« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: حكمة اليوم (آخر رد :أبو خيثمة)       :: البيانوني على قناة اسرائيل للمرة الثانية (آخر رد :الذهبي)       :: صور من حب الرجال لأزواجهن (آخر رد :الذهبي)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :الذهبي)       :: مركز تاريخي عمره 5آلاف عام" العين" الامارات (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: أحوال الأردن (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-Jun-2011, 11:31 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي "تعلم الحياة.. سأروي لك تاريخ الفلسفة"

-6-2011 7:45:30

كتاب من تأليف وزير التربية الفرنسي السابق لوك فيري
"تعلم الحياة.. سأروي لك تاريخ الفلسفة"




أبوظبي- أصدر مشروع "كلمة" التابع لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث كتاباً جديداً مُترجما للغة العربية عن اللغة الفرنسية بعنوان "تعلم الحياة.. سأروي لك تاريخ الفلسفة"، للمؤلف لوك فيري والذي قام بترجمته الدكتور سعيد الولي.

حاول لوك فيري، الفيلسوف والأستاذ الجامعي الفرنسي، في هذا الكتاب تعريف القراء، طلاباً وطالبي ثقافة، على تاريخ الفلسفة، وجاء أُسلوبه تعليمياً بامتياز مما يعطي القارىء الشعور بأنه بين يدي العارف الذي يقوده من مفهوم لآخر، ومن تعريف إلى آخر شارحاً تارة ومذكراً تارة أخرى.

ويعرض الكاتب كل مراحل الفلسفة منذ نشوئها في اليونان القديمة وحتى المادية الجديدة ومرحلة ما بعد الحداثة والمرحلة التقنية في عصرنا الحاضر، ولم يبخل بالأمثلة، فقد توقف طويلاً عند بعض الأسماء الكبرى التي شكلت معالماً في تاريخ الفلسفة وفي تطورها مثل سقراط وأبيكتال ومارك أوريل وديكارت وباسكال وروسّو وكانط، كما خصّ نيتشه بحصة الأسد في هذا البحث، ثم تبعه هايدغر وكونت-سبونفيل، ولكن كان هناك أيضاً سانت أوغسان كأفضل ممثل للفلسفة المسيحية، إذا جاز التعبير. ولم يهمل المؤلف الفيلسوف البوذية في تقشفها ودعوتها إلى عدم التعلق بإنسان أو بشيء تجنباً لآلام الفراق والموت.

قراءة هذا الكتاب مهمة جداً لكل راغب بالتعرف إلى تاريخ الفلسفة كما لكل متسائل عن معنى الحياة ومغزاها، انطلاقاً من تساؤل الإنسان وقلقه أمام حقيقة الموت، ومن أمله في الخلاص، وفي حياة أخرى.


مؤلف الكتاب، لوك فيري، هو وزير التربية والتعليم الفرنسي السابق وأستاذ جامعي في الوقت الحاضر، له العديد من المؤلفات أهمها: الفلسفة السياسية في 3 أجزاء 1984-1985، والحكمة والخرافات 2008، وقد صدر له مؤخراً كتاب بعنوان "ثورة الحب" 2010، ويعد كتابه "تعلم الحياة" من أفضل مؤلفاته، إذ وصل عدد النسخ المباعة 250000 نسخة.

الدكتور سعيد الولي من مواليد طرابلس-لبنان، متخرج من جامعة السوربون في باريس وهو أستاذ في الجامعة اللبنانية، وهو أيضاً شاعر ومحلل وناقد للموسيقى الكلاسيكية وله فيها العديد من الأبحاث












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميلة هي الحياة عندما معتصمة بالله استراحة التاريخ 0 31-Mar-2011 08:31 PM
عناوين رسائل ماجستير و دكتوراه تاريخ / جامعة الإمام محمد بن سعود أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 0 06-Feb-2011 10:43 PM
معالم الحياة الطيبة أبو خيثمة استراحة التاريخ 1 08-Jan-2011 09:23 PM
مشكلة كتابة التاريخ ببلداننا.. تاريخ الشعوب أم تاريخ النخب؟ النسر الكشكول 1 18-Apr-2010 12:03 PM


الساعة الآن 01:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع