« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: منزل متكامل ب 45 ألف ريال فقط فأين من يقتنص الفرص ( صور ) (آخر رد :ساكتون)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: زلات الفكر في نظر القرآن (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :النسر)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :ماجد الروقي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-Jun-2011, 02:31 PM   رقم المشاركة : 1
المؤرخ الشاب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المؤرخ الشاب

 




افتراضي العملات المتداولة في جزيرة العرب قبل عهد الملك عبد العزيز

( تعدد العملات المتداولة قبل توحيد المملكة )
لم تكن للأقاليم التي تكونت منها المملكة العربية السعودية بعد توحيدها على يد الملك عبد العزيز – رحمه الله – عملة نقدية موحدة، فقد تعددت العملات التي كانت متداولة في أرجائها وتنوعت، وتباينت لمواقعها الجغرافية، وولائها السياسي، واتصالاتها التجارية.
ولم ينشأ نظام نقدي موحد في عهد الدولتين السعوديتين الأولى و الثانية، مما أفسح المجال أمام العملات الأجنبية لتصبح كأنها عملة محلية؛ بسبب كثرة تداولها في التعاملات بين الناس.
وكان التعامل التجاري بالنقود إلا أنها كانت نقودا أجنبية مصكوكة في الخارج، منها الطويلة، وهي عملة فضية ونحاسية، والريال و المثقال الملكية، بالإضافة إلى العملات التي كانت متداولة في المدة القريبة الماضية، ومنها الأحمر و المحمدية والقرش و البارة التركية والمجيدية التركية.
ففي الحجاز مثلا كانت تخضع للحكم العثماني من سنة 923 – 1334هـ، أي أربعة قرون بمشاركة من الأشراف في بعض نواحي الإدارة المحلية، وكانت الأوضاع الاقتصادية في الحجاز تتأثر بنظرة الحكام العثمانيين للمنطقة، التي تختلف من فترة لأخرى، وكما تتأثر بعلاقة الأشراف ببعضهم ، وتبعا لوضعه الديني الذي يجعله منفتحا على بعض البقاع المعمورة؛ كان يجري التداول في مدنه بعدد قليل من العملات المعروفة حينذاك، كالجنيه الذهب الإنجليزي، والجنيه الذهب العثماني، والجنيه المسكوفي، والجنيه البنتو ( Venti )، والجنيه الذهب المصري، والروبية الهندية وفئتها، والريال الفرانسي أو الفرانسة المعروف بريال ماريا تيريزا، والدينار الهاشمي والريال الهاشمي.
ففي السواحل الشرقية، فكان يجري التعامل بعدة عملات، أبرزها الروبية الهندية، وبعض المسكوكات الأخرى المنسوبة إلى الهند أيضا، أما الداخل فكانت السيادة للريال الفرانسي المعروف بريال ماريا تيريزا.
( نسبة الأوزان المستعملة قبل توحيد المملكة )
1- الوزنة: وهي عبارة عن ثقل 64 ريالا فرنسيا موزونة معا، وأحيانا كانت تصل إلى 52 ريالا فرنسيا، وقد استعملت في وزن غالبية السلع ماعدا اللحوم.
2- المن: ويساوي 33 وزنة في إقليم نجد، 24 قياسة في الأحساء، والقياسة تعادل 24 رطلا إنجليزيا، والرطل الإنجليزي كان يساوي40 تولة، والتولة 2،5 مثقال أو روبية هندية، وكان المن يستعمل في وزن التمر.
3- القياسة: كانت تساوي 4 أصواع، والصاع يساوي ثمنين، والثمنين يساوي 4 مربعات، والربعة تساوي وزن 12 ريالا فرنسيا، ويوزن بالقياسة كل شيء.
4- الموسمية: منها موسمية وزنها 10 قياسات لوزن الأرز، وموسمية أخرى وزنها 12 قياسة لوزن الحنطة.
5- المثقال: ويستعمل لوزن الذهب والفضة وغيرها من الأشياء الثمينة.

( أبرز العملات المتداولة في الأقاليم التي تشكلت منها المملكة العربية السعودية )
- الريال الفرانسه ( ريال ماريا تيرزا ) :
لعل الريال المعروف باسم الريال الفرانسي أو الفرانسه من أشهر العملات التي كانت متداولة في جزيرة العرب قبل عهد الملك عبد العزيز و أثناء عهده وحتى وقت متأخر نسبيا.
و الواقع يقول: أنه ليس فرنسيا؛ ولعله لايمت إلى الفرنسيين بأي صلة، وإنما هو نمساوي الأصل منسوب إلى الإمبراطورية النمساوية ماريا تيرزا.
شكله: كبير الحجم، سك من الفضة في عام 1195هـ / 1780م، ويبلغ وزنه الصافي أوقية، يحمل على الوجه صورة جانبية نصفية للإمبراطورة ماريا تيرزا ملتفتة نحو اليمين، ومحاطة بكتابة لاتينية، منها اسم الإمبراطورة، وبعض الاختصارات، وعلى الظهر شعار الإمبراطورية النمساوية المكون من صورة نسر ذي رأسين يتصدره مستطيل يعلوه تاج القيصرية.

- العملات الانجليزية:
كانت العملة الانجليزية المتمثلة في الجنيه الذهب، من العملات التي حازت على شهرة كبيرة من التداول الواسع في البلاد العربية السعودية، قبل عهد الملك عبد العزيز، وأثنائه، وإلى ما بعد توحيد المملكة العربية السعودية.
وترجع سعة انتشارها إلى القوة الاقتصادية الكبيرة للبلد المصدر، وهو بريطانيا العظمى التي كان لها نفوذ واسع في جنوب الجزيرة وشرقها، وفي المستعمرات الكبرى بشبه القارة الهندية التي عرفت – حينذاك – بالرخاء وقوة الازدهار، وزاد الناس وثوقا بها كونها مسكوكة من الذهب، إضافة إلى دقة عيارها، وثبات وزنها البالغ ثمانية جرامات، وكانت تعرف بين الناس بالجنيه أو جنيه جورج نسبة إلى ملك بريطانيا جورج التي سكت في عهده.
شكله: يحمل على الوجه صورة الملك جورج متجها نحو اليسار، وعلى الظهر: تبرز صورة فارس شاهرا سيفه وممتطيا جواده، ولعل هذه الصورة التي أوحت بتسميته في الاوساط الشعبية باسم " جنيه أبو خيال ".

- العملات العثمانية:
كانت الدولة العثمانية حتى الحرب العالمية الأولى تسيطر على معظم البلاد العربية، لذا كانت عملاتها بمختلف أصنافها الذهبية والفضية والبرونزية، والنحاسية متداولة على نطاق واسع في جزيرة العرب حتى بعد انسحابها نهائيا منها، ومن العملات العثمانية التي كانت متداولة قبل النقد العربي السعودي، الليرة العثمانية الذهبية والدينار العثماني، ثم الريال، ونصف الريال، وربع ريال، والقروش، والبارات النحاسية ، وعرفت تلك العملات بين الناس بالعملات المجيدية، فعرف الريال المجيدي، والقروش المجيدية، والبارات المجيدية، والنقود المجيدية المذكورة، كانت غالبا تحمل في الوجه الطغراء ، باسم السلطان العثماني عبد المجيد وسنة الجلوس على العرش، أما الظهر فهو يحوي تاريخ السك ومكانه، وتاريخ تولي السلطان.
- العملات الهندية:
كانت العملات الهندية في أثناء الاستعمار البريطاني للهند، في الأصل عملات بريطانية، ولكن صار يطلق عليها عملات هندية تجاوزا؛ لأنها وضعت أصلا للتداول في الأسواق الهندية.
كانت الروبية الهندية من العملات التي لها رواج كبير في البلاد السعودية، حتى بعد إعلان توحيد المملكة العربية السعودية، وذالك بسبب ما يحضره الحجاج الهنود إلى المملكة من أموال طائلة بعملة بلادهم، بل لقد بلغ من قوة العملة الهندية في المملكة العربية السعودية، أن أصبحت في الخمسينات من القرن الرابع عشر هجري / الثلاثينات من القرن التاسع عشر الميلادي، وحدة الصرف العالمية للملكة، وعندما سكت المملكة ريالها الفضي الصغير جعلته مطابقا لمواصفات الروبية الهندية.
وكان ينقش على الوجه صورة للإمبراطور البريطاني، الذي سكت القطعة في عهده، أما الظهر فكان يحوي تاريخ السك، والقيمة التي تسجل بأكثر من لغة من لغات الهند.
- العملات الأخرى:
كانت هناك بعض العملات التي لم تبلغ من الشهرة ما بلغته النقود السابق ذكرها، ولكن كان لها بعض الرواج بين الناس في بعض الأجزاء والأقاليم، كالعملة المصرية: وقد ارتبطت النقود المصرية الممثلة بالقروش بريال ماريا تيريزا، حيث قبلها العامة في بعض المناطق بمثابة كسور، أوأجزاء للريال الفرانسي بسعر صرف، يتراوح مابين عشرين قرشا وأثنين وعشرين قرشا، والريال العراقي: استخدمت على نطاق ضيق جدا في الشمال الشرقي من الجزيرة العربية، وهي في الأصل عملة عثمانية قام بسكها الباشوات أثناء توليهم أمور بغداد، والنقود اليمنية والعمانية والهاشمية في الحجاز، وتنوعت هذه الأخيرة مابين دنانير ذهبية، وريالات فضية، وقروش نحاسية وأجزائها، كما كان لمنطقة الأحساء عملة محلية، تشبه الملقط أو المشبك، صنعت من الفضة أو النحاس، وكان يطلق عليها اسم الطويلة.













التوقيع

 المؤرخ الشاب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jun-2011, 07:59 PM   رقم المشاركة : 2
المؤرخ الشاب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المؤرخ الشاب

 




افتراضي رد: العملات المتداولة في جزيرة العرب قبل عهد الملك عبد العزيز

هذا الموضوع من صنعي وليس منقول انا سبق ان عملت هذا البحث













التوقيع

 المؤرخ الشاب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jun-2011, 11:40 PM   رقم المشاركة : 3
ابن مجبر
مصري قديم
 
الصورة الرمزية ابن مجبر

 




افتراضي رد: العملات المتداولة في جزيرة العرب قبل عهد الملك عبد العزيز

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بيض الله وجهك أخي الكريم على هذا الموضوع المتميز باين أنه متعوب عليه أسأل الله لايحرمك الأجر وللمعلومية فأنا من نواحي القنفذة وقد مرة المحافظة بعدة وقاءع سياسية والعملة المتداولة في ذلك الوقت إلى وقت قريب حتى بعد التوحيد هي الفرانسة وكان ريال فضي كبير إلى حد ما وعلى العموم فمحافظة القنفذة يوجد فيها تاااااااااريخ مدفود لاأحد يعرفه إلا القليل ويوجد منا التاريخي الدكتور أحمد الزيلعي ......
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته













التوقيع


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم صلي وسلم وبارك وأنعم على خير البشريه القديمه و الحديثه وآله وصحبه وسلم وبارك إلى يوم الدين .

اللهم أغفر لي وللمؤمنين وللمؤمنين يوم يقوم الحساب



وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
 ابن مجبر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jun-2011, 11:49 AM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: العملات المتداولة في جزيرة العرب قبل عهد الملك عبد العزيز

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jun-2011, 09:45 PM   رقم المشاركة : 5
المؤرخ الشاب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المؤرخ الشاب

 




افتراضي رد: العملات المتداولة في جزيرة العرب قبل عهد الملك عبد العزيز

اشكرك يا ابن مجبر على هذا التعليق والمؤرخ الكبير / أحمد بن عمر الزيلعي، هو متخصص في العملات وأنا أخذت من الكثير بكل أمانة في كتابه: النقد العربي السعودي في عهد الملك عبد العزيز، د:ط ( الرياض:المملكة العربية السعودية في مائة عام: دراسات وبحوث/ دارة الملك عبد العزيز، 1428هـ )، ج:9.












التوقيع

 المؤرخ الشاب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Jun-2011, 10:29 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رد: العملات المتداولة في جزيرة العرب قبل عهد الملك عبد العزيز

جهد طيب و موضوع لطيف جميل تشكر عليه جزاك الله كل خير













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2011, 01:04 AM   رقم المشاركة : 7
ابن مجبر
مصري قديم
 
الصورة الرمزية ابن مجبر

 




افتراضي رد: العملات المتداولة في جزيرة العرب قبل عهد الملك عبد العزيز

الله يبارك بيك أخي الغالي المؤرخ الشاب وردك لي شرف الله يبارك فيك ويجزيك كل خير













التوقيع


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم صلي وسلم وبارك وأنعم على خير البشريه القديمه و الحديثه وآله وصحبه وسلم وبارك إلى يوم الدين .

اللهم أغفر لي وللمؤمنين وللمؤمنين يوم يقوم الحساب



وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
 ابن مجبر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jul-2011, 04:34 PM   رقم المشاركة : 8
أسامة هوادف
عضو موقوف



افتراضي رد: العملات المتداولة في جزيرة العرب قبل عهد الملك عبد العزيز

بارك الله فيك أخي







 أسامة هوادف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Aug-2011, 04:42 AM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية أ بو محمد الصعيدي

 




افتراضي رد: العملات المتداولة في جزيرة العرب قبل عهد الملك عبد العزيز

بارك الله فيكم .... واحسن اليكم
بكل الخير













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
لا تُهيِّئ كفني.. ما متُّ بعـدُ! =لم يزلْ في أضلعي برقٌ ورعدُ
أنـا تاريخـي.. ألا تعرفـهُ؟=خالدٌ ينبضُ في روحي وسعـدُ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 أ بو محمد الصعيدي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الملك, المتداولة, العملات

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة الأحاديث النبوية الشريفة-إعداد(حمدالتاريخ - ماجد الروقي ) زائر تاريخ الأديان والرسل 120 11-May-2010 11:19 AM
قيمة الإنسان وهيبة الدول بين العرب وإسرائيل وتركيا أبو محمد المختار التاريخ الحديث والمعاصر 1 01-Feb-2010 09:02 PM
موقع رسول الله حملة النصرة تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 3 26-Dec-2008 03:11 PM
موقع رسول الله نصرة الحبيب تاريخ الأديان والرسل 0 22-Oct-2008 12:36 AM
خـبـر وفـد نصارى نجـران مع النبي صلى الله عليه وسلم ماجد الروقي تاريخ الأديان والرسل 3 30-May-2008 09:40 PM


الساعة الآن 10:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع