« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لولا الخوارزمي ما كان الإنترنت (آخر رد :معتصمة بالله)       :: د. محمد عبد الله دراز (آخر رد :أبو خيثمة)       :: المغرب الإسلامي (آخر رد :BeBo39)       :: اكتشافات أثرية جديدة في سوريا - أبو خيثمة (آخر رد :أبو خيثمة)       :: أبحاث علمية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: تحميل المحاضرات المرئية للشيخ (آخر رد :أبو خيثمة)       :: حدثنا أبو خيثمة (آخر رد :أبو خيثمة)       :: ماجستير تاريخ قديم (آخر رد :دموع الورد)       :: أجمل واروع هدية تهدى الى حجاج بيت الله الحملة الكبرى ( تقرير مصور ) (آخر رد :ساكتون)       :: مواضيع تصلح للماجستير (آخر رد :دموع الورد)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ



حدثنا أبو خيثمة

استراحة التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم يوم أمس, 07:21 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




(iconid:16) حدثنا أبو خيثمة

1 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا إسحاق بن سليمان الرازي قال : سمعت حنظلة يحدث عن عون بن عبد الله قال قلت لعمر بن عبد العزيز : يقال : إن استطعت أن تكون عالماً فكن عالماً فإن لم تستطيع فكن متعلماً فإن لم تكن متعلماً فأحبهم فإن لم تحبهم فلا تبغضهم فقال عمر : سبحان الله ! لقد جعل الله عز و جل له مخرجاً .

2 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا بشر بن منصور عن ثور عن عبد العزيز بن ظبيان قال : قال المسيح ابن مريم : من تعلم و علّم فذاك يدعا عظيماً في ملكوت السماء .

3 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا محمد بن خازم ثنا الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال : تعلموا فإن أحدكم لا يدري متى يُختلُّ إليه .

4 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا محمد بن خازم ثنا الأعمش عن شقيق عن عبد الله : و الله إن الذي يفتي الناس في كل ما يسألونه لمجنون . قال الأعمش : فقال لي الحكم : لو كنت سمعت بهذا الحديث منك قبل اليوم ما كنت أفتي في كثير مما كنت أفتي .

5 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا محمد بن خازم ثنا الأعمش عن صالح بن خباب عن حصين بن عقبة عن سلمان قال : علم لا يقال به ككنز لا ينفق منه .

6 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا جرير عن الأعمش عن سليم عن حذيفة قال : بحسب المرء من العلم أن يخشى الله عز و جل و بحسبه من الكذب أن يقول : استغفر الله و أتوب إليه ثم يعود .

7 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا الوليد بن مسلم نا الأوزاعي عن مكحول قال : إن لم يكن في مجالسة الناس و مخالطتهم خير فالعزلة أسلم .

8 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا جرير عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق قال : بحسب المرء من العلم أن يخشى الله و بحسبه جهلاً أن يعجب بعلمه .

9 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا محمد بن عبيد عن الأعمش عن مسلم عن مسروق قال قال عبد الله : إن من العلم أن يقول الذي لا يعلم : الله أعلم .

10 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل قال قال عبد الله : لو أن علم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وضع في كفة الميزان و وضع علم أهل الأرض في كفة لرجح علم عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

11 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا الوليد بن مسلم قال : سمعت الأوزاعي قال : سمعت بلال بن سعد يقول : عالمكم جاهل و زاهدكم راغب و عابدكم مقصر .

12 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا جرير عن عبد الله بن يزيد ـ يعني : الصهباني ـ عن كميل بن زياد عن عبد الله قال : إنكم في زمان كثير علماؤه قليل خطباؤه و إن بعدكم زماناً كثير خطباؤه و العلماء فيه قليل .

13 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا جرير عن الحسن بن عمرو و عن إبراهيم النخعي قال : من طلب شيئاً من العلم يبتغي به الله عز و جل آتاه الله عز و جل به ما يكفيه .

14 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا روح بن عبادة نا الربيع عن الحسن قال : أفضل العلم الورع و التفكُّر .

15 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا يزيد بن هارون أنا المسعودي عن القاسم بن عبد الرحمن قال قال عبد الله : إني لأحسب الرجل ينسى العلم كان يعلمه بالخطيئة يعملها .

16 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا معاذ نا أشعث عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من الصدقة أن يعلم الرجل العلم فيعمل به و يعلمه .

17 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا جرير عن ليث عن عطاء قال قال أبو هريرة : من كتم علماً ينتفع به ألجم بلجام من نار .

18 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا جرير عن ليث عن يحيى عن علي قال : ألا أخبركم بالفقيه حق الفقيه الذي لا يقنط الناس من رحمة الله و لا يرخص للمرء في معاصي الله و لا يدع القرآن رغبة إلى غيره إنه لا خير في عبادة لا علم فيها و لا خير في علم لا فقه فيه و لا خير في قراءة لا تدبر معها .

19 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا جرير عن ليث عن مجاهد عن ابن عمر قال : يا أيها الناس ! لا تسألوا عما لم يكن فإن عمر كان يلعن أو يسب من يسأل عما لم يكن .

20 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال قال عبد الله : إنكم لن تزالوا بخير ما دام العلم في ذوي أسنانكم فإذا كان العلم في الشباب أنف ذو السن أن يتعلم من الشباب .

21 ـ حدثنا أبو خيثمة ثنا الحسن بن موسى ثنا ابن لهيعة ثنا دراج عن ابن حجيرة عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل الذي يعلم العلم و لا يحدث به كمثل رجل رزقه الله مالاً فلم ينفق منه " .

المرجع : كتاب العلم / الحافظ أبي خيثمة زهير بن حرب النسائي / تحقيق العلامة محمد ناصر الدين الألباني / مكتبة المعارف للنشر و التوزيع / الرياض / الطبعة الأولى للطبعة الشرعية الوحيدة / 2001 م .













التوقيع

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أبو, خيثمة, يحبنا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دولة الخلافة الاسلامية مادتها وروحها اتحاد بلاد العرب اسد الرافدين التاريخ الحديث والمعاصر 32 09-Sep-2011 03:34 AM
الخلافة العباسية- المعتصم بالله معتصمة بالله صانعو التاريخ 7 20-Jan-2011 10:03 PM
النهي عن بغض العرب إبن سليم الكشكول 11 21-Nov-2010 08:50 AM
سعيد بن المسيب ... لمحات من حياته !! الشيخ علاء صانعو التاريخ 3 29-Oct-2010 10:02 PM
الليث بن سعد ... عالم أهل مصر الأوحد أحمد11223344 صانعو التاريخ 0 22-Aug-2010 02:22 PM


الساعة الآن 07:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع