« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: التراث في جيرود .. كتاب يتناول مكونات الحياة في منطقة سورية عريقة (آخر رد :النسر)       :: هل لديك عملة اسلامية وتريد معرفة تاريخها وزمنها وسعرها ! اذا ادخل هنا (آخر رد :النسر)       :: "عدوّ الشمس ".. أول رواية عن ثورة 17 فبراير الليبية (آخر رد :النسر)       :: آثار وأسـرار الحضارة الفرعونية (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: الصيـــــــــــــــن (آخر رد :النسر)       :: ما هو اصل الفراعنة (آخر رد :أحمد11223344)       :: من حِكَم الخلفاء(1) (آخر رد :هند)       :: سؤال عن تطور الذكر والأنثى (آخر رد :الرائد)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ



حسن الصباح.

استراحة التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-Nov-2011, 02:45 PM   رقم المشاركة : 1
guevara
بابلي
 
الصورة الرمزية guevara

 




افتراضي حسن الصباح.

حسن الصباح أو حسن بن على بن محمد الصباح الحميري[1]، ولد(430هـ 1037م) إيران وفاة (518هـ/1124م) إيران، والملقب بالسيد أو شيخ الجبل هو مؤسس مايعرف بـ الدعوة الجديدة أو الطائفة الإسماعيلة النزارية المشرقية أو الباطنية أو الحشاشونحسب التسمية الأوروبية.
ولد بالري عام 430هـ 1037م، بعض المؤرخين ذكروا انه ولد فيقم معقل الشيعة الإثنى عشرية حيث نشأ في بيئة شيعية اثني عشرية ثم انتقلت عائلته إلى الري مركز لنشاطات طائفة الإسماعيلية فاتخذ الطريقة الإسماعيلية الفاطمية وعمره 17 سنة، وقال في مذكراته عن تلك الفترة: "ظللت حتى السابعة عشرة دارساً وباحثاً في المعرفة ولكني ظللت على عقيدة أجدادي الاثنى عشرية. وذات يوم التقيت برجل، أحد الرفاق (وهو تعبير يطلقه الإسماعيليون على أنفسهم) يدعى عميره زاراب كان من وقت لآخر يدعو إلى نظرية الخلفاء قي مصر " وقال حسن الصباح أيضا: " وكان عميره زاراب ذا شخصية قوية، وعندما ناقشني لأول مرة قال ان " الإسماعيلية يقولون كذا وكيت ". وكان عميرة يقول لى " عندما تخلو إلى التأمل في سريرك أثناء الليل سوف تعرف أن ماأقوله لك مقنع " " [2]. وفي عام 471هـ/1078م ذهب إلى مصر في زمن المستنصر بالله الفاطمي، وعاد بعد ذلك لينشر الدعوة في فارس.


صورة قديمة لمدينة قم حيث ولد حسن الصباح
اعتناقه للمذهب الإسماعيلى
استمر حسن قي قراءة كتب الإسماعيلية، وبعد ذلك لقى معلم إسماعيلى آخر، فلقنه التعاليم الإسماعيلية حتى اقتنع، ولم يبق أمامه سوى أداء يمين الولاء للامام الفاطمى. لكنه أدى تلك اليمين أمام مبشر إسماعيلى نايب عن عبد الملك بن عطاش كبير الدعاة الإسماعيليين قي غرب ايران والعراق، وفى أوائل صيف 1072 وصل عبد الملك بن عطاش لمدينة الرى، فلقيه حسن الصباح، ثم وافق على انضمامه، وحدد له مهمة معينة قي الدعوة، وطلب منه السفر إلى مصر لكي يسجل اسمه قي بلاط الخليفه الفاطمى بالقاهرة.
ترك حسن مدينة الرى سنة 1076 ورحل إلى أصفهان ثم اتجه صوبأذربيجان ومنها عرج على ميافارقين فبقي فيها إلى أن طرده قاضى المدينة بعدما أنكر حسن سلطة علماء السنة وأصر على إن الإمام وحده هو الذي لديه الحق قي تفسير الدين، فأكمل رحلته إلى فلسطين عن طريق أرض الجزيرة وسوريا وبيروت ومن هناك رحل بحرا إلى مصر قي 19 صفر 471هـ / 30 اغسطس 1078.
بقي حسن قي مصر حوالي ثلاث سنوات ما بين القاهرة وإسكندرية، ثم قيل بأنه اختلف مع أمير الجيوش بدر الدين الجمالي، فسجنه ثم طرده من مصر على متن مركب للأفرنج إلى شمال أفريقيا، لكن المركب غرقت في الطريق فنجى حسن فنقلوه إلى سوريا ثم تركها ورحل إلىبغداد ومنها عاد إلى أصفهان فوصلها 29 ذوالحجة 473هـ / 10 يونية 1081.
نشر الدعوة الإسماعيلية
تنقل حسن الصباح داخل ايران مستكشفا لها لمدة تسعة سنوات، حتى بدأ دعوته في إقليم الديلم ومازندران وقد كان لها بعض النجاح، وقد كان حسن يتفادى المدن في تنقلاته ويفضل أن ينتقل عبر الصحراء، حتى استقر في دامغان وحولها قاعدة له يبعث منها الدعاة إلى المناطق الجبلية لجذب السكان من هناك، واستمر بذلك لمدة 3 سنوات حتى انكشف امره وأمر الوزير نظام الملك بإعتقاله، ولكنه فلت وهرب إلى قزوين.
تأسيس قاعدته قي قلعة ألموت


قلعة ألموت، قاعدة الحشاشين
لم يكن كل هم حسن الصباح في تنقلاته هو نشر دعوته وكسب الأنصار فحسب، بل أيضاً للعثور على مكان مناسب يحميه من مطاردة السلاجقة ويحوله إلى قاعدة لنشر دعاته وأفكاره، وقد عزف عن المدن لإنكشافها، لذا لم يجد أفضل من قلعة ألموت المنيعة. فهي حصن قديم فوق صخرة عالية وسط الجبال على ارتفاع 2,100 مترs (6,900 ق). وبنيت بطريقة أن لا يكون لها إلا طريق واحد يصل إليها ويلف على المنحدر مصطنع (المنحدر الطبيعي صخوره شديدة الإنحدار وخطرة), لذلك أي غزو للحصن يجب أن يحسب له لخطورة الإقدام لهذا العمل.
لم يعرف الباني الأساسي للقلعة، ويقال أن من بناها هو أحد ملوك الديلم القدماء واسماها (ألوه أموت) ومعناها عش النسر، ثم جددها حاكم علوي عام 860، وبقيت في ايديهم حتى دخلها طائفة من الإسماعيلية ويسمون الباطنية بواسطة أميرهم حسن الصباح بتاريخ 7 رجب 483 هـ / 4 سبتمبر 1090 فطرد الحاكم منها. وقصة دخول حسن الصباح هي كما ذكرها ابن الأثير:أن الحسن الصباح كان يطوف على الأقوام يضلهم فلما رأى قلعة الموت واختبر أهل تلك النواحي، أقام عندهم وطمع في اغوائهم ودعاهم في السر واظهر الزهد ولبس المسح فتبعه أكثرهم والعلوي صاحب القلعة حسن الظن فيه يجلس إليه يتبرك به فلما أحكم الحسن امره دخل يومًا على العلوي بالقلعة فقال له ابن الصباح‏:‏ اخرج من هذه القلعة فتبسم العلوي وظنه يمزح فأمر ابن الصباح بعض اصحابه بإخراج العلوي فأخرجوه إلى دامغان واعطاه ماله وملك القلعة[3].‏.‏ وقيل أنه إشتراها منه ب 3000 دينار ذهب.
وقد بقي فيها بقية حياته ولم يخرج من القلعة مدة 35 سنة حتى وفاته. حيث كان جل وقته يقضيه في القراءة ومراسلة الدعاة وتجهيز الخطط. وكان همه كسب أنصار جدد والسيطرة على قلاع أخرى. لذلك استمر بارسال الدعاة إلى القرى المحيطة برودبار المجاورة، ويرسل المليشيات لأخذ القلاع عن طريق الخدع الدعائية، وإن فشلوا بذلك فإنهم يقتلون الناس ويرتكبوا المجازر، وقد أخذوا الكثير من القلاع والأماكن الصالحة لبناء القلاع الحصينة، وقد تمكن حسن الصباح من الاستيلاء على قلعة لمبسر عن طريق هجمات مليشياته عليها ما بين عامي 1096 و 1102 بقيادة عامله "كيا بزرجميد" وحكمها عشرين عاما، وقد كانت قلعة استراتيجية مهمة وقائمة على صخرة مدورة تطل على شاه رود، وعن طريقها تمكن حسن الصباح من الاستيلاء على كل منطقة رودبار.
قي سنة484هـ/1091م بعث حسن الصباح دعاته إلى منطقة كوهستان الجبليه على الحدود الحالية بين ايران وافغانستان. وكانت تلك المنطقة قي بداية الإسلام يعيش فيها المجوس الزرادشتيين ومن ثم أضحت معقل للشيعة وغيرهم من المنشقين الدينيين. قدر حسن الصباح أن يضم سكان تلك المنطقة عن طريق استغلال حالة التذمر التي كانت هناك ضد السلاجقة فصارت تابعة للإسماعيليين. فاستغل حسن الصباح تذمر الناس من السلاجقة واستغل كذلك تراثهم الموالى للشيعة والإسماعيليين حتى تمكن أن يسيطر على اقاليم وقلاع كتيرة. ومنها قلعة وسنمكوه ملكوها وهي بقرب أبهر سنة 484هـ/1091م وتأذى بهم الناس لاسيما أهل أبهر فاستغاثوا بالسلطان بركيارق فجعل عليها من يحاصرها فحوصرت ثمانية أشهر، حتى أخذت منهم سنة 489هـ/1096م وتم قتل من كان بها عن آخرهم.
استخدام العنف والاغتيالات
كان توزيع حسن الصباح لدعاته بحيث جزء منهم يذهب إلى المناطق النائية لنشر الأفكار، والجزء الآخر يكون موجودا بالمدن الكبرى. فأول ما عرف من أحوال الدعوة التي اشتهرت بالباطنية أو الإسماعيلية في أيام السلطان ملكشاه فانه اجتمع منهم ثمانية عشر رجلًا فصلوا صلاة العيد في ساوة ففطن بهم رئيس الشرطة فأخذهم وحبسهم ثم سئل فيهم فأطلقهم فهذا أول اجتماع عام كان لهم‏.‏
ثم انهم دعوا مؤذنًا من اهل ساوة كان مقيمًا بأصبهان فلم يجبهم إلى دعوتهم فخافوه ان ينم عليهم فقتلوه فهو أول قتيل لهم فبلغ خبره إلىنظام الملك فأمر باخذ من يتهم بقتله فوقعت التهمة على نجار اسمه طاهر فقتل ومُثل به وجروا برجله في الاسواق فهو أول قتيل من طائفة حسن الصباح وكان والد النجار واعظًا وقدم إلى بغداد مع السلطان بركيارق سنة 486هـ فحظي منه ثم قصد البصرة فولي القضاء بها ثم توجه في رسالة إلى كرمان فقتله العامة في الفتنة التي جرت وذكروا انه باطني‏.‏ [3].
قي سنة 1092 بدأ السلاجقة قي مواجهة حسن الصباح عسكرياً، فبعت سلطانهم ملكشاه حملتين، واحدة على قلعة ألموت، والثانية على قهستان لكن ميليشيات حسن الصباح تصدت للسلاجقة وبمساعدة الاهالى المتعاطفين معاهم قي روبارد وقزوين فانسحبت القوات من قهستان بعد وفاة السلطان ملكشاه سنة 1092.
بعدها ضرب حسن الصباح ضربته باغتيال الوزير نظام الملك نفسه قي 16 ديسمبر 1092، قي منطقة ساهنا قي إقليم نهاوند، عن طريق فدائى (تسمية الباطنيين لمن يقوم بعمليات الاغتيال) متنكر قي زى رجل صوفى. حسن الصباح خطط اغتيال نظام الملك بعناية. يقول المؤرخ رشيد الدين إن السيد حسن الصباح نصب شباكه وفخاخه لاصطياد هدف كبير مثل نظام الملك لكي يشتهر ويذيع صيته وهو من أرسى أسس الفدائية، وبعدما نجحت العملية قال حسن الصباح: " قتل هذا الشيطان هو بداية البركة ". اغتيال نظام الملك كان من أولى عمليات الإغتيال الكبرى التي قام بها الحشاشون (الباطنية) [4]، وكانت بداية لسلسلة طويلة من الاغتيالات اللى قاموا بها ضد ملوك وأمراء وقادة جيوش ورجال دين، استمرت حتى احتل هولاكو قلعة ألموت عام 1256 وقضى على فتنتهم بالشرق والتي استمرت حوالي القرنين من الزمان.
الإنشقاق عن الفاطميين وتأسيس المذهب النزاري
بعد موت المستنصر بالله 487هـ/1094م, قام الوزير بدر الدين الجمالي بالدعوة لامامة المستعلي الابن الاصغر للمستنصر (ابن أخت الوزير)وإزاحة الابن الأكبر "نزار" ولي العهد. وبذلك انشقت الفاطمية إلى نزارية مشرقية، ومستعلية مغربية.انشق الصباح عن الفاطميينليدعو إلى إمامة نزار بن المستنصر بالله ومن جاء مِن نسله، حسن الصباح كان قي النظام مجرد عميل للزعماء الفاطميون قي مصر ونائب لعبد الملك بن عطاش وخليفته. وقد اتخذ من قلعة ألموت في مدينة رودبار بالقرب من نهر «شاه ورد» في فارس مركزًا لنشر دعوته وترسيخ أركان دولته.
واجه الإسماعيليون مشكلة عويصة بخصوص شخصية الإمام الذي يعتبر الشخصية المركزية قي نظامهم الدينى والسياسى. فقد اعتبروا نزار هو الامام الشرعى بعد المستنصر، لكن موت نزار قي سجن قي الإسكندرية. جعل النزاريون يدعون بعدم موته وإنما اختفى وسيعود مرة أخرى على هيئة المهدى المنتظر وهذا معناه ان خط الائمة انتهى. لم يعرف بالضبط موقف حسن الصباح في تلك المعضلة، لكن ظهرت نظريات تقول بأن الإمامة انتقلت لحفيد نزار اللى انتقل قي السر لقلعة ألموت، ونظرية أخرى قالت بوجود محظية حامل من نزار نقلوها لقلعة ألموت وولدت فيها الامام الجديد. من بعدها صار إسماعيلية ايران وحكام قلعة ألموت أعداء للخليفة الفاطمى مثلما هم أعداء للخليفة العباسى قي العراق وسلطان السلاجقة. قي عام 1121 إغتيل الوزير الأفضل قائد الجيوش قي القاهرة، وقد ادعى الباطنية بأنهم قتلوه ولكن المؤكد هو أن الآمر بأحكام الله هو من قتله ليتخلص منه، وقد احتفل حسن الصباح قي قلعة ألموت مدة سبعة أيام بالمناسبة تلك. ثم بعث الخليفة الامر بأحكام الله برسالة كتبها المأمون كاتم اسرار الدولة من القاهرة لحسن الصباح، يطلب منه انه يرجع للحق وينبذ اعتقاده قي إمامة نزار. وتدهورت العلاقات أكثر بين حسن الصباح والحكام الفاطميين قي مصر.
وفاته وأثره
توفي الصباح عام 518هـ/1124م في قلعته, واختلفت المصادر عن مصير ذريته (المصادر الغربية وبعض العربية تذكر انه قتل اولاده في حياته) الا ان المصادر كلها اجمعت على انه مات من غير جناية. وخلفه بزرك أميد (برزجميد)، وكلف ناس بشئون الدعوة والإدارة وقيادة القوات، وطلب منهم التعاون مع بعض حتى ظهور الامام المستتر ويتولى شئون الطائفة. توفى شيخ الجبل، السيد حسن الصباح قي 7 ربيع الثاني 518 هـ / 23 مايو 1124 قي قلعة ألموت.
استمرت الصراعات المسلحة بين الإسماعيلية الباطنية والسلاجقة وتوسعت مناطق حسن الصباح وتمكن الفدائيون الباطنية من الاستيلاء على قلاع جديدة لكن السلاجقة استطاعوا احتوائهم عام 500هـ/1106م عندما استولى السلطان محمد على قلعة شاه دز بالقرب من أصبهانوقتل عدد كبير منهم من ضمنهم ابن العطاش وولده، ولكن لم يتمكنوا من القضاء عليهم أو يستولوا على قلعة ألموت. حسن الصباح كان مفكر وكاتب وله نصين واحد عن قصة حياته والثاني قي اللاهوت. وصفه ابن الأثير بإنه كان راجل حاد الذهن عالم بالهندسه والحساب والفلك والسحر.


أطلال قلعة ألموت، قاعدة الحشاشين
نال حسن الصباح بإحترام كبير عند الإسماعيليين بإعتباره محرك "للدعوة الجديدة"، أي النظرية الإسماعيلية المعدلة اللى ظهرت بعد الإنشقاق عن القاهرة والمسماة بالنزارية، لم يدعي حسن الصباح بأنه الامام ولكن ممثل الامام فقط، وبعد اختفاء الامام ظل هو زعيم الدعوة والحجة أو البرهان ونبع المعرفة للامام المستتر، والرابط الحي بين خط الائمة الظاهرين وفى المستقبل.
الأراء حول الصباح
عاش الصباح في فترة سادت فيها الحروب بين مختلف الطوائف, السلاجقة,العباسيون,الايوبيون, الصليبيين وغيرهم من الطوائف, الا ان كلها اجمعت على ان الصباح كان قوي الشكيمة, ودائم حضور الذهن, ويقاتل كل من يحاول الاقتراب من دولته بغض النظر عن طائفته وان تابعيه أو فدائيه يتمتعون بالحرص الشديد والطاعة والمقدرة على تنفيذ المهمات الموكلة لهم. واختلفت على كيفة ذللك وفيما يلي بعض الاراء عنه:
 الغرب هم الذين اطلقوا اسم الحشاشون (بالإنجليزية: Hashshashin) على هذه الطائفة ومنها اتت كلمة (Assassin- اغتيال)وخصوصاً ماكتبه الرحالة الايطالي ماركو بولو الذي ادعى زيارة قلعة آلموت.والقصص والروايات عن هذه الطائفة كثيرة عند الغرب حيث وصفت كيفية سيطرة الصباح على اتباعه باستخدام الحشيشة وترغيبهم بجوائز وغنام لتنفيذ عملياتهم والى اخره.
 العباسيين والايوبيين اعتبروا الصباح عدو وقاتل, حيث تذكر المصادر انهم حاولوا اغتيال الناصر صلاح الدين الأيوبي أكثر من مرة وكذللك الخليفة العباسي المسترشد بالله.
 السلاجقة أيضا اعتبروا الصباح الد اعدائهم خصوصا بعد اغتيال نظام الملك وزير السلطان ملكشاه، وفخر الملك ابنه، وزير السلطان سنجر.
 الإسماعيلون الصباح قائد وامام وان انصياع اتباعه التام وطاعتهم العمياء لأوامر رؤسائهم ما كان إلا من تبادل الثقة بين الرئيس والمرؤوس والإيمان القوي المطلق بعقيدتهم المثلى وبإمامهم الذي يبذلون أرواحهم رخيصة في سبيله لأنهم يعتبرون أنفسهم جزءاً من النفس الكلية.
بعد وفاة حسن الصباح حكم النزارية سبع حكام كان أخرهم ركن الدين خورشاه بن علاء الدين. ظلت قلعة ألموت قائمة كمركز للباطنية النزارية قي إيران حتى اقتحمها المغول بقيادة هولاكو وقضوا عليهم قي ايران سنة 1256، ثم أجهز عليهم الظاهر بيبرس قي الشام سنة 1273.
انظر أيضاً
 فردوس البرين
 قلعة الموت
المصادر
1. ^ الهمذانى، الإيلخانيون، تاريخ هولاكو، 258
2. ^ لويس، 78-79
3. ^ أ ب الكامل في التاريخ المؤرخ ابن الأثير
4. ^ Toynbee، p.428
 ماركو بولو كتاب The Book of Ser Marco Polo, volume 1
 Toynbee, Arnold J.، Mankind and Mother Earth, Oxford University Press, 1976 أرنولد توينبي
 Lewis, Bernard. The Assassins. A Radical Sect in Islam. New York: Basic Books, 1968.
 الحشاشون، فرقة ثورية قي تاريخ الإسلام، تأليف برنارد لويس - تعريب محمد العزب موسى، دار المشرق العربي الكبير، بيروت، طـ1، 1400هـ/1980م.
 الإسماعيلية تاريخ وعقائد، إحسان إلهي ظهير.
 مشكاة الأنوار، يحيى بن حمزة العلوي.
 طائفة الإسماعيلية: تاريخها، نظمها، عقائدها، د. محمد كامل حسين.
 Stark, Freya (2001). The Valleys of the Assassins and Other Persian Travels. New York
 الاسماعيليون
موقع المعرفة.







 guevara غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Nov-2011, 05:28 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية موسى بن الغسان

 




افتراضي رد: حسن الصباح.

الحسن بن الصباح

عبادة القتلة "هو خير مثال للتنوع وسائل غير تقليدية للوصول إلى السلطة ، وبناء سياسية موازية لحجم معين. وكان حسن الصباح لا ولي ولا ملك. انه لم يحكم على أي بلد أو أمة على وجه الخصوص ، كان مجرد زعيم طائفة دينية إسلامية : الإسماعيليين. على الرغم من أن أصل وقاعدة قوته ليست دولة قومية ، والعجوز من الجبال والقتلة سيكون لها تأثير كبير في منطقة الشرق الأوسط من الحادي عشر حتى نهاية القرن الثالث عشر.

فمن أولى من خلال تنظيمها كمجتمع سرا أن عبادة الإسماعيلي يصبح أداة ممكن من الفتح الكهربائي لحسن بن صباح. في بلاد فارس حوالي 1090 ، حسن يعطي الغرض ، شكل جديد والاندفاع إلى طائفة. يشتق اسمها الجديد (القتلة) من اللغة العربية <<hachachin>> (المدخنين من الحشيش) ، ثم حسن سيكون جميع أعدائه اغتيل على يد تلاميذه المؤمنين مخمورا مع الحشيش.
خلال الحروب الصليبية ، وسوف تكون معروفة للزعيم الاعلى للطائفة مثل <<Oldرجل Mountain>>. وسوف يكون تقريبا دمرت كل منظمة في 1256 من قبل الجيش المغولي هولاكو.






أنشأ الحشاشين قرصان الدولة لم يسبق لها مثيل في التاريخ ، وأرهبوا غرب آسيا لأكثر من قرن. اسمها يشير إلى طائفة تتكون من المتعصبين التي تجعل من محاولات منهجية على حياة شخصيات سياسية بارزة والدينية.
الشيء الأكثر أهمية هو التفاني من التوابع التي من شأنها أن حسن قتل الآخرين أو أنفسهم على موجة بسيطة من جانبه. ودعوا fidawis أو fidaïs (المؤمنين). هذا يقودنا الى الحديث عن القوة الغريبة التي تمارس على حسن رجاله. انه يربط له المتعصبين دينيا لأنه يعرف كيف تثير حمس لهم وأخذ جرعة من مسكر : الحشيش. في الصوت صوته ، فهم الاندفاع لاغتيال الضحايا المعينة. الحشيش يلقي fidawis الى الهذيان ، وخلالها أنهم يعتقدون أنفسهم على عتبة الجنة.

وكان حسن الحدائق الكبيرة والرائعة التي تقام مع الزهور والفواكه والأشجار والنوافير الجميلة والفتيات الصغيرات ، وبنيت الجدران من حولهم. وقال انه كان الشاب قام أتباع هناك ، عندما كانوا نائمين ومخمورا تماما مع الحشيش ، وكانوا يعتقدون مستيقظا ليكون في الجنة.
في وقت لاحق ، وتوقظ تماما بعد أن تم اعادته الى سيدهم ، ويسمعون منه يقولون انه قد أعطاهم منذرة السعادة السماوية. هؤلاء المؤمنين الشباب مستعدون لأي شيء أن أعود إلى هذا المكان من المسرات. انهم مستعدون للقتل والموت. إذ تقدمت محاولة ، التي نفذت عملية الاغتيال ، فإنها لا تحاول حتى تفلت.


البقاء على الساحة ، والانتظار ليتم صيدها. انهم لا يقاوم الاعتقال ، وتحمل الألم وتحمل التعذيب. انهم حتى يموت مبتسما. التعصب من هذا القبيل على جزء من القتلة تثير الإعجاب والخوف في كل العالم مسلم. مخاوف من واحد ما لا يفهم. شدة التعصب وfidawis 'وتحديهم للموت يبدو من الغريب أن مراقب كثيرة. ما سر لا يعقد حسن الصباح؟
قوة حسن يأتي من الخوف التي تنتجها الاغتيالات الانتقائية يأمر. قبل كل شيء ، انها اختيار الضحايا التي تجعل الانطباع. وfidawis فقط الهجوم رؤساء الحكومة والزعماء الدينيين. انها تقضي على الطبقة الرائدة في مختلف البلدان والممالك في الشرق الأوسط ، ونشر الفزع وضرب من الخيال إلى الأبد.


أول الضحايا هم Vizir كبيرة نزام بمحافظة الملك والسلطان Melik للشاه. ضحايا أخرى مهمة هي vizir فخر شرم الملك ، ومجحم vizir نزام الدين ، ومحمد سلطان Tapar ، والخليفة علي منصور أبو مصر والخليفة من بغداد ، شرم Mustarshid. اظهر ازدراء مجموعه الموت على يد <<daggermen>> يؤسس قاعدة للإرهاب في آسيا. كانت حملات طعن الإسماعيليين عواقب وخيمة. جنرالات الجيش ورؤساء الدولة ، وكان الناس الشهيرة التي تقع ، وضحايا محاولات الاغتيال ، التي كانت أي شيء أقل من بعثات الانتحار. وبالتالي فإنها تترك لفترة مقاطعة العزل ، وهي بلد من دون القادة ، أو يسبب الموت المفاجئ لتوقف بعض المشاريع الهامة. فمن الصعب جدا وقف على قتلة الوقت الذي لا يخاف من الموت. وسوف يعطي كل قاتل حياته بفرح طالما أنها يمكن أن تكون مفيدة للطائفة ، وهذا هو ، وقال انه سيفعل المستحيل لقتل شخص وعلامة للموت حسن أو خلفائه.


سبب آخر يمكن أن يفسر من الحشيش التعصب للإسماعيليين ، بل هو التلقين العقائدي أو تعاليم معينة للمبتدئين وغيرهم من أعضاء الطائفة. هناك تسع درجات من البدء. أول خطوتين جعل المؤمن الصارم للعضو متوسط ​​وحارس تقشف من الايمان. تصل إلى الدرجة الثالثة ، وبدء يميل إلى تعزيز الولاء والطاعة للقانون الإسلام الديني. أغلبية من الإسماعيليين لا تذهب أبعد من الدرجة الثانية.
بمجرد أن وصل إلى الدرجة الرابعة ، وتحويل أو أتباع ليس مسلم بعد الآن. كل درجة أعلى يجعله الضالة أكثر قليلا من العقيدة. الدرجة الخامسة يأخذه بعيدا عن كل الأديان السماوية. بعد الوصول إلى درجة التاسعة ، بدء يهجر جميع المعتقدات وتقديمه إلى أي شيء آخر مما سبب نفسه. وترك لنفسه والأجهزة الخاصة به.


والخطاب المزدوج (نقاش مزدوجة؟) القواعد على جميع أنشطة الفرع. في حين أن غالبية أعضائها هم من المسلمين والمؤمنين ، والقادة أنفسهم هم الكفار وغير المسلمين. أتباع لا يعرفون أن قادتهم لا نؤمن بالله ولا محمد. لغة مزدوجة يخدم غرضا مزدوجا هنا (تحقق وظيفة مزدوجة) : المؤمنون يؤمنون بالله (بتعصب) ، ولكن قادتهم (واضحة والتفكير المنطقي) لا تفعل ذلك. ويستند عمل عبادة على الطاعة من المتعصبين ببعض الموالين المخلصين قليلة. وهذا هو ، على الكافرين (القادة) في حاجة المؤمنين (وfidawis) للعمل. يتم دمج قوة مضاعفة من الشك في العقيدة والمذهب. المؤمنين تعطي حياتهم ، والذين كفروا استخدامها كأساس لسلطتهم.


قوة الإسماعيلية يأتي من حقيقة أن تقع مقراتها في مكان بعيد جدا. بدءا من موقع جغرافي دقيق ، قلعة البعيدة التي هي اسم معروف جدا في جميع أنحاء بلاد فارس ، إرادة الإسماعيليين تعارض وتتحدى سلطة السلطان. هذه الحقيقة مهمة جدا : اوامر لقتل ، وأحكام الإعدام وقتلة تنشأ عن طائفة من مكان لا يمكن الوصول إليها وغامضة تقع في وسط مجموعة والجبال العالية في الإضراب في قلب الامبراطورية. هذا السلوك تبدو غامضة ، لا يمكن التنبؤ بها ومخيفة. وكان حسن الصباح اتخذت القلعة ألموت عام 1091. تقع في الجبال الشمالية من بلاد فارس (Rubdar الجبال في غيلان) ، سوف يصبح في وقت لاحق عاصمة دولة صغيرة مستقلة.


مهتمون خصوصا الحشاشين في قلاع ومعاقل الجبال "التي تقع في أماكن نائية ويصعب الوصول إليها. طوال سنوات ، وسوف التقاط أكثر من ثلاثين من هذه القلاع التي من شأنها أن تشكل الأساس الحقيقي لسلطتهم. أشهرها تلك آلموت ، Lamassar (أو Lemsir) ، مصياف في سوريا وKerduch.
نتذكر انها دقة للجرائم واختيار الضحايا ، والتي تعطي تصرفات القتلة 'بكفاءة سحرية. جرائم القتل ومحاولات الاغتيال الدقيق للسقوط مثل الرعد وبذل المزيد من الجهود للتخلص من أسفل الإمبراطوريات كلها تدخل الجيوش الجبارة. سوف الامبراطورية Seldjuk والإمبراطورية الفاطمية في مصر انهيار جزئيا بسبب هجمات الإسماعيليين. بالطريقة نفسها ، فإن الخلافة العباسية الخريف ، ضحية مزدوجة للضربات تعالج من قبل القتلة والغزو المغولي من القرن 13th.


حسن الصباح هو أول من استخدم كسلاح الغموض. كما يسمح له بإنشاء قوة موازية ذات طابع غير مسبوق. وهو أيضا أول من عرض العاهل أبنائه كما لا نستحق خلفا له ، ويكون لهم يقضون كل حياتهم كأعضاء في أدنى رتبة الطائفة. ما هو ثوري في هذه الطريقة في التفكير ، هو أنه يقدر أن زوجته وأطفاله ، لأنهم ببساطة هم زوجته وأطفاله ، لا تستحق مزايا خاصة. تختلط أبناء حسن في الحشد المجهول من المؤمنين والدهما حيث يبدو أن ننسى لهم. وسيتم تنفيذ واحد من أبنائه لأنه كسر سيادة العفة والزهد من الأمر من قبل شرب الخمر ، وسوف يكون آخر من المتهمين بعد أن قتل الكهنة (داي) من النظام ، وحسين Kaïni ، وتآمرت ضد والده . وسيتم ضرب عنقه علنا.


وحسن اختيار خلفا تلميذه المفضل : كيا Buzurg الرطبة. إذا كان يتخلص من أبنائه ، فذلك لأنه يعتبرهم أقل شأنا منه ، ويحرمهم من الصفات اللازمة ليرثوا سلطته. منذ ولادتهم عالية ويمكن الحديث في صالحهم ، قال انه يعتقد انه من الحكمة بالنسبة للمستقبل رفاه الطائفة للقضاء عليها الآن ، بينما كان لا يزال على قيد الحياة. انه يحظر خلفائه لبدء سلالة ، وعندئذ فقط للبحث عن واختيار قادرة أكثر على وأحق يمكن أن تسمح لأجل أن يكون دائما سيد استثنائية الكبرى في رأسه. فإن تأسيس سلالة جعل الذكاء وشخصية زعيمها تعتمد على حظوظ للوراثة. ومع ذلك ، كيا Buzurg الرطبة نقع في خطأ تعيين ابنه محمد كيا ، خلفا له.


والسلطة من القتلة الماضي 180 عاما. فإنهم سيمتلكون ما يصل إلى 74 القلاع والحصون ولها مئات الآلاف من الأتباع. سوف نصف آسيا خوف منها. ويستند منظمتهم على الخطاب المزدوج (عقيدة سرية وعقيدة الجمهور) ، وعلى الطاعة المطلقة ، وعلى الشعارات والشعارات غامض.
الرجل العجوز من جبل يهدف فقط الى اتخاذ القلاع المحصنة ، وحيازة العبيد المطيعين والتخطيط وترتيب عمليات اغتيال انتقائية. سر قوته وحريته التامة لالتزامات أخلاقية والإيمان الديني : <<nothingهو كل شيء هو true، permitted>>. ولكن هذا الشك هو مخفي من الربان ، لأن أتباعه المؤمنين ويجب أن تفي بدقة الواجبات المنصوص عليها في الإسلام.


يجب الرئيسية الكبرى ثم إعطاء مثال على التقشف والطاعة الدينية الصارمة ، على الرغم من انه لا يعتقد أي من ذلك. النخبة ، وهي مجموعة صغيرة من الكافرين قواعد حشد الآلاف من المؤمنين ، والتي هي غير مدركين لحقيقة أن قادتهم لا نعتقد أن كلمة ما هي الوعظ. هذا هو سر كل هذا التلاعب رائعة!













التوقيع


اذا لم تضف شيئ الي الحياة فاعلم انك زائد عليها !

 موسى بن الغسان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jan-2012, 09:08 AM   رقم المشاركة : 3
هند
مشرفة
 
الصورة الرمزية هند

 




افتراضي رد: حسن الصباح.

هلك ولله الحمد
سيرة عفنه ضال ومضل والعياد باالله
من الفرق الهدامه يعملون في صمت والله المستعان

هلا جيفارا













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 هند غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jan-2012, 12:10 PM   رقم المشاركة : 4
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي رد: حسن الصباح.


اقتباس
يقول لى " عندما تخلو إلى التأمل في سريرك أثناء الليل سوف تعرف أن ما أقوله لك مقنع
ولماذا ؟ هل لأن الشياطين لا تنزل إلا وقت الظلام وحين يكون الإنسان في وحشة ؟!!






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Apr-2012, 04:06 PM   رقم المشاركة : 5
guevara
بابلي
 
الصورة الرمزية guevara

 




افتراضي رد: حسن الصباح.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذهبي مشاهدة المشاركة
  

اقتباس
يقول لى " عندما تخلو إلى التأمل في سريرك أثناء الليل سوف تعرف أن ما أقوله لك مقنع
ولماذا ؟ هل لأن الشياطين لا تنزل إلا وقت الظلام وحين يكون الإنسان في وحشة ؟!!

نعم أخي الذهبي فهؤلاء قوم يدبرون ويخططون في جنح الليل ويعتمدون الخيانة والغدر كأسلوب لتحقيق مبتغاهم.












التوقيع

 guevara غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Apr-2012, 01:58 PM   رقم المشاركة : 6
مكتبةالتاريخ
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مكتبةالتاريخ

 




افتراضي رد: حسن الصباح.

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


اقراء عن


دركولا الحقيقي













التوقيع

مكتبة التاريخ

 مكتبةالتاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الصباح, حسن

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شعرية القصة القصيرة جدا بالمغرب: النسر المكتبة التاريخية 1 25-Jul-2011 06:14 PM
الشيخ عبدالله الجابر الصباح الذي كاد أن يصبح ملكاً على مصر//منقول محمد المبارك التاريخ الحديث والمعاصر 1 06-Nov-2010 09:35 AM
استحقاق خليجي متأخر لليمن النسر التاريخ الحديث والمعاصر 0 13-Apr-2010 10:41 AM
**من يفتح باب المنتدى الصباح ومن أخر واحد يسكر الباب ** هند استراحة التاريخ 2 13-Apr-2010 12:19 AM


الساعة الآن 09:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع