« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: محطم التتار والروافض والصليبيين :: الملك الظاهر ركن الدين بيبرس البندقداري (آخر رد :المؤرخ الشاب)       :: دقيقة من فضلكم .. !! أتمنى جواباً لسؤالي ( للجميع دون استثناء ) ..!! (آخر رد :التميمي24)       :: خطة إيمانية شاملة لليوم والليلة والأسبوع والشهر والسنة والعمر (آخر رد :هند)       :: أين أنتم يا مشرفون (آخر رد :هند)       :: الإسلام في الصين والثورة الشيوعية (آخر رد :المؤرخ الشاب)       :: الفرق بين كتابة ( إن شاء الله ) و ( إنشاء الله ) (آخر رد :أبو خيثمة)       :: في و على (آخر رد :أبو خيثمة)       :: جيولوجيا في القرآن (آخر رد :أبو خيثمة)       :: مخطوطات قرآنية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: مهندسو الروح .... الربانيون (آخر رد :أبو خيثمة)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 17-Jun-2011, 10:07 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي السعودية تصدر أول موسوعة تاريخية عالمية عن الحج والحرمين الشريفين

16-6-2011 14:52:54
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
توثيق كل ما له علاقة بالحج ومكة المكرمة
السعودية تصدر أول موسوعة تاريخية عالمية عن الحج والحرمين الشريفين




مكة المكرمة – العرب أونلاين: يجري العمل حاليا على إنشاء أول موسوعة تاريخية إسلامية عالمية من نوعها عن الحج ومكة المكرمة والحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

ويشترك في إنجاز مشروع الموسوعة معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة ودارة الملك عبدالعزيز في واحدة من أهم المشروعات التاريخية والتوثيقية لبناء سجل تاريخي عن الحج والحرمين الشريفين ومكة المكرمة على مر العصور.

وأوضح وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج الدكتور ناصر البقمي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الاتفاقية التي الموقعة بين الدارة والمعهد يوم افتتاح ملتقى أبحاث الحج والعمرة 11 لها عدة أطر خصوصا فيما يتعلق بتحقيق أهداف الدارة والمعهد لبناء أول سجل تاريخي عن الحج ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

ولفت إلى أن الدارة ستقوم بتوثيق كل ما له علاقة بالحج ومكة المكرمة وكذلك الحرمين الشريفين بالإضافة إلى تنظيم الندوات والملتقيات ذات العلاقة لخدمة أهداف الدارة والمعهد ومساعدة الدارة ومركز تاريخ مكة المكرمة في تحقيق أهدافه.

وأكد الدكتور البقمي أن معهد خادم الحرمين الشريفين يملك حاليا بنك للمعلومات وسجل تاريخي على مدى ربع القرن الماضية وقام بإنشاء وبناء بنك معلومات إسلامي عالمي عن الحج ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة وسيكون متاحا للدارة من أجل العمل على إنشاء الموسوعة، مشيرا إلى أن الاتفاقية تمكن الباحثين من معهد خادم الحرمين الشريفين للاستفادة من مصادرها التاريخية عن مكة المكرمة.

من جهته أوضح البروفيسور الدكتور عبدالله بن صالح الرقيبة من دارة الملك عبدالعزيز أن إنشاء موسوعة الحج والحرمين الشريفين تتضمن ثلاثة مسارات هي الكتابة والتوثيق في موضوعات وعناصر الحج المختلفة على مر العصور التاريخية منذ فترة ما قبل الإسلام إلى وقتنا الحاضر وكذلك التوثيق والكتابة عن نشاطات القطاعات الحكومية والغير حكومية ذات العلاقة بالحج إضافة إلى توثيق حركة الحجاج في دول العالم الإسلامي.

وبين الدكتور الرقيبة أن المسار الثاني للموسوعة بناء قاعدة معلومات الحج التي يندرج تحتها المصنفات والمخطوطات والرحلات وأدبيات الحج التراثيه والحديثة في البلدان الإسلامية كافة وبلغاتها المختلفة والإحصاءات والبحوث والبيانات المتجددة من خلال الصحافة والنشرات الإعلامية والدوريات العلمية ذات الصلة.

وبين أن منهج العمل يوضح إقامة حلق العمل الداخلية والخارجية التي تهدف إلى تصميم مخططات بحوث الموسوعة تمهيدا لعملية الاستكتاب وتنفيذ محاور الموسوعة الكتابية أو قاعدة المعلومات الرقمية. –واس-













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أول, موسوعة, الجد, الشريف

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير: أمريكا قد تبرم صفقة سلاح تاريخية مع السعودية أبو سليمان العسيلي التاريخ الحديث والمعاصر 14 08-Dec-2010 12:45 PM
رحلات الحج في كتب العلماء و الأدباء و المستشرقين أبو خيثمة المكتبة التاريخية 2 18-Nov-2010 01:55 PM


الساعة الآن 05:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع