« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: للمساعدة في الابحاث التأريخية (آخر رد :قحطانية)       :: دراسة تقويمية للحالة اليمنية (آخر رد :هند)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: "كيمياء الثورة".. فسيفساء توثيقية من وحي اللحظات التاريخية (آخر رد :النسر)       :: أيام الشارقة التراثية: شمعة عاشرة وبعد... ؟! (آخر رد :النسر)       :: الجزائر ... من أحمد بن بلة وإلى عبد العزيز بوتفليقة (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: هنا «الفايسبوك»... صوت الثورة الشعبية! (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط > التاريخ الأندلسي




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-Nov-2011, 09:31 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي تباين كبير بين عمارة المساجد بأنحاء الأندلس في اسبانيا

-11-2011 7:29:56

مسجد بمدينة ملقا
تباين كبير بين عمارة المساجد بأنحاء الأندلس في اسبانيا




ملقا "اسبانيا" – العرب أونلاين: تقع مدينة ملقا في إقليم ملقا الاسباني بمنطقة الاندلس ويبلغ عدد سكانها زهاء نصف مليون نسمة وتضم نحو عشرة مساجد من طرازات معمارية مختلفة.

ولا تتوفر بيانات رسمية عن عدد المسلمين في الاقليم لكن التقديرات تشير الى أن عددهم يتراوح بين 50 ألفا و60 ألفا.. ويعيش في مدينة ملقا عدد كبير من المغاربة المسلمين.

المركز الثقافي الاندلسي بمدينة ملقا يضم مسجدا كبيرا مبني على الطراز الاندلسي يبلغ ارتفاع مئذنته 25 مترا. وبني المسجد بمساعدة تمويل خارجي في منطقة أرويو ديل كوارتو وتربطه صلات بالمركز الثقافي الاسلامي في العاصمة مدريد.

المسجد مولته مؤسسة سهيل التي أسست في عهد العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز ويرأسها حاليا أخوه الامير سلمان بن عبد العزيز.

وينظم المركز الثقافي الاندلسي بمدينة ملقا دروسا لتعليم اللغة العربية للاطفال والكبار ويضطلع بدور مهم في قلب الطائفة المسلمة بالمدينة.

وقال فؤاد المغربي أمين مكتبة المركز الثقافي الاندلسي "توجد المدرسة التي تقوم بهذا الدور الثقافي والتعليمي خاصة للاطفال الصغار.. يعني لاطفال الجالية المسلمة والعربية خصوصا. وكذلك تقوم بدور أساسي هو تعليم اللغة العربية للاسبان المقيمين هنا بملقا والذين لهم رغبة في تعلم اللغة العربية."

ويتسع المسجد لزهاء 1000 مصل في وقت واحد ويمتليء عن اخره بالمصلين خلال شهر رمضان وفي صلوات الجمعة والعيدين. أما في غير تلك الاوقات فيفضل كثير من المسلمين في المدينة أن يقيموا الصلاة في مساجد أخرى أصغر لكنها أقرب الى أماكن سكنهم وعملهم.

بني مسجد المركز الثافي الاندلسي بمدينة ملقا على سماحة 4000 متر مربع ويضم مكانا خاصا للنساء علاوة على قاعة للمحاضرات تسع 200 شخص وملحق به مطعم.

وعبر مسلم بريطاني زائر يدعى رازي عبد الله بعد أن أدى صلاة العيد بمسجد المركز الثافي الاندلسي في مدينة ملقا عن دهشته البالغة من ضخامة المسجد وجمال تصميمه.

وقال "أنا مندهش جدا لاني كنت أتوقع مسجدا في منزل أحدهم أو ربما في قاعة. لكني وجدت هذا المسجد الجميل وهو أمر يصعب تصديقه في هذا العصر أن نرى مثل هذا الاتقان الحرفي."

لكن الوضع مختلف جدا في أنحاء أخرى باقليم ملقا.

يبلغ اجمالي عدد سكان بلدة توريمولينوس التي تبعد 16 كيلومترا عن مدينة ملقا في الاقليم الذي يحمل نفس الاسم زهاء 130 ألف نسمة. وكانت البلدة قديما قرية فقيرة لصيادي الاسماك قبل نمو حركة السياحة في جنوب اسبانيا في الخمسينات. وكانت توريمولينوس أول بلدة على ساحل كوستا ديل سول يشملها التطوير.

ويضم أحد المباني الضخمة المنتشرة في أنحاء توريمولينوس مسجدا صغيرا يؤمه المسلمون سكان البلدة المهاجرون من المغرب ومصر وسوريا وباكستان وبنجلادش وغيرها من البلاد.

وأوضح حسن دوكالي رئيس جميعة الصداقة في توريمولينوس أن المسلمين في البلدة كان يسعهم مسجد صغير في الطابق الارضي لذلك المبنى. لكن مع تزايد عدد المسلمين الوافدين للعمل حولت شقتان سكنيتان في طابق علوي بنفس المبنى الى مكان للصلاة.

وأضاف أن المسجد تموله تبرعات المسلمين الموسرين في توريمولينوس.

وقال دوكالي "في أول الامر كان المسجد تحت.. يعني في الطابق السفلي وكان صغيرا بحكم أن 20 سنة سابقا لم يكن عدد المغاربة كبيرا. فعندما اصبح عدد المغاربة كثيرا وغالبيتهم مسلمين كان من اللازم أن نبحث عن مكان كبير. فطرح علينا أن نأخذ الطابق العلوي فاستطعنا.. بمساعدة بعض الاخوان.. بعض الاخوان الاغنياء.. استطعنا أن نشتري. ثم يجب الاشارة الى أنه ليس لنا مصادر مالية. فقط هناك المحسنين الذين هم يمولون هذا المسجد."

وتحول المسجد الصغير القديم في الطابق الارضي الى مدرسة لتعليم اللغة العربية للاطفال في دروس مسائية.

وتحدث دوكالي عن صعوبة الحصول على قطعة من الارض لبناء مسجد وصعوبة تدبير الاموال الازمة لذلك بدون مساعدة خارجية.

وارتفعت أسعار الاراضي بدرجة كبيرة في كل أنحاء منطقة كوستا ديل يسول السياحية الساحلية بجنوب اسبانيا ولم يبق فيها عدد يذكر من الاراضي الخالية التي يمكن البناء فيها.

لكن في وسط الازمة الاقتصادية التي تعاني منها اسبانيا ودول أخرى كثيرة في أوروبا توقف العمل في كثير من مواقع البناء وأفلس العديد من شركات الانشاءات فأصبحت ثمة فرصة سانحة لشراء أرض لبناء مسجد للمسلمين سكان توريمولينوس وبلدة بنى المدينة القريبة بنفس المنطقة.

لكن المشكلة تظل قائمة بخصوص التمويل.. فمع تزايد البطالة بين المغاربة وغيرهم من المهاجرين أصبح في حكم المستحيل أن يستطيع السكان المسلمون المحليون تدبير المال اللازم لشراء أرض وبناء مسجد.

اذن فبدون مساعدة من دول اسلامية غنية لن يتمكن المسلمون في توريمولينوس وبني المدينة على الارجح من تحقيق حلمهم في الصلاة بمسجد جامع كيبر مماثل لمسجد المركز الاسلامي الاندلسي بمدينة ملقا. "رويترز"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المساجد, الأندلس, اسبانيا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عصر الولاة في الأندلس أسامة هوادف التاريخ الأندلسي 0 06-Jun-2011 04:53 PM
نساء عالمات في الأندلس.. ابنة صلاح الدين صانعو التاريخ 5 28-Jul-2010 10:15 PM
لماذا لا يريدوننا أن نحزن على الأندلس؟ hamidfahd التاريخ الأندلسي 4 05-Mar-2010 03:48 AM


الساعة الآن 02:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع