قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لقاء مع الدكتور الشيخ ابراهيم السلقيني رحمه الله تعالى (آخر رد :أبو خيثمة)       :: خاص للحديث عن معارض الكتاب . (آخر رد :أبو خيثمة)       :: من أحدث إصدارات دور النشر السورية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: أين أنتم يا مشرفون (آخر رد :أبو خيثمة)       :: أيام في قازان /3 (آخر رد :مرتقب المجد)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم يوم أمس, 10:11 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي المنعطف اللغوي في فلسفة برتراند راسل

10-11-2011 14:31:33
اتجاه اضحى حركة فلسفية قوية ظهرت في القرن العشرين
المنعطف اللغوي في فلسفة برتراند راسل




بيروت - جورج جحا: يتناول الكاتب الجزائري جمال حمود في كتاب له عنوانه "المنعطف اللغوي في الفلسفة المعاصرة.. برتراند راسل نموذجا" ما يصفه بانه اتجاه اضحى حركة فلسفية قوية ظهرت في القرن العشرين.

وقد جاء الكتاب في 320 صفحة متوسطة القطع وصدر عن منشورات الاختلاف في الجزائر وعن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت.

ورد الكتاب في خمسة فصول واشتمل كل منها على عدد من العناوين الفرعية. كان عنوان الفصل الاول "مكانة اللغة في فلسفة التحليل المعاصرة" وعنوان الثاني هو منهج التحليل عند راسل.. مفهومه.. ادواته ومميزاته". اما عنوان الفصل الثالث فكان "التحليل الفلسفي للغة عند راسل في 1903".

عنوان الفصل الرابع كان عن نظرة الفيلسوف البريطاني المعاصر الى اللغة وجاء كما يلي "التحليل المنطقي للغة عند راسل". الفصل الخامس حمل عنوان "المعرفة والدلالة في اللغة الكاملة منطقيا عند راسل".

وجاء عن "المنعطف اللغوي" في المقدمة القول "المنعطف اللغوي حركة فلسفية قوية ومؤثرة ظهرت في القرن العشرين. ولعل السمة الابرز في تلك الحركة هي النظر الى اللغة على انها موضوع الفلسفة المفضل. وفي هذا الصدد فقد ادرك راسل ان دراسة الفكر مهما كانت لابد ان تمر بدراسة اللغة باعتبارها رداء الفكر.

"كما ادرك تأثير اللغة على الفلسفة سواء بمفرداتها او بتراكيبها ونبه الى مخاطر استعمال اللغة في مجال الفلسفة والعلم."

وتحدث عن بعض الصعوبات الهامة والخطيرة التي اعترضت سبل التأسيس المنطقي للعلم الرياضي وكان على رأس هذه الصعوبات تلك التي تتحدث عن رد "العدد" الى مفهوم "الفئة".

وقد لاحظ راسل "ان الفئة تكون احيانا عضوا لذاتها واحيانا اخرى لا تكون" والدليل على ذلك كما يقول هو ان "فئة الرسائل الجامعية -مثلا- ليست رسالة جامعية اخرى تضاف الى سائر الرسائل ولكن فئة الاشياء التي ليست رسائل جامعية هي شيء من الاشياء التي ليست رسائل جامعية. وهكذا نجد ان الفئة تكون عضوا ولا تكون عضوا لذاتها وفي هذا تناقض واضح."

وقد ارتبط المنعطف اللغوي عنده في منهجه ومفاهيمه الدلالية والمنطقية بمشروعه في بناء لغة "الفلسفة العلمية".
اضاف ان اهمية المنعطف اللغوي عند راسل ترتبط "بأهمية ومكانة هذا الاخير في الفلسفة المعاصرة فقد كان عالم رياضيات ومنطق وفيلسوفا عاش قرابة القرن وقضى حوالى ثمانين عاما يكتب في مجالات الفكر المختلفة من رياضيات ومنطق وفلسفة واخلاق وسياسة وغيرها فاستحق هذا لقب "فيلسوف القرن العشرين"."
وخلص الكاتب في الخاتمة الى نتائج منها "ان فلسفة التحليل مبحث جديد في الفلسفة لم تتضح معالمه الا في القرن العشرين وقد نتجت عن اهتمام الفلاسفة والمناطقة بمسائل اللغة والمشكلات التي تثيرها في الفلسفة والمنطق.

"وقد ارتبط بحث راسل في مسائل اللغة باكتشافه في الاعوام الاولى من هذا القرن لبعض الصعوبات التي اعاقت تأسيس لغة الرياضيات واليه يرجع فضل بيان ان تلك الصعوبات لا ترجع الى اخطاء في الاستدلال وانما ترجع الى غموض في اللغة مما جعل اللغة تصبح جزءا اساسيا في العمل الذي يقوم به المنطقي والرياضي.

"لقد رأى راسل ان استبعاد تلك الصعوبات لا يتم الا عن طريق لغة دقيقة هي التي يوفرها المنطق الحديث الذي يمدنا بأدوات فعالة يمكن استخدامها بفائدة كبيرة في توضيح لغة الرياضيات.

"وكان للنتائج الهامة التي نتجت عن استخدام المنطق الحديث في تأسيس لغة الرياضيات اثر واضح في محاولة راسل استخدامه في تأسيس لغة للفلسفة تتجاوز غموض اللغة العادية وتحقق الوضوح في الفكر كما تحقق للفلسفة علميتها وتميزها عن العلوم الطبيعية."

ويطرح المؤلف اسئلة فيقول "لكن تبقى هناك اسئلة لم نجد لها اجابات في فلسفة التحليل عند راسل منها.. هل كل عمل الفلسفة هو تحليل اللغة.. وهل فعلا يمكن بناء لغة كاملة منطقيا.. وما الجدوى من هذه اللغة اذا كانت لا تصلح للتواصل مع الاخرين.. وهل المنطق هو كل الحياة في الانسانية.."












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المعني, المنعطف, برتراند

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة بعنوان ( فيلسوف بدون فلسفة ) بقلم طارق فايز العجاوى طارق العجاوى تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 0 06-Oct-2011 08:19 AM
فلسفة التاريخ المؤسس والاسس طارق العجاوى استراحة التاريخ 0 27-Aug-2011 11:34 PM


الساعة الآن 09:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع