« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الاعتصامات بالعراق لماذا والى اين (آخر رد :اسد الرافدين)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: مناقشة عودة الخلافة الاسلامية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: صفات رجل الشرطة الغائبة عن مجتمعاتنا المسلمة الآن (آخر رد :الذهبي)       :: رواائع التاريخ (آخر رد :احمد2013)       :: القارة المفقودة… غرانيت في أعماق المحيط (آخر رد :النسر)       :: ساحات للرتع (آخر رد :الذهبي)       :: الشاب الذي حبس جريجير بكلمة (آخر رد :الذهبي)       :: حضور القلب في الصلاة (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-Jun-2011, 12:17 AM   رقم المشاركة : 1
LCS
مصري قديم



افتراضي اسئلة تتعلق باليهود وفلسطين

مساء الخير

انا لستُ باحثة في التاريخ ولم ادرسه، لكن عندي بضعة اسئلة تتعلق في تاريخ اليهود وعلاقتهم بفلسطين على مر العصور و أسئلتي تحتاج الى اجابات اقرب ما تكون الى دقيقة..

اولاً، ما الفرق بين اليهود والاسرائيليين (ابناء بني اسرائيل) ؟

ثانياً، هل طُرد اليهود قسراً من الارض المقدسة فلسطين في اي زمن من الازمان؟

ثالثاً،
كيف انتشرت اليهودية حتى وصلت الى روسيا واوروبا وغيرها واليهود لا يؤمنون بنشر رسالتهم الى ابناء الأمم الاخرى؟ ام انهم كانوا هاجروا واستوطنوا في هذه البلاد؟

رابعاً،
هل من الوارد تاريخياً افتراض الرواية التالية:

ان اليهود الذين كانوا في فلسطين ومنطقة الشام ومصر زمن سيدنا موسى، والانبياء داوود وسليمان عليه السلام، تحول عدد كبير من سلالاتهم الى المسيحية بعد بعثة سيدنا عيسى عليه السلام في الارض المقدسة، وبعد قرون تحول عدد ممن تبقى يهودياً، وعدد كبير من المسيحيين في تلك الارض الى الاسلام بعد الفتح الاسلامي؟ وبالتالي نجد ان قبل تأسيس دولة اسرائيل على الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 هناك يهود فلسطينيون كما المسلمون والمسيحيون الفلسطينيون، ومن جاء من خارج فلسطين فهو ليس الا حفيد يهود غادروا الارض المقدسة عقود او ربما قرون مضت (دون اجبار) ليس الا..

هل من شيء يضحد هذه الرواية او يدعمها؟؟

سأكون شاكرة ان حصلت على اجابات







 LCS غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jun-2011, 11:22 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: اسئلة تتعلق باليهود وفلسطين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختنا الكريمه نورت المنتدى



ما الفرق بين اليهود والاسرائيليين


الفرق الأساسى الهام بين مفهوم " بنى إسرائيل " و مفهوم " اليهود " و "اليهودية " . فبنو إسرائيل كانوا فى زمانهم شعباً دان باليهودية . وقد كان لهم ، بين القرن الحادى عشر و القرن السادس قبل الميلاد ، مُلكاً فى بلاد السراة (أى فى جنوب الحجاز وفى المنطقة المعروفة اليوم بعسير) . و قد زال هذا الشعب من الوجود بزوال مُلكه ، و لم يعد له أثر بعد أن انحلت عناصره و امتزجت بشعوب أخرى فى شبه الجزيرة العربية و فى غير شبه الجزيرة العربية . وهذا تماماً ما حدث لغيره من الشعوب البائدة .
أمّا اليهودية ، فهى ديانة توحيدية وضعت أسسها أصلاً على أيدى أنبياء من بنى إسرائيل ، بناءً على شريعة أو " توراة " موسى (قابل العبرية توره مع العربية " ترئية " ، أى " تعليم ") ،وقد كان بنو إسرائيل أوّل من دان باليهودية ، لكنهم لم يكونوا وحدهم اليهود حتى فى زمانهم و الديانة اليهودية التى ربّما انتشرت على أيديهم أوّل الأمر استمرت فى الانتشار بعد زوالهم و انقراضهم كشعب . وما زالت هذه الديانة منتشرة فى معظم أرجاء العالم بين شعوب مختلفة لا تمت إلى بنى إسرائيل بصلة ، لغة و عرقاً ، مع العلم بأن هنالك عناصر من بنى إسرائيل القدامى لابدّ أنها إنصهرت فى المجتمعات اليهودية التى انتظمت فى مختلف الأقطار بعد زوال مُلك إسرائيل حيث قام . ولابدّ أن هنالك عناصر أكثر من شعب إسرائيل البائد إنصهرت فى مجتمعات عربية ، يمنية أو عراقية أو شامية أو مصرية ، و تحولت بمرور الزمن إلى المسيحية فالإسلام . ومن البديهى أن العرق بحدّ ذاته لا يموت ، إنما الذى يموت هو المجتمع و الانتماء و الاسم ، وذلك عن طريق التحوّل من واقع تاريخى إلى واقع آخر

أصل تسميتهم اليهود

عند البحث عن أصل تسمية اليهود يجد الباحث أقوالاً عدة يختار منها كل كاتب قولاً يعتبره هو الصحيح لكنها في مجملها تدل على أن هذه التسمية أحدثت بعد نبي الله موسى عليه السلام ومما ذكره العلماء في أصل تسميتهم:

1- قال أبو عمرو بن العلاء: لأنهم يتهودون أي يتحركون عند قراءة التوراة.

2- وقيل من التهوّد وهي التوبة لأنهم تابوا عن عبادة العجل وهو مأخوذ من قوله تعالى حكاية عن موسى عليه الصلاة والسلام: ( إنا هدنا إليك).

3- وقيل نسبة إلى يهوذا أحد الأسباط الإثني عشر الذي ينسب إلى الابن الرابع ليعقوب عليه السلام ثم أطلق اسمه بعد انقسام بني إسرائيل على المملكة الجنوبية (مملكة يهوذا) تمييزاً لها عن المملكة الشمالية.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Jul-2011, 07:42 PM   رقم المشاركة : 3
أسامة هوادف
عضو موقوف



افتراضي رد: اسئلة تتعلق باليهود وفلسطين

بارك الله فيك أخي







 أسامة هوادف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اسئلة, باليهود, تتعلق, وف

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع