وبينما كانت أمريكا تتنكّر لما وقّعت عليه من معاهدات، وتلزم غيرها بقرارات المحكمة الجنائيّة الدوليّة بينما تتكبّر في صلف عن أن تلتزم بها ولا تعرف شرف الخصومة مع ابن لادن، بينما كانت أمريكا تقوم بكلّ ذلك مرارًا وتكرارًا، كان أسامة بن لادن -رحمه الله- حريصًا كلّ الحرص على الالتزام بما يتّفق عليه؛ ففي تورا بورا بعد الاتفاق على وقف إطلاق النار؛ كان حوالي مائة من المنافقين قد وقعوا في كمين للمجاهدين، ولم يكن بين قتلهم إلا أن يُؤمَر المجاهدون بإطلاق النار, ولكن الشيخ أسامة بن لادن أمر إخوانه بتركهم يخرجون من الكمين وأن لا يطلقوا عليهم طلقة واحدة.
وبعد الاتفاق على وقف إطلاق النار هجم بعض المجاهدين على موقع للمنافقين وغنموا منه فأمرهم الشيخ بردّ ما غنموا، هذا هو الفرق بين الثرى والثريّا".
[من إصدار "وترجل الفارس النبيبل" الصدر عن مؤسسة السحاب 6-2011م]
.
(6)
وتتذكر أم محمد زوجة الشهيد عبد الله عزام، الأيام التى قضاها بن لادن فى ضيافة زوجها بأفغانستان، وتقول، "كان ابن لادن يبدأ يومه بقيام الليل، قبل أن يذهب برفقة الشيخ عزام لصلاة الفجر فى المسجد، ثم يعودان لتناول القليل من الطعام، ويخرجا لاحقاً إلى مكاتب التخطيط وساحات الجهاد"، وأن زوجها قال لها إن الشيخ أسامة بن لادن كان "أطهر من ماء السماء".
[المصدر: صحيفة السبيل الأردنية]

والله يا شيخنا لن نقيل ولن نستقيل بإذن الله..
حبي لكم دينٌ أريد جـزاءه*نور على المنبـر من الرحمـنِ
شيخ المشايخ شيخنا وأميرنـا*ذاك ابن لادن كاسر الصلبانِ

و اخيرا ابن ادم اوجهك الى البحث في كتب الفقه عما يسميه العلماء و الفقهاء بالتترس و من الكتب المعاصرة القيمة فب الباب كتاب ( التترس في الجهاد المعاصر) للشيخ المجاهد ابي يحيى الليبي

و السلام عليكم و رحمة الله






 أبو انس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Feb-2012, 09:55 AM   رقم المشاركة : 11
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

26

قتل بن لادن في الهجوم الذي شنته قوات أمريكية خاصة خلال الليل
باكستان تبدأ في هدم منزل بن لادن




بيشاور "باكستان" - بدأت قوات باكستانية في هدم المنزل الذي قتل فيه اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة على أيدي وحدة من القوات الامريكية الخاصة في مايو أيار في عملية لم يتم تقديم ايضاحات بشأنها ونفذت تحت جنح الظلام.

وقال المسؤول الرفيع بالشرطة كريم خان لرويترز انه بحلول منتصف ليل السبت تم بالفعل تدمير الجدار الخارجي والجزء العلوي من المبنى الواقع في ابوت اباد.

وأضاف "نعم بدأنا اعمال الهدم في منزل اسامة "بن لادن"..هذه عملية مشتركة للادارة المحلية وقوات الامن."

ولم يذكر خان سبب هدم المنزل والذي يعد نهاية مزرية للموقع الذي شهد واحدة من اجرأ الهجمات في تاريخ القوات الامريكية الخاصة وواحدة من أكثر الاحداث حرجا للجيش الباكستاني.

وقتل بن لادن في الهجوم الذي شنته قوات أمريكية خاصة خلال الليل بعد ملاحقته لمدة عشرة اعوام في جميع انحاء العالم.

وفي ليلة الثاني من مايو ايار هاجمت قوات خاصة تابعة للبحرية الامريكية المنزل باستخدام طائرتي هليكوبتر طراز بلاك هوك حيث نزلت على سطح المنزل وقتلت بن لادن بأعيرة نارية في الرأس والصدر.

وخلال الهجوم اصيبت احدى الطائرات باضرار واضطرت للهبوط تاركة فريق القوات الخاصة في الطائرة الاخرى مع جثة زعيم القاعدة. ويقول الجيش الباكستاني انه لم يعرف قط بما حدث.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Mar-2012, 10:46 AM   رقم المشاركة : 12
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

أرامل بن لادن "يتعاركن" في محكمة باكستانية





لندن- ذكرت صحيفة "صن" الأحد أن اثنتين من أرامل الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن، فُصلتا عن بعضهما البعض بعد عراك نشب بينهما داخل محكمة باكستانية.

وقالت الصحيفة إن أمل البالغة من العمر 20 عاماً وخيرية "61 عاماً" مُثلتا أمام المحكمة بتهمة دخول باكستان بطريقة غير مشروعة. وأشارت إلى أن أرملتي بن لادن محتجزتان في باكستان منذ قيام قوات خاصة أميركية بقتله في مدينة آبوت أباد في أيار/مايو الماضي.

وأضافت الصحيفة "أن مشاحنة كلامية شرسة اندلعت بين أمل وخيرية داخل المحكمة الباكستانية حين هاجمت الأولى ضرتها بعد أن نعتتها بالوقحة واتهمتها بالقاتلة لقيامها بإعلام الولايات المتحدة بمكانه".

وقالت الصحيفة أن أرملتي بن لادن تم فصلهما عن بعضهما البعض بعد العراك الذي اندلع بينهما، ووضعتا في منزل آمن لكن قاضي المحكمة الباكستانية رفض وضعهما في منزلين منفصلين.

وكانت السلطات الباكستانية وضعت زوجات بن لادن الثلاث، سعوديتان ويمنية، مع عدد من أولاده قيد الإقامة الجبرية بعد مقتله.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2012, 09:55 AM   رقم المشاركة : 13
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

-

رحّلت باكستان الأرامل الثلاثة لبن لادن لادن وعشرة من أولاده إلى السعودية
ترحيل أسرة بن لادن إلى السعودية




إسلام آباد-أعلنت باكستان أنها رحّلت اليوم الجمعة الأرامل الثلاثة لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن لادن وعشرة من أولاده إلى السعودية.

ونقلت قناة "جيو" الباكستانية عن بيان للداخلية أنها " أمرت بترحيل 14 فرداً من عائلة "زعيم تظيم القاعدة الراحل" أسامة بن لادن بناء لأوامر من المحكمة"، مضيفة أن العائلة بقيت في أمان بيت للضيافة "وقد جرى ترحيلهم اليوم إلى البلد الذي اختاروه وهو السعودية".

وقالت القناة إنه وفقاً لأحدث التقارير فقد نقل أرامل بن لادن وأولاده على متن طائرة مستأجرة أقلعت من مطار إسلام آباد في وقت مبكر من اليوم الجمعة.

وأكد محامي العائلة عامر خليل نبأ ترحيل الأسرة إلى السعودية، وقال "إنه يجري ترحيلهم إلى السعودية" على متن رحلة خاصة.

ونقلت الأسرة عبر حافلة صغيرة إلى المطار، لكن النساء رفضن الركوب فيها بسبب تواجد الإعلاميين، إلى أن غطيت نوافذها بأغطية بلاستيكية.

وتحتفظ السلطات الباكستانية منذ قتل بن لادن في مايو/أيار الماضي في أبوت آباد قرب إسلام آباد، بأرامل بن لادن الثلاثة وهنّ اليمنية أمل عبد الفتاح وأرملتين أخريين، يعتقد أنهما تدعيان سهام صابر وخيرية صابر.

وكانت أمل عبد الفتاح كشفت أن بن لادن تواجد في باكستان منذ العام 2002، وهو لم يكن مختبئاً في مكان واحد بل كان يتنقل بين 5 منازل، كما أنه أنجب 4 أولاد خلال فترة اختبائه التي استمرت 9 سنوات.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Apr-2012, 12:05 PM   رقم المشاركة : 14
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

بيوت فخمة لزوجات بن لادن في السعودية و إصدار وثائق هوية لعائلته





الرياض- قالت أنباء صحافية سعودية أن عبدالله أكبر أنجال أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الذي قتل بهجوم أميركي على منزله في باكستان العام الماضي، هيأ لأرامل والده 3 بيوت فخمة في أحد أحياء جدة "غرب المملكة" الراقية.

وذكرت مصادر صحفية "إن الجهات المختصة أبلغت الأسرة بأنهم سيبدأون بإجراءات إصدار وثائق رسمية للعائلة المكوّنة من 13 شخصاً، جميعهم يفتقرون إلى أوراق ثبوتية تتيح لهم التنقل داخل السعودية".

ونفت المصادر أن تكون السلطات فرضت قيوداً على تحرك الأسرة، بل تركت الأمر لتقدير العائلة نفسها.

وأبلغ أحد المقربين من العائلات أن"صدمة الأرامل وأبنائهن كبيرة، ويحتاجون إلى تأهيل نفسي واجتماعي، حتى يعيشوا حياة طبيعية، فعدد منهم على رغم مرور يومين على وصوله، إلا أنه لا يزال يتخيل كوابيس وفزعاً، ويحتاج إلى مداراة ومعالجة".

وكان اُعلن في المملكة العربية السعودية انه تم استقبال أسرة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي قتلته القوات الأميركية في مايو/ايار من العام الماضي بعملية خاصة في باكستان "لأنها غير متورطة في أية أعمال إجرامية".

وقال مصدر مسؤول مساء السبت إنه "بناءً على طلب عائلة بن لادن في المملكة تم تسهيل إجراءات سفر أسرة أسامة بن لادن إلى المملكة"، مشيرا إلى أنها "وصلت إلى مدينة جدة مساء الخميس، وجرى استقبالهم في المطار من قبل بعض أفراد عائلة بن لادن صاحبة الولاية الشرعية".

وأوضح "أن المملكة تعاملت مع هذا الأمر من منطلقات إنسانية وأسس نظامية وشرعية، خصوصاً أنه لا توجد هنالك أية معلومات أو دلائل حول تورطهم أو مشاركتهم في أية أعمال إجرامية أو غير قانونية".

وقال المصدر "إن من غير الملائم الخوض بأي شكل من الأشكال في أية تفاصيل تمس خصوصية أسرة بن لادن بالمملكة العربية السعودية".

وكانت الأرامل الثلاث لبن لادن، "سعوديتان ويمنية"، و10 أولاد غادروا باكستان الخميس الماضي إلى جدة غرب السعودية.

وبترحيل هذه العائلة تطوي باكستان صفحة بن لادن التي ما زالت غامضة، وذلك قبل أيام من ذكرى مرور عام على مقتله في الثاني من ايار/مايو 2011 في هجوم شنته قوات خاصة أميركية على منزل كان يقيم فيه مع عائلته في ابوت اباد شمال البلاد.

وكانت وسائل إعلام أمريكية أعلنت بعد فترة من مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن على يد وحدة كوماندوس اميركية في باكستان أن جثته القيت في البحر من دون ذكر أية تفاصيل إضافية.

"يو بي أي"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-May-2012, 12:06 PM   رقم المشاركة : 15
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: ابن لادن ما له وما عليه

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
بن لادن على أنه مهووس "بنقاوة عقيدته"
بن لادن كان قلقاً بشأن.. صورة القاعدة وشعبيتها




واشنطن- أظهرت وثائق تمت مصادرتها من المنزل الذي قتل فيه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان أنه كان قلقاً بأيامه الأخيرة على الصورة التي يظهر فيها تنظيم القاعدة وسعى إلى الحدّ من الهجمات بدول إسلامية واستهداف المدنيين فيها للحافظ على شعبية التنظيم.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" نقلاً عن مسؤولين اطلعوا على الوثائق إن بن لادن عارض بشدة فكرة تم تداولها على المواقع الجهادية حول ربط شفرات حادة بشاحنة صغيرة وإقحامها وسط حشود، وقال مسؤول استخباراتي سابق إن بن لادن "استاء" من الفكرة، واعتبر أنها "تتناقض مع رؤيته لما يجب أن تكون عليه القاعدة".

وأظهرت الوثائق أن بن لادن كان متردداً تجاه مساعده أيمن الظواهري، ويميل أكثر إلى عطية عبد الرحمن وهو أحد الجهاديين الذين برزوا في الجزائر في التسعينات، والذي بدعم من بن لادن بدأ في وضع قواعد سلوك للقاعدة والجماعات المرتبطة بها محذراً من أن قتل المسلمين الأبرياء سيؤذي المنظمة وينتهك الشريعة، غير أن قتل الأميركيين حتى من غير المقاتلين سيبقى مسموحاً به وحتى أنه ملزم.

وقال جاريت براشمان، وهو كاتب ومستشار حول تنظيم القاعدة لصالح وكالات الحكومة الأميركية إن "عطية استمر بمحاولة كبح الهجمات داخل الشرق الأوسط"، وقال إنه وبن لان استمرا في بغضهما للغرب "ولكن شعرا أن الهجمات في داخل الدول الإسلامية كانت سيئة للصورة العامة".

وعلى الرغم من العزلة التي كان يعيشها بن لادن، قال بروس رايديل وهو مسؤول سابق بمجال مكافحة الإرهاب في وكالة الاستخبارات الأميركية إنه كانت يتصرف "كمدير تنفيذي لمنظمة إرهابية دولية".

وأشارت الصحيفة إلى أن الوثائق تظهر بن لادن على أنه مهووس بنقاوة عقيدته فيما كان يسعى لإدارة عناصر الشبكة المشتيين والذين تراجعت معنوياتهم وخسارته عدد من مساعديه في الغارات الأميركية.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لادن, ابن, عليه, ولا

أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف : لماذا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أبو خيثمة تاريخ الأديان والرسل 21 10-Mar-2012 01:03 PM
ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها وارضاها معتصمة بالله صانعو التاريخ 7 28-Feb-2011 10:15 PM
مفاهيم وجب ان تصحح من التأريخ/ عثمان الخميس اسد الرافدين محاورات تاريخية 17 25-Jan-2011 09:24 AM
في صحبة الأنبياء .. 4 ـ نوح عليه السلام الذهبي تاريخ الأديان والرسل 1 07-Sep-2010 07:53 PM
الحسن بن علي.. ربيب بيت النبوة الذهبي صانعو التاريخ 3 21-Feb-2010 02:27 PM


الساعة الآن 04:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع