« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الله جل جلاله : يخاطب اهل الشام "الله الناصر" الله اکبر الله اکبر الله اکبر (آخر رد :ابن تيمية)       :: مقال ( همسات في قلوب الفتيات ) كلمات ونصائح رائعة جدا جدا (آخر رد :الأيام)       :: كيف تختار ديكور منزلك بعناية (آخر رد :الهام شاهيين)       :: ديكورات مميزة لتجهيز جميع غرف المنزل (آخر رد :الهام شاهيين)       :: ما هو الدواء الفعال والآمن للحامل عند إصابتها بالأنفلونزا؟ (آخر رد :الهام شاهيين)       :: مساعدة ضروري (آخر رد :بيسان محمد)       :: برنامج SMS Suite 1.0للرسائل المجانية (آخر رد :الهام شاهيين)       :: نسب الكلدان و السريان و الاكراد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (آخر رد :عاد إرم)       :: تحميل اقوى اصدار لبرنامج vEmotion مجانا (آخر رد :الهام شاهيين)       :: حمل برنامج RogueKiller 7.4.4مجانا (آخر رد :الهام شاهيين)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر



هواجس وأخبار خليجيه

التاريخ الحديث والمعاصر


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-May-2012, 09:37 AM   رقم المشاركة : 31
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

سعوديون لجأوا إلى الهجرة هروبا من مشكلات مختلفة
أكثر من 11 ألف سعودي طلبوا الهجرة إلى أمريكا




الرياض- ذكرت صحيفة سعودية الأربعاء أن اكثر من 11 ألف سعودي طلبوا الهجرة الى الولايات المتحدة الأمريكية خلال العشر سنوات الماضية.

وقالت صحيفة "الشرق" على موقعها الإلكتروني أن سعوديين لجأوا إلى الهجرة والإستقرار خارج المملكة، "وهروبا من مشكلات عائلية أو ظروف اجتماعية مختلفة".

ونقلت عن التقرير السنوي الصادر عن مكتب إحصاءات الهجرة التابع لوزارة الأمن الوطني الأمريكية، أن عدد السعوديين المتقدمين للحصول على قانونية وضع الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة بين عامي 2001 – 2010 بلغ نحو 11 ألفا و721 شخصا.

وقال السعودي المهاجر إلى أمريكا علي أحمد للصحيفة، إنه سافر بغرض علاج ابنه منذ 25 عاماً، "نظرا للفارق الكبير في الخدمات الطبية في ذلك الوقت، فيما ساعده أحد أصدقائه الأمريكيين في الحصول على وظيفة، ما جعله يستمر هو وابنه في الإقامة والاستقرار هناك"، موضحا أنه يشعر "بصعوبة في العودة إلى المملكة لخوفه من نظرة أبنائه وإخوته له بعد عودته تمنعه من ذلك".
"يو بي أي"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-May-2012, 10:18 AM   رقم المشاركة : 32
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

جزر الإمارات والشرط الموضوعي لأمن الخليج





د. محمد السعيد ادريس:

في كل مرة تسعى فيها أي دولة من الدول العربية الخليجية لاتخاذ أي إجراءات بهدف دعم أمنها الوطني يسرع قادة إيران وكبار المسؤولين فيها للحديث عن الأمن الإقليمي الخليجي وضرورات العمل من أجل إقامة منظومة أمن جماعي، وتجديد الانتقادات الإيرانية الحادة لاستدعاء أي وجود عسكري أجنبي إلى الخليج، وتكرار مقولة إن أمن الخليج مسؤولية الدول الخليجية وحدها من دون غيرها، وفي كل مرة تلجأ فيها إيران إلى تكرار مثل هذه الإسطوانة، لم تفكر أن تسأل نفسها، ولو لمرة واحدة، لماذا تلجأ الدول العربية الخليجية إلى أطراف أجنبية لدعمها.

لم تكثرت إيران ولو لمرة واحدة، بحقيقة أن أي إجراء خليجي من هذا النوع يأتي عقب تهديدات إيرانية حقيقية واستقواء إيراني حقيقي ضد الدول العربية الخليجية. فقد شهدت الأيام القليلة الماضية استنفاراً إعلامياً وسياسياً إيرانياً، وقالت على لسان المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإيرانية إن "التعاون الجماعي سيكون خياراً أفضل بكثير لدول الخليج" بدلاً من محاولة تحقيق هذا من خلال الدول الأجنبية.

الحديث عن الأمن الإقليمي الجماعي جرى تغييبه تماماً عندما ذهب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في زيارة هي الأولى من نوعها إلى جزيرة أبو موسى يوم 11 إبريل/ نيسان الماضي وهي الزيارة التي حرص خلالها على تأكيد أن "كل الوثائق التاريخية أثبتت أن هذه الجزيرة هي جزيرة إيرانية"!! لكنه حرص أكثر على خلق واقع يتجاوز عبارة "سوء الفهم" الذي ظلت الدبلوماسية الإيرانية ترددها بخصوص جزيرة أبو موسى على مدى السنوات الماضية.

كان التأكيد مطلقاً بالنسبة لاعتبار جزيرتي طنب الكبرى والصغرى إيرانيتين!! أما بالنسبة لجزيرة أبو موسى فكان يكتفي بالقول أن هناك "سوء فهم بخصوصها"، وظل "سوء الفهم" هذا غامضاً إلى أن عزم الرئيس الإيراني على كشف المستور، وهو أن جزيرة أبو موسى هي الأخرى جزء من الأراضي الإيرانية!! وأن كل المماطلات التي كان الإيرانيون يلجأون إليها هدفها مجرد كسب الوقت لحين فرض الأمر الواقع.

سياسة فرض الأمر الواقع هذه هي جوهر السياسة الإيرانية بالنسبة لاحتلال الجزر، ولم تظهر إيران، ولو للحظة، أي نية حقيقية وجادة للتخلي عن هذا الاحتلال، وظل يراود الإيرانيين حلم أن تدخل مسألة الجزر الثلاث المحتلة ضمن صفقة تسوية دولية إقليمية بين إيران والمجتمع الدولي، وأن يحصلوا على اعتراف دولي بأحقيتهم بالجزر ضمن هذه الصفقة، في محاولة لتكرار تاريخ التسويات القديمة التي فرضتها الحرب العالمية الأولى التي اقتطعت مساحة شاسعة من الأرض العربية على الساحل الشرقي للخليج "الأحواز" وضمتها إلى إيران على النحو الذي جرى فيه قضم أجزاء أخرى من أرض العرب، وخاصة لواء الأسكندرون الذي جرى ضمه إلى تركيا ضمن الخرائط الجديدة لتسويات الحرب العالمية الأولى التي دفعت الإمبراطورية العثمانية أثمانها الباهظة، وكان وعد بلفور أحد أهم تداعياتها.

الآن تحاول إيران استباق الأحداث لفرض أمر واقع جديد بالنسبة للجزر الإماراتية، وهو إجراء جاء متناقضاً تماماً مع جهود التهدئة، وكانت زيارة نجاد هي الرد الإيراني على هذه الجهود، الأمر الذي كشف زيف كل حديث إيراني عن علاقات الصداقة وحسن الجوار بقدر ما كشف حقيقة الفهم الإيراني لجوهر ما تدعو له طهران من أمن جماعي إقليمي وهو تمكين إيران من فرض الأمن الإيراني على الخليج، وتحويل إقليم الخليج إلى منطقة نفوذ أمني إيراني، ولعل هذا ما يفسر كل ذلك الحرص والإصرار والحساسية المفرطة لفرض اسم "الخليج الفارسي" على الخليج العربي، وأن قضية فرض "فارسية" الاسم على الخليج تتجاوز كثيراً مجرد الاسم إلى المضمون والمحتوى.

اللافت هنا أن زيارة نجاد لجزيرة أبو موسى تزامنت مع اجتماع إسطنبول الخاص بالملف النووي الإيراني بين كل من إيران و"مجموعة 5+1" التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، وعندما خرج نجاد يتحدث عن ملكية إيران للجزر الثلاث وعن الحضارة الفارسية باعتبارها الحضارة الوحيدة التي عرفتها المنطقة ما يتضمن تجريحاً متعمداً للحضارة العربية، فإنه كان يقصد كل حرف تضمنته تصريحاته، وكان يحاول أن يلفت أنظار "مجموعة 5+1" لوجود ارتباط بين ما يتفاوض حوله في إسطنبول وما يقوله من على أرض جزيرة أبو موسى.

هذا الارتباط يمكن اكتشافه بسهولة من تصريحاته التي أدلى بها قبل يوم واحد من الاجتماع الخاص الذي عقده المجلس الوزاري الخليجي للبحث في التهديدات الإيرانية للإمارات، ففي خطابه بيوم الجيش تعمد أن يقول إن "الشعب الإيراني يؤيد الاعتدال والسلام، لكن العالم يجب أن يعرف أن إيران سترد بتصميم على أي عدوان على وجود ووحدة وسلامة أراضيها". كلمة "وحدة وسلامة أراضيها" هذه كانت تقصد حرفياً الجزر الإماراتية الثلاث، لأن وحدة أراضي إيران لا تواجه أي تهديد، ربما سلامة هذه الأراضي هي التي تواجه التهديد، لذلك فإن الجزر كانت في قلب محتوى خطاب نجاد الذي شاء أن يضمنه أيضاً ذلك الحديث المكرر عن الأمن الجماعي والتعاون الأمني ورفض أي وجود أجنبي بالخليج. فقد تحدث عن أن "التعاون وحده" يمكن أن يضمن أمن المنطقة "الحساسة جداً"، كما انتقد "التدخلات الأجنبية التي لا تجلب سوى عدم الأمان والانقسامات".

ما حرص أحمدي نجاد أن يقوله من دون إفصاح تحدث عنه وزير الدفاع أحمد وحيدي بصراحة شديدة عندما أكد في اليوم نفسه والمناسبة ذاتها أن "الجزر الثلاث هي جزء لا يتجزأ من أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، كما أكد القائد العام للجيش اللواء عطا الله صالحي أن "القوات المسلحة لن تسمح لأي جهة بالتطاول على الجزر الإيرانية الثلاث"!!!.

إلى هذا الحد وصلت الأمور، وهنا من الصعب قبول الرأي القائل إن تصعيد نجاد بالنسبة للجزر ليس إلا معركة داخلية أو صدى لصراع سياسي داخلي بعد هزيمة تيار نجاد في الانتخابات التشريعية الأخيرة. فموقف التيار الفائز المقرب من المرشد الأعلى لا يختلف كثيراً ولا يقل تشدداً في منظوره للجزر وللأمن الإقليمي، وهنا يجب أن تطرح القضية بمستواها الذي تستحقه، وهو أنه من دون نجاح دول مجلس التعاون الخليجي في تكوين كتلة أمنية سياسية وبلورة صيغة أمن عربي للخليج لن تكون هناك فرصة حقيقية للحديث عن أمن إقليمي مع إيران، ما يعني أن الشرط الأساسي للحديث عن الأمن الإقليمي الخليجي بمشاركة إيران هو تأسيس أمن حقيقي لدول المجلس له عمقه العربي وامتداداته العربية، بعدها يأتي الحديث عن العمق الإقليمي وعندها لا تكون إيران وحدها بل وتركيا أيضاً.














التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-May-2012, 09:27 AM   رقم المشاركة : 33
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه



"إنتربول الإمارات" ينجح في استرداد مطلوبين من الكويت




أبوظبي ـ نجحت وزارة الداخلية في استلام مطلوبين اثنين للعدالة في دولة الإمارات العربية المتحدة في أقل من ساعة بعد تمكنهما من الهروب خارج الإمارات.

وأسفرت الجهود الإمراتية بالتعاون مع السلطات الكويتية المختصة عن إيفاد بعثة أمنية من إنتربول الإمارات إلى دولة الكويت واستلام المطلوبين والعودة بهما عبر مطار أبوظبي الدولي.

وثمن اللواء خميس سيف بن سويف مدير عام الأمن الجنائي في وزارة الداخلية جهود إنتربول الإمارات في متابعة وتسديد العديد من القضايا من خلال ضبط المتهمين فيها وملاحقتهم دوليا في أي مكان بالعالم واستردادهم للإمارات العربية.

كما ثمن الخبرات التي اكتسبوها ونجاحاتهم المتتالية في إبراز تطور المنظومة الأمنية بالدولة والتأكيد على مواصلة الملاحقة للمطلوبين مهما طالت مدة اختفائهم وهروبهم عن أيدي العدالة، مشيدا بالتعاون القائم والمستمر مع الشركاء كافة داخل الدولة وخارجها والجهات ذات الصلة.

وأكد الرائد مبارك سعيد مسفر الخييلي مدير إدارة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" بالإنابة في وزارة الداخلية الإماراتية أن "دولة الإمارات تتمتع بمكانة وسمعة كبيرتين في مختلف المحافل الدولية والإقليمية وعلى مختلف المستويات في دعم التعاون الدولي وإنفاذ القانون في إطار دورها البارز والرائد في مواجهة النشاطات الإجرامية المنظمة".

وأشاد الخييلي بجهود إنتربول الإمارات في متابعة القضايا والمطلوبين واستعداداتهم المستمرة لتنفيذ المهام الموكلة إليهم بحرفية عالية.

يذكر أن المطلوبين للعدالة المعادين تمكنا، بعد ارتكابهما جريمة السرقة بالإكراه، من الهروب ومغادرة الإمارات متوجهين إلى بلدهما عبر الكويت.

وأكد الخييلي أن نجاح الجهود المبذولة في هذه القضية يضاف إلى سجل إنتربول الإمارات ونجاحاته المتتالية في تعقب المطلوبين، مشيرا إلى أن شهر أبريل الماضي شهد نجاحا آخر تمثل في استلام أحد المطلوبين منذ العام 2007 بعد جهود كبيرة بذلتها إدارة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" على مدى خمس سنوات مع الجهات المعنية في المملكة المتحدة أسفرت عن استلام أحد المطلوبين للعدالة من إحدى الجنسيات الأوروبية من مواليد 1982 وكان يقيم في الدولة بصفته رجل أعمال والمطلوب لشرطة دبي بتهمة السرقة بالإكراه في أحد المحال التجارية الواقعة في سوق الذهب وفراره إلى خارج الدولة.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2012, 12:57 PM   رقم المشاركة : 34
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه


الغواصون أثناء بناء المسجد تحت سطح البحر
غواصون سعوديون يبنون أول مسجد تحت سطح البحر




الرياض - بنى غواصون سعوديون هواة مسجدًا تحت الماء في شواطئ مقناء بمنطقة تبوك "شمال السعودية"، أطلق عليه اسم "مسجد التوحيد".

ونقل صحيفة "المدينة" السعودية عن المشرف على إقامة المسجد الغواص حمدان بن سالم الجنك المسعودي، أن بداية الفكرة كانت في الصيف الماضي.

وأضاف: "صُمِّمت الفكرة وطُبِّقت خارج البحر أولاً. وهي تعتمد على تمرير مواسير بلاستيكية حجم أربع بوصات في المياه ثم عمل فتحات من الأعلى لكي تملأ بالرمل من أجل ضمان اتزان المسجد داخل البحر".

وبعد تثبيته والانتهاء من البناء الذي وافق دخول صلاة العصر، أقيمت الصلاة جماعة في أول مسجد في التاريخ يقام تحت سطح البحر.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-May-2012, 01:33 PM   رقم المشاركة : 35
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

المتاهة السعودية!





سعيد الشيخ


تريد المملكة العربية السعودية للمواطن العربي أن يتوه بمواقفها من ثورات ما يسمى "الربيع العربي". إذ لا تشابه البتة في تصريحات دار الفتوى مع تصريحات وزارة الخارجية. وكأن هذه التصريحات مجتمعة تصدر من بلدين مختلفين في الآراء والمواقف.

فبينما نجد الخارجية السعودية تنتقي من قوى المعارضة العربية ما تنتقيه لدعمها والتعصب لها إلى حد المطالبة لها بالتسلح كما طالبت للمعارضة السورية، فإنها بالمقابل ترسل قوات عسكرية إلى البحرين لحماية النظام الملكي هناك.

وبات معروفا الدور السعودي في اليمن، وكيف آلت الأمور إلى نهاية الثورة دون نهاية النظام، بل رأسه الذي ما زال موجودا ويتنفذ في مرافق السلطة.

أما دار الإفتاء السعودية وفي موقف مفاجئ مؤخرا لم تجد أية مبررات وشرعية للثورات العربية، حيث نقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن الشيخ عبد العزيز آل الشيخ قوله "إن ما تواجهه البلدان الإسلامية اليوم من الفتن والاضطرابات واختلال الأمن وتفتيت الوحدة إنما هو نتيجة ذنوب العباد ومعاصيهم".

واتهم المفتي في إحدى خطب الجمعة "الغوغاء" بارتداء قناع "الديمقراطية والإنصاف" لارتكاب الأفعال التي تؤدي إلى الظلم وعدم الاستقرار في الأمة الإسلامية.

إلى أين تتجه مواقف المفتي وهي تتناقض مع مواقف وزارة الخارجية المعلنة، ولتنسف القناعات الشرسة التي أعلنتها المملكة سابقا في دعمها للشعبين السوري والليبي؟ وهل هي تنسجم مع مواقف القيادات السياسية العليا في المملكة، أم أن هذه القيادات بدأت تلمس أن مسألة الكرامة والعدالة لا تتجزأ فأومأت للمفتي التمهيد للموقف السعودي الجديد، أم أن الربيع العربي قد اقترب من المملكة، خاصة مع إعلان ناشطين أن السابع من أيار/ مايو الجاري سيكون يوما لليبرالية في السعودية، مؤكدين أن هذه الخطوة ستؤدي إلى احتدام الصراع بينهم وبين التيار الديني "المتحكم في حيثيات المجتمع ومفاصله"؟.

هل تصريحات المفتي تدخل من باب الاستباق والتحصين مما هو قادم؟.. مما يسقط القناع عن وجه المملكة التي ما كانت يوما تعنيها مسألة الديمقراطية في البلدان العربية لأنها هي ذاتها بالأساس ديكتاتورية لا تفقه أصول الديمقراطية بشيء؛ وأن المسألة ما هي إلا مؤامرة على دول عربية أخرى تضطلع بها مع إمارة قطر ودول خليجية أخرى. ومع ذلك لا شفاعة أمام قطار الثورة القادم.

جملة واضحة في القريب العاجل ستطلقها المملكة ولن تحمل الدهشة ولن تكون مفاجئة وهي: "أن الربيع العربي حرام، وهو رجس من أعمال الشيطان... فاجتنبوه.".
وإن غدا لناظره قريب.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2012, 12:00 PM   رقم المشاركة : 36
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

13

يقام أولمبياد لندن من 26 يوليو/تموز إلى 12 أغسطس /اب المقبلين
السعودية توفر وجبات سحور وإفطار لمسلمي أولمبياد لندن




الرياض- وافقت اللجنة الأولمبية الدولية على اقتراح المملكة العربية السعودية تزويد القرية الأولمبية وأماكن تجمّع اللاعبين في أولمبياد لندن بوجبات الإفطار وذلك لمصادفة إقامته في شهر رمضان.

أكد الرئيس العام لرعاية الشباب السعودية نواف بن فيصل "أن المملكة ستساهم في توفير هذه الوجبات لجميع المسلمين المشاركين من اللاعبين والإداريين لكي تكون في مواعيدها وبالشكل المناسب، حيث يشهد الأولمبياد مشاركة من جميع الدول الإسلامية".

وكشف بن فيصل في تصريح نشرته الصحف السعودية الأحد عن محاولاته لتغيير موعد انطلاق الأولمبياد كونها في شهر رمضان، لكن جميع المحاولات باءت بالفشل نظرا لكون مواعيد الأولمبياد مجدولة منذ سنوات طويلة.

ولكنه لفت الى أن الناس في رمضان تاريخيًا خاضوا حروبًا ولن يعيقهم الصيام عن تحقيق أهدافهم وستكون المشاركة على أفضل وجه.

ومن المقرر أن يستمر أولمبياد لندن 2012 خلال الفترة من 26 يوليو/تموز إلى 12 أغسطس /اب المقبلين، فيما يتوقع أن يبدأ شهر رمضان في 20 يوليو.
"يو بي أي"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-May-2012, 12:06 PM   رقم المشاركة : 37
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

الدكتور طارق السويدان
مفتي السعودية ينتقد كاتباً كويتياً طالب ببناء كنائس في المملكة




الرياض- انتقد مفتي عام المملكة السعودية أحد الكتاب الذين طالبوا بإجازة بناء الكناس في البلاد.

وقالت الصحف السعودية الصادرة الأحد على مواقعها الإلكترونية، إن كل من مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ والشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء، انتقدا آراءً كان الدكتور طارق السويدان، كويتي الجنسية، أدلى بها وطالب خلالها بحرية الاعتقاد وإلغاء حد الردة وإجازة بناء الكنائس، وجواز الاعتراض حتى على الله ورسوله، واصفين هذا الكلام بالسفه.

وقال آل الشيخ "إن هذه المقالات يطلقها بعضهم ولا أدري إطلاقه لها نابع عن عقل ودين أم سفه ومرض في القلب، وهل هو نابع من إنسان فقد الإيمان أو إنسان لا يدري ما يقول"، متسائلا "كيف نعترض على الله وعلى الأمر بطاعته وطاعة رسوله".

وأضاف مفتي عام السعودية أن "الإعتراض على الله إذا قصْده رد كلام الله ورد سنة رسـول الله وتقديم الآراء والأهواء على الكتاب والسنة فهذا ضلال قد يؤول بصاحبه إلى الردة".

وقال الشيخ صالح الفوزان من جانبه، إنه "بلا شك فإن ما وراء هذا ردة، فالذي يستهزئ بالله ورسوله والأحكام الشرعية ما بعد هذا ردة.. هذا أشد أنواع الردة".

وكان آل الشيخ أفتى مؤخرا بوجوب هدم جميع الكنائس في شبه الجزيرة العربية.

واعتبر الشيخ الذي يمثل المرجعية الأكبر في السعودية أن شبه الجزيرة تخضع لدين الإسلام فقط، ووجود الكنائس في بعض الدول منها هو اعتراف بصحة هذه الأديان.
"يو بي اي"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-May-2012, 11:17 AM   رقم المشاركة : 38
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

إذا رفضنا اتحاد الخليج هل لدينا البديل؟





أ. د. محمد جابر الأنصاري*


لقاء الرياض التشاوري بين قادة دول مجلس التعاون كان ناجحاً، بكل المقاييس، فقد أثبت، قبل كل شيء أن القادة العرب يمكن أن يلتقوا مرتين في العام الواحد، في جو عربي ندر فيه اللقاء بين القادة العرب في إطار القمم العربية! وهذا اللقاء التشاوري في الرياض هو الرابع عشر منذ أن بدأ تقليد اللقاءات التشاورية لقادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد أثبت لقاء الرياض التشاوري أن مجلس التعاون وُجد ليبقى، هكذا تريده شعوب المجلس، قبل قادتها، وهي تنتظر منه المزيد من الإنجازات.

في التاسع عشر من ديسمبر في القمة الخليجية الأخيرة بالرياض، طرح الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، فكرة التحول من حقبة التعاون إلى مرحلة الاتحاد. وكان قد مرت على تأسيس مجلس التعاون ثلاثون سنة بين 1981 و2011 ميلادية.

ولو كان الوضع طبيعياً في حوض الخليج العربي لصار بالإمكان الانتظار زمناً أطول، فالاتحادات ينبغي أن "تنضج" مع الزمن، "وكانت دول التعاون قد التزمت باتفاقيته التأسيسية التي تنص إحدى موادها على الوصول إلى صيغة "الاتحاد" بين دوله. فهذا التزام منها بالفكرة" وهي تواجه وضعاً غير طبيعي في المنطقة، فقد شهد جيل واحد، ثلاثة حروب، حرب العراق وإيران، وحرب تحرير دولة الكويت من احتلال صدام، والهجوم الأمريكي على العراق لإطاحة صدام، وتوشك المنطقة أن تشهد حرباً رابعة تتمثل في الاعتداء "الإسرائيلي" على جمهورية إيران الإسلامية في ظل ازدياد التوتر بينها وبين دول الجانب العربي من الخليج؛ وتقديرنا أن "إسرائيل" لن تترك هذه المنطقة تنمو وتعيش في سلام، ولو بعد حين.

إن فكرة الاتحاد، فكرة سياسية محضة. وهي تهدف إلى مزيد من التضامن والتلاحم بين دول الخليج العربية.

وقد حضر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة هذا اللقاء بعد تحسن كبير في وضع بلاده، فبعد أن استضافت البحرين رياضة عالمية هي "الفورميلا وان" جاء الملك بالمكاسب التي حققها ولي عهده الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أثناء زيارته الأخيرة لواشنطن.

ولو نظرنا إلى أكبر دولة، وهي المملكة العربية السعودية وأصغر دولة هي مملكة البحرين، لوجدنا أن التوافق السياسي "هو المعول عليه وكل بلد يحتفظ بخصاله التكوينية الأخرى".

فالجدير بالملاحظة أن السعودية دولة برية والبحرين دولة بحرية، بكل الخصائص التكوينية الناجمة عن هذا الاختلاف، ثم إن أهل نجد، بالذات، وهم المؤسسون للدولة السعودية، أتباع للمذهب الحنبلي، وآل خليفة، حكام البحرين والذين أعطوها شخصيتها وكيانها من أتباع المذهب المالكي كأبناء عمومتهم حكام الكويت.

ويلاحظ أن آل خليفة لم يعتنقوا دعوة "التوحيد"- المعروفة خطأً بالوهابية- ولم يسعوا إلى تطبيقها على مجتمع البحرين الذي غلب عليه المذهبان الشافعي والإمامي "إضافة إلى منحدرين من عشائر عربية يتوزعون بين المالكية والحنبلية"، وتركوا الناس يختارون ما يشاؤون. ثم إن مجتمع البحرين، كمجتمع بحري، عُرف بانفتاحه ومكانة "المرأة" وعملها فيه، بينما مجتمع السعودية، كمجتمع بري، اشتهر بمحافظته وتمسكه الشديد بتعاليم الدين. ولكن كل هذا "الاختلاف" لم يفسد للود قضية. لقد أدركت البحرين أن السعودية تمثل "العمق الإستراتيجي" لكل دول الجانب العربي من الخليج. وقد اتضح ذلك في حرب تحرير دولة الكويت، ما أدى إلى تغيير ملحوظ في المواقف السياسية الكويتية والخليجية.

ومنذ أن قال الشيخ عيسى بن علي لأمين الريحاني عندما سأله أثناء لقائه به عام 1922م عندما زار الريحاني البحرين، وفوجئ بما فيها من تقدم: "تحضرون المؤتمر العربي الإسلامي الذي دعا إليه شريف مكة؟" فقال الشيخ عيسى بن علي للريحاني وهذا ما سجله الريحاني في كتابه "ملوك العرب" للتاريخ وللحقيقة "نحضر إذا حضر سلطان نجد"؛ وكان الملك عبد العزيز آل سعود سلطاناً لنجد في حينه، قبل تأسيس المملكة العربية السعودية، منذ ذلك الوقت، وقبله كانت العلاقات التاريخية بين السعودية والبحرين تشهد نمواً مطرداً، رغم التواجد الأجنبي في البحرين. وكان الملك عبد العزيز حريصاً على زيارة البحرين كلما سنحت الفرصة، وهو صاحب المقولة التاريخية المشهورة التي يعتز بها البحرينيون: "القلوب مجتمعة" في إشارة منه إلى تلاقي أهل البلدين وحكامهما.

وبعد عبد العزيز كان أبناؤه حريصين على إبقاء تلك العلاقة المتينة مع البلد الذي يختلف مجتمعهم عنه منذ عهد الملك سعود بن عبد العزيز إلى عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز. وكان طبيعياً، أن يبدأ "الاتحاد الخليجي" بينهما ، وأن يكونا "نموذجاً" للتلاحم والتقارب بين دول الخليج العربية.

ما ينبغي تبينه أن ما حدث هو عبارة عن "توافق سياسي" فحسب، ولا يمس الجوانب الأخرى. ومن أجل تعميق وتعزيز ذلك "التوافق السياسي" قام مجلس التعاون في الأصل.

إن شعوب دول المجلس تتطلع إلى منجزات تحمي كيانها، وتعزز أمنها، وتعود بالمزيد من الرفاهية والرخاء على أبنائها، ولا بد من مظلة "توافق سياسي" تظلل هذه التطلعات المشروعة.

وللأمانة، فإن قطاعات من تلك الشعوب لا ترى أن المجلس، في مسيرته، قد حقق لها ما تريد. ومرد ذلك أن القرارات تتخذ على مستوى القمة لكن عندما يصل الأمر إلى "التنفيذ" تتعطل تلك القرارات. فما السبب في ذلك؟

يمكن أن يعود السبب إلى تقديم "المصالح الذاتية" على "المصالح العامة" وبين دول المجلس. ولكن المخاطر الماثلة تهدد بمحو المصالح الذاتية قبل المصالح العامة، ولا بد من كيان أمني سياسي يحمي المنطقة من تلك المخاطر.

هذا هو الهدف من دعوة الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى الانتقال من حقبة التعاون إلى حقبة الاتحاد؛ وليس ثمة بديل عن ذلك، وإلا كيف يمكن حماية دول المجلس وشعوبه إذا انفردت كل دولة بطريقها الخاص؟.

__________________
* أكاديمي ومفكر من البحرين













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-May-2012, 01:47 PM   رقم المشاركة : 39
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

إتحاد البحرين والسعودية.. خطوة على طريق تعزيز عروبة الخليج!





د. أكرم عبد الرزاق المشهداني


تأتي الخطوة المباركة بقرب إعلان صيغة الاتحاد بين المملكتين الشقيقتين البحرين والسعودية، استجابة وترجمة أولى لنداء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله في القمة الخليجية الأخيرة، حين دعا إلى تطوير تجربة مجلس التعاون الخليجي الذي أنشئ عام 1980 وتحويله إلى اتحاد خليجي.

فقد صارح القائد السعودي عبد الله بن عبد العزيز إخوانه القادة بأن عليهم أن ينظروا إلى ما وصلوا إليه، وقال لهم: "لقد علمنا التاريخ والتجارب ألا نقف عند واقعنا ونقول اكتفينا، ومن يفعل ذلك فسيجد نفسه في آخر القافلة ويواجه الضياع، وهذا أمر لا نقبله جميعا لأوطاننا واستقرارنا وأمننا، لذلك أطلب منكم أن نتجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد في كيان واحد".

وكانت مملكة البحرين الدولة الأكثر استجابة للنداء الوحدوي الكريم، ولا شك أن البحرين تأمل أن تؤدي الصيغة الوحدوية مع السعودية إلى تدفق استثمارات جديدة تساعدها على مواجهة الأزمة الاقتصادية.

مضت على تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربية أكثر من ثلاثين عاما وما زال عدم الرضا عن أداء هذا المجلس يعم الكثير من المواطنين في دول الخليج، فالمواطن الخليجي كان وما زال يطمع في أن يحقق أكثر مما تحقق، وكان يأمل في أن يكون جزءًا من عملية صناعة القرار في هذا المجلس الخليجي.. إلا أن هناك إنجازات اقتصادية وأحيانا سياسية لا يمكن تجاهلها، كما أن قادة المجلس يلتقون فيما بينهم في كل عام، مرة وأحيانا أكثر من ذلك إن كانت هناك أحداث تستدعي التقاءهم.. وفيما بين لقاء القادة في ديسمبر من كل عام واللقاء التالي بعده يجتمع الوزراء والخبراء الخليجيون لدراسة ومناقشة ما أوكل إليهم من أمور..

ولم يكن قرار التأسيس وليد اللحظة، بل جاء تجسيداً مؤسسياً لواقع تاريخي واجتماعي وثقافي يجمع دولاً شقيقة تتميّز بعمق الروابط الدينية والثقافية، والتمازج الأسري بين مواطنيها، وهي في مجملها عوامل تقارب وتوحّد عزّزتها الرقعة الجغرافية المنبسطة عبر البيئة الصحراوية الساحلية التي تحتضن سكان هذه المنطقة، ويسّرت الاتصال والتواصل بينهم وخلقت ترابطاً بين سكان هذه المنطقة وتجانساً في الهوية والقيم. وإذا كان المجلس لهذه الاعتبارات استمراراً وتطويراً وتنظيماً لتفاعلات قديمة وقائمة، فإنه من زاوية أخرى يمثل رداً عملياً على تحديّات الأمن والتنمية، كما يمثل استجابة لتطلعات أبناء المنطقة لنوع من الوحدة العربية الإقليمية، بعد أن تعذّر تحقيقها على المستوى العربي الشامل.

وقد حدّد النظام الأساسي لمجلس التعاون أهداف المجلس في تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولا إلى وحدتها، وتوثيق الروابط بين شعوبها، ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية والمالية، والتجارية والجمارك والمواصلات، وفي الشؤون التعليمية والثقافية، والاجتماعية والصحية، والبيئية، والإعلامية والسـياحية، والتشـريعية، والإدارية، ودفع عجلـة التقـدم العلمـي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية، وإنشاء مراكـز بحـوث علميـة وإقامة مشـاريع مشـتركة، وتشـجيع تعـاون القطاع الخاص بما يعود بالخير على شعوبها.

وفي الحقيقة فإن مجلس التعاون يُعدّ أنموذجا متميزا بين المنظمات الإقليمية والدولية في التلاحم بين أعضائه والتنسيق والتشاور بينها عبر عدد من الآليات والقنوات ومن خلال تنسيق السياسات والتحركات إقليميا ودولياً وعلى مختلف المستويات، ومن خلال لقاءات القمة والاجتماعات الدورية للمجلس الوزاري أو اللقاءات التنسيقية التي تعقد على هامش الاجتماعات العربية والدولية، وعبر لقاءات ممثلي دول المجلس في الخارج وفي المحافل الدولية وغير ذلك من قنوات الاتصال الجماعي والثنائي، ويتخذ المجلس من مدينة الرياض مقرا له.

إن طبيعة التهديدات التي تواجهها منطقة الخليج العربي، والاستحقاقات الأمنية والسياسية والاقتصادية، تتطلب شكلاً أوثق من العلاقات السياسية والأمنية بين دول المنطقة. ومن المؤكد أن الاتحاد الخليجي الجديد سوف يحافظ على الشخصية السياسية للدول المنضمة إليه ولا يذيب شخصياتها القانونية والسياسية أمام المجتمع الدولي، مما يتطلب شكلاً أوثق من العلاقات السياسية والأمنية بين دول الاتحاد.

إن أبرز مهام الاتحاد الخليجي العربي ستكون كيفية تحصين المنطقة إزاء التهديدات الإقليمية والتعاون لدفع التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء وإيجاد أرضية قوية لمواجهة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه مسيرة التنمية بين هذه الدول.

إن الخطوة السعودية البحرينية ستكون موضع ترحيب بين دول مجلس التعاون الأخرى ولن ينظر لها كمحور ضمن دول المجلس، مشيرين إلى أن هناك أمثلة على تعاون ثنائي ضمن مجلس التعاون كالاتفاقيات التي عقدت بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان قبل عدة سنوات.

ويتوقع أن يطلق على التشكيل المؤسسي تسمية الاتحاد الخليجي، بحيث يكون هذا الاتحاد متاحا لانضمام دول مجلس التعاون الأخرى عندما تكون مستعدة لمثل هذه الخطوة.

والاتحاد الخليجي الجديد هو صيغه مطورة عن مجلس التعاون الذي ترى دوائر خليجية أنه لم يعد قادراً ضمن هياكل عمله الحالية على مواجهة الاستحقاقات الأمنية والسياسية التي تمر بها المنطقه مما يتطلب شكلا أوثق من العلاقات السياسية والأمنية بين دول المنطقة.

إن هذه المناسبة الخليجية التي تجمع القادة الخليجيين هي الأنسب لتجد المباركة من قبل القادة ومن ثم التمهيد لانضمام الإمارات والكويت وعمان وقطر في السنوات المقبلة، ليكتمل عقد الدول الخليجية في اتحاد يشابه الاتحاد الأوروبي، خاصة وأن هذا الاتحاد بدأت ملامحه تقوى في قوات درع الجزيرة المشتركة بين الدول الخليجية.

كما أن التهديدات التي تواجهها المنطقة من جارتهم إيران تدفع في هذا الاتجاه. كما تأتي هذه الخطوة بعد أيام على دعوة النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي، خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في طهران، إلى "اتحاد البلدين بشكل تام لتشكيل قوة كبيرة على الصعيد العالمي". ويأتي هذا التطور غداة نشر "الحرس الثوري" أسلحة هجومية ودفاعية في الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران، وسط معلومات عن نية الجمهورية "الإسلامية"!! إنشاء محافظة ستطلق عليها اسم "خليج فارس" وستجعل عاصمتها جزيرة أبو موسى، إحدى الجزر الثلاث، في خطوة استفزازية ضد دول مجلس التعاون. كما أن إيران تعمل على دعم المعارضة الشيعية في البحرين والشيعة في الكويت لخلق نوع من عدم الاستقرار في هذه الدول.

الاتحاد الخليجي هو حلم طال انتظاره، اتحاداً خليجياً يؤمن مساعدة اقتصادية للبحرين من السعودية الغنية، سيدعم البحرين كملاذ مالي إقليمي تلقى ضربات مؤلمة في الاضطرابات السياسية الأخيرة.

إن الكونفيدرالية- كما يعرّفها علماء السياسة- تتكّون من مجموعة من الدول المستقلة، ذات السيادة داخليًا وخارجيًا، والتي تريد الاتفاق فيما بينها على إقامة هيئة مشتركة، بمقتضى معاهدة دولية، تُمنح سلطات سياسية خاصّة تستطيع من خلالها الإشراف على سياسات الدول الأعضاء. وغالبًا ما يكون هدف الاتحاد الكونفيدرالي تحقيق بعض الأهداف المشتركة والمتفق عليها في المعاهدة. وتستمر الدول داخل الاتحاد الكونفيدرالي محتفظة بشخصيّتها الدولية وسيادتها الوطنية. ويقوم الاتحاد الكونفيدرالي بتنظيم العلاقات بين دوله وفقًا لمعاهدة إنشائه، ويمكن لأي دولة في الكونفيدرالية أن تخرج منها في أي وقت تشاء.

لقد مضى أكثر من ثلاثين عامًا على تأسيس مجلس التعاون، دون أن يستطيع تحقيق واحد من الطموحات المهمّة لشعوبه، وهو التنقّل بحرّية من بلد خليجي إلى آخر باستخدام البطاقة الشخصية. وقد تحقق هذا الهدف أخيرًا بعد موافقة جميع الدول الأعضاء على البطاقة الجديدة. لكن منظومة مجلس التعاون، لم تستطع توحيد العملة الخليجية وجعلها عملة موحدة واختلفت على هذا الموضوع، أما الاتحاد الأوروبي الذي يضمّ 27 دولة فاستطاع أن يحقق كل ذلك، وهو الذي تنتمي دوله إلى عدّة قوميات وأعراق ولغات ومذاهب، وتاريخها مليء بالحروب والصراعات فيما بينها.. لكن مصالحها ومصالح شعوبها جعلتها تذلل كل العقبات..

لا جدال في أن الدعوة لإنشاء كونفيدرالية خليجية تعدّ دعوة تاريخية وسيسجّلها التاريخ لزعماء دول مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي يستدعي بذل المزيد من الجهد من قِبل هؤلاء القادة لإنجاح الفكرة، لأنها بالفعل ستكون نواة لقيام كيان اقتصادي وسياسي عربي قوي يُعمل له ألف حساب في المنطقة، فمِن خلاله يمكن قيام السوق الخليجية المشتركة، والربط المائي والكهربائي والمصرفي، أي كيان قوي بمعنى الكلمة.

إن دول مجلس التعاون الخليجي تملك من المقوّمات ما يؤهّلها لقيام هذه الكونفيدرالية تحقيقًا لآمال وطموحات شعوبها الراغبة في التقارب والتعايش تحت مظلة واحدة، لها القوّة العسكرية والاقتصادية، خاصة وأن منطقة الخليج العربي من المناطق التي تواجه تحدّيات كبرى، وأكبر دليل على ذلك هو الحروب المستمرّة والصراعات المستمرّة حول الثروات الموجودة في المنطقة، فوجود هذه الكونفيدرالية من الممكن أن يكون أيضًا صمام أمان لوحدة الشعوب الخليجية وسدا منيعًا ضدّ التيارات الخبيثة، والتصعيد السياسي الموجود حاليًا في المنطقة العربية.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-May-2012, 10:07 AM   رقم المشاركة : 40
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه


تجنبت السعودية الاحتجاجات الحاشدة بفضل حزمة إنفاق عام كبيرة
في رسالة لأهل بلاد الحرمين… الظواهري يدعو إلى الانتفاض على آل سعود




الرياض- دعا أيمن الظواهرى، زعيم تنظيم القاعدة السعوديين، الخميس، إلى الانتفاض على أسرة آل سعود الحاكمة فى المملكة، وحثهم على الاقتداء بالانتفاضات التى أطاحت بزعماء من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا العام الماضى.

وقال الظواهرى الذى تولى قيادة القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن، فى باكستان قبل ما يزيد قليلا عن عام فى تسجيل صوتى نشر على موقع إسلامى على الإنترنت،” **أيها الأخوة المسلمون فى بلاد الحرمين مر قرابة عام على انتفاضة الشعوب العربية ضد حكامها.. إخوانى الكرام لماذا تصبرون على حكم ال سعود وهو من أسوأ نظم الحكم فسادا، سرق أموالكم وعاث بها فسادا وسلم ثروات المسلمين لأعدائهم بأبخس الأثمان”.

وتابع:” لماذا لا تقتدون بإخوانكم فى تونس وليبيا ومصر واليمن والشام خرجوا بمئات الآلاف وضحوا بعشرات الآلاف فتساقط أمامهم الطغاة حرصوا على الموت فوهبت لهم الحياة”.

وأضاف‬:” لماذا لا تضحون وأنتم أبناء الصحابة الذين ضحوا بحياتهم ليخرجوا الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، لماذا لا تهبون وأنتم أبناء القبائل العزيزة الأبية التى تستهين بالموت لدفع الظلم والذل، أتخشون قوات النظام السعودى وجيشه وأمنه؟”

وتجنبت السعودية الاحتجاجات الحاشدة التى أطاحت بأربعة رؤساء عرب من الحكم، وذلك جزئيا بفضل حزمة إنفاق عام كبيرة أعلنت عنها السعودية أكبر مصدر للنفط فى العالم مطلع العام الماضى.

لكن المنطقة الشرقية فى المملكة شهدت احتجاجات متقطعة منذ مارس العام الماضى، وقالت وزارة الداخلية ونشطاء، إنه فى نوفمبر تشرين الثانى قتل أربعة أشخاص.

وتركزت مطالب المحتجين حتى الآن على الإصلاح السياسى فى المملكة ذات الأغلبية السنية مع دعوات لتحسين حياة الأقلية الشيعية فى البلاد وإطلاق سراح السجناء السياسيين.

ويقول نشطاء إن قوات الأمن اعتقلت نحو 500 شخص أثناء الاحتجاجات، ولكنها أطلقت سراح أغلبهم وتحتجز حاليا 80 شخصا.
"رويترز"













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-May-2012, 11:16 AM   رقم المشاركة : 41
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

وحدة دول الخليج العربية قضية وجودية





د. علي محمد فخرو:


هناك خطوات أو قرارات، من مثل إقامة السوق المشتركة أو التعاون الأمني أو المجالس الإقليمية فيما بين مجموعة من البلدان العربية، تحتاج لتبرير الأخذ بها منطلقاً نفعياً من مثل استعمال منطق متطلبات السياسة أو الفوائد الاقتصادية أو مقتضيات التاريخ والثقافة المشتركة. أما قضية الوحدة العربية، سواء أكانت بين قطرين أو أكثر، أو سواء أكانت تدرّجّية تنمو عبر مراحل جزئية أم كانت اندماجية شاملة تختصر الزمن، فإنها تحتاج أن نبعدها عن منطق النفعية وعن مساومات الرّبح والخسارة المؤقّتة؛ ذلك أن الوحدة العربية، بأيّ شكل وفي أي مستوى، هي طريق بناء أمّة عبر أفق الزّمن اللاًمتناهي، وهي قفزة تاريخية هائلة.

وبناء الأمم هو هدف وجودي، وليس بمؤقّت نفعي. ولذلك فالسّمو والتعالي فوق المؤقّت يحتاج بدوره إلى سموّ المشاعر: من التضحية في سبيل الكل، من تقديم المصالح المشتركة على المصالح الفرعية، من النّفس الطويل الثّابت غير المتذبذب بانتهازية المصالح والمكاسب، ومن الإيمان القوي بأن بناء الأمّة لن يكون على حساب الفرد أو حقوقه المكتسبة أو انتماءاته الفرعية الشرعية غير المتناقضة مع بناء الأمة. من هنا يصبح هدف الوحدة أقرب إلى المقدس منه إلى العابر.

مناسبة هذا الحديث هو ما طرحه عاهل المملكة العربية السعودية الملك عبد الله منذ شهور، وناقشته قمة مجلس التعاون الخليجي منذ أيام، بشأن ضرورة انتقال أقطار مجلس التعاون الخليجي من مرحلة التعاون المتأرجحة بين النجاحات والتراجعات إلى مرحلة التوحد. هذا الطرح الجديد، المعزّز لما جاء في نظام المجلس عند قيامه والذي نصّ على أن الهدف النهائي للمجلس هو وصوله إلى وحدة دوله، هذا الطرح يجب أن يؤخذ بجديّة تامة وينظر إلى تفاصيله بتمعّن شديد.

دعنا نذكّر أنفسنا بأن لهذا الموضوع خلفية وله أفق مستقبلي. أما الخلفية فإنها تتمثل في وجود دول صغيرة، جغرافياً أو سكانياً، بالغة الغنى ولكنها منكشفة اقتصادياً وأمنياً وسياسياً. وهي بالتالي تحتاج لأن تتوحد في كيان واحد لتغطية ذلك الانكشاف.

أما أفق المستقبل، من الناحية الإستراتيجية، فإن منطقة الخليج لن تهدأ فيها الصّراعات بكل أشكالها ما لم يوجد توازن ما بين ضفّتي الخليج العربي يقوم على التساوي المتقارب في العدد السكاني وفي قوة ومتانة الاقتصاد وفي القدرات الأمنية، ولكنه أيضاً توازن ندّي متعاون متفاهم مندمج اقتصادياً ومنسّق سياسياً متناغم أمنياً، توازن يأخذ بعين الاعتبار أخوة ورابطة الإسلام المشتركة وطمع الكثيرين من الأعداء، وعلى الأخص العدو الصهيوني، في ثروات الطرفين.

إن هذا التوازن الأخوي المتصالح السّاعي للعيش المشترك سيعني عبر أفق المستقبل قيام وحدة تبدأ بدول مجلس التعاون وتنتهي بانضمام اليمن والعراق.

مبدئياً، هل توجد إشكالية من قيام مثل هكذا اتحاد؟ من المؤكّد أن الجواب هو بالنفي بالنسبة لجميع شعوب هذه المنطقة. الجميع، على ضفّتي الخليج، لا يمكن إلا أن يكسب. ومع ذلك فإن سيرورة الاتحاد، إن أريد لها النجاح، يجب أن تتوفّر لها الشروط اللازمة. من أهم هذه الشروط تحقق الاتحاد بإرادة وقبول الشعوب، قيامه على أسس المواطنة المتساوية الديمقراطية، اعتماده على توزيع عادل لثرواته البترولية الهائلة فيما بين أقطاره وما بين مكونات شعوبه، احترامه لبعض خصوصيات أجزائه الاجتماعية والثقافية، رفضه للتواجد الأجنبي وإصراره على استقلاله الوطني.

الحديث عن توافر الأجواء والشروط اللازمة نابع من تجارب وحدوية عربية سابقة تعثرت ثم انتهت بسبب عدم توفر الحدود الدنيا من مقوّمات الحماية لتلك التجارب. لكن المبالغة في وضع الشروط التعجيزيه سيجعل قيام أي وحدة عربية أمراَ مستحيلاً، وهو ما يجب تجنُّبه من قبل الجميع.

المطلوب الآن هو حصول هذا التوجه الوحدوي عند قادة دول مجلس التعاون على مباركة وحماس وقبولها المبدئي من قبل كل القوى السياسية سواء في منطقة الخليج أو عبر الوطن العربي كله. أما التخوف من نيات هذه الجهة أو تلك فيجب أن لا يقابل برفض التوجًه نحو الوحدة وإنما بالتأكد من توفر الشروط والأجواء والمكونات الضرورية لحماية تلك الوحدة من الاستعمال الانتهازي.

لنا عبرة في رجوع شطري ألمانيا للوحدة بعد سقوط جدار برلين. لقد قبلت ألمانيا الاتحادية التضحية بالكثير الكثير من أجل رجوع وحدتها القومية مع جزئها المنفصل في ألمانيا الشرقية، وهاهي اليوم تقف فوق قمَّة هرم الاتحاد الأوروبي اقتصاداً وقوة وتماسكاً.

المؤمل أن تكون وحدة دول الخليج العربية مقدّمة لقيام وحدة دول المشرق العربي ومغربه، بل أن تكون مثالاً يحتذى وعضداً لكل وحدة عربية جزئية تقوم. كل ذلك بانتظار يوم اكتمال قيام وحدة أمة العرب التي طال ليل الحلم بها ونهار السّعي من أجلها من قبل أجيال وأجيال عربية.

مرة أخرى، وحدة أمة العرب قضية وجودية وليست موضوعاً نفعياً مؤقتاً، إنها موضوع مقدّس.














التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2012, 01:18 PM   رقم المشاركة : 42
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه


وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة
تأسيس أول جمعية لكتاب الرأي السعوديين




الرياض- أعلن في السعودية اليوم الأحد عن تأسيس الجمعية السعودية لكتاب الرأي "رأي" والتي تهدف إلى تمكين كتاب الرأي السعوديين من أداء رسالتهم في المجتمع ورعاية حقوقهم وتقوية الروابط بينهم.

وذكرت وسائل إعلام سعودية ان وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز خوجة وافق على تأسيس الجمعية وهي الأولى في السعودية.

وستقوم اللجنة التأسيسية التي تضم في عضويتها عددا من كتاب الرأي باستكمال إجراءات التأسيس.

وتضم اللجنة التأسيسية عددا من كتاب الرأي هم: علي بن أحمد الشدي، وخالد ابن حمد السليمان، ومحمد بن سليمان الأحيدب، وعبد العزيز بن أحمد السويد، وعبد الله بن سليمان القفاري، وستقوم هذه اللجنة بتوجيه الدعوة لكتاب الرأي المنتظمين بالانضمام إلى الجمعية، ثم تعقد الجمعية العمومية لمناقشة اللائحة الأساسية وإقرارها، تمهيدا لانتخاب مجلس إدارة للجمعية. "يو بي اي"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2012, 01:31 PM   رقم المشاركة : 43
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

انعكاسات الاتحاد بين البحرين والسعودية





حسام الدجني


يمنح الاتحاد بين الدول العربية قوة إستراتيجية للعرب في مواجهة الأطماع الغربية، وتستعيد الأمة العربية حضارتها الإسلامية العريقة التي تستطيع أن تنافس حضارات العالم، ولكن ينبغي أن يكون الاتحاد مبنيا على أسس سليمة ومتينة، لأن الفشل سيكون له انعكاسات خطيرة على المشروع النهضوي العربي القائم أساساً على الوحدة العربية.

منذ أسابيع أعلنت الدبلوماسيتين السعودية والبحرينية عن رغبتهما في إقامة اتحاد بين المملكتين، وبدأت مشاورات جادة بين الأطراف الخليجية بهذا الشأن، وكان رأي بعضهم أن خطوة الاتحاد بين دول الخليج تحتاج إلى دراسة معمقة، والبعض الآخر بارك الخطوة أو التزم الصمت.

وهنا نطرح تساؤلات حول جدوى الاتحاد بين السعودية والبحرين، وانعكاساته على المنطقة؟

أولا: جدوى الاتحاد البحريني السعودي

الاتحاد بين الدول هو أحد القرارات المصيرية التي تحددها الشعوب وليس الأنظمة، وفي الحالة البحرينية فإن تصويت شعب البحرين سيكون على أساس مذهبي، وبما أن الأغلبية السكانية في البحرين يعتنقون المذهب الشيعي، فإن نتيجة التصويت معروفة سلفاً للسعوديين، ومن هنا يأتي الحراك الدبلوماسي السعودي لحسم موضوع الوحدة مع البحرين من خلال توافق ملك البحرين والسعودية.

ويهدف الاتحاد إلى تغيير معالم الخارطة المذهبية في البحرين حيث ستصبح في حال تم الاتحاد بين البلدين نسبة الشيعة 11.5 بالمئة من مجموع عدد سكان البلدين، وبذلك تستطيع السعودية والبحرين تجاوز أزمة الاحتجاجات المطالبة بالتغيير في مملكة البحرين.

ثانياً: انعكاسات الاتحاد البحريني السعودي على منطقة الشرق الأوسط

بالتأكيد كما للاتحاد انعكاسات إيجابية للدولتين فإن له أيضاً انعكاسات سلبية على المنطقة برمتها، لعل من أهمها:

1 - انعكاساتها على الاستقرار في السعودية والبحرين: في حال اتخذ البلدان قرار الاتحاد بشكله المعلن فإن الاضطرابات قد تندلع من جديد في كلا البلدين، وسيكون للمعالجة الأمنية السعودية والبحرينية النصيب الأكبر في وقف الاحتجاجات، وبذلك نحن أمام سيناريو خطير يهدد استقرار منطقة الخليج العربي وسيؤثر على أسواق النفط في العالم، وقد يدفع إلى تدخلات عسكرية إقليمية ودولية.

2 - انعكاساتها على إيران: قد تتحرك إيران في حال تمت الوحدة بين البلدين وقد تتخذ خطوات من شأنها زعزعة أمن واستقرار المنطقة، ومن السيناريوهات التي قد تذهب إليها إيران الدعم العسكري والمادي والإعلامي للحراك المتوقع في السعودية والبحرين، وربما تذهب إيران أبعد من ذلك عبر إجراء استفتاء شكلي في البحرين يطلب من الشعب البحريني وحدته مع إيران، وبذلك تذهب إيران إلى الأمم المتحدة للمطالبة باسترداد البحرين من "الاحتلال السعودي"، وهذا يؤهلها لأن تستخدم الخيار العسكري للدفاع عن أراضيها واستعادتها.

ومن انعكاسات تلك الأزمة على إيران هو مدى استغلال إسرائيل والغرب الصراع الدائر بين العرب وإيران من أجل توجيه ضربة عسكرية لمنشآت إيران النووية، وهذا السيناريو بدأت تعمل به إسرائيل منذ فترة، وقد تنتظر اللحظة الحاسمة لساعة الصفر، وهذا الصراع قد تتضرر منه المنطقة العربية لأن انتصار إسرائيل كارثة على العرب والمسلمين.

3 - انعكاساتها على العراق: من المؤكد أن الدبلوماسية الإيرانية ستلعب على ملاعب أخرى للرد على السعودية، ومن أبرز الملاعب المرشحة هي العراق، فحكومة المالكي موالية لإيران، وقد تصل لاتفاق وحدة مع إيران في إطار صفقة شاملة يحصل من خلالها إقليم كردستان على استقلاله، وهذا سينعكس سلباً على تركيا، وعلى العرب عموماً، وربما تذهب إيران إلى وحدة مع سوريا عبر نظام بشار الأسد، وهنا سيتمدد الهلال الشيعي وسيكون له أثر سلبي على المشروع النهضوي العربي.

خلاصة القول: نتمنى من الدبلوماسية السعودية دراسة قراراتها وأن تعمل من خلال المظلة العربية وليس الخليجية، وأن تعمل مع البحرين لمعالجة مطالب الشعوب معالجة اقتصادية واجتماعية وسياسية وليس معالجة أمنية، وأن تتبنى السعودية مع الأزهر الشريف صد أي محاولات لتصدير المذهب الشيعي عبر تعزيز مكانة وفكر المذهب السني الوسطي، فالفكر لا يجابه إلا بفكر، وأيضاً احتضان الحركات الإسلامية السنية والتي ترى في السعودية أبواباً مغلقة، وترى في إيران أبواباً مفتوحة لها.

مطلوب من السعودية أيضاً تغيير استراتيجياتها وتكتيكاتها، فاستقرار المنطقة مصلحة عليا للأمة العربية التي تتطلع لاستعادة مجدها وحضارتها الإسلامية العريقة، ووقف أي جهة تحاول إعاقة هذا المشروع الكبير.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-May-2012, 10:13 AM   رقم المشاركة : 44
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

20

نسبة المعتمرين الذين يتجاوزون المدة المسموح بها تجاوز 1 بالمائة
السعودية تتشدد في منح تاشيرات لمعتمرين تونسيين خوفا من الجهاد




تونس - اعلن احمد البرقاوي المكلف باصلاح منظومة الحج والعمرة في وزارة الشوؤن الدينية ان المملكة العربية السعودية" تشددت هذا العام بشكل كبير في منح التاشيرات للمعتمرين التونسيين الذين تقل اعمارهم عن 35 خشية بقائهم في المملكة بشكل غير شرعي بعد انتهاء العمرة للعمل اوالجهاد."

و وفقا لجريدة التونسية االالكترونية قال البرقاوي خلال مؤتمر صحفي انعقد يوم السبت الماضي " ان المعتمرين الذين يبقون في السعودية للجهاد ينتقلون الى بلدان اخرى مثل فلسطين او افغنستان "

واوضح "ان نسبة المعتمرين التونسيين الذين يبقون في السعودية بعد انتهاء العمرة تجاوزت 1 بالمائة المسموح به من قبل السلطات السعودية ".

وشدد البرقاوي على ان وزارة الشوؤن الدينية في تونس" لا تتبنى مفهوم الجهاد لان تونس في حالة سلم "ودعا التونسيين الذين يقصدون السعودية للجهاد" الى تحمل مسؤولياتهم القانونية "امام سلطات هذا البلد الحريص على مكافحة الارهاب












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-May-2012, 08:54 AM   رقم المشاركة : 45
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: هواجس وأخبار خليجيه

أمير قطر ... صاحب أغلى عقار في بريطانيا





لندن- أفادت صحيفة "ديلي ميل" اليوم الاثنين أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني جدد عقاراً في لندن صار الأغلى من نوعه في بريطانيا وتصل قيمته الآن إلى 200 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 316 مليون دولار.

وقالت الصحيفة إن أمير قطر أنفق عشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية على العقار المترامي الأطراف المسمى "دادلي هاوس" في حي بارك لين بوسط لندن والذي يحتوي الآن على 17 غرفة نوم، منذ أن اشتراه بقيمة 37.4 مليون جنيه إسترليني عام 2006.

وأضافت أن أمير قطر على وشك أن يحوّل "دادلي هاوس"، المطل على حديقة هايد بارك بوسط لندن والذي بُني في القرن التاسع عشر الميلادي، إلى أغلى عقار من نوعه في بريطانيا بعد أن أخضعه إلى ترميم واسع النطاق، وصار يحتوي على قاعة استقبال ضخمة ومعرضاً للصور قُدّرت قيمتهما بنحو 100 مليون جنيه إسترليني.

وأشارت الصحيفة إلى أن العقار تبلغ مساحته الآن 44 ألف قدم مربع وخضع لعملية تجديد كلّفت 75 مليون جنيه إسترليني تم خلالها إضافة ثلاثة عقارات أخرى له وصار يحتوي على 17 غرفة نوم و 14 صالة استقبال.

ونسبت إلى خبير عقارات زار مؤخراً دادلي هاوس إن سعر الأخير يمكن أن يصل إلى 250 مليون جنيه إسترليني إذا ما تم عرضه للبيع. "يو بي اي"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
خليجية, خليجيه, هواجس, وأ

أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقائق غائبة حول استشهاد الحسين رضي الله عنه وأحداث كربلاء د. علي الصلابي أبوهمام الدُّريدي الأثبجي تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 15 02-Jul-2010 01:57 PM


الساعة الآن 10:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع