« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لولا الخوارزمي ما كان الإنترنت (آخر رد :معتصمة بالله)       :: لا تحزن إذا دعوت الله كثيرا ولم يستجب لك (آخر رد :معتصمة بالله)       :: سلسلة منهم تعلمنا ... الشيخ / محمد حسان (آخر رد :ابو مريم)       :: اعلان عن تحقيق مخطوطه (آخر رد :رافع الكحلي)       :: اللّيْلُ وَأَطْيَافُ الأَحِبَّةِ قصيدة مؤثرة جدا جدا (آخر رد :الأيام)       :: ((المستقبل للإسلام شاء من شاء وأبى من أبى))((المحطات التاريخية في الحرب الإستئصالية (آخر رد :محمد اسعد بيوض التميمي)       :: عمل بسيط تفعله يوم الجمعة يكون لك أجر صيام وقيام سنوات كثيرة جدا (آخر رد :ساكتون)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-Sep-2011, 10:07 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي التجارة في الزمن القديم.. من العصيدة للخبز تغيرت مفاهيم الاستهلاك

-8-2011 12:21:39

العالم الكلاسيكي القديم لم يكن منعزلا
التجارة في الزمن القديم.. من العصيدة للخبز تغيرت مفاهيم الاستهلاك




القاهرة - في كتابه "التجارة في الزمن الكلاسيكي القديم" أراد أستاذ التاريخ الاقتصادي القديم والنظرية التاريخية بجامعة بريستول أن يتناول التجارة في تلك العصور فألقى أضواء على جوانب أخرى من السياق الاجتماعي والطبقي والتطور الحضاري والاستهلاكي.

ويقول مؤلف الكتاب نيفيل مورلي ان العالم الكلاسيكي القديم لم يكن منعزلا عن جيرانه ولم تكن التجارة مقصورة على البحر المتوسط وان النخبة كان لديها شغف بالتجديد عن طريق محاكاة الغريب الوافد لكي تكون مميزة في طريقة استهلاكها عن الاستهلاك الشعبي بل ان التحول من العصيدة الى الخبز بدأ في منازل النخبة حتى أصبح الشعير - الغذاء الاساسي السابق- طعام الفقراء ثم أصبح مجرد علف للماشية.

ويستعرض قضية الاستهلاك وبخاصة "الثقل الرمزي المرتبط بالخبز" قائلا ان الحبوب قابلة للنقل أما الخبز فكان يمكن غشه أحيانا بالطباشير لتحسين بياضه أما العصيدة فكانت طعاما لا يمكن تحسينه ولكنها قوت أساس سائل في حين يتطلب الخبز شرابا مصاحبا "ونتيجة لذلك اقترح الانتقال من البقول الى الخبز في أواخر عصر ايطاليا الجمهورية كسبب للتوسع في مزارع الكروم" وحل القمح تدريجيا محل الشعير كمحصول رئيسي لكثير من مناطق البحر المتوسط على الرغم من كون القمح أكثر عرضة لخطر الجفاف ولكنه كان تلبية لمفاهيم الاستهلاك الطبقية.

ويقول انه بحلول القرن الرابع الميلادي جعلت الامبراطورية الرومانية توريد القمح "واجبا وراثيا" نظرا لعدم كفاية واردات الدولة من القمح.

وتقع ترجمة الكتاب في 219 صفحة متوسطة القطع وأنجزها المترجم المصري أحمد محمود الذي سبق له ترجمة أعمال بارزة منها "قاموس التنمية.. دليل الى المعرفة باعتبارها قوة" و/طريق الحرير/ و"أبناء الفراعنة المحدثون" و"تشريح حضارة" و/مصر أصل الشجرة/ و/الاصول الاجتماعية للدكتاتورية والديموقراطية/ و/الفولكلور والبحر/ و/عصر الاضطراب.. مغامرات في عالم جديد/ للرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي في الولايات المتحدة "البنك المركزي" الان جرينسبان.

والكتاب الذي صدر ضمن مشروع "كلمة" عن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث يلقي أضواء على تحولات القيم الاستهلاكية والحضارية كما يستعرض أنواع التجارة عبر البحر المتوسط وخارجه اضافة الى طريقة نقل البضائع.

ويقول مورلي ان حفائر ودراسات أجريت عن ميناء بيزا الايطالي كشفت عن استيراد حيوانات من أجل الالعاب في روما في القرن الثالث الميلادي. وفي القرن الثاني قبل الميلاد كانت الاسود تستورد من شمال افريقيا.

ويوضح دلالة ذلك قائلا "ليست شحنات الاسود الى ايطاليا مهمة في حد ذاتها بل باعتبارها مؤشرا على حجم حركة السلع الاكثر أساسية... فالمجتمع الذي ينقل الاسود باستمرار من افريقيا الى ايطاليا لا بد أن يكون مجتمعا تطورت التجارة فيه الى درجة مبهرة عبر الامبراطورية."

ويرجح أن تجارة الاسود لم تكن عملا ماليا صرفا اذ يمكن فهم دوافع هذه التجارة "في سياق التنافس الارستقراطي الروماني" الذي يصل أحيانا درجة الاستهلاك المفرط.

ولكنه يرى أن الالعاب والمهرجانات كانت تلعب دورا في التماسك الاجتماعي.

ويسجل أن المعلومات والشائعات في تلك الفترة كانت ذات أهمية اقتصادية وخصوصا ما يتعلق بأزمات الغذاء وما يترتب عليها من زيادة الطلب على الواردات حيث "كان التجار يعملون في بيئة من عدم اليقين اضافة الى المخاطر التي ينطوي عليها السفر" في حين كانت الاسواق الاكثر موثوقية توجد في المدن الكبرى ومنها أثينا والاسكندرية وروما والقسطنطينية.

ويضيف أن بعض التجار كانوا يسافرون عبر البحر المتوسط مع تجارتهم "وكان بعض الرجال يرسلون السلع من مصر" دون الاضطرار الى السفر على متن السفن وكان بعض التجار "يحققون معظم ربحهم من الاخبار التي تصل المدينة حيث يمكنهم بيع حبوبهم بسعر مرتفع ويسعدهم كثيرا أن يسمعوا عن كوارثك" بل كانوا يقومون أحيانا بنشر الشائعات بأنفسهم.

ويرى أن تغير أنماط الاستهلاك نتج عن "محاكاة الثقافات الاخرى" واستبدل كثيرون بعملية "الترويم" المفروضة او الرومنة اي جعلها رومانية قيما أخرى حتى ان الاباطرة تدخلوا لمنع "ارتداء الملابس البربرية كالسروال... ولكن اطالة الشعر على الطراز البربري لا يمكن وصفه الا بأنه موضة. "رويترز"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للخبز, مفاهيم, الاستهلاك

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمة" ينشر "التجارة في الزمن الكلاسيكي القديم" النسر المكتبة التاريخية 0 06-Apr-2011 10:44 AM
نحن دعاة فطنة وحماة للعقيدة ولسنا دعاة فتنة محمد اسعد بيوض التميمي التاريخ الحديث والمعاصر 0 21-Jun-2008 08:50 PM


الساعة الآن 08:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع