« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مظالم وهدر كرامات وفساد تحرك الجموع الثائرة (آخر رد :اسد الرافدين)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: في صحبة مالك بن نبي (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: قمة الوفاء (آخر رد :الذهبي)       :: إرتقاء العباد في مراتب الذكر (آخر رد :النسر)       :: مؤلف دو بولانفلييه: أول كتاب أوروبي يتعاطف مع نبي الإسلام (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



الوسوم عند التبو

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-Apr-2012, 12:17 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي الوسوم عند التبو

صورة من جنوب ليبيا أين استقرت قبائل التبو
الوسوم عند التبو




عائشة حسين صوكو*

التبو هم من الأقليات العرقية الأوائل الذين استقروا ليبيا ثم نزحوا إلى الجنوب ونظرا لقلة المصادر التي تشير إلى أن هذه الأقلية لها جذور عربية فأني أود الإشارة إلى هذه الأقلية بان لها قواسم مشتركة بال القبائل العربية التي ظلت محافظة على بداوتها العتيقة وأساليب عيشها الصحراوية المنشأ.

وبرغم اختلاف علماء العالم الإسلامي الأوائل لقرون عديدة على منشأ الكتابة العربية، إلا إن اختلافاتهم هذه كانت أساسا حول هوية القبائل العربية التي استخدمت الرموز والنقش على الجدران الكهوف و الوســوم واذكر مثلا لتلك الكتابات التي استخدمت قديما ـ الوسم ـ وهي الرموز والإشكال التي يوسمون بها ممتلكاتهم خاصة الثروة الحيوانية وأيضا يحفظونها عن ظهر قلب لتتبع الأنساب لقـبائل سبق أن قدمت بحثا في أحدى المجلات السعودية الذي أتي بها الكاتب محمد الحمود.

و كانت أساسا حول هوية القبائل العربية التي استخدمتها أولا إلى أشكالها الراهنة هي خطوة هامة لتأمين مستقبلها برغم من تجاهل التاريخ الشخصيات الصحراوية البارزة ومما يحز في النفس أن التاريخ لم يكتف بتجاهل الشخصيات الصحراوية البارزة لكنه تحامل عليها عن طريق إعطاء الفرصة لخصومهم فقط للكتابة عنهم وتدوين أخبارهم قائلين:


1-إنهم عرب رحل ليس للكتابة والتدوين وجود عندهم.
2-إنهم بعيدون عمن يؤرخ لهم ولا صلة لهم بالمؤرخين في زمانهم.

ودراسة الوسم وتسجيله يعد توثيقا حقب الأجداد ونظام حياتهم و معرفة الوسم الخاص بكل قبيلة واختلافها من منطقة إلى أخرى ويفيدنا بمعرفة تتبع رحلات القبائل والأفخاذ والأنساب للتبو وهويتهم العربية.

- الوسم في فعل الرسول صلى الله عليه وسلم

وروى البخاري"حدثنا أبو الوليد: حدثنا شعبة، عن هشام بن زيد، عن أنس قال:دخــلت على النبي صلى الله عليه وسلم بأخ لي يحنِّكه، وهو في مِرْبَدٍ له، فرأيته يَسِمُ شاة – حســبته قال - في آذانها".

وروى البخاري أيضاً بأن أنس رضى الله عنه "قال غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعبد الله بن أبي طلحة ليحنكه فوافيته في يده الميسم يسم إبل الصدقة".
وروى مسلم بان أنس بن مالك قال "رأيت في يد رسول الله صلى الله عليه وسلم الميسم وهو يسم إبل الصدقة".

- أهمية الوسم

الوسم يدل على وجود الثروة الحيوانية ومن ثم يدل على وجود انتعاش اقتصادي بين الناس وأيضا يعرّف كل قبيلة بحيواناتها ويحميها من الاختلاط ومن ثم تحل المشاكل والمنازعات فيما بينها و الوسم بمثابة الصكوك الدالة على الملكية تكمن أهميته بدراسته دراسة علمية مقارنة لمعرفة تواجده وأشكاله ومن ثم ربطها بالقبائل وبالفترات الزمنية عبر المصادر العربية القديمة ونقوش الكتابات القديمة المتواجدة معها أستخدم التبو هذه الرموز إذ يعتبر شعاراً ، أو الإشارة إلى القبائل التي تشكلها و بالإضافة إلى أن الوسم هو العلامة.

الدالة على القبيلة ويكون على الإبل، وغالبا يكون على الرقبة من اليمين، أو من اليسار، أو على الفخذ اليمنى أو اليسرى، أو على اليد.. إلخ، وهكذا فإن استخدمها عن طريق الكي في أعضاء خاصة في حيواناتها تختلف عن القبيلة الأخرى، ولا يختلط الأمر واهم ما يميز قبائل التبو التي تتعدد وتختلف أشكال الوسم عندها الدالة على بيئته نمط حياة الصحراوية ، يكتبها آلامي والمتعلم ويتخذها شعارا ودليلا يوسم أيضا الحمير التي تحمل أسفارهم وبضائعهم وأيضا يوسم البقر في بعض المناطق وأيضا الإبل بصفة خاصة لان معظم التبو يرعون الإبل نسبة لطبيعة المناطق التي يقطنون فيها و يستخدم على الإبل خاصة في البادية والمناطق الرعوية والوسوم تشير إلى كل قبيلة حتى عصرنا هذا.
-----------------------
* كاتبة ليبية من قبائل التبو في الجنوب الليبي












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Apr-2012, 03:37 PM   رقم المشاركة : 2
عائشه
مصري قديم



افتراضي رد: الوسوم عند التبو

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موضوع رائع لكن ليتك ذكرت أسماء بعض القبائل المعروفه بالوسم وهل العلامه في الوجه من الوسم أو الوشم رأيت بعض القبائل الإفريقيه تعملها وشكرآ







 عائشه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التبو, الوصول, عند

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حفظ المعلومات و الملاحظات و الوصول إليها معتصمة بالله رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 2 19-Aug-2011 10:35 AM
حماس توقع بجواسيس حاولوا الوصول لشاليط الذهبي التاريخ الحديث والمعاصر 0 12-Jul-2010 02:15 PM


الساعة الآن 07:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع