« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: التزكية ومعرفة النفس (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 21-Dec-2011, 10:45 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي دور القرآن الكريم والسنة النبوية في نهضة الأمة الإسلامية


دور القرآن الكريم والسنة النبوية في نهضة الأمة الإسلامية

أسعد نمر بصول


صدر حديثًا كتاب تحت عنوان "دور القرآن الكريم والسنة النبوية في نهضة الأمة الإسلامية"، للدكتور أسعد نمر بصول، وفيه يسلط الكاتب الضوء على دور القرآن الكريم والسنة النبوية في نهضة الأمة الإسلامية، حيث يتعرض لأسباب المحنة التي أصابت المسلمين في الشرق والغرب، في محاولة لوصف الدواء بالعودة إلى الإسلام الحق، إسلام القرآن الكريم، كما طبقه ومارسه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، والصحابة، والتابعون، ومن والاهم، وعمل بعملهم، وسار على هديهم، لأن الإسلام الحق هو الذي نهض بهذه الأمة ووحّدها بعد الفرقة، وجعلها خير أمة أخرجت للناس.

لماذا نجح المسلمون الأوائل؟
يسعى الكتاب إلى الإجابة على سؤال ملح لا يهدأ، وهو: لماذا نجح المسلمون الأوائل في إقامة دولة إسلامية غيرت وجه التاريخ إلى الأبد، والمسلمون اليوم على كثرة عددهم، لا يستطيعون حتى حماية أنفسهم وبلادهم من عدوان القوى الخارجية التي تسومهم الخسف والهوان ليل نهار، على الرغم من وجود القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بين أيديهم على نطاق واسع؟ هذا القرآن نفسه والذي لم يتغير ولم يتبدل والسنة النبوية العطرة نفسها، القوتان الباعثتان للجيل الإسلامي الأول والأجيال التالية لإقامة أكبر دولة في التاريخ الإنساني، وإنشاء حضارة عظيمة بلغ إشعاعها الروحي والعلمي عنان السماء.
هذا السؤال مطروح منذ الربع الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي، ومازال يؤرق المفكرين المسلمين حتى الآن، ونحن في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين الميلادي.. وهذا يذكّرنا بما نبّه إليه سيد قطب تحت عنوان "جيل قرآني فريد" في كتابه "معالم في الطريق"، والذي نبّه فيه إلى أن القرآن الكريم موجود بين أيدينا، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهديه العملي وسيرته الكريمة كلها بين أيدينا كذلك، كما كانت بين أيدي ذلك الجيل الأول الذي لم يتكرر في التاريخ..
يبحث كتاب الدكتور أسعد نمر بصول، في جهاد الرسول، صلى الله عليه وسلم، وصحابته الغُرِّ الميامين، رضي الله عنهم أجمعين، لإقامة دولة إسلامية مؤسسة على ثلاث قواعد أساس، هي:
القاعدة الروحية، القاعدة الاقتصادية، القاعدة العسكرية، مستلهمين بذلك هُدَى الله سبحانه وتعالى، الذي بين هذه القواعد الثلاث منذ بداية الدعوة الإسلامية في مكة. وعمل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بكل حكمة ودراية وصبر وأناة، على تأسيس وبناء هذه القواعد الثلاث، خاصة القاعدتين الاقتصادية والعسكرية، اللتين بناهما خير بناء في المدينة بعد الهجرة.
كما يخلص الكتاب إلى أن الأمة الإسلامية لكي تنهض من كبوتها وتفيق من غفوتها التي طالت؛ ينبغي أن ترجع إلى دينها، وتعمل به، وتطبقه تطبيقًا عمليًّا، في جميع أمور حياتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعسكرية، كما فعل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وصحابته والتابعون لهم بإحسان.
والكتاب هو حصيلة دراسات طويلة وعريضة وعميقة، في القرآن الكريم والسيرة النبوية العطرة والتاريخ الإسلامي والأدب العربي، وتأملات في واقع الأمة الإسلامية على مدى خمسين عامًا.
ومما هو جدير بالذكر أن هذا الكتاب نُشر من قبل أربع مرات، بشكل أصغر مما هو عليه الآن، وها هو ينشر للمرة الخامسة، على ضوء معلومات ومعطيات جديدة، مع مراجعة وتصحيح وإضافات كثيرة. لهذا، فالكتاب ليس إعادة للطبعات السابقة، بل هو كتابة جديدة مع زيادات وتوضيحات وتعليقات، لا بد منها لتوضيح بعض الأفكار التي وردت في الكتاب. ولقد صدر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، بالتعاون مع مركز الحدث الإعلامي للطباعة والنشر بالولايات المتحدة الأمريكية.
المؤلف
أسعد نمر بصول ولد لعائلة عربية مسلمة في الرينة، قرب الناصرة، في شمال فلسطين. أنهى تعليمه الابتدائي في المدرسة الابتدائية الرسمية في الرينة، والثانوي في المدرسة الثانوية البلدية في الناصرة.
كما حصل على شهادة البكالوريوس، في الأدب العربي القديم، والتاريخ الإسلامي الحديث ـ الجامعة العبرية في القدس، وكذلك شهادة الماجستير في الأدب العربي القديم، والحضارة الإسلامية من الجامعة نفسها .
وحصل على شهادة الماجستير في علوم المكتبات ـ جامعة كاليفورنيا، بيركلي، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتوراه في الدراسات الإسلامية من نفس الجامعة .
ويعمل أستاذًا، ورئيسًا لدائرة الدراسات العربية في الكلية الأمريكية الإسلامية، شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة الأمريكية.
من مؤلَّفاته بالإضافة إلى المقالات العلمية، في الدراسات الإسلامية، وبعض القصص القصيرة بالعربية والعبرية والإنجليزية، والمحاضرات المختلفة في المؤتمرات العلمية في شمال أمريكا:
ألعاب أطفال فلسطين (بالعربية). النطق السليم لألفاظ القرآن الكريم. تعلّموا الحروف العربية. في رياض أسماء الله الحسنى. نساء مسلمات مجاهدات (بالإنجليزية).. الشباب المسلم المجاهد (بالإنجليزية).. حقوق الحيوان والبيئة في الإسلام (بالإنجليزية).. الغيبة والنميمة والنهي عنهما.. الوفاء بالوعد وسداد الدين .. دور المعارضة في الإسلام.. نثق بالله (رد على المعمدانيين الأمريكان الذين تهجموا على الله سبحانه وتعالى والقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم).. من هم أصحاب أرض فلسطين؟.. الجنس، واللون، واللغات في الإسلام..
كما ترجم عددًا كبيرًا من الكتب باللغتين، العربية والإنجليزية، منها: ترجمة القرآن الحكيم، مع مقدمات وتعليقات وملاحق. أربعون حديثًا، في تعظيم المسلم والزجر عن ظلمه وسوء الظن به، لابن حجر العسقلاني (ترجمة مع شروح وتعليقات إلى الإنجليزية). أربعون حديثًا في اصطناع المعروف إلى المسلمين وقضاء حوائج الملهوفين، للمنذري (ترجمة مع شروح وتعليقات إلى الإنجليزية). العقيدة الواسطية، لابن تيمية (ترجمة مع شروح وتعليقات إلى الإنجليزية). أربعون حديثًا في فضل العلم والتعلُّم (اختيار وترجمة إلى الإنجليزية مع مقدمة). أربعون خطبة نبوية، جمعها ابن ودعان، ترجمة إلى الإنجليزية مع مقدمة..












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمة, الإسلامية, النبوية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تعالج نسيان القرآن الكريم ؟ أبو خيثمة استراحة التاريخ 4 03-Aug-2011 03:24 AM
الشيخ محمود خليل الحصري الانصار صانعو التاريخ 9 21-Jan-2011 03:06 PM
كلمة و كليمة .... مع الأستاذ مصطفى صادق الرافعي أبو خيثمة استراحة التاريخ 14 17-Sep-2010 04:29 PM
من أجل فهم عميق لمفهوم الثقافة الإسلامية الأصيلة أبو خيثمة تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 0 09-Feb-2010 09:49 PM


الساعة الآن 11:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع