« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الله جل جلاله : يخاطب اهل الشام "الله الناصر" الله اکبر الله اکبر الله اکبر (آخر رد :ابن تيمية)       :: مقال ( همسات في قلوب الفتيات ) كلمات ونصائح رائعة جدا جدا (آخر رد :الأيام)       :: كيف تختار ديكور منزلك بعناية (آخر رد :الهام شاهيين)       :: ديكورات مميزة لتجهيز جميع غرف المنزل (آخر رد :الهام شاهيين)       :: ما هو الدواء الفعال والآمن للحامل عند إصابتها بالأنفلونزا؟ (آخر رد :الهام شاهيين)       :: مساعدة ضروري (آخر رد :بيسان محمد)       :: برنامج SMS Suite 1.0للرسائل المجانية (آخر رد :الهام شاهيين)       :: نسب الكلدان و السريان و الاكراد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (آخر رد :عاد إرم)       :: تحميل اقوى اصدار لبرنامج vEmotion مجانا (آخر رد :الهام شاهيين)       :: حمل برنامج RogueKiller 7.4.4مجانا (آخر رد :الهام شاهيين)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر



هواجس وأخبار خليجيه

التاريخ الحديث والمعاصر


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-Feb-2012, 09:47 AM   رقم المشاركة : 16
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

برج السعودية سيتفوق على برج خليفة في الارتفاع
السعودية تبدأ بناء أطول برج في العالم




الرياض- أعلنت شركة "المملكة القابضة" السعودية عن صدور رخصة البناء الخاصة بمشروع بناء أطول برج في العالم، بتكلفة تبلغ 4.6 مليار ريال.

وقال "المملكة القابضة" في بيان لها، إنه تم صدور رخصة البناء الخاصة بمشروع بناء برج المملكة في أبحر الشمالية غرب السعودية، والذي تبلغ تكلفته 4.6 مليار ريال.

وأوضحت أن المشروع سيقام على 3 مراحل، المرحلة الأولى بناء برج المملكة، والمرحلة الثانية البنية التحتية لكامل أرض المشروع والمقدرة بـ5.3 مليون متر مربع، في حين قالت إن المرحلة الثالثة لم يتم الانتهاء من كامل تفاصيلها.

ويتوقع تنفيذ برج المملكة في 63 شهرًا من بداية أعمال الإنشاءات.

ويعد البرج والذي يزيد ارتفاعه عن 1000 متر، في حالة إكماله، أطول برج في العالم وسيحل محل "برج خليفة" في الإمارات الذي يصل طوله إلى 828 متراً.

ويتضمن البرج فندقا وشققا فندقية وشققا سكنية ومكاتب بمساحة 500 ألف متر مربع، وسيكون ضمن المرحلة الأولى لمشروع مدينة المملكة التي تقع شمال مدينة جدة وتحتل مساحة 5.3 مليون متر مربع وتطل على البحر الأحمر وخليج اُبحر.

وكانت شركة جدة الاقتصادية وقّعت في أغسطس /آب عام 2011، عقد تنفيذ مشروع برج المملكة في جدة مع مجموعة بن لادن السعودية بقيمة 4.6 مليار ريال، كما تم التوقيع على اتفاقية شراكة لدخول مجموعة بن لادن كشريك في شركة جدة الاقتصادية بحصة 16.63%.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Feb-2012, 09:40 AM   رقم المشاركة : 17
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

بيع قصر رئاسي تونسي إلى زوجة أمير قطر؟





تونس ـ قالت مصادر تونسية مطّلعة إنّ القصر الرئاسي بسيدي الظريف إحدى الضواحي الشمالية لتونس العاصمة، قد يتم بيعه الى زوجة أمير قطر الشيخة موزة، على ما نقلت صحيفة "الشروق" التونسية.

وقالت الصحيفة التونسية إنها علمت من مصادر مطّلعة، أن الشيخة "موزة" زوجة أمير قطر اعربت عن رغبتها في اقتناء القصر الرئاسي بسيدي الظريف بعد ان تم عرضه للبيع بالمزاد العلني وفق ما أعلنه سابقا رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي.

والقصر هو واحد من القصور التي كانت تحت تصرف الرئيس التونسي السابق زين العابدين ين علي وتمت مصادرتها في وقت سابق.

وكان الرئيس التونسي المنصف المرزوقي قد أعلن أن القصور الرئاسية سيتم التفويت فيها بالبيع.

وتجدر الاشارة الى أن العلاقة مع عدد من الدول الخليجية تسارعت وتيرتها خلال الأشهر القليلة الماضية، وتحدّثت مصادر مطّلعة عن امكانية تفويت بنك الزيتونة الى البنك الاسلامي السعودي.

وصدر قرار برفع مطلب التأشيرة على دخول السعوديين الى تونس.

وتحدثت المصادر عن وجود "منافسة" بين قطر والسعودية حول مصالحهما في تونس بطرق مختلفة.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Feb-2012, 10:31 AM   رقم المشاركة : 18
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

حل توافقي





عبد الله خليفة


في عقدةِ البحرين السياسية الاجتماعية تنابذتْ الفئاتُ العليا والفئاتُ المتوسطة الصغيرة تنابذاً ليس فيه حلول وسط، المعارضةُ تبقى معارضةً والسلطة تبقى سلطة. دولُ الخليج العربية بما فيها اليمن لم تصل بعد إلى هذه المرحلة، فهناك اعتراضاتٌ قوية من دول مجلس التعاون لهذا المستوى من التحول.

تحول البحرين لو حدث يكون خرقاً لهذا الإجماع، الذي يُفسرُ بتصلب الجار الإيراني واستغلاله للمشكلات والصراعات الأخوية الداخلية للتأزيم والتصعيد، وكذلك بتباطؤ التحول الليبرالي في دول مجلس التعاون نظراً للخريطة الكبيرة والجذور التاريخية.

والنموذج العراقي الذي طُرح كشكلٍ للديمقراطية وتبادل السلطة غدا بذات الأسسِ الخليجية ولكن من وجهة النظر الإيرانية، وحين حانت لحظةُ التغيير عاد الثباتُ ورُفضت نتائجُ الانتخابات، وكان هذا درساً بليغاً في أن كل دول المنطقة المشرقية الخليجية الإيرانية لم تصل بعد إلى ذروة الديمقراطية.

الحكومةُ الأمريكيةُ بذاتها هربتْ من الجنة الديمقراطية التي أسستها في العراق.

واليمن على طول الثورة المريرة والآلاف من الضحايا من الجانبين الشعبي والحكومي، لم يستطعْ أن يخترق هذا السقف، وجاءتْ المبادرةُ الخليجية لتعكس الدور المركزي لدول الخليج في شبه الجزيرة العربية، وعدم قدرة أي طرف آخر على تشكيل تحولات فيها تكون غير مقبولة لدولها.

فجاءت ثمرةُ الثورة اليمنية معبرة عن هذه الرؤية فتشكلتْ حكومةٌ تعكس التداخل بين قوى من السلطة القديمة وقوى من المعارضة لتشكيل نظام توافقي جديد يتجاوز هذا الشلل السياسي والكوارث التي جرت للاقتصاد والبنية الاجتماعية والخدمات. في هذه المرحلة إما أن تكون مع وجهة نظر دول المجلس العربي الخليجي وإما أن تكون مع إيران.

الحلُ التوافقي كان موجوداً في وجود المعارضة المذهبية السياسية في البرلمان البحريني، ولكنها قفزت لحل الانتصار في فبراير 2011، من دون قراءة للخريطة السياسية الوطنية وللخريطة المناطقية الصراعية، وقفزتها هذه انطلقت في الفراغ السياسي، وراحت تحومُ في هذا الفضاء طويلاً.

كان تطويرُ العمل السياسي في البرلمان وهو نقلة استعيد بها دور قديم طويل، ضرورياً واستراتيجياً لتطور تلاحم الشعب البحريني الذي فككتهُ السياسياتُ المذهبية والتراجعات في الخدمات وتوزيع الفوائض بشكل وطني عقلاني، وكان يمكن أن يقوم بتصعيد التعاون الوطني لحل المشكلات الشعبية والاقتصادية في جميع الجوانب والتحضير لتحولات أعمق وأوسع في المستقبل.

لكن هذا التجذر الوطني الديمقراطي كان لابد أن يكون مقبولاً عند كل القوى السياسية والاجتماعية، وأساسه الصبر السياسي والقيام بتحولات ملموسة للأغلبية الشعبية.

وجهة النظر العربية الخليجية ووجهة النظر الإيرانية تنزلان كجدار برلين يمتدلا من كركوك حتى مسقط في عُمان، وكان يمكن ألا يكون مثل هذا الجدار البرليني بين الإخوة المسلمين، حين تتوافق السياسات الاقتصادية والاجتماعية على الضفتين وتتعاون فضمن الاختلاف يكون التوافق.

القوى الديمقراطية الوطنية والعلمانية غير مقبولة في الجانب الإيراني، والقوى المذهبية السياسية غير مقبولة في الجانب العربي الخليجي.

لا بد إذن من وقت وصبر وثقافة سياسية تغدو مشتركة بين الجانبين، ولقد ضاعَ وقتٌ سياسي ثمين لم تُحل فيه مشكلات بل تعقدت الأمور وتداخلت الجوانب الذاتية والموضوعية، وكان يمكن درس القضايا المعلقة والجوانب الاقتصادية المعيشية وحلها من أجل الناس بدلاً من تجمدها.

ولا يبدو أن ثمة حلا توافقيا في الأفق السياسي، فكل من الشاطئين متوقف عند موقعه، إلى أن تحدث تحولات كبيرة في أحد الشواطئ













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Feb-2012, 10:16 AM   رقم المشاركة : 19
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه


الرياض وسط العاصفة
عاصفة ترابية تُحوِّل نهار العاصمة السعودية إلى ليل




الرياض- ضرت عاصفة رملية قوية العاصمة السعودية الرياض مصحوبة برياح سطحية تجاوزت سرعتها 50 كم في الساعة، وسط توقعات بانخفاض شديد في درجات الحرارة.

وحولت العاصفة الرملية نهار الرياض إلى ليل، وانعدمت الرؤيا إلى مسافات قليلة جدا، وتشهد الآن بعض أحياء مدينة الرياض زخات خفيفة من الأمطار.

وحذر الدفاع المدني في الرياض السكان من الخروج في الساعات المقبلة لأمر غير ضروري، بعد أن أدت العاصفة القوية إلى صعوبة في الرؤية في الشوارع والطرقات، كما حذر مرور منطقة الرياض من آثار العاصفة القوية التي انعدمت معها الرؤية تقريباً.

وكرر مرور الرياض تحذيراته للمواطنين والمقيمين عبر الإذاعة ووسائل الإعلام، مشدداً على ضرورة تأجيل المشاوير العادية إلى ما بعد انجلاء العاصفة، تحسباً للحوادث.

وأكد المقدم حسن الحسن رئيس مركز القيادة والتحكم بمرور الرياض أن من الإرشادات ضرورة توقف قائدي المركبات إلى جوار الطرق في حال مصادفتهم لهذه الأجواء لحين زوالها، كما أكد على ضرورة بقاء السكان داخل المنازل وقت العاصفة التي تنعدم فيها الرؤية الأفقية.

من جانبها توقعت هيئة الأرصاد وحماية البيئة بأن تشهد مدينة الرياض هطول مزيد من الأمطار، فيما دعا الدفاع المدني المواطنين والمقيمين لتوخي الحيطة والحذر واتباع التعليمات وسط هذه الأجواء المتقلبة.

وأعلن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم حالة الاستعداد الكامل في جميع المستشفيات بسبب موجة الغبار، وأشار إلى أهمية لبس الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل، مؤكدا أن تأثيرات الغبار على الأطفال كبيرة.
العربية نت












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Feb-2012, 10:30 AM   رقم المشاركة : 20
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

اللقاء الوطني والتوصيات الفضفاضة





صالح بن عبدالله السليمان

بالطبع يسعد أي مواطن حينما يسمع أن هناك حوارا وطنيا يدور بين مكونات المجتمع، ويسعد أكثر حينما يسمع بخروج هذا الحوار بنتائج حقيقة وواضحة، وتوصيات قابلة للتطبيق.

هذه قواعد لا نتخلف فيها ولا عليها. فكم نتمنى أن تتعدد اللقاءات على مستوى الوطن وعلى مستوى المناطق بين كافة المكونات وأن يكون لها صوت، وأن يكون لصوتها صدى في الوطن على كافة الأصعدة.

ولكن أن يخرج اللقاء الوطني التاسع للحوار الفكري بتوصية بإعداد "رؤية وطنية للإعلام السعودي تتضمن القوانين والتشريعات المنظمة للحريات المنضبطة والمسؤولة تراعى فيها الثوابت الشرعية والوطنية".

هنا أتوقف طويلا، فهذا الكلام فضفاض وفضفاض جدا، واسع يحتمل الكثير والكثير من التأويلات، ويحتاج للكثير من التوضيح وسد الفراغات. وحتى نستطيع الاستفادة من هذه التوصية كان يجب إعطاء كل كلمة حقها من التعريف والتوضيح وسد الفراغات.

نود أن نعرف المعنى الحقيقي والواضح لكلمة "رؤية وطنية"، ما المقصود بها بالضبط؟ ورؤية مَن مِن مكونات المجتمع؟ هل هي رؤية المسؤول أو الإعلامي أو السلطة المشرفة على الإعلام أو غيرهم؟ هذا لا يوضحه المشتركون في اللقاء الوطني، وأظن أنه كان عليهم هم أن يخرجوا برؤية وطنية للإعلام السعودي، فهم كانوا في اللقاء الوطني للحوار.

فإذا كان اللقاء الوطني للحوار يطالب الآخرين بإعداد رؤية وطنية، فأظن أن هذا نقص كان يجب تلافيه، فالمؤتمر الوطني هو من كان يجب عليه أن يخرج برؤية وطنية للإعلام لا أن يطلب من غيره الخروج به.

تقول التوصية "الحريات المنضبطة" وهذا تكريس للرقابة، حيث إن التوصية لم تحدد ما هو الانضباط، وما هي الحرية المنضبطة، وكل قد يرى الانضباط بصورة مختلفة، فالمسؤول الفاسد يرى الانضباط في عدم تعريته في العلن، والمسؤول المقصر يرى الانضباط في عدم فضحه إعلاميا، والمسؤول المخطئ يكره أن يرى خطأه في الإعلام. بل البعض يرى الحرية المنضبطة في منع النساء من الخروج من المنازل، وهكذا تركنا المجال مفتوحا للجميع أن يفسر معنى "الحرية المنضبطة".

وأظن أنه كان على المحاورين توضيح معنى الانضباط وتحديد القواعد والأسس التي تبين معنى الخروج على الانضباط وما هي الحرية غير المنضبطة؟.

ولم أر معنى للحرية المسؤولة والحرية غير المسؤولة، وخصوصا أننا لم نحدد معنى الانضباط. ومن الذي سيحدد أنها حرية منضبطة ومسؤولة، إذ قد يعتبر البعض أن مقالي هذا حرية غير مسؤولة وغير منضبطة!!!

ثم ذكرت التوصية الثوابت الشرعية، والسؤال هنا، ما هي الثوابت الشرعية التي نتكلم عليها؟ هل هي في الثوابت التي نتفق عليها جميعا، الله سبحانه وتعالى والرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم، أم تشمل كل فروع العلم الشرعي وعلماء الأمة الأحياء منهم والأموات، وفتاواهم؟ هل هذه جميعا تدخل في الثوابت الشرعية؟ فإن دخلت في الثوابت الشرعية، فهل يدخل فيها اختلافهم؟

إن عدم تحديد هذا يدخل الأمة في خلافات كبيرة. وبصراحة لقد أصبحت كلمة ثوابت شرعية كلمة لها العديد من المعاني، وكل يفهمها حسب هواه.

وأضافت التوصية كلمة الثوابت الوطنية، ولكنها لم تحدد الثوابت الوطنية، وما هي؟ المؤتمر الوطني للحوار لم يحدد لنا ما هي الثوابت الوطنية!! فمن سيحددها؟

كنت آمل أن أجد تحديدا جامعا مانعا للثوابت الوطنية من اللقاء الوطني، فهو الوحيد الذي يفترض أن يكون مؤهلا لتحديد هذه الثوابت لأنه لقاء وطني، يعني أن كل مكونات الوطن تلتقي فيه، أو يفترض ذلك.

أقول وبصراحة، إن مثل هذه التوصيات بدون معنى إطلاقا، لأنها توصية بدون أي تحديد لمدخلاتها، ولذا لا نعلم ما ستكون مخرجاتها ولا نتائجها بالطبع إذا كان هنالك مخرجات، أو ستكون فقط لقاءات من نوع رفع العتب.

ولكن نشكرهم على الجهد الذي بذلوه لإخراج هذه التوصية، ونأمل أن تكون التوصيات القادمة محددة واضحة ليس فيه كلمات لا نفهمها ولا نستطيع تحديد معانيها.

وعلى دروب الحرية والكرامة نلتقي













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2012, 09:55 AM   رقم المشاركة : 21
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

سيدة في دبي تكتشف أن خادمتها رجل





دبي-فوجئت سيدة عربية بأن خادمتها "رجل". وروت السيدة التي تعمل في أحد البنوك قصتها قائلة إنها أحضرت خادمة على كفالة مواطن وصدرت أوراقها من إمارة أخرى غير دبي.

وأضافت أنه "ونظراً لطبيعة عملي ودراسة شقيقتي في الجامعة، إننا بحاجة إلى خادمة تساعدنا في أمور البيت من تنظيف ورعاية، وقد قصدنا أحد المكاتب الذي نتصل به بشكل دائم لتزويدنا بخادمة، وبعد أن دفعنا 8500 درهم لكون تأشيرة الخادمة صدرت باسم مواطن، واستلمناها، بدأت أتضجر من بعض تصرفاتها، ولم تكن بالمستوى الذي أريده".

وأشارت السيدة إلى أن بعض تصرفات الخادمة أثارت شكوكها، موضحةً: "عندما كنت أصرخ بها، كانت تقوم بمحاولة مراضاتي واحتضاني بطريقة مريبة، فكنت أدفعها، وأطلب منها الكلام من بعيد".

وبعد أن قررت الاستغناء عنها، وإعادتها إلى صاحب المكتب، قامت بتفتيش حقيبة الخادمة خوفاً من أن تكون قد سرقت شيئاً، فكانت المفاجأة أن جميع ملابسها الداخلية رجالية، وليس في حقيبتها ما يدل على أنها أنثى.

عند سؤالها عن طريقة لبس الخادمة في المنزل وتصرفاتها، قالت السيدة: "لم أكن أراقبها بشكل مكثف، حيث إن عملي يأخذ معظم وقتي، ولكن لاحظت عندما أحضرت لها بعض الملابس النسائية، أنها لم تستخدمها، وكانت ترتدي بشكل دائم ملابس واسعة، وكنت دائماً ما أقول لشقيقتي إن خادمتنا مسترجلة".

وأضافت السيدة أنه رغم رؤيتها للملابس الداخلية الرجالية، إلا أنها لم تجزم أن خادمتها رجل، وبقيت في حيرة، لكنها قررت الاستغناء عنها كونها "مسترجلة".

وبعد أن أرجعتها، خاطبت المكتب لاسترجاع المبلغ وأوراق المغادرة، واكتشفت فعلاً حسب هذه الأوراق أن الخادمة التي كانت في بيتها رجلاً.

وصرحت السيدة أنها فتحت بلاغاً في الواقعة، بعد أن أصبح لديها ما يثبت من أوراق بأن خادمتها "رجل"، خشية أن تكون قد قامت بتصويرها وشقيقتها في المنزل، خاصة أنهما تسكنان لوحدهما، وكانتا تتحركان بحريتهما.

وعلق العميد عبيد مهير بن سرور، نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، على الحادثة قائلاً: "إن على الأسر التأكد بنفسها من خدمها، لأن الدوائر الرسمية تتعامل مع أوراق رسمية".

وأكد أن الجرائم ليست لصيقة بالخدم، أو الفئات المساعدة كما يجب تسميتها، بل هي مرتبطة بشخص مرتكبها وليس بمهنته، وهذا تجاوز مجرم قانوناً، وعلى العائلة فتح بلاغ بالواقعة.

وأكد أن الدوائر الرسمية تتعامل مع الأوراق الرسمية التي يخرج بها المسافر سواء كان ذكراً أم أنثى، ولا يجري الكشف على جنسه، وتبقى هذه المسألة مسؤولية الأسر إذا ما شكت في تصرف من يعمل لديها.
العربية نت












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Mar-2012, 09:15 AM   رقم المشاركة : 22
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

القرضاوي
قائد شرطة دبي يهاجم القرضاوي ويهدد بملاحقته




دبي - هدد القائد العام لشرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، بملاحقة أحد أبرز رجال الدين المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي، وذلك بعد ظهوره الأخير في حلقة تلفزيونية انتقد فيها قرار الإمارات بترحيل سوريين شاركوا في مظاهرة خارج مقر قنصلية بلادهم في دبي.

وقال خلفان، في تعليقات نشرها على صفحته الرسمية في موقع تويتر، بالتزامن مع بث الحلقة على فضائية "الجزيرة" القطرية ليل الأحد: "سنصدر مذكرة إلقاء قبض على القرضاوي." وأضاف: "كل من سب الإمارات كدولة أو حكومة ووصفها بأقبح الأوصاف. سألاحقه بحكم العدالة."

ووصف خلفان تعليقات رجل الدين المصري الأصل بأنها "سفاهة" وأضاف: "ما بقى يشتم إلا فينا.. شتم العالم كله القرضاوي.. لم يبق ولم يذر.. ونسي يوم أن هرب مع فتاه سرا... تاريخه أسود في الجزائر، ارتكب حماقات شنيعة."

وبحسب خلفان، فقد سبق للإمارات أن أمرت بمنع دخول القرضاوي إلى أراضيها "لما له من نشاطات تنظيمية سياسية،" واتهمه بأنه "بدأ يحزب الناس ويؤسس لمشروع يهدف إلى إحداث بلبلة،" كما هاجم تنظيم الإخوان المسلمين، وقال إنه قبض على عناصر من التنظيم "في حالة تلبس مع عاهرات."

وتابع خلفان، في التعليقات التي واصل نشرها الاثنين: "متى رمينا السوريين في الشارع؟ تنقل إليه أخبار كاذبة فيصدقها مع الأسف، وهو رجل دين عليه إلا يتسرع في الحكم على عباد الله."

واتهم المسؤول الأمني الإمارتي القرضاوي بأنه يعمل بأسلوب "يا تخلوا تنظيم الإخوان يأخذ راحته أو أشتمكم في الجزيرة وفي خطبة الجمعة،" واصفاً الأمر بأنه "بلطجة !!"

وسأل القرضاوي عن سبب عدم تعليقه على قيام الحكومة القطرية بسحب جنسيات مئات من مواطنيها.

وكان القرضاوي قد ظهر في برنامج "الشريعة والحياة" ليرد على أسئلة المشاهدين، وتطرق إلى قضية ترحيل عدد من الناشطين السوريين بتهمة التظاهر غير المشروع، فتوجه إلى حكام دولة الإمارات مذكراً إياهم بواجباتهم الدينية وبـ"يوم الحساب."

وألمح القرضاوي إلى أن حكام الإمارات ليس لديهم إلا الثروات المالية، وأعرب عن رفضه "طرد مائة أسرة سورية معارضة للنظام" كما أشار إلى قضية سحب الجنسيات من بعض الإماراتيين.

وحض رجل الدين الذي يعتبر المرشد الروحي لجماعة الإخوان المسلمين حول العالم، حكام الإمارات على احترام الناس وعدم تجاوز "حدود الله،" محذراً من إمكانية أن يعود للتطرق إلى الموضوع بمواقف أخرى في المستقبل إن لم يتغير الوضع.

وكانت الإمارات قد قامت قبل أيام بإلغاء تأشيرات الإقامة لعدد من السوريين على خلفية تظاهرهم دون ترخيص ضد نظام الرئيس بشار الأسد إمام قنصلية بلادهم بدبي، بينما قال مسؤول إماراتي إن الذين شملهم القرار "شاركوا في نشاطات أخرى" لم يحدد طبيعتها، وقد أثار القرار موجة اعتراض من منظمات دولية.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت السلطات الإماراتية أنها سحبت جنسية ستة نشطاء إسلاميين، بعد أن قاموا بأعمال "تعد خطرا على أمن الدولة وسلامتها،" وفق البيان الإماراتي.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Mar-2012, 10:21 AM   رقم المشاركة : 23
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

مفجر الثورة التونسية محمد البوعزيزي
بائع خضار سعودي يحرق نفسه على طريقة بوعزيزي




الرياض ـ ذكرت صحيفة سعودية الخميس إن بائع خضار في مدينة عرعر شمال السعودية، أقدم على إحراق نفسه، في حادث شبهه البعض بما فعله بائع الخضار التونسي، محمد البوعزيزي.

وقالت صحيفة "الوطن" تحت عنوان: "شرطة عرعر: بائع الخضار مضرم النار مضطرب نفسيا''، إن الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء، ذكر أن جهات التحقيق أخلت سبيل بائع الخضار المخالف، والذي حاول في منتصف الأسبوع إضرام النار في نفسه بأحد الطرق الرئيسية، قبل أن يتم إنقاذه، مبينًا أن البائع خرج بكفالة حضورية بعد أن تبين أنه يعاني من اضطرابات نفسية".

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من باعة الخضار والفواكه في سوق عرعر، حرروا شكوى ضد البائع لبيعه الخضار بواسطة شاحنة صغيرة، وتم إبلاغ الدوريات الأمنية التي طلبت منه التوجه لقسم الشرطة، وأثناء ذلك توقف البائع عند إحدى محطات الوقود بطريق الأمير عبدالله بن جلوي، وأخذ علبة وقود وسكبها على ملابسه وقام بإشعال النار في نفسه.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Mar-2012, 10:59 AM   رقم المشاركة : 24
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه



«إمبراطورية قطر»!!





د. يحيى اليحياوي


بصرف النظر عمن يقتل من بسوريا، ومن يقتل السوريين بالنيابة عمن، فإن الذي يثير الانتباه حقا إنما تحمس العرب، فرادى، من بين ظهراني بلدانهم، وجماعات داخل الجامعة العربية، تحمسهم الكبير لتغيير النظام في سوريا، لهذا الاعتبار أو ذاك، على أساس هذا الحساب أو ذاك.

إن الذين يرفعون لواء إسقاط النظام في سوريا، لا يبنون مواقفهم اعتبارا لمصلحة البلد، أو بالاحتكام إلى شفقة ما انتابتهم فجأة، على أرواح الناس وأعراضهم وأموالهم، بل يبنون لها بالمضمر الباطن، انطلاقا من حسابات جيوستراتيجية دقيقة وبعيدة المدى، لم يتساوق النظام معها في شكله وفي جوهره، وإحداها تحالفه مع إيران والمقاومة بلبنان وفلسطين.

قد يفهم المرء السر خلف إصرار الغرب، أمريكا وفرنسا وإسرائيل تحديدا، على إسقاط النظام، بسبب عصيه أمام تقدم المشاريع الكبرى في المنطقة،وقد يتفهم تلهف "معارضة" الداخل والخارج على ركوب الموجة للوصول إلى سدة الحكم. لكن الذي لا يستطيع المرء استساغته، فما بالك أن يفهمه أو يتفهمه، إنما هو سلوك معظم النظم العربية في تساوقها مع الطرح الغربي بالقلب والقالب، لدرجة اندفاع البعض والتصريح بأن زمن الإصلاح الذي يعمد إليه النظام قد ولى وفات أوانه! وذهاب البعض الآخر لحد اقتراح مآوى لنفي الرئيس السوري، لا بل وعرض الرئيس التونسي بلاده كمنفى آمن، ولدرجة ذهاب بعض العرب أيضا، لحد المطالبة بتسليح المعارضة، والمجاهرة بأن بلادها لها تجربة وسوابق في ذلك، بليبيا تحديدا أيام الانتفاضة على الزعيم الليبي..

إن الذي لا يمكن للمرء مجانبة ملاحظته، والحالة هاته، إنما سطوع نجم إمارة قطر، واندفاعها، بظل هذا "الربيع العربي" المتزايد المد، لنصح هذا الحاكم، أو تحذير ذاك، أو تنبيه ثالث، أو مطالبة آخر بمغادرة السلطة، وإلا فإنها ستعمد إلى تأجيج الأعداء والأصدقاء ضده دونما تردد أو مواربة.

إنها باتت، قطر أقصد، كمن يوزع صكوك حسن السيرة، فمن رضيت عنه، فهو في مأمن من الغرب ومن معارضيه ومن شعبه، ومن غضبت عليه، فدونها ودون إزاحته الزمن و"الضرب من تحت الحزام"، أو بالمباشر الحي حتى!!

لم تتأت إمارة قطر هذا "الجلد والقوة" من ترسانة عسكرية معتبرة، فسكانها بالكاد كتيبة أو أقل في جيش متوسط، متواضع العتاد. ولم تتأت لها من دهاء في الدبلوماسية، أو ضغط عبر اللوبيات الخشنة بهذه الدولة الكبرى أو تلك. ولم يتأت لها، فضلا عن ذلك، من موقع جيوسياسي، لا يمكن التجاوز أو الالتفاف عليه في التجارة أو الاقتصاد العالميين. إنه تأتى لها من مصدري "قوة"، هما أقرب إلى الريع منه إلى العمل المنتج المفضي للقيمة:

* تأتّى لها من فوائض نفطية وغازية ضخمة، تتعدى بآلاف المرات القدرة الاستيعابية للاقتصاد والساكنة. صحيح أن مئات الملايير مودعة بالبنوك الأجنبية، لكن الباقي كاف وأكثر، لإطعام شعب لا يشتغل، ثم تمويل الأصدقاء والحلفاء بالخارج.

* وتأتى لها أيضا من فضائية تلفزيونية، بات لها منذ أكثر من عشر سنوات، باع كبير، اللهم إلا بالبدايات الأولى، في تأليب هذا على ذاك، في تأجيج غضب هذ الحاكم على زميل له بالسلطة، وفي المزايدة على هذه الجهة كما على تلك.

إن فضل الجزيرة على إمارة قطر، إنما تمثل ويتمثل في إبراز الإمارة إياها بخارطة العالم، هي التي من المتعذر تحديدها من على خريطة المنطقة، فما بالك على خريطة العالم.

من هنا، فإن توفر قطر على هذين المقومين، مقوم المال الوفير والفضائية الواسعة الانتشار، هو الذي منح الإمارة "الثقة في النفس" لحد الاغترار، والجرأة في التطاول، عبر التدخل في قضايا إقليمية ودولية لا تتناسب بالمرة مع حجمها أو طموحها، أو طبيعة النظام الذي يثوي خلفها.

لا ينتابنا أدنى شك، في حالة قطر، بأن الإمارة إنما تلعب لعبة خطيرة للغاية، أجزم بالقطع أنها لا تدرك جيدا تبعاتها على المديين المتوسط والبعيد.

إنها تتوهم أنها، بما تقوم به، إنما باتت قوة إقليمية لها كلمتها في حال المنطقة ومآلها، وتتوهم أنها تستطيع امتطاء سلوك الكبار، عندما يعمدون إلى سيناريوهات الحل والعقد في قضايا المنطقة الكبرى. لكنها لا تدري أنها، بكل ما تعمده، إنما تلعب دور كومبارس صغير، سرعان ما سينتهي دوره بانتهاء المقطع، دونما حصوله بالمقابل على شيء ذي قيمة بالنتيجة النهائية.

إنها أرنب السباق، ينسحب عندما يفسح في المجال لالتقاط أنفاس المراهن عليه في السباق.














التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Mar-2012, 09:56 AM   رقم المشاركة : 25
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

انتحاري يهاجمُ موكبَ سفيرَ قطر في بلجيكا





بروكسل- نجا أمير قطري من العائلة الحاكمة يشغل منصب سفير قطر لدى بلجيكا من حادث اعتداء على يد شخص اعترض موكبه بسيارته ما أدى إلى إصابة ثمانية من رجال الشرطة.

وأصيب سبعة من رجال الشرطة البلجيكية خلال وقوفهم خارج بوابات قصر “لايكين” الملكي في ضواحي بروكسل، حينما هم السفير علي بن جاسم آل ثاني بدخول القصر الملكي البلجيكي لتقديم أوراق اعتماده للملك ألبرت الثاني.

وذكرت وكالة الأنباء البلجيكية “بيلجا” أن ثلاثة من أفراد الشرطة اصيبوا بجروح خطيرة، لكن حياتهم ليست في خطر.

وقال سائق السيارة، الذي أصيب أيضا للشرطة، إنه اقتحم الموكب لأنه كان يرغب في الانتحار.

ونقلت الوكالة عن أستريد كايزين، متحدثة باسم الشرطة، قولها إن” هذا كان فعلا بدافع اليأس. مقتنعون بأن الحادث ليس هجوما متعمدا”.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Mar-2012, 12:42 PM   رقم المشاركة : 26
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

19

المسباح: "للحكومة الحق في اتخاذ الإجراء المناسب بحق المضربين"
داعية كويتي : الإضراب لا يجوز شرعا




الكويت - اعتبر الداعية الإسلامي الكويتي الشيخ ناظم المسباح الإضرابات "بدعة تحدث الخلل والفوضى في البلاد وتعطل مصالح الناس"، مؤكدا أنها "لا تجوز شرعا، خصوصا أن هناك عقدا وقع بين الموظف والدولة يتبين فيه حقوق وواجبات كلا الطرفين على الآخر".

وقال المسباح لصحيفة "الراي" الكويتية في عددها الصادر الاثنين إن "العقد شريعة المتعاقدين، ومن يرى في ذلك العقد إجحافا بحقه أو انه لا يتفق مع ما يطمح إليه، فعليه مناقشة ذلك مع الطرف الآخر، فإذا لم يحصل الاتفاق فعليه تقديم استقالته حتى لا يتسبب من خلال ممارسته للإضراب بإحداث الأذى بالآخرين، فالطبيب على سبيل المثال عندما يضرب فانه سيتسبب في أذى المرضى الذين هم في اشد الحاجة إلى مساعدته، وكذا العاملون في جميع الوظائف المرتبطة بمصالح الناس".

وأوضح أن "للحكومة الحق في اتخاذ الإجراء المناسب بحق المضربين، لاسيما وأنها قامت بدراسة جميع الرواتب دراسة شاملة حتى تعطي كل ذي حق حقه"، مشيرا إلى انه قد تكون هناك قطاعات ظلمت إلا انه لا يجب مواجهة ذلك بالإضراب.

وكان مجلس الوزراء الكويتي رفض الرضوخ لمطالب المضربين تحت تهديد الاستمرار بالإضراب، مؤكدا الأحد لا مفاوضات تحت سيف الإضراب، ولا ابتزاز، و لا سماح للمساس بمصلحة البلاد والمواطنين والاقتصاد الوطني.

وتشهد الكويت سلسلة من الإضرابات في مختلف عموم البلاد مطالبة بتحسين الرواتب والأجور كان أخرها إضراب موظفي الخطوط الجوية الكويتية والشركات التابعة لها لليوم الثاني ، و لوح عدد من أعضاء نقابة "الكويتية" بتعطيل رحلات الشركات الأخرى مالم تقر مطالبهم .













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Apr-2012, 12:14 PM   رقم المشاركة : 27
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

22

هدد آل الشيخ "من يخالف التوجيه باتخاذ الاجراءات الحازمة"
منع الشرطة الدينية في السعودية من مطاردة المخالفين




الرياض - اصدرت الرئاسة العامة للشرطة الدينية في السعودية قرارا يمنع بشكل قاطع مطاردة الاشخاص سواء متهمين او مخالفين، وفقا لما ذكرته وسائل اعلام اليوم الاحد.


واضافت الصحف المحلية ان الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ جدد "تاكيداته لمديري فروع الرئاسة والمراكز في مناطق السعودية بمنع حدوث اي مطاردات لاشخاص سواء متهمين او مخالفين".

وعزا آل الشيخ السبب وراء القرار الى "ما تنطوي عليه "المطاردات" من مفاسد خطرة وعواقب وخيمة على الارواح والممتلكات واضرار بطرفي المطاردة والابرياء".

وهدد "من يخالف هذا التوجيه باتخاذ الاجراءات الحازمة".

وشدد على انه "في مثل هذه الحالات يكتفى بتدوين رقم او معلومات عن المطلوب، وابلاغ الجهات الامنية لمتابعة القضية، بما يضمن عدم تداخل صلاحيات الجهات الحكومية الاخرى".

وياتي القرار ضمن سلسلة قرارات اتخذها الرئيس الجديد للهيئة منذ تعيينه في منصبه مطلع العام الحالي لاعادة هيكلة الجهاز، وابرزها منع عمل المتعاونين مع جهاز الهيئة نهائيا وحصر ذلك بالموظفين الرسميين فقط.

وتتولى الهيئة السهر على تطبيق الشريعة الاسلامية وتسيير دوريات لاغلاق المحلات خلال اوقات الصلاة ولرصد الخلوات غير الشرعية بين رجال ونساء.

ويتأكد عناصرها المعروفون بالمطاوعة من عدم اقدام المراة على قيادة السيارة واحترام ارتداء العباءة السوداء وتغطية الرأس، وحتى الوجه احيانا.

وتمنع الهيئة ايضا تنظيم حفلات موسيقية عامة ويعمد عناصرها في بعض الاوقات الى الكشف على هواتف الشباب الجوالة بحثا عن رسائل او صور يعتبرونها مخالفة للشريعة.

لكن تعيين رئيس جديد للهيئة مطلع العام الحالي لقي ترحيبا في الوسط الاعلامي حيث اكد معظمهم انه "مؤشر على مزيد من الانفتاح" في المملكة.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Apr-2012, 10:08 AM   رقم المشاركة : 28
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

الرشد والاتزان في قيادة الإمارات





عبد الغفار حسين:


في تاريخ الإمارات وبالذات في خلال الفترات التي ظهر فيها التدوين لهذا التاريخ، منذ النصف الأول من القرن التاسع عشر، لا يجد المرء في كل حدث من مجريات الأمور شيئاً يدل على أن قيادة هذه البلاد، قبل الاتحاد وبعده، قد مالت بها الظروف العصيبة في وقت من الأوقات عن جادة الرشادية والعقلانية والاتزانية في التعامل مع القريب والغريب.

وكانت هذه الرشادية والعقلانية متجلية ومضيئة يشاهدها الناس في البعد والقرب في عهد القائدين الرشيدين، طيّب الله ثراهما، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم. وهذه الرشادية بادية للعيان في الأثر الذي تركه هذان القائدان الكبيران من بنيان عظيم الشأن، في كل مجال من مجالات الحياة، وأصبحت الإمارات رغم صغر عمرها، أحد أهم البلدان التي يضرب بها المثل في الأخذ بأسباب الحضارة الإنسانية والعالمية.

ومن البديهي أنه لم يكن من الممكن للإمارات أن تصل إلى هذه المكانة الرائدة لولا أنّ الله مَنّ عليها بالقيادة الرشيدة؛ فالقيادة الرشيدة هي الأساس القوي لأي بنيان حضاري ينشأ للمجتمع، وإذا أصاب هذه القيادة أي خلل في الاتزان، فإن ذلك يكون بداية لتسرب السقام في مفاصل الأمة، وهذه حقيقة يخبرنا بها التاريخ في ما مضى وفي ما حضر. والواجب يحتم علينا الدعوة الدائمة إلى أن تكون الإمارات في طليعة الدول التي تتعامل في أمورها الداخلية والخارجية بسياسة الاتزان والعقلانية التي تحفظ لها كياناً قوياً لا تهزه أية عاصفة تهب هنا أو هناك.

والجميع يعلم أن الإمارات تعاملت من البداية مع المشكلات التي نجمت عن قيام إيران بسلب أملاكها وجزرها الثلاث، أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى في العام 1971، تعاملت بالعقلانية والرشادية، وطالبت باستعادة حقوقها بالطرق السلمية واللجوء إلى طرق العدالة الدولية، رغم التحريض الانفعالي من قبل القوى الراديكالية في العالم العربي طوال السبعينات والثمانينات والسنين التي تلتها، لكي تتخذ الإمارات موقفاً متشنجاً تجابه به إيران، واستمرت الإمارات ملتزمة بالثوابت في سياستها الداعية إلى حل مشكلاتها ومشكلات غيرها من الدول بالطرق السلمية.

ومن يُمن الطالع أن تستمر قيادة الإمارات الحالية على السير في النهج الذي رسمته لنفسها، وتتمسك القيادة بتلك السياسة المرسومة ولا تحيد عنها. وقد ظهرت رشادية القيادة في قرار مجلس الوزراء الأخير الذي أكد فيه الحرص على إقامة علاقة طيبة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بالرغم من الاستفزاز غير الودي والمتشنج الذي لجأت إليه القيادة الإيرانية في الآونة الأخيرة، وإثارة مشكلات لم تكن متوقعة في وقت كانت العلاقات بين الإمارات وإيران تسير في طريق غير متعرج المسالك، وكاد البلدان يصلان إلى تفاهم على تعيين خبراء من الطرفين للتمهيد لمباحثات جديدة عن الجزر التي تملكها الإمارات.

وقد أثبتت الإمارات بالقرار الذي أصدره مجلس الوزراء يوم الأحد الماضي بقيادة رئيسه الرشيد، الشيخ محمد بن راشد، أنها أكثر حرصاً من القيادة الإيرانية في الحفاظ على العلاقات الطيبة، وخلق جو من الصداقة مع إيران الجارة التي تربطها بالإمارات روابط من حسن الجوار تعود إلى قرون من الزمن، وأن الحوار المبني على الموضوعية والعقلانية خير من التشنّج والاستفزاز وإثارة البغضاء.

وتقع الكرة الآن في الملعب الإيراني لكي تبادل الإمارات نفس المشاعر الودية ونفس الحرص على تجنب ما من شأنه ملء النفوس بالتوتر، خدمة لمصلحة الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الحساسة التي نعيش فيها.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Apr-2012, 09:27 AM   رقم المشاركة : 29
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

الخليج العربي والعداء الإيراني.. أولوية المواجهة





مهنا الحبيل:


قبل زيارة محمود نجاد الرئيس الإيراني لجزيرة أبو موسى الإماراتية المحتلة وتغطيتها الإعلامية، وإعلان طهران إقامتها برنامجًا سياحيًا لتنمية الجزيرة في خطوة استعراضية استفزازية غير مسبوقة، كان من المهم أن يُرصد قبل ذلك الحشد الكبير من التصريحات والتهديدات الضمنية التي وجّهتها شخصيات إيران الدينية والسياسية إلى المملكة خاصةً خطبة خاتمي خطيب جمعة طهران، وتهديده بإحراق الرياض لو بدر منها موقف تنفيذي بدعم الجيش الحر!!

ومع إعادة القراءة المتأنية لإعلام إيران الصادر من طهران وبيروت ولندن، لا يبدو أنّ هناك موقفًا جديدًا استدعى هذا التصعيد، لا في الملف الإيراني النووي ولا في التصعيد مع واشنطن إعلاميًا الذي عاد وخفت، مع تذكيرنا بما تحدّثنا عنه في هذا الملف.. والتحليل الذي نشرناه مؤخرًا عن صراع واشنطن وطهران في ميزان الخليج، والخلاصة هنا أنّ تصعيد طهران جاء بحسب خطابها وتوترها متجهًا إلى شريان بقائها الأكبر وهو نظام دمشق.

أي أن طهران التي دأبت على هذا التهديد منذ عدة أشهر صعّدت مجددًا بقفزةٍ كبيرة لتصاعد قلقها من تصدّع النظام رغم كل الحرب الإرهابية التي شنّها على الشعب وشعور طهران بأن نظام الأسد في نهاية الأمر لن ينتصر على الشعب، والزاوية الخليجية المهمة لنا هي فزع إيران من أن الدعم العسكري الذي تأخر كثيرًا من قِبل دول الخليج العربي للجيش الحُر حين يصل، وأوضاع النظام الإرهابي بهذا المستوى من عدم القدرة على مواجهة الثوار، ومن تتالي الانشقاقات فهو يعني بالضرورة سرعة سقوط النظام الأسدي، ولذلك وجّهت إنذاراتها وحوّلتها إلى حالة استفزاز ميداني عن طريق تذكية قضية جزر أبو موسى وطنب الكبرى والصغرى المحتلة، فكيف تسعى طهران وهي دولة احتلال إلى تذكية هذا الملف؟

المهم لنا في كل هذا الشأن أن طهران عبر إقراراتها المستمرة ولغتها الحمقاء في أحيانٍ كثيرة تؤكّد ما ذهبنا له قديمًا: معركة كسر العظم لها هناك في خنق مشروعها في سوريا، فهل يتعامل الخليج العربي مع هذا الاعتراف والبُعد الاستراتيجي؟

هي ذات القاعدة التي أشرنا إليها وهي الخشية من دعم دول الخليج العربي للجيش الحُر والتنسيق مع أنقرة، وقبل ذلك صرح مسؤول إيراني لجريدة الأخبار اللبنانية المقربة من إيران بأن طهران ستحرّك أذرعتها داخل الخليج العربي لو دعم الخليج العربي الثوار، وهذا التعبير- أذرعتها- هو تعبير المسؤول الإيراني لا لغة المحلل السياسي بحسب ما نقل في الأخبار- وهو ما يعني تفجير العلاقات المدنية بين الطائفتين أو دفع شريحة للعنف العسكري وهو ما يعني استثمار الأمن والدم الخليجي لخدمة مصالحها الإرهابية- المهم لنا في كل هذا الشأن أن طهران عبر إقراراتها المستمرة ولغتها الحمقاء في أحيانٍ كثيرة تؤكّد ما ذهبنا إليه قديمًا: معركة كسر العظم لها هناك في خنق مشروعها في سوريا، فهل يتعامل الخليج العربي مع هذا الاعتراف والبُعد الاستراتيجي؟!

الحقيقة أن التأخر في هذا المسار، أي دعم تسليح الجيش الحُر سوف يخلق إشكالات عديدة لدول الخليج العربي، وقد ترى دول الخليج العربي وهي في مواقف مختلفة بنسب كبيرة من تأمين أمنها القومي إلا عبر وحدتها الدفاعية أن قدرات إيران للتفجير الداخلي أو الإقليمي لن تنجح، والحقيقة أن المبالغة بالثقة قد لا تُساعد على تحقيق مشروع مواجهة استراتيجي حاسم، فليس بالضرورة أن تنجح إيران كُليًا، لكن أيضًا بالإمكان أن تنفذ إلى بعض أهدافها وتوجد شرخًا أو اضطرابًا هنا وهناك في البناء المجتمعي أو الحالة الأمنية، ولذلك فإن الحسم يستلزم المبادرة مع التأمين الذاتي للأمن القومي إلى تعزيز مواقع حلفائك في ذات المعركة التي يعترف بها عدوك وهي هنا برنامج تحرير سوريا.

أي أنّ هذا البرنامج بات يتقدّم كأولوية طبيعية لمواجهة العداء الإيراني المستحكم، خاصة بعد صعود قوة القدرات الذاتية للجيش الحر وتجاوزه شرطية الدعم العسكري ليحقق نصرًا لمشروع سوريا العربية الحرة وهي بالقطع في مصلحة البُعد الاستراتيجي للأمن القومي للخليج العربي، ولذلك تحتاج هذه الدول لتعجيل آلية التسليح وتشجيع أنقرة لإدخال المعدات والمرونة مع الجيش الحر.

في ذات الوقت لا أدري إن كان هذا الدرس التصعيدي كافيًا لبعض دول الخليج العربي التي استطاع النظام أن يخترق موقفها مؤخرًا ويُبعدها عن الرياض والدوحة في قضية سوريا، وهي مساحة خطيرة تستوجب على كل الدول بقاء التوحّد على مسافة واحدة، إضافةً إلى الحذر من الاختراق المخابراتي لإشعال الخلاف بين دول الخليج العربي، واستثمار قنوات عربية لاختراق إعلامي ينفذ إلى تفجير العلاقات الخليجية بحُجة الصراع السياسي بينهم، فإغلاق نوافذ العدو هو أول طرق تأمين النصر عليه، ثم التحوّل إلى موقع المواجهة الأنسب، حيث ثورة الشام، إذا أراد الخليج العربي هزيمة العدو الإيراني.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Apr-2012, 09:13 AM   رقم المشاركة : 30
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
المنامة عاصمة التراث العالمي


المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.. لؤلؤة البحرين الثقافية




المنامة - قامت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد ال خليفة، بافتتاح المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ، وذلك ضمن فعاليات ونشاطات شهر "التراث" الشهر الرابع من شهور المنامة عاصمة الثقافة العربية للعام 2012، وذلك بحضور وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة والشيخة حصة صباح السالم الصباح رئيسة دار الآثار الإسلامية بدولة الكويت الشقيقة وعدد من الخبراء والمتخصصين والمهتمين بقطاع التراث وحمايته.

ويقع المقر، الذي تم تدشينه وافتتاحه مساء أمس، في مجمع المباني الثقافية بالقرب من متحف البحرين الوطني، الذي تم تأهيله وإعادة تصميمه ليعكس التراث العربي في إطار من المعاصر والحداثة.

وأكدت وزيرة الثقافة بهذه المناسبة أن وزارة الثقافة ملتزمة بالحفاظ على التراث وحمايته ، "ويأتي افتتاح مقر المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في المنامة ليؤكد مكانتنا ويمكننا من الاستمرار في مساندة المنطقة في دعم ومساندة برامجها لحماية تراثها المتنوعة".

كما أكدت أن هذا المقر يعتبر مؤقتاً رغم أنه يفي بكل المتطلبات إلا أن المقر الدائم للمركز سوف يكون ضمن متحف ومركز أبحاث مستوطنة سار الذي قام بتصميمه المصمم العالمي "تداو إندو" الذي اعتبر مهمته في تصميم أحد المتاحف في المملكة أمرا يضاف لثراء تصاميمه رغم عالميته وشهرته في تصميم أروع المباني على مستوى العالم، علماً بان المشروع قيد الإنجاز.

وكان أول اجتماع لمجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي قد عقد في صباح ذات اليوم برئاسة الشيخة مي بنت محمد الخليفة رئيس مجلس الإدارة وعضوية كل من: الشيخة الدكتورة رنا آل خليفة "ممثل وزارة الخارجية بمملكة البحرين، فيرونيك دوج "ممثل المدير العام لليونسكو"، الدكتور عوض صالح "دولة الإمارات العربية المتحدة"، رشيدة زادوم "الجمهورية الجزائرية"، هيفاء عبدالحليم "الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة"، والدكتور زكي أصلان ممثل المنظمة الدولية لصيانة ودراسة الممتلكات الثقافية بروما "الإيكوروم".

وناقش الاجتماع اللوائح والأنظمة الداخلية للمركز والهيكل التنظيمي، كما تم إقرار خطة العمل والميزانية من مايو 2012 وحتى نهاية العام، بالإضافة على استعراض الأنشطة التي قام بها المركز قبل افتتاح المقر رسميا حيث بدا أعماله منذ بداية العام الجاري.

وتشمل الأنشطة القادمة للعام التالي إنشاء موقع الكتروني باللغة العربية مخصص للتراث العالمي ويركز على المنطقة العربية، إضافة إلى تقديم المساندة للدول العربية الـ19 التي لديها ممتلكات "وفقاً لتصنيف منظمة اليونسكو" والواردة في قائمة التراث العالمي، ذلك بخلاف ترجمة المنشورات الهامة المعنية بالتراث العالمي إلى اللغة العربية ، مع وضع هدف تقوية شبكة خبراء التراث العالمي في منطقة المغرب، بالإضافة الى العمل على تنظيم ورشة عمل إقليمية واستضافة اجتماعات إقليمية سنوية ، كما تم إعلام مجلس الإدارة بأن مدير المركز الذي تم التوافق على اختياره بين وزارة الثقافة واليونسكو هو الدكتور سعيد عبدالله الخزاعي استشاري التاريخ الطبيعي في مجالات التراث والآثار والتنمية المستدامة.

وخلال الافتتاح الرسمي لمقر المركز أكدت الشيخة حصة صباح السالم الصباح رئيسة دار الآثار الإسلامية بالكويت أن البحرين عرفت تاريخيا بأنها متقدمة في المنطقة سواء من حيث التعليم أو الإنتاج الأدبي وغيره، وليس غريباً أن يستمر فيها هذا العطاء المميز، فهي سباقة في وضع لبنة أي مشروع سواء في إعادة تأهيل المباني الأثرية أو الحفاظ على التراث الإنساني أو التراث الشفاهي، لذا نجد تجربة البحرين جديرة بأن بالتقدير وتستحق أن يكون في استضافتها مركزاً من هذا النوع وعلى هذا المستوى المميز.

من جانبها هنأت مستشارة وزارة الثقافة الجزائرية وعضو مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي رشيدة زادوم مملكة البحرين على إنشاء المركز وقالت انه يعد إنجازاً يحسب للبحرين ، مؤكدة مساندة الجزائر للبحرين في هذا الشأن بما يعود بالفائدة على البلدان العربية.

واكد الدكتور زكي أصلان ممثل الإيكروم في مجلس إدارة المركز متابعته عن كثب لكل جهود البحرين في شأن إنشاء المركز منذ البداية في العام 2008، معبراً عن تقديره لكل جهود الشيخة مي ومبادرة مملكة البحرين في استضافة هذا المركز مشيرا إلى اهتمامه بأهمية التعاون بين البرنامج العربي في المنظمة مع المركز الإقليمي، كما أثنى على المقر الذي تم افتتاحه وما يعبر عنه من أصالة بحرينية وما يعكسه من بعد حضاري ومعماري وجمالي.

ومن جانبها أكدت ممثل الاتحاد الدولي في مجلس إدارة المركز لحماية الطبيعة هيفاء عبدالحليم أن الدول العربية كانت بحاجة لتمثيل إقليمي في المنطقة ليساعدها على تنفيذ بنود اتفاقية التراث العالمي، وكان دور مملكة البحرين واضحا وبارزا في هذا المجال حيث بادرت بطلب استضافة المركز والعمل على دعم تنفيذ اتفاقية التراث العالمي.

الدكتور زاهر عبدالرحمن عثمان مدير عام شركة تارا أكد أن الثقافة في مملكة البحرين جزء لا يتجزأ من حضورها الإقليمي العربي والدولي، وذلك ليس وليد اللحظة وإنما لصيق بالمملكة منذ فجر التاريخ، لذا فإن الحضور الثقافي البحريني يتميز بالتنوع والأصالة والثراء والتجدد ما يعكس الطبيعة البحرينية وانفتاحها على الثقافات الأخرى، وقد اتضح هذا الدور بثقل أكبر في السنوات العشر الأخيرة حيث تميزت بكثرة المؤتمرات والندوات وربيع الثقافة وصيف البحرين ومهرجان التراث وغيرها مما يثري الخارطة الثقافية في المملكة وتلبية أذواق الكبار والأطفال.

جدير بالذكر أن مملكة البحرين خلال عضويتها في لجنة التراث العالمي العام 2007 بادرت بطلب استضافة مركز إقليمي عربي للتراث العالمي، وبدأت الخطوات الإجرائية لإنشاء المركز في العام 2008 حيث تم اعتماد المشروع في اجتماع لجنة التراث العالمي في الدورة 32 في كيوبك بكندا، ومن ثم تمت موافقة مجلس الوزراء بمملكة البحرين على إنشاء المركز، والتوقيع الرسمي بين مملكة البحرين واليونسكو للاتفاقية المشتركة بإنشاء المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في 2010 ومن ثم صدور مرسوم ملكي باعتماد الاتفاقية المبرمة التي اعتمدتها كذلك السلطة التشريعية في العام 2011، لتدخل الاتفاقية حيز النفاذ في 23 كانون اول 2011.

ويهدف المركز الى مساندة مركز التراث العالمي لليونسكو في تطبيق وترويج اتفاقية التراث العالمي في المنطقة العربية، وتوحيد الطاقات والخبرات العربية في مجال المحافظة على التراث الطبيعي والثقافي وتوفير الدعم والمساندة لصالح مواقع التراث العالمي في البلدان العربية.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
خليجية, خليجيه, هواجس, وأ

أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقائق غائبة حول استشهاد الحسين رضي الله عنه وأحداث كربلاء د. علي الصلابي أبوهمام الدُّريدي الأثبجي تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 15 02-Jul-2010 01:57 PM


الساعة الآن 10:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع