:: ثورة ليبيا وسقوط القذافي (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: باول: كتاب ديك تشيني اعتمد على وجّه "ضربات رخيصة" لزملائه (آخر رد :النسر)       :: هكذا أسلموا هؤلاء........ (آخر رد :معتصمة بالله)       :: سلسلة مدن تاريخيه قديمه (آخر رد :النسر)       :: حوار بين نفس طائعة ونفس عاصية (آخر رد :معتصمة بالله)       :: إذا كنت تشعر بأنك غير سعيد، أنظر إلى هؤلاء (آخر رد :معتصمة بالله)       :: التجارة في الزمن القديم.. من العصيدة للخبز تغيرت مفاهيم الاستهلاك (آخر رد :النسر)       :: التجارة في الزمن القديم.. من العصيدة للخبز تغيرت مفاهيم الاستهلاك (آخر رد :النسر)       :: التجارة في الزمن القديم.. من العصيدة للخبز تغيرت مفاهيم الاستهلاك (آخر رد :النسر)      


« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ثورة ليبيا وسقوط القذافي (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: باول: كتاب ديك تشيني اعتمد على وجّه "ضربات رخيصة" لزملائه (آخر رد :النسر)       :: هكذا أسلموا هؤلاء........ (آخر رد :معتصمة بالله)       :: سلسلة مدن تاريخيه قديمه (آخر رد :النسر)       :: حوار بين نفس طائعة ونفس عاصية (آخر رد :معتصمة بالله)       :: إذا كنت تشعر بأنك غير سعيد، أنظر إلى هؤلاء (آخر رد :معتصمة بالله)       :: التجارة في الزمن القديم.. من العصيدة للخبز تغيرت مفاهيم الاستهلاك (آخر رد :النسر)       :: التجارة في الزمن القديم.. من العصيدة للخبز تغيرت مفاهيم الاستهلاك (آخر رد :النسر)       :: التجارة في الزمن القديم.. من العصيدة للخبز تغيرت مفاهيم الاستهلاك (آخر رد :النسر)      


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> محاورات تاريخية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
03-Jul-2011, 03:30 AM   رقم المشاركة : 1
أحمد11223344
مصري قديم
 
الصورة الرمزية أحمد11223344





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود حي شبرا - محافظة القاهرة - مصر المحروسة
  الحالة :
افتراضي ما صحة هذه الاحاديث التي ذكرت في مصر


انا اسف لو جرح الاخوة المصريين هذا الكلام ....لكن انا ساذكره من باب الحيادية التامة ....و لا اريد الا ان اعرف صحة هذه الاحاديث :

مختصر تاريخ دمشق بابن عساكر: محمد بن عبد الرحيم البغدادي
حدث عن هشام بن عمار، بسنده إلى عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: ذكرت مصر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " السوداء تربتها، المنتنة أرضها، الحلفاء نباتها، القبط أهلها، من دخل فيها وسكن فيها وأكل من آنيتها وغسل رأسه بطينها، ألبسه الله الذل والهوان، وأذهب عنه الغيرة؛ وإن كان ولا بد من السكنى فيها، فعليكم بجبلٍ يقال له المقطم فإنه مقدس، أو بقريةٍ يقال لها: الإسكندرية فإنها أحد العروسين يوم القيامة



وقال كعب الأحبار: ومصر أرض نجسة كالمرأة العاذل يطهرها النيل كل عام



وقال عمر بن شبه: ذكر ابن عبيدة في كتاب أخبار البصرة عن كعب الأحبار: خير نساء على وجه الأرض: نساء أهل البصرة إلا ما ذكر النبيّ صلى الله عليه وسلم من نساء قريش، وشرّ نساء على وجه الأرض: نساء أهل مصر
وقال عبد اللّه بن عمرو‏:‏ لما أهبط إبليس وضع قدمه بالبصرة وفرخ بمصر‏
و سبب ذلك : انه يتصف اهل مصر بقلة الغيرة وكفاك ما قصه الله سبحانه وتعالى من خبر يوسف عليه السلام ومراودة امرأة العزيز له عن نفسه وشهادة شاهد من أهلها عليها بما بيّن لزوجها منها السوء فلم يعاقبها على ذلك بسوى قوله‏:‏ ‏"‏ استغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين ‏"‏ يوسف 29‏.‏
و يقول ابن الكثير في كتابه البداية و النهاية الجزء الأول صفحة 318:
فذكر ابن عبدالحكم في تاريخ مصر أنه من ذلك الزمان تسلط نساء مصر على رجالها، بسبب أن نساء الأمراء والكبراء تزوجن بمن دونهن من العامة، فكانت لهن السطوة عليهم، واستمرت هذه سنة نساء مصر إلى يومنا هذا‏

فحدثني ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب‏:‏ أن نساء القبط على ذلك إلى اليوم إتباعًا لمن مضى منهم لا يبيع أحدهم ولا يشتري إلا قال‏:‏ استأمر امرأتي‏.‏
وقال‏:‏ إن فرعون لما غرق ومعه أشراف مصر لم يبق من الرجال من يصلح للمملكة فعدّ الناس في مراتبهم بنت الملك ملكةً وبنت الوزير وزيرةً وبنت الوالي وبنت الحاكم على هذا الحكم وكذلك بنات القوّاد والأجناد فاستولت النساء على المملكة مدة سنين وتزوّجن بالعبيد واشترطن عليهم أن الحكم والتصرف لهنّ‏.‏
فاستمرّ ذلك مدة من الزمان ولهذا صارت ألوان أهل مصر سمرًا من أجل أنهم أولاد العبيد السود الذين نكحوا نساء القبط بعد الغرق واستولدوهنّ‏



وأخبرني الأمير الفاضل الثقة ناصر الدين محمد بن محمد بن الغرابيلي الكري رحمه اللّه تعالى‏:‏ أنه مذ سكن مصر يجد من نفسه رياضة في أخلاقه وترخصًا لأهله ولينًا ورقةً طبع من قلة الغيرة ومما لم نزل نسمعه دائمًا بين الناس إن شرب ماء النيل ينسي الغريب وطنه‏.‏
ومن أخلاق أهل مصر الإعراض عن النظر في العواقب فلا تجدهم يدّخرون عندهم زادًا كما هي عادة غيرهم من سكان البلدان بل يتناولون أغذية كل يوم من الأسواق بكرةً وعشيًا‏.‏
ومن أخلاقهم‏:‏ الانهماك في الشهوات والإمعان من الملاذ وكثرة الاستهتار وعدم المبالاة قال لي شيخنا الأستاذ أبو زيد عبد الرحمن بن خلدون رحمه الله تعالى‏:‏ أهل مصر كأنما فرغوا من الحساب‏.‏
وقد روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏:‏ أنه سأل كعب الأحبار عن طبائع البلدان وأخلاق سكانها فقال‏:‏ إن اللّه تعالى لما خلق الأشياء - جعل كل شيء لشيء فقال العقل‏:‏ أنا لاحق بالشام فقالت الفتنة‏:‏ وأنا معك وقال الخصب‏:‏ أنا لاحق بمصر فقال الذل‏:‏ وأنا معك وقال الشقاء‏:‏ أنا لاحق بالبادية فقالت الصحة‏:‏ وأنا معك‏.‏
ويقال‏:‏ لما خلق اللّه الخلق خلق معهم عشرة أخلاق‏:‏ الإيمان والحياء والنجدة والفتنة والكبر والنفاق والغنى والفقر والذل والشقاء فقال الإيمان‏:‏ أنا لاحق باليمن فقال الحياء‏:‏ وأنا معك‏.‏
وقالت النجدة‏:‏ أنا لاحقة بالشام فقالت الفتنة ‏:‏ وأنا معك‏.‏
وقال الكبر‏:‏ أنا لاحق بالعراق فقال النفاق‏:‏ وأنا معك‏.‏
وقال الغنى‏:‏ أنا لاحق وعن ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ المكر عشرة أجزاء‏.‏
تسعة منها في القبط وواحد في سائر الناس‏.‏
ويقال‏:‏ أربعة لا تعرف في أربعة‏:‏ السخاء في الروم والوفاء في الترك والشجاعة في القبط والعمر في الزنج‏.‏ووصف ابن العربية أهل مصر فقال‏:‏ عبيد لمن كلب‏.‏
أكيس الناس صغارًا وأجلهم كبارًا‏.‏
وقال المسعودي‏:‏ لما فتح عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه البلاد على المسلمين من العراق والشام ومصر وغير ذلك كتب إلى حكيم من حكماء العصر‏:‏ إنا لَناس عرب قد فتح اللّه علينا البلاد ونريد أن نتبوأ الأرض ونسكن البلاد والأمصار فصف لي المدن وأهويتها ومساكنها وما تؤثره الترب والأهوية في سكانها‏.‏
فكتب إليه‏:‏ وأما أرض مصر فأرض قوراء غوراء ديار الفراعنة ومساكن الجبابرة ذمّها أكثر من مدحها هواؤها كدر وحرّها زائد وشرّها مائد تكدر الألوان والفطن وتركب الإحن وهي معدن الذهب والجوهر ومغارس الغلات‏.‏
غير أنها تسمن الأبدان وتسودّ الإنسان وتنمو فيها الأعمار وفي أهلها مكر ورياء وخبث ودهاء وخديعة‏.‏
وهي بلدة مكسب ليست بلدة مسكن لترادف فتنها واتصال شرورها‏.‏
وقال عمر بن شبه‏:‏ ذكر ابن عبيدة في كتاب أخبار البصرة عن كعب الأحبار‏:‏ خير نساء على وجه الأرض‏:‏ نساء أهل البصرة إلا ما ذكر النبيّ صلى الله عليه وسلم من نساء قريش وشرّ نساء على وجه الأرض‏:‏ نساء أهل مصر‏.‏
وقال عبد اللّه بن عمرو‏:‏ لما أهبط إبليس وضع قدمه بالبصرة وفرخ بمصر‏.‏
وقال كعب الأحبار‏:‏ ومصر أرض نجسة كالمرأة العاذل يطهرها النيل كل عام‏.‏
وقال معاوية بن أبي سفيان‏:‏ وجدت أهل مصر ثلاثة أصناف‏:‏ فثلث ناس وثلث يشبه الناس وثلث لا ناس‏.‏
فأما الثلث الذين هم الناس‏:‏ فالعرب والثلث الذين يشبهون الناس‏:‏ فالموالي والثلث الذين لا ناس‏:‏ المسالمة يعني القبط‏.‏
http://www.al-eman.com/islamlib/view...BID=224&CID=11


- كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور لابن اياس او للسيوطي: اعلم ان طبائع اهل مصر , وامزجتهم وأخلاقهم بعضها شبهها ببعض. فان ابدانهم سخيفه , سريعه التغيير , قليله الصبر والجلد.. وكذلك اخلاقهم تغلب عليها الاستحاله.. والانتقال من شيء الى شيء.. وعندهم الجبن و القنوط و الشح.. و قلة الصبر على الشدائد.. و سرعة الخوف من السلطان.. و عندهم قلة الغيره على عيالهم.. و عندهم التحاسد في بعضهم.. و كثرة الكذب و ذم الناس , ومنهم من خصه الله بالعقل و حسن الخلق
لم أجد رابط لهذا الكتاب الا هذا المختصر

http://www.marefa.org/index.php/%D8%...87%D9%88%D8%B1






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
03-Jul-2011, 10:23 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي رد: ما صحة هذه الاحاديث التي ذكرت في مصر

اقتباس:
انا اسف لو جرح الاخوة المصريين هذا الكلام ....لكن انا ساذكره من باب الحيادية التامة ....و لا اريد الا ان اعرف صحة هذه الاحاديث :
النقاش لا يحزن احد ومن يزعل كما يقولون دون حجه يشرب من البحر

1 - ذكرت مصر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال السوداء تربتها المنتنة أرضها الحلفاء نباتها القبط أهلها من دخل فيها وسكن فيها وأكل في آنيتها وغسل رأسه بطينها ألبسه الله الذل والهوان وأذهب عنه الغيرة وإن كان ولا بد من السكنى فيها فعليكم بجبل يقال له المقطم فإنه مقدس أو بقرية يقال لها الإسكندرية فإنها إحدى العروسين يوم القيامة
الراوي:عبدالله بن عمرو بن العاصالمحدث:ابن عساكر - المصدر:تاريخ دمشق- الصفحة أو الرقم:54/116
خلاصة حكم المحدث:منكر

بدون الحديث في إنكار الحديث هل تعتقد ان رسولنا الكريم يقول هذا على ارض ممن اراضي الله انها منتنه ؟؟ وهل يخرج من رسولنا الكريم هذه الألفاظ .. حاشاه الله

اقتباس:
وقال كعب الأحبار: ومصر أرض نجسة كالمرأة العاذل يطهرها النيل كل عام

وقال عمر بن شبه: ذكر ابن عبيدة في كتاب أخبار البصرة عن كعب الأحبار: خير نساء على وجه الأرض: نساء أهل البصرة إلا ما ذكر النبيّ صلى الله عليه وسلم من نساء قريش، وشرّ نساء على وجه الأرض: نساء أهل مصر
وقال عبد اللّه بن عمرو‏:‏ لما أهبط إبليس وضع قدمه بالبصرة وفرخ بمصر‏
هل يقال هذا لى أم إسماعيل هاجر وعلى ام المسلمين ماريا ؟؟ هل نعقل ما نقرأ
فذكر ابن عبدالحكم في تاريخ مصر أنه من ذلك الزمان تسلط نساء مصر على رجالها، بسبب أن نساء الأمراء والكبراء تزوجن بمن دونهن من العامة، فكانت لهن السطوة عليهم، واستمرت هذه سنة نساء مصر إلى يومنا هذا‏

اقتباس:
فحدثني ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب‏:‏ أن نساء القبط على ذلك إلى اليوم إتباعًا لمن مضى منهم لا يبيع أحدهم ولا يشتري إلا قال‏:‏ استأمر امرأتي‏.‏
وقال‏:‏ إن فرعون لما غرق ومعه أشراف مصر لم يبق من الرجال من يصلح للمملكة فعدّ الناس في مراتبهم بنت الملك ملكةً وبنت الوزير وزيرةً وبنت الوالي وبنت الحاكم على هذا الحكم وكذلك بنات القوّاد والأجناد فاستولت النساء على المملكة مدة سنين وتزوّجن بالعبيد واشترطن عليهم أن الحكم والتصرف لهنّ‏.‏
فاستمرّ ذلك مدة من الزمان ولهذا صارت ألوان أهل مصر سمرًا من أجل أنهم أولاد العبيد السود الذين نكحوا نساء القبط بعد الغرق واستولدوهنّ‏
هل هذا تاريخ ام إجتهاد ام تأله على الله اخي ان يحكم شخص ببقاء صفه في شعب ,, نعقل عندما نقرأ



وبدلا من السرد في هذا وهي قد تكون اغلبها إجتهاديه الوصف او المنطق من اشخاص عاشوا في مصر
اقول لك انه لم يصح الا حديث واحد عن كل مصر وبقية الأقوال ضعيفه ومنكره او إجتهاديه


صحيح مسلم ج 4 ص 1970 [2543] حدثني زهير بن حرب وعبيد الله بن سعيد قالا حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي سمعت حرملة المصري يحدث عن عبد الرحمن بن شماسة عن أبي بصرة عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنكم ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحما أو قال ذمة وصهرا فإذا رأيت رجلين يختصمان فيها في موضع لبنة فاخرج منها قال فرأيت عبد الرحمن بن شرحبيل بن حسنة وأخاه ربيعة يختصمان في موضع لبنة فخرجت منها"

باب وصية النبي صلى الله عليه وسلم بأهل مصر

قوله عن عبد الرحمن بن شماسة بضم الشين المعجمة وفتحها قوله صلى الله عليه وسلم ستفتحون



أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا باهلها خيرا فان لهم ذمة ورحما فإذا رأيت رجلين يقتتلان في موضع لبنة فاخرج منها قال فمر بربيعة وعبد الرحمن ابني شرحبيل بن حسنة يتنازعان في موضع لبنة فخرج منها وفي رواية ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط وفيها فإن لهم ذمة ورحما أو قال ذمة وصهرا قال العلماء القيراط جزء من أجزاء الدينار والدرهم وغيرهما وكان أهل مصر يكثرون من استعماله والتكلم به واما الذمة فهي الحرمة والحق وهي هنا بمعنى الذمام وأما الرحم فلكون هاجر أم إسماعيل منهم وأما الصهر فلكون مارية أم ابراهيم منهم وفيه معجزات ظاهرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم منها اخباره بأن الامة تكون لهم قوة وشوكة بعده بحيث يقهرون العجم والجبابرة ومنها انهم يفتحون مصر ومنها تنازع الرجلين في موضع اللبنة ووقع كل ذلك ولله الحمد ومعنى يقتتلان يختصمان كما صرح به في الرواية الثانية قوله عن أبي بصرة عن أبي ذر هو بالموحدة والصاد المهملة.



هذا ما صح اخي عن رسولنا الكريم والبقيه ما هي الا منكره او ضعيفه او إجتهاديه

وهذه اقوال منتشره في الإنترنت بين السنه والشيعه لها هدف خبيث لا اعلمه ولا يجب تناقله اخي لما به من وضوح في الركاكه والتأله على الله في شعب خلقه وكرمه وانزل الرسل به ومر جميع الرسل في ارضه وحرص موسى عليه السلام بوصاية ربه على إسلام اهل مصر وحرص رسولنا الكريم على قبط مصر ,, يكفينا ان ابو العرب إسماعيل امه هاجر زوجة سيدنا إبراهيم



ب الأحبار قوله للخليفة عمر بن الخطاب : ان الله عندما خلق الدنيا جعل لكل شئ شيئا ، فقال الشقاء أنا لاحق بالبادية ، وقالت الصحة وأنا معك ، وقالت الشجاعة أنا لاحقة بالشام ، فقالت الفتنة وأنا معك ، وقال الخصب أنا لاحق بمصر ، فقال الذل وأنا معك
هذه قد تكون نظرية أو تفسير لمعنى الطغيان فى مصر












التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
04-Jul-2011, 12:04 AM   رقم المشاركة : 3
أحمد11223344
مصري قديم
 
الصورة الرمزية أحمد11223344





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود حي شبرا - محافظة القاهرة - مصر المحروسة
  الحالة :
افتراضي رد: ما صحة هذه الاحاديث التي ذكرت في مصر

اي نعم لم يصح في مصر الا حديث (استوصوا) و ايضا لا تنسى حديث (النيل من انهار الجنة)



ثم لا تنسى الجملة التي تقول (السيئة تعم و الحسنة تخص)

فعندما نفول : شر النساء هم نساء اهل مصر ..... نقصد بذلك انه منتشر بكثرة او معظمهم كذلك في المجتمع المصري ، لكن ليس كلهم بالطبع فبعضهم ملتزمات ...فهذه الجملة ليس بالضرورة ان تعني ان هاجر و مارية من شر نساء اهل مصر







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
04-Jul-2011, 12:08 AM   رقم المشاركة : 4
أحمد11223344
مصري قديم
 
الصورة الرمزية أحمد11223344





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود حي شبرا - محافظة القاهرة - مصر المحروسة
  الحالة :
افتراضي رد: ما صحة هذه الاحاديث التي ذكرت في مصر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النسر

وبدلا من السرد في هذا وهي قد تكون اغلبها إجتهاديه الوصف او المنطق من اشخاص عاشوا في مصر
اقول لك انه لم يصح الا حديث واحد عن كل مصر وبقية الأقوال ضعيفه ومنكره او إجتهاديه

[/b][/font][/color][/center]
صحيح ..و انا اتقف معك في هذا ....فمن المؤكد ان كل هذا الكلام لم يأت من عدم ...من المؤكد ان له سبب يدفع قائله لقوله






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
04-Jul-2011, 11:32 AM   رقم المشاركة : 5
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي رد: ما صحة هذه الاحاديث التي ذكرت في مصر

اقتباس:
فعندما نفول : شر النساء هم نساء اهل مصر ..... نقصد بذلك انه منتشر بكثرة او معظمهم كذلك في المجتمع المصري ، لكن ليس كلهم بالطبع فبعضهم ملتزمات ...فهذه الجملة ليس بالضرورة ان تعني ان هاجر و مارية من شر نساء اهل مصر


الخير في امتي ليوم القيامه اخي ولا يصح ان يقال ان 70 مليون مسلم في امة الإسلام اغلبهم شرار وهذا قول مردود عليه ,,
اقتباس:


صحيح ..و انا اتقف معك في هذا ....فمن المؤكد ان كل هذا الكلام لم يأت من عدم ...من المؤكد ان له سبب يدفع قائله لقوله
لو اخذ كل كلام لما إنتهينا كل من يعيش في دوله وهو ليس من اهلها ينتقضهم وهذه طبيعه بشريه

عد اخي لجل علماء المسلمون من الهند للسند ستجدهم مألهم مصر وعلمهم من مصرومن بغداد على مر التاريخ ,, لو صحت هذه الأقوال لما عاشوا وابدعو بها علما ويكفينا الأئمه الشافعي وابو حنيفه التي نسير على نهجهم حتى وقتنا

والله المستعان













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
09-Jul-2011, 07:48 AM   رقم المشاركة : 6
أحمد11223344
مصري قديم
 
الصورة الرمزية أحمد11223344





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود حي شبرا - محافظة القاهرة - مصر المحروسة
  الحالة :
افتراضي رد: ما صحة هذه الاحاديث التي ذكرت في مصر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النسر

الخير في امتي ليوم القيامه اخي ولا يصح ان يقال ان 70 مليون مسلم في امة الإسلام اغلبهم شرار وهذا قول مردود عليه ,,


لو اخذ كل كلام لما إنتهينا كل من يعيش في دوله وهو ليس من اهلها ينتقضهم وهذه طبيعه بشريه

عد اخي لجل علماء المسلمون من الهند للسند ستجدهم مألهم مصر وعلمهم من مصرومن بغداد على مر التاريخ ,, لو صحت هذه الأقوال لما عاشوا وابدعو بها علما ويكفينا الأئمه الشافعي وابو حنيفه التي نسير على نهجهم حتى وقتنا

والله المستعان

لا تتغاضى عن الحقيقة المثبتة ... و هي كلام الامام شمس الدين القرطبي الذي هاجر لمصر و رأى ما رأى بها و وصف ما رآه من صفات اهلها ببعض المواضع من تفسيره (تفسير القرطبي) و لهذا السبب هاجر القرطبي مصر و تركها متجها للصعيد حيث الحياة مختلفة تماما بها عن القاهرة (او مصر كما نسميها)






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
09-Jul-2011, 09:30 AM   رقم المشاركة : 7
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي رد: ما صحة هذه الاحاديث التي ذكرت في مصر

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ان كنا نحن المصرين مكتوب علينا الشقاء فهذا من رب العالمين وليس من
كتب الرحالة وخلافه وهذه رحمه وإختبار

اولا نحن شعب مسلم موحد بالله فكيف يكتب علينا الشقاء؟؟
ومعروف من هم الاشقياء الى يوم القيامة

والله اعلم واحكم













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
09-Jul-2011, 11:07 AM   رقم المشاركة : 8
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي رد: ما صحة هذه الاحاديث التي ذكرت في مصر

اولا: عندما وصف سيدنا عمر بن العاص مصر لامير المؤمنين الفاروق فى خطابة المشهور قال فية:
"مصر تربة عبراء ( سهلة الأنبات ) وشجرة خضراء ( كثير الشجر الأخضر ) طوله شهر وعرضها عشر ( لعله يريد أن الماشى يقطعها طولا فى شهر وعرضها فى عشرة أيام ) يكتنفها جبل أغبر ( يحيط بها جبل ضارب الى السواد ) ورمل أغفر ( أبيض مائل الى الحمرة أو الصفرة ) يخط وسطها نهر ميمون الغدوات مبارك الروحات ( محمود الذهاب والأياب ) يجرى بالزيادة والنقصان كجرى الشمس والقمر له أوان ( يزيد وينقص فى أزمنة معينة ) تظهر به عيون الأرض وينابيعا حتى إذا عج عجيجه ( عظم مائه ) وتعظمت أمواجه ( انقطعت وتسربت فى الأرض ) لم يكن وصول بعض أهل القرى إلى بعض إلا فى جفاف القوارب وصغار المراكب قاذا تكامل فى زيادة نكص ( رجع وذهب ) على عقبه كأول ما بدا فى شدته وطمى فى حدته ( ونقص فى سدة كما زاد بقوة ) فعند ذلك يخرج القوم ليحرثوا بطون أوديته وروابيه ( أعالى الأرض أعالى الارض وأسافلها ) يبذرون الحب ويرجون الثمار من الرب حتى إذا أشرق وأشرف ( ظهر وبان ) سقاه من فوقه الندى وغذاء من تحته الثرى فعند ذلك يدر حلابه ويغنىذبابه ( يعظم محصوله ) فينما هى يا أمير المؤمنين درة بيضاء إذا هى عنبرة سوداء واذا هى زبرجدة خضراء فتعالى الله الفعال لما يشاء ، الذى يصلح هذه البلاد وينميها ويقر قاطها ، أن لا يقبل قول خسيسها فى رئيسها ، أن لا يستأدى خراج ثمرة إلا فى أوانها وأن يصرف ثلث ارتفاعها فى عمل حسورها وترعها فهذا تقرر الحال مع العمال فى هذه الأحوال تضاعف ارتفاع المال والله تعالى يوفق فى المبتدا والمآل"
- قال أبو المحاسن فى النجوم الزاهرة فى ملوك مصر القاهرة - فلما ورد هذا الكتاب على عمر بن الخطاب قال لله درك يا ابن العاص لقد وصفت لى خبرا كأنى أشاهده .
**وقد ترجم هذا التقرير ونشره إلى عدة لغات أجنبية الكاتب الفرنســـوى الشهير أكتاف أوزان فى جريدة الفيجاور الفرنسية ووصفه بقوله إنه من أكبر آيات البلاغة فى كل لغات العالم وقال عنه إنه من الفرائد فى إيجازه وإعجازه واقتراح وجوب تدريسه فى جميع مدارس المعمورة حتى يتعلموا منه قوة الوصف ومتانة التعبير ، صحة الحكم على الاشياء وكيفية تنظيم الممالك وسياسة الاستعمار
**وقد ترجم هذا الوصف من مؤرخى الانجليز المؤرخ جبون والدكتور بطلر (نقلا عن مجلة هدى الاسلام عام 1936)

ثانيا: عندما ضرب الجفاف و الجوع المدينة المنورة عاصمة الدوله الاسلاميه انذاك و كان سيدنا عمر بن الخطاب لا يدرى ما يفعل فالقوم جياع و الجفاف قاحط فى "عام الرماده" و كان سيدنا عمر يبكى فى هذا العام قائلا "ياليت ام عمر لم تلد عمر" وكان يتأوه ليلا نهار حتى هداه الله للاستعانه باخوانه فى مصر و ان مصر دولة معطاءه فما ان ارسل لسيدنا عمرو بن العاص بخطاب قال فى فحواة:
" من عمر بن الخطاب امير المؤمنين الى عمرو بن العاص فوا غوثاه وا غوثاه و السلام"
فقرا بن العاص الرساله الملتهبه الباكية على اهل مصر فجاد المصريون بأموالهم كما يجود الصادقون مع ربهم وبذلوا الطعام وحملوا الجمال
وذهبت القافلة تزحف كالسيل وتسير كالليل تحمل النماء والحياة والخير والرزق والعطاء لعاصمة الإسلام ودعا لهم عمر وحفظها التاريخ لهم حفظا لا ينساه أبد الدهر
هذه نقطة فى بحر اذا كان هذا حال مصر و عمرو بن العاص و كان هكذا و صفه لمصر














التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
09-Jul-2011, 11:14 AM   رقم المشاركة : 9
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي رد: ما صحة هذه الاحاديث التي ذكرت في مصر

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اردت التوضيح انها وجهات نظر مختلفه تنطبق على وضع زمني ومكاني ولا يمكن ان تستمر الا وقلنا ان هذه هؤلاء الرحاله يضربون الودع ويعلمون الغيب

ولك الرجوع للتاريخ لمعرفة ما قيل عن اهل العراق والشام والجزيره وقرن الشيطان والأعراب وهكذا وهي اقوال بشريه توصف المكان والزمان

ولا يصح ان تكون مرجعا يبنى عليه فعل او عقيده والا ضعف إيماننا

اشكرك اخي احمد













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
15-Jul-2011, 12:58 AM   رقم المشاركة : 10
guevara
بابلي
 
الصورة الرمزية guevara





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي رد: ما صحة هذه الاحاديث التي ذكرت في مصر

يكفي مصر فخرا قوله تعالى فيها " ادخلوا مصر آمنين ".







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
مصر, الاحاديث, التي, ذكرة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليلك لمتابعة الدراسات العليا ( شروط الانتساب ـ أسس التقييم ) معتصمة بالله رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 38 19-Aug-2011 09:46 AM
الحياة الاقتصادية في بلاد الشام في العصر الأموي (40 - 132 هـ/ 661 - 750 م) أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 0 28-Jun-2011 12:38 AM
سوالفنا حلوة !! بكم هند استراحة التاريخ 45 22-Jan-2011 12:27 AM
منطقة عين مليلة من خلال مواقعها الأثرية خير الدين التاريخ القديم 3 17-Jan-2011 01:09 AM
نحو تأسيس علم مخطوطات عربي : التجربة المغربية أبو خيثمة الوثائق والمخطوطات 0 11-Dec-2010 07:14 PM


الساعة الآن 10:27 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0