« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عضو جديد من الجزائر (آخر رد :جماعي لخضر)       :: من هي أم الدنيا ؟ و لماذا ؟ (آخر رد :إبن سليم)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: رجب طيب اردوغان...والسياسه التركيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-Dec-2011, 03:40 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي رحيل الخبير التربوي محمد عدنان السبيعي

رحيل الخبير التربوي المصـنِّف
محمد عدنان السَّبيعي[1]
(1344- 1432هـ/ 1925- 2011م)

كتبها: أيمـن بن أحمد ذوالغـنى

ما زلنا نفقد كل حين علمًا من أعلام أمَّتنا الذين أناروا بسِيَرهم وعطائهم دروبَ حياتنا، وقدَّموا لنا صورًا مشرقةً للإخلاص وقد تمثَّل رجلاً منتصبًا يمشي على الأرض، لا كسائر من يمشي عليها؛ لأن هذا الصنفَ من الرجال إنما قُدَّ من ذهب إبريز، لا تزيده الأيام إلا نفاسةً وبريقًا! وما كانوا ليتبوَّؤا هذه المنازلَ الرفيعة لولا أنهم أدَّوا الأمانة التي ائتُمنوها حقَّ الأداء، ولم يتوانَوا في العطاء، في السرَّاء والضرَّاء، صَدَقوا ربَّهم فيما جعلهم فيه وهيَّأهم له فصَدَقهم الله، وأعلى شأنهم ورفع ذكرَهم..

ومن الأعلام الذين فقدناهم بأخَرَة، ومَضَوا بسكينة وهدوء، دون أن ينالوا أقلَّ القليل من حقِّهم علينا: أحدُ أعمدة التربية المعاصرين، ورجال علم النفس المعدودين، أستاذُنا القدير الفاضل محمد عدنان السَّبيعي[2] تغمَّده ربُّنا برحماته، وعوَّض أمتنا بفقده خيرًا.

ودونكم ترجمةً موجزة لفقيدنا الغالي:
هو: محمَّد عدنان بن عمر بن عبد الرَّحيم السَّبِيعي، أبو إياد، ولد بدمشق سنة (1344هـ/ 1925م): من أعلام التربويين العرب، وكبار المتخصِّصين بعلم النفس، كاتب مصنِّف، وأستاذ جامعي، فاضل صالح، من أولي الهمَّة والعزيمة، ليِّن العريكة، جمُّ التواضع.

أتمَّ دراسته الجامعيَّة بامتياز في قسم الفلسفة بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًّا) سنة 1948م، وتولَّى تدريسَ علم النفس والتربية في دور المعلِّمين بدمشق من سنة 1951 إلى 1953م، ثم كلِّف العملَ في الهيئة الفنِّية التشريعيَّة والقانونيَّة بوزارة المعارف السورية إلى سنة 1964م.

وعيِّن محاضرًا في علم النفس بكليَّة الآداب في جامعة دمشق، والمعهد العالي للفنون المسرحيَّة، والمعهد العالي للفنون الجميلة سنة 1961م، وفي المعهد العالي للعلوم الماليَّة والتجارية في السنة التالية. ثم أُعير إلى جامعة الملك سعود في الرياض مدرِّسًا لعلمَي النفس والاجتماع من 1964 إلى 1968م.
واختير أمينَ سرِّ جمعيَّة المعهد العربيِّ الإسلاميِّ بدمشق من 1974 إلى 1985م.
وشغل وظيفةَ أستاذ للتربية وعلم النفس في كليَّة الدعوة الإسلاميَّة الليبيَّة، فرع دمشق (مجمَّع أبو النور/ أحمد كفتارو) من 1984 إلى 1995م.
وفي سنة 2001م انتُدب أمينًا لسرِّ جمعيَّة دور النعيم للأيتام بسوريا.
ورأس قسم علم النفس والصحَّة النفسيَّة في هيئة الموسوعة العربيَّة الكبرى بدمشق.

شارك في عدد كبير من المؤتمرات والندوات، منها: المؤتمر العربيُّ الأول للتعليم في القاهرة 1950م، والمؤتمر العربيُّ الثاني في بيروت 1959م، ومؤتمر التعليم الإسلاميِّ الأول في مكة 1979م، ومؤتمر بحث مشكلات الشباب النفسيَّة في العالم العربيِّ بدمشق 1986م، وندوة الإيدز، برعاية وزارة الصحَّة السعودية، في أبها 1995م. ومثَّل سوريا في مؤتمر التعليم الثانويِّ في البلاد العربيَّة، الذي عُقد في الجامعة الأمريكيَّة ببيروت 1960م، وندوة الأسرة الحكيمة في القاهرة 1970م.
واستُضيف أيضًا في ندَوات تلفازية كثيرة، ونشَر عشرات المقالات في الصُّحف والمجلات.

بلغت كتبه وآثاره المطبوعة بين تأليف وترجمة زُهاء خمسة وستين كتابًا، منها:
(في الإنشاء الفلسفي)، و(الموجَز في علم النفس)، و(الموجَز في سيكولوجيَّة الأطفال) بالاشتراك مع جميل محفوظ، و(نظريات الالتزام الأخلاقي)، و(الموجَز في المنطق)، و(الموجَز في فلسفة القِيَم)، و(علم النفس العام) فاز بالمرتبة الأولى في مسابقة الكتب المدرسيَّة بالقاهرة ودمشق زمن الوَحدة، و(علم دراسة المجتمع في سوريا)، و(علم دراسة المجتمع في الوطن العربي)، و(دليل المعلِّم إلى أصول التعليم)، و(في سيكولوجيَّة المرأة والحمل)، و(من أجل أطفالنا)، و(الإيدز يهدِّد العالم)[3]، و(الشعور واللاشعور في المنظور القرآني)، و(الأصول التربوية لتعليم اللغة العربيَّة والعلوم الإسلاميَّة)، و(المدخل إلى علم النفس الإسلامي)، و(سنُريهم آياتنا)، و(النموُّ ومراحله)، و(الإحساس الجماليّ والطفل العبقريّ)، و(نموُّ الحبِّ والمحبَّة)، و(نموُّ اللغة والمعرفة)، و(الصحَّة النفسيَّة للجنين)[4]، و(الصحَّة النفسيَّة للمولود والرضيع)، و(الصحَّة النفسيَّة لأطفال الحَضانة والروضة)، و(الصحَّة النفسيَّة لأطفال المدرسة الابتدائيَّة)، و(الصحَّة النفسيَّة للمراهقين والشباب)، و(الصحَّة النفسيَّة للمرأة والأم)، و(عُقدة النقص)، و(الانفعالات الهجوميَّة: الغضَب، العُدوان، الجُنوح)، و(الانفعالات الانسحابيَّة: الغَيرة، الحسَد، الخجَل)، و(الانفعالات ذات التأثير السالب: الشدَّة، الانطواء، السَّرقة، الكذب)، و(النوم بغير قلق)، و(معاقون وليسوا عاجزين)، و(الموجَز في علم النفس وتطبيقاته)، و(فطرة الله في خلقه)، و(سلامة قلبك يا صديقي)، و(بين العقل والشَّرع)، و(الحبُّ في الإسلام)، و(أخلاق الإسلام بين الفطرة والفكرة)، و(مباهج الحكمة والطُّرَف).

ومما ترجمه عن الفرنسيَّة: (علم الاجتماع التجريبي) لـ P.Descamp، و(سيكولوجيَّة أسير حرب) لـ J.Gazeneuve، و(علِّموا أولادكم القِيَم) لـ Richardire، و(قلبك بين الشدَّة والحمية) لـ Dean Ornish، و(الحبُّ والطبُّ والمعجزات) لـ B.Siegel، و(يوم العيد) قصَّة للأديب Chekov.

حصل على الجنسيَّة الأمريكيَّة.
وفي السنيَّات الأخيرة أنهك المرضُ جسدَه، وأضعفه وحطَّ من همَّته، إلى أن وافته المنيَّة في السادس من ذي القعدة 1432هـ (3/ 10/ 2011م)، غفر الله له ورحمه وجعله في المهديِّين.

خاله: السيِّد عبدالرؤوف الكسم، ولد سنة (1351هـ/ 1932م): رئيس وزراء سوريا سابقًا.
وزوجته: الأستاذة المربية الفاضلة الأديبة والشاعرة رباب الشهبندر[5]، ولدت سنة (1351هـ/ 1933م).
وأولاده:
إياد بن محمد عدنان، ولد سنة (1370هـ/ 1951م): طبيب مستشار في الأمراض الهضميَّة والداخليَّة، درس الطبَّ في جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكيَّة، وحصل على شهادتَي (بورد) أمريكي، يعمل في مستشفى عرفان بجُدَّة منذ سنة 1987م. زوجته من آل أبو شعر في الميدان.
وجواد بن محمد عدنان، ولد سنة (1375هـ/ 1956م): معاون مهندس، ومِفَنٌّ مبدع، خطَّاط ورسَّام، برَعَ في تصميم أغلفة الكتب. تخرَّج في المعهد المتوسِّط الهندسي متخصِّصًا بالرسم الهندسي، وعمل سنوات في مركز البحوث والدِّراسات بدمشق. زوجته من أسرة العلاف الدمشقيَّة.
ونِجاد بن محمد عدنان، ولد سنة (1379هـ/ 1960م): دكتور بالهندسة المدنيَّة، درس في جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكيَّة، يعمل مديرًا لدائرة محاربة الفقر في البنك الإسلاميِّ للتنمية بجُدَّة، منذ سنة 1992م. زوجته من آل الطبَّاع بدمشق.
وليلى بنت محمد عدنان، ولدت سنة (1386هـ/ 1966م): تزوَّجها صغيرةً الحافظُ المقرئ الصَّيدلاني الشيخ محمد طه بن محمد سكَّر (الرفاعي).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] أفدتُّ في إعداد الترجمة من سيرة ذاتية كتبها الأستاذ بنفسه، ومن مشافهته ومشافهة زوجته الفاضلة الأستاذة رباب الشهبندر، ومن مجالس شيخنا العلامة المربي عبدالرحمن الباني حفظه الله، وصلتُه بالأستاذ المترجَم قديمة ووثيقة، وله ترجمة في ((معجم المؤلفين السوريين)) لعبد القادر عيَّاش ص241.
[2] السَّبيعي بفتح السين، وهي أسرة دمشقيَّة قديمة مشتهرة بالتجارة، يرجع نسبها إلى بني (سَبيع) من (هَمْدان)، أكبر القبائل القحطانيَّة باليمن. انظر ((موسوعة الأسر الدمشقيَّة)) للأخ الدكتور محمد شريف الصوَّاف 2/ 223، وترجمته فيها بقلمي في 2/ 225.
[3] نُشر أولاً بعنوان ((هذا أو الإيدز)) واقتنى جميعَ نسخ هذه الطبعة صندوقُ الأمم المتحدة للإسكان.
[4] عرض الأستاذ في هذا الكتاب طرائق مختلفة للتواصل مع الجنين، وقد جرَّبتُها جميعًا على ولدي أحمد يوم كان جنينًا في شهره الخامس، ونجحَتْ بفضل الله وتوفيقه، ومنها أني كنت أقرع له على جدار بطن أمه قرعة خفيفة فيقرع لي قرعة، وأقرع له قرعتين أو ثلاثًا فيقرع لي مثلها، وكنت أبصر بعينيَّ أثر قبضته، فسبحان الله العظيم! وطبقت أيضًا تجارِبَ أخرى للغربيين أوردها في الكتاب، وجنيت ثمارها الطيبة.
[5] كانت طالبةً عنده، وقد أعددتُّ ترجمة لها نُشرت في ((موسوعة الأسر الدمشقيَّة)) للصوَّاف 2/ 423.


رابط الموضوع: رحيل الخبير التربوي المصـنِّف محمد عدنان السَّبيعي<br /> - سير وتراجم وأعلام - موقع ثقافة ومعرفة - شبكة الألوكة













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد, التربوي, الخبير, ال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توزيع القبائل العربية في ليبيا الجزائرية تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 5 14-Nov-2011 09:56 AM
قبيلة فايد الذيب أبن عقار (قبيلة فايد الحرابي ) في مصر وليبيا والعالم العربي بوالذيب الكشكول 3 14-Sep-2011 10:06 AM
من أعلام المقاومة الوطنية ضد الاستعمار فخر العرب صانعو التاريخ 1 08-Dec-2010 07:51 PM


الساعة الآن 04:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع