« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اقوى دبلومه فى مح نهضة مصر (آخر رد :iecs-rania)       :: أنغيلا ميركل (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: أبوظبي تؤرّخ لـ "أربعة قرون من تاريخ موريتانيا وجوارها" (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: ابن لادن ما له وما عليه (آخر رد :النسر)       :: هاشم فياض يتحدث عن هجرة العمالة من المغرب العربي إلى أوروبا (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 19-Jan-2012, 10:36 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي صورة الفلك والتنجيم في الشعر العباسي

-


صورة الفلك والتنجيم في الشعر العباسي




بيروت - جورج جحا: يرى الباحث الأكاديمي فواز أحمد طوقان في كتاب قيم وضخم له ان المعارف العلمية في الفلك والتنجيم كانت مطروقة في الشعر القديم إلا أن التطور في العصر العباسي كان الأكثر جلاء في المجتمع.

وقال الدكتور طوقان الأستاذ الجامعي والشاعر والوزير السابق في حكومة الأردن في خلاصة لبحثه الطويل المعمق "تبين لأهل ذاك العصر سرعة انعكاس الحياة الجديدة في الشعر. وبالرغم من ان المعارف العلمية في الفلك وشقيقها التنجيم كانت مطروقة في الشعر القديم الا ان التطور العظيم في هذا العلم كان الأكثر جلاء في المجتمع.

"أجل لقد عرفت اللغة العربية منذ بواكير النصوص التي وصلتنا عن معالم القبة الزرقاء وأبلغ دليل على ذلك هذه المفردات الفلكية وأسماء الأجرام السماوية العربية الأصيلة التي زخر بها الشعر والاسجاع منذ الجاهلية. الا ان التطور العلمي الواسع الخطوات والتقدم النوعي في معارف الانسان من علم النجوم والكواكب والشهب والافلاك والبروج لاقى استجابة لدى الشعراء."

وقد ورد ذلك في كتاب طوقان الذي جاء في جزءين والذي حمل عنوانا "صورة الفلك والتنجيم في الشعر العباسي". وقد صدر الكتاب عن دار الفارابي في بيروت في 1107 صفحات كبيرة القطع.

اضاف طوقان يقول ان السؤال عن مدى "تطويع المعرفة الفلكية والتنجيمية في التصوير الشعري" يغدو "سؤالا مشروعا".

وتابع يقول "ومن هنا كانت هذه الدراسة الموسعة في شعر العصر العباسي الممتد. ويعضد مشروعية السؤال ان إلمام العامة والخاصة بعلم الفلك وصناعة التنجيم كان واسع الانتشار وعميق الغور. فإلى اي مدى كان انعكاس ذلك في نتاج الشعراء..

"يجب التوكيد بديئا ان المعرفة الفلكية والتنجيمية في العصر العباسي نفذت في فنون الشعر جميعا.. المدح والفخر والرثاء والهجاء والغزل والوصف. كما ان مفردات اللغة المتعلقة بهذه المعرفة من الناحية الفنية بالاضافة الى اسماء الاجرام السماوية وجدت طريقها بيسر الى الصورة الشعرية في هذا العصر."

ورأى ان اشتغال الشاعر بادخال المفردة الفلكية او اسم الجرم السماوي كان "ضربا من التعالي المعرفي امام متلقي شعره... ورأينا الشاعر يستخدم المفردة الفلكية او اسم الجرم السماوي ليوحي لمتلقي شعره بأن وراء هذا اللفظ خصائص فلكية مهمة ذات اخيلة شعرية يعرفها الشاعر حق المعرفة ويجب ان يكون المتلقي على علم بها.

"فاذا عمد الى استخدام المريخ كان يوحي الى المتلقي بأن الصورة الشعرية تتجه نحو الحرب والبطش والقسوة من جهة او الى سوء الطالع والنحوسة والخيبة. واذا تناول الفرقد والسها والعيوق فانه يقصد تصوير العلو والرفعة واستحالة ادراك المطلوب."

وأعلن انه تبين له "ان من تناول مفردات الفلك ذات الدلالة العامة كالكوكب والنجم والشهاب ومن بينها الشمس والقمر في حالتي التعريف والتنكير يختلف عنه في تناوله المفردات ذات الدلالة الفلكية الخاصة."

وقال "وبينت الإحصاءات العديدة ان المفردات الخاصة بالفلك والتنجيم وأسماء الأجرام السماوية وصور الكواكب الثمانية والأربعين والبروج الاثني عشر واسماء الكويكبات كان استخدامها في الشعر قليلا بالمقارنة بأسماء الكواكب الخمسة السيارة المتحيرة "زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد" وأسماء بعض منازل القمر كالثريا والسعود الاربعة بالاضافة الى بعض الاجرام كسهيل والعيوق والفرقد والشعرى والجوزاء."

وقال ان النسبة عند ابي نؤاس كانت 403 مفردات عامة الى 90 مفردة خاصة وعلم فلكي وعند ابي تمام 237 الى 44 وعند المتنبي 215 الى 29 بينما هي 685 الى 113 عند ابن الرومي وهي اعلى نسبة بين شعراء ذلك العصر.

وقال "بلغ مجموع هذه الكواكب الاكثر استخداما عند ابي نؤاس 43 اسما بينما المسميات الاخرى 20 وعند ابي تمام 23 و19 وعند البحتري 44 و16 وعند ابن المعتز 7 و9 وعند ابن الرومي 82 و16 وعند المتنبي 24 و4.

"ونستدل من هذه الملاحظة ان تناول الشعراء للاعلام الفلكية كان محدودا بشكل عام وانحصر اغلبه في عدد قليل من اسماء الاجرام السماوية وغيرها من الاعلام الفلكية كاسماء الصور والبروج."

اضاف "واستفدنا من تناول شاعرين مكفوفين لموضوع الفلك في شعرهما ان دقة الوصف وبراعة استخدام المفردة الفلكية في موضوعها المناسب وبالذات عند المعري جاء من الرصيد اللغوي للشاعرين المكفوفين. وانه لمن نافل القول التوكيد على ان هذه المعرفة جاءتهما من معجم اللغة ومن الحصيلة الثقافية المختزنة من العلوم النقلية وليس من دراسة الطبيعة بالتجربة والحس والمعاينة.

"ولعل هذا الاستنتاج يمكن ان يعمم على اكثر من شاعر تناولنا نتاجهم في هذه الدراسة ممن لم يحرموا نعمة البصر. هذا التعميم ينتج بالضرورة ملاحظة مهمة مفادها ان استخدام المفردات الفلكية واسماء الاجرام السماوية عند العديد من الشعراء في العصر العباسي كان مثيلا لاستخدام القاموس الصحراوي في المقدمات الطللية بعد العصر الأموي وبالتالي فاننا نرى ان شيوع الفلك في الشعر العباسي ليس حصيلة خبرة علمية باكثر منه حصيلة لغوية."

وخلص إلى القول ان الشاعر "سعى إلى أعظام صوره وخلق تألق علوي لها وفي ظنه ان موضوعات القبة الزرقاء تعزز الشعرية في صوره وتطلقه والسامع من أسار الواقع المكرور الى الفضاء الرحيب."

واشاد في الختام بشاعرين "كانا مجيدين في استخدام المفردات الفلكية وأسماء الأجرام السماوية" وهما البحتري وابن الرومي.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الشعر, العباسي, الفلك, صو

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية النسر المكتبة التاريخية 0 29-Dec-2011 10:35 AM
قصائد توفيق صالح جبريل نطقت بآمال السودانيين وتطلّعاتهم النسر صانعو التاريخ 0 26-Oct-2011 09:48 AM
مصادر شاعرية الشاعر السوداني توفيق صالح جبريل النسر المكتبة التاريخية 0 08-Aug-2011 12:13 PM
توفيق صالح جبريل.. علامة مضيئة في موسوعة الشعر السوداني النسر صانعو التاريخ 0 07-May-2011 09:45 AM
نوح عليه السلام ،، هند تاريخ الأديان والرسل 8 10-Feb-2011 12:04 AM


الساعة الآن 09:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع