قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رحلة مصورة الى مغسلة النساء للأموات بجامع الراجحي مشاهدات وعجائب وصور مؤثره (آخر رد :ساكتون)       :: القدر وعناية الله الغالبة (آخر رد :الذهبي)       :: خليل حاوي.. يا الله! هل هذا ما انتظره؟ (آخر رد :ا سلام)       :: وفاة الكاتب المصري أحمد بهجت (آخر رد :ا سلام)       :: |--*¨®¨*--|( قبسات من الهجرة النبوية )|--*¨®¨*--|(1) (آخر رد :أبو روعة)       :: كبير في السن أسلم على يديه 7 الآف شخص وكل ذلك بنصف ريال فقط ‏( صور )‏ (آخر رد :ساكتون)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: رجب طيب اردوغان...والسياسه التركيه (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-Jun-2011, 10:38 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي حضارات الجزيرة العربية في الارميتاج الروسي

-6-2011 10:42:42

«روائع آثار المملكة».. يكشف وجه السعودية التاريخي
حضارات الجزيرة العربية في الارميتاج الروسي




الرياض –العرب أونلاين: تعرض المملكة العربية السعودية من خلال معرض "روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" الذي يستضيفه متحف الأرميتاج، في مدينة سانت بطرسبرج، في روسيا، بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية.

347 قطعة أثرية نادرة، تعرف بالبعد والإرث الحضاري والتاريخي للمملكة، وتقدم لهم شواهد حية للأرض التي كانت المركز التجاري والاقتصادي والثقافي للحضارات القديمة.

وتعكس القطع المعروضة المشاركة الفاعلة لإنسان هذه الأرض عبر العصور في صنع التاريخ الإنساني، ودوره في الاقتصاد العالمي عبر العصور، والتأثير في الحضارات انطلاقا من الموقع الجغرافي المميز للجزيرة العربية التي كانت محورا رئيسا في مجال العلاقات السلمية والثقافية والاقتصادية بين الشرق والغرب، وجسرا للتواصل الحضاري بينها.

والقطع المعروضة تمتد من الفترة بين العصر الحجري القديم "مليون سنة قبل الميلاد" وحتى عصر الدولة السعودية، وهي تمثل قيمة أثرية وفنية كبرى، ومن تلك القطع ما يتميز بجمال الصنع والتميز الفني، مثل القناع الذهبي من موقع ثاج الأثري، ومكعب حجر تيماء المنقوش بزخارف بارزة، وكذلك اللوحة الجدارية الملونة من موقع الفاو، وعليها رسوم ملونة بألوان طبيعية جميلة.

ومن بين القطع المعروضة مسلات تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد، تصور أشكالا آدمية منحوتة بأسلوب تجريدي تبرز من خلاله المهارة والدقة في التنفيذ.

وتتضمن المعروضات قطعاً ترجع إلى العصر الحجري، ومنها جرة فخارية مزدوجة الشكل المخروطي من نوع كان معروفا في بلاد الرافدين "2900 سنة قبل الميلاد" من فترة الحضارة الدلمونية، إضافة إلى عدد من الأواني المصنوعة من الحجر الصابوني.

وقد حظي معرض "روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" باهتمام إعلامي مكثف، واقبال جماهيري عريض.

وأكد زوار معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور أهمية المعرض وما يضمه من قطع ومقتنيات ذات قيمة تاريخية كبيرة تكشف عن حضارة تمتد إلى آلاف السنين، مشددين أن الكنوز والقطع الأثرية برهنت على حضارة حقيقية وعمق تاريخي للمملكة.

وأبدوا إعجابهم بما يضمه المعرض من قطع أثرية لم تكن معروفة حتى الآن، وقالوا إنه يلقي الضوء على مختلف الثقافات التي تعاقبت على أرض الجزيرة العربية، مشيدين بدور المعرض في التعريف بحضارات الجزيرة العربية والبعد التاريخي والحضاري للمملكة، خاصة أنهم لم يدركوا في السابق أن أراضي المملكة العربية السعودية حافلة بالمعالم الأثرية والتاريخية ذات القيمة الكبيرة.

ويقول المتخصص في الدراسات الشرقية واللغة العربية "فلاديمير بوليكانوف" ، إنه قرر زيارة معرض روائع آثار المملكة عبر العصور فور علمه بإقامته في متحف الأرميتاج.

وأضاف " قررت زيارة المعرض بصحبة حفيدي الذي طلبت منه التغيب عن الذهاب إلى الروضة للحضور معي لزيارة معرض آثار المملكة العربية السعودية، للتعرف على المملكة وحضارتها وتاريخها، وخاصة أن المعلومات عن المملكة قليلة جداً لدى المجتمع الروسي، ويصعب الحصول على المراجع التي تمدنا بالمعلومات الكافية عنها".

وبين بوليكانوف، أن المعرض يظهر الاهتمام الكبير الذي أولته المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة لإظهار ما تختزنه أراضيها المقدسة من الآثار والحضارات، وأتمنى مواصلة التنقيب والاكتشافات حتى يتم اكتشاف المزيد من الآثار التي تلقى الضوء على حضارة وتاريخ أرض الجزيرة العربية العريق.

وأكد أهمية المعرض في تقوية ودعم العلاقات السعودية الروسية، وقال "أشعر أن المملكة العربية السعودية اقتربت من روسيا مئات الأميال من خلال إقامة هذا المعرض".

وأشار إلى أنه عاش في اليمن فترة طويلة ولديه خلفية يسيرة حول حضارة الجزيرة العربية، "ولكن لم أكن أتصور أن أراضي المملكة العربية السعودية حافلة بالمعالم الأثرية والتاريخية ذات القيمة الكبيرة، حيث كنت أعتقد قبل ذلك أن مركز الحضارات كان في اليمن، غير أنني أدركت الآن بعد مشاهدة القطع الأثرية المعروضة الثقل الحضاري والغنى التاريخي للمملكة، إضافة إلى ما تتميز به المملكة من مكانة دينية كبيرة".

وتابع "حينما اطلعت على بعض القطع المعروضة المرتبطة بالملوك اللحيانيين شعرت بأنني قد انتقلت إلى جمهورية مصر العربية للتقارب الواضح بين الحضارتين، حيث زرت عدداً من الأماكن الأثرية في الإسكندرية والقاهرة والأقصر، وحينما اطلعت على بعض القطع الأثرية المعروضة أدركت مدى العلاقة التي تربط بين الحضارات القائمة في شمال أفريقيا وبين أرض الجزيرة العربية".

من ناحيته، أشاد السائح الياباني "تاكيوتي أوتا" المتخصص في دراسة الأدب الياباني والروسي، بالمعرض ودوره بالتعريف بحضارة وتاريخ السعودية، قائلا " كانت معلوماتي بسيطة جداً عن البلدان العربية وعن تاريخ المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، وقد سعدت جداً بهذا المعرض لأنه عرفني على تارخ السعودية وحضارتها ودورها في التاريخ الإنساني".

ويقول الشاب الروسي "باول"، إن انطباعه رائع جداً عن المعرض، "وقد أعجبت كثيراً بالمعروضات التي تعكس عمق الحضارة التي كانت سائدة على أرض الجزيرة العربية، خاصة تلك النقوش الرائعة المرسومة على الأواني، وكذلك الحُلي، ونشكركم على تنظيم هذا المعرض بهذا الشكل الجميل".

أما الزائرة "جوليا" فأوضحت أن المعرض يؤكد أنه لدى السعودية حضارة جميلة ومتنوعة وثرية جداً، وهذه المرة الأولى التي أرى فيها شيئاً عن المملكة العربية السعودية، ولقد أعجبت جداً بالمعرض والقطع المعروضة فيه، وخاصة الشواهد المرتبطة بمراحل التاريخ والنقوش والمخطوطات الدينية.-واس-













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الارميتاج, الجزيرة, الروس

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آثار "أم النار".. تروي تاريخ جنوب شرق الجزيرة العربية النسر المكتبة التاريخية 1 27-Jul-2011 06:40 PM
آثار السعودية عبر العصور في متحف الارميتاج الروسي النسر الكشكول 0 22-May-2011 01:10 PM
تاريخ شعب الجزيرة بين جغرافية التوراة و"كتبة التاريخ الجدد"1-3 باران محاورات تاريخية 3 30-Oct-2010 09:39 AM
الندوة العالمية لعلاقات الجزيرة العربية بالعالمين اليوناني والبيزنطي ندوة تاريخ استراحة التاريخ 0 30-May-2010 06:27 PM
تكامل قوى المقاومة وحركة التحرر العربية النسر التاريخ الحديث والمعاصر 2 26-Apr-2010 01:42 PM


الساعة الآن 05:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع