قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ميافارقين*ميّا بنيت (آخر رد :اسد الرافدين)       :: في ظل الحكم الإسلامي* نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق (آخر رد :اسد الرافدين)       :: تواصل بالابيات الشعرية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :هند)       :: ألف مخطوط جاهز للتحميل (آخر رد :مرافئ الامل)       :: كتب إسلامية نادرة بمكتبة إسرائيل (آخر رد :مرافئ الامل)       :: مشروع القرآن الكريم (آخر رد :أبو خيثمة)       :: تفكيك العلمانية - رفيق عبدالسلام (آخر رد :شذى الكتب)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-Nov-2011, 10:26 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




(iconid:17) موسوعة تؤرخ للملابس الشعبية في الإمارات

14-11-2011 7:15:10
الأولى من نوعها بالإمارات
موسوعة تؤرخ للملابس الشعبية في الإمارات




عجمان - شهدت الإمارات صدور أول موسوعة تؤرخ للملابس الشعبية للرجل والمرأة والطفل في مجتمع الإمارات، وتؤرخ لمصادرها وتصميماتها وأنواعها وطريقة حياكتها.

وقالت الشيخة عزة بنت سلطان النعيمي، مديرة الشئون الثقافية والتراث بإمارة عجمان، إن موسوعة "الملابس الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة" تعد مرجعا مهما، وهي الأولى من نوعها في مجالها بالإمارات، وتهدف إلى نشر الوعي والمعرفة بين أفراد المجتمع وتقديم الموروث الشعبي بأشكال حديثة ، مما يعزز الهوية الثقافية لدى الأفراد.

وأوضحت أن الموسوعة تعرض سيرة أول خياطة في الإمارة، وهي موزة بنت إبراهيم الهولة، كما تعرض "التطريز وأنواعه وما يحتاجه من خيوط مختلفة نوعا ولونا" ، وكذلك "الكبانة" ، وهي حياكة العباءات الرجالية "البشوت".

وأضافت: "يبحث الكتاب في عناصر اللباس الشعبي ، ويبدأ بلباس الرجل ، وبداية لباس الرأس /القحفية والغترة والعقال/، ويليه لباس البدن /الوزار والمقصر والكندورة والصديري والبشت والدقلة/ ، ثم مكملات لباس الرجل مثل الحزام والخنجر والعصا" ، ليأتي بعد ذلك لباس القدم لدى الرجل مثل "النعال الجلدية والنعال الليفية والنعال المطاطية والنعال الصوفية".

وتبرز فصول الكتاب لباس المرأة التي ترتدي على رأسها ووجها "الوقاية والبرقع"، أما لباس البدن لدى السيدات فيتكون من "الكندورة والثوب والعباءة والسروال الطويل".

وأشارت الشيخة عزة إلى أن الكتاب هو الثالث الذي تصدره دائرة الثقافة في عجمان بعد "موسوعة القدس" التي صدرت في ثمانية أجزاء ، وكتاب "الخليج العربي في الثقافة العالمية". "د ب أ"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للملابس, موسوعة, الشعبية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حمل ملخص 105 رسالة ماجستير و دكتوراه بمختلف الاختصاصات ( بينها التاريخ ) أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 23 17-Jun-2011 02:49 AM
تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ...التاريخ المجهول المظلوم أحمد11223344 التاريخ الحديث والمعاصر 19 12-Apr-2011 11:50 AM
شجرة الغاف.. رمز الصمود الصحراوي في الإمارات وشبه الجزيرة العربية النسر الكشكول 2 06-Apr-2011 09:09 AM
للذين لا يفهمون: تقاسم قادة الإمارات مع مواطنيهم فقرهم قبل قرون من تقاسمهم نعمة الثرا النسر التاريخ الحديث والمعاصر 2 05-Apr-2011 12:52 PM


الساعة الآن 06:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع