:: الاشكالية فى الفهم التاريخى بقلم طارق فايز العجاوى (آخر رد :طارق العجاوى)       :: تحرير طرابلس (آخر رد :أبو خيثمة)       :: مع الله انس أحزانك (آخر رد :معتصمة بالله)       :: عواصم الدول العربيه والعالميه (آخر رد :معتصمة بالله)       :: حدث في رمضان (آخر رد :مسلمة)       :: الدولة العباسية بين القوة والضعف والاستقواء/اجزاء (آخر رد :أ بو محمد الصعيدي)       :: مشكلة كتابة التاريخ ببلداننا.. تاريخ الشعوب أم تاريخ النخب؟ (آخر رد :أ بو محمد الصعيدي)       :: تاريخ العملات (آخر رد :أ بو محمد الصعيدي)       :: أبحاث علمية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: الإعجاز العلمي في الصيام (آخر رد :أبو خيثمة)      


« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الاشكالية فى الفهم التاريخى بقلم طارق فايز العجاوى (آخر رد :طارق العجاوى)       :: تحرير طرابلس (آخر رد :أبو خيثمة)       :: مع الله انس أحزانك (آخر رد :معتصمة بالله)       :: عواصم الدول العربيه والعالميه (آخر رد :معتصمة بالله)       :: حدث في رمضان (آخر رد :مسلمة)       :: الدولة العباسية بين القوة والضعف والاستقواء/اجزاء (آخر رد :أ بو محمد الصعيدي)       :: مشكلة كتابة التاريخ ببلداننا.. تاريخ الشعوب أم تاريخ النخب؟ (آخر رد :أ بو محمد الصعيدي)       :: تاريخ العملات (آخر رد :أ بو محمد الصعيدي)       :: أبحاث علمية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: الإعجاز العلمي في الصيام (آخر رد :أبو خيثمة)      


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
22-Jun-2011, 05:06 PM   رقم المشاركة : 1
محمد المبارك
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رحلة سلام الترجمان إلى أرض يأجوج ومأجوج !!

رحلة سلام الترجمان إلى أرض يأجوج ومأجوج

يقول الله تعالى فى كتابه العزيز: [قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا] .. [الكهف: 98] ..

ويقول الطاهر إبن عاشور فى التحرير والتنوير: [وبناءاً على أن السدين بين إرمينيا وأذربيجان فإن موضع السد هو الشمال الغربى لصحراء قوبى الفاصلة بين الصين وبلاد المغول شمال الصين وجنوب مغوليا .. وقد وجد السد هنالك .. ولم تزل آثاره إلى اليوم يشاهدها الجغرافيون والسائحون] أهـ ..

رأى الخليفة العباسى الواثق باللّه (232هـ - 722م) فى المنام حلماً تراءى له فيه أن السد الذى بناه ذو القـــرنين ليحــول دون تســــرب يأجـــوج ومأجوج .. قــد إنفتـــح .. فـــــأفـــــزعه ذلك .. فكلف ســلام التــرجمان بالقيام برحـــلة ليسـتكشف له مــكان سد ذى القرنين .. ويروى فى كتاب (نزهة المشتاق فى إختراق الآفاق) .. وفى كتاب (المسالك والممالك) .. قصة هـــذه الرحلة كما يلى:

[إن الواثق باللّه لما رأى في المنام أن السد الذي بناه ذو القرنين بيننا وبين يأجوج ومأجوج مفتوحاً .. أحضر سلاماً الترجمان الذي كان يتكلم ثلاثــــين لســــاناً .. وقال له إذهب وانظر إلى هذا الســــد وجئني بخبره وحاله .. وما هو عليه .. ثم أمر له بأصحاب يســيرون معـــه وعــــددهم 60 رجلاً ووصله بخمسة آلاف دينار .. وأعطاه ديتـــه عشرة آلاف درهم .. وأمر لكل واحد من أصحابه بخمسين ألف درهم .. ومؤونة ســــنة ومئة بغـــل تحمل الماء والــــزاد .. وأمر للرجال باللبـــابيــد وهي أكســـية من صـــــوف وشعر .. وحمل سلام رسالة من الخليفة إلى إسحاق بن إسماعيل صاحب أرمينية بتفليس .. وكتب صاحب أرمينية توصية لهم إلى صاحب السرير .. وذلك كتب لهم إلى صـاحب اللان .. وهكذا إلى فيلا شاهوطرخان ملك الخزر .. الذى وجه معهم خمسة أدلاء ساروا معهم 25 يوماً حتى إنتهوا إلى أرض سوداء منتنة الرائحة:


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



صورة السد الذى رآه سلام كما وُجد مرسوماً

(فسرنا فيها عشرة أيام .. ثم وصلنا إلى مدن خراب فسرنا فيها عشرين يوماً وسألنا عن خبرها فقيل لنا هي المدن التي خربها يأجوج ومأجوج .. ثم صرنا إلى حصون بالقرب من الجبل الذي في شعبة منه السد .. وفي تلك الحصون قوم يتكلمون العربية والفارسية .. مسلمون يقرؤون القرآن ولهم كتاتيب ومساجد .. وبين كل حصن وآخر فرسخان .. ثم صرنا إلى مدينة يقال لها (إيكة) لهـا أبواب من حديد وفيها مزارع وهي التي كان ينزلها ذوالقرنين بعسكره .. بينـها وبين الســـد مســـيرة ثلاثة أيام .. ثم صرنا إلى جبل عال .. عليه حصن .. والسد الذي بناه ذو القرنين هو فج بين جبلين عرضه 200 ذراع .. وهو الطريق الذي يخرجون منه .. فيتفرقون في الأرض .. فحفر أساسه 30 ذراعاً وبناه بالحديد والنحاس .. ثم رفع عضادتين مما يلي الجبل من جنب عرض كل منهما 25 ذراعاً في ســمك 50 ذراعاً .. وكله بناء بلبن مغيّب في نحاس .. وعلى العضادتين عتبة عليا من حديد طولها 120 ذراعاً .. وفوقـــها بناء بذلك اللبن الحــــديد إلى رأس الجبل وارتفاعه مد البصر .. فيكون البناء فوق العتبة 60 ذراعاً وفوق ذلك شرف من حديد، في كل شرفة قرنتان تنثني كل واحدة على الأخرى .. طول كل شرفة خمسة أذرع في أربعة .. وعليه سبع وثلاثون شرفة .. وباب من حديد بمصراعين معلقين عرض كل مصراع 50 ذراعاً فى 75 ذراعاً فى ثخن خمسةأذرع .. وقائمتان فى دوارة على قدر العتبة .. لا يدخل من الباب ولا الجبل ريح .. وعلى الباب قفــل طوله سبعة أذرع فى غلظ باع في الاسـتدارة .. والقفل لايحتضنه رجلان وإرتفاع القفل من الأرض 25 ذراعاً .. وفوق القفل بخمسة أذرع غلق طوله أكثر من طول القفــل .. وعلى الغلق مفتاح معلق طوله ذراع ونصف .. وله 21سناً من الأســـنان وإستدارة المفتاح 4 أشبار معلق فى سلسلة ملحومة بالبـــاب طولها 8 أذرع في 4 أشـــبار .. والحلقة الســلسلة مثــل المنجنيـق .. وعتبة البـــاب عرضها 10 أذرع فيبســـط مائة ذراع .. ومـــع الباب حصـــنان يُكوِّن كل منهــما 200 ذراع .. وفي أحد الحصنين آلة البناء التى بنى بها السد .. من قدور الحديد .. ومغارف حديد .. وهناك بقية من اللبن الذى إلتصق ببعضه بسبب الصدأ .. ورئيس تلك الحصون يركب في كل يوم إثنين وخميس .. وهم يتوارثون ذلك الباب كما يتوارث الخلفاء الخلافة .. يقرع الباب قرعاً له دوى .. والهدف منه أن يسمعه مَن وراء الباب فيعلموا أن هناك حفظة وأن الباب مازال سليماً .. وعلى مصراع الباب الأيمن مكتوب: {فإذا جاءوعد ربى جعله دكاء وكان وعد ربى حقاً} .. والجبل من الخارج ليــــس له مـــتن ولا ســـفح .. ولا عليه نبات ولا حشيش ولا غير ذلك .. وهــو جبل مســطح .. متســع .. قـائم أملس أبيض) ..





وبعد تفقد سلام الترجمان للسد إنصرف نحو خراسان ومنها إلى طبانوين .. ومنها إلى سمرقند فى ثمــــانية أشهر .. ومنهــا إلى أســــبيشاب .. وعبر نهر بلخ ثم صار إلى شروسنة فبخــــارى وترمذ ثـم إلى نيسابور .. ومات من الرجال فى الــــذهاب 22رجـــلاً وفى العــودة 24 رجلاً .. وورد نيسابور وبقى معه من الرجـــــال 14 ومن البــــغال 23 بغلاً .. وعاد فأخبرالخليفة بما شاهده .. بعد رحـــلة إستمرت 16 شهراً ذهاباً و12 شهراً فى الإياب] أهـ ..

ـــــــــــــــــــــــــ


رحلة سلام الترجمان إلى أرض يأجوج ومأجوج - حراس العقيدة












التوقيع

صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك


www.saaid.net/Doat/almubarak/index.htm -
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
23-Jun-2011, 02:42 PM   رقم المشاركة : 2
هند
مشرفة
 
الصورة الرمزية هند





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود بلاد المسلمين
  الحالة :
افتراضي رد: رحلة سلام الترجمان إلى أرض يأجوج ومأجوج !!

مرحبابك يامحمد
قصة غريبة والوصف كذلك لكن من باب المعرفة
وقدفتحت الرابط للموضوع ،كذلك هم علقوا على ذلك مماأَكد لي ماأعتقدته

شكرالك محمد













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
أرض, الترجمان, يأجوج, رحل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للفائدة: مصادر ومراجع خاصة برحلة سلام الترجمان. حروف من نور المكتبة التاريخية 0 08-Feb-2011 11:36 PM
رحلة كردستاني إلى كنوز الإنسانية وقصور الأباطرة في شمال إيطاليا النسر الكشكول 0 18-Dec-2010 10:04 AM
فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج عاشق التاريخ تاريخ الأديان والرسل 1 05-Jul-2010 12:17 PM
الأسرى المسلمون في أوربا الغربية خلال القرون الوسطى المتأخرة المعز بن باديس تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 8 21-Nov-2008 12:17 AM
تكفوووووووون أبي مساعدتكم بسرعة .... همس الحراير محاورات تاريخية 5 19-May-2008 12:32 AM


الساعة الآن 11:22 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0