« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الصورة هذه ليست في السعودية بل في مصر ( صورة ) (آخر رد :الشريف إيهاب الحسني)       :: ساعدوني في بحثي جزاكم الله خيرآآآ (آخر رد :حسام حفناوي)       :: مساعدة ( قبائل الحجاز في العصر الأموي ) (آخر رد :قحطانية)       :: هل تعرف هذه السنن التي نسيها كثير من الناس ( تقرير مصور ) (آخر رد :ساكتون)       :: تاريخ مدينة عانه (آخر رد :الطالبي)       :: عضو جديد: السلام عليكم (أخوكم بوغاية) (آخر رد :القواسم)       :: خاطره حول احداث سوريا (آخر رد :سمر احمد)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :سمر احمد)       :: عمل بسيط تفعله يوم الجمعة يكون لك أجر صيام وقيام سنوات كثيرة جدا (آخر رد :ساكتون)       :: القران الكريم بصوت الشيخ سعد الغامدى (آخر رد :ea_soft)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-Apr-2012, 09:40 PM   رقم المشاركة : 1
ساكتون
مصري قديم



افتراضي هل تعرف هذه السنن التي نسيها كثير من الناس ( تقرير مصور )

بسم الله الرحمن الرحيم


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سنة منسية .. فلنحييها ( العفو عن الخادم )

عن عبدالله بن عمرو قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، كم نعفو عن الخادم ؟ فصمت . ثم أعاد عليه الكلام . فصمت ، فلما كان في الثالثة قال صلى الله عليه وسلم :” اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة “.
(السلسلة الصحيحة ) (١/٨٠٠).

الفائدة : في هذا الحديث توجيه للمسلم أن يعفو عن الخدم الذين يعملون لديه رفقاً بهم ، ومراعاة لظروفهم ، وحفظاً لودهم ، وقد قال تعالى في وصف أهل الإيمان: “والعافين عن الناس “. وكم من الجرائم ارتكبت من الخدم بسبب ما يلاقونه من ظلم وقسوة ممن يعملون لديهم . وقوله صلى الله عليه سلم:”سبعين مرة ” للمبالغة


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سنة منسية .. فلنحييها ( توديع المسافر )

عن سالم أن ابن عمر رضي الله عنه كان يقول للرجل إذا أراد سفراً : ادن مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا ، فيقول : ” استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك “.
( السلسة الصحيحة ) (١/١٩)

الفائدة : يغفل كثير منا عن هذا الأدب النبوي الرفيع عند التوديع، فيستبدلونه بألفاظ وعبارات أخرى، كقولهم: ” مع السلامة ” أو ” في أمان الله “، وهي عبارات حسنة ولكنها لا تقدم على السنة الثابتة


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سنة منسية .. فلنحييها ( مسح رأس اليتيم يلين القلب )

شكا رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال له صلى الله عليه وسلم :” إذا أردت تليين قلبك فأطعم المسكين ، وامسح رأس اليتيم “. (السلسلة الصحيحة) (٢/٥٣٣).

الفائدة : اليتيم هو الطفل الذي مات أبوه وهو دون سن البلوغ ، أما بعد البلوغ فلا يسمى يتيماً . ففي هذا الحديث توجيه نبوي لمن يجد في قلبه قسوة أن يمسح رأس اليتيم ليلين قلبه ؛ لأنه بفعله هذا يتذكر غربة هذا الطفل الصغير ووحشته بين الناس بفقده من يراعي شئونه ويقوم على تلبية حاجاته وإسعاده، فيرق لحال هذا الصبي وتلين قسوة قلبه


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

سنة منسية .. فلنحييها ( النهي عن الجلوس بين الشمس والظل )

قال صلى الله عليه وسلم : إذا كان أحدكم في الفيء فقلص عنه الظل وصار بعضه في الشمس وبعضه في الظل ، فليقم .
( السلسلة الصحيحة ) (١/٥١٤).
وفي حديث آخر أنه صلى الله عليه وسلم سماه : مجلس الشيطان . ( السلسلة الصحيحة ) (٢/٥١٥).

الفائدة : في هذا الحديث والذي قبله نهي عن أن يجلس المسلم بين الشمس والظل، بل يجلس كله في الظل ، أو كله في الشمس


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

سنة منسية .. فلنحييها ( ترك الطعام الحار حتى يبرد )

كانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما إذا صنعت الثريد غطته شيئاً حتى يذهب فوره ، ثم تقول : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنه أعظم للبركة . وكذلك أبو هريرة رضي الله عنه يقول: لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره .
(السلسلة الصحيحة ) (1/677).


الفائدة : من السنة عدم التعجيل بالأكل قبل أن تذهب فورة الطعام وحرارته الأولى ، وذلك للبركة ، ولأجل ضرره على الآكل


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سنة منسية .. فلنحييها ( مايقال عند لدغة العقرب )

لدغت العقرب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ، فدعا بماء وملح وجعل يمسح عليها ويقرأ :” قل ياأيها الكافرون ” و” قل أعوذ برب الفلق ” و” قل أعوذ برب الناس “.
(السلسلة الصحيحة ) (٢/٨٠).


الفائدة : من السنة إذاً أن يمسح الملدوغ على مكان اللدغة بماء وملح ويقرأ السور السابقة , عافانا الله والمسلمين


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

سنة منسية .. فلنحييها ( فضل صلاة ركعتين بعد الوضوء )

قال صلى الله عليه وسلم :” من توضأ فأحسن وضوءه ، ثم قام فصلى ركعتين ، يحسن فيهما الذكر والخشوع ، ثم استغفر الله ، غفر له “ ( السلسلة الصحيحة )،(٦/١١٧٧).


الفائدة : يفيد الحديث فضل صلاة ركعتين يحضر المسلم فيهما قلبه ، ويخشع لله ، ثم يستغفر الله تعالى فيهما ، ليغفر له ذنبه ، والله لايعظم عليه شيء سأله


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

سنة منسية .. فلنحييها ( فضل الاستغفار للوالدين )

قال صلى الله عليه وسلم :” إن الرجل لترفع درجته في الجنة ، فيقول : أنى لي هذا ؟ فيقال : باستغفار ولدك لك “.
( السلسلة الصحيحة ) (٤/١٢٩).


الفائدة : يبين الحديث أهمية استغفار الأبناء لآبائهم ، وأنه يعود على الآباء برفع الدرجات في الجنات ، فاللهم اغفر لآبائنا وآبائهم ، وارفع درجاتهم

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سنة منسية .. فلنحييها ( البدء باليمين عند لبس النعال )

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :” إذا لبست نعليك فابدأ باليمنى ، وإذا خلعت فابدأ باليسرى ، وليكن اليمنى أول ماتنتعل ، واليسرى آخر ماتحتفي ، ولا تمش في نعل واحدة ، اخلعهما جميعاً،أو ألبسهما جميعاً “.(السلسلة الصحيحة )(٦/١٤٤).


الفائدة : يتساهل كثير منا عند لبس أو خلع النعال فلا يعملون بهذه السنة الفاضلة في تقديم اليمين عند الانتعال ، وتأخيرها عند الخلع


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سنة منسية .. فلنحييها ( ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺑﻴﻦ - صلاة الضحى )


ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :” ﻻ‌ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻀﺤﻰ ﺇﻻ‌ ﺃﻭﺍﺏ ، ﻭﻫﻲ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺑﻴﻦ”، ( ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ) (٤/٦٤٨).


ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ : ﻳﺤﺜﻨﺎ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻀﺤﻰ ، ﻭﻳﺼﻒ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻭﺍﺑﻴﻦ ، ﻭﺍﻷ‌ﻭﺍﺏ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﺘﺎﺋﺐ ؛ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:” ﻭﺃﺯﻟﻔﺖ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻟﻠﻤﺘﻘﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﺑﻌﻴﺪ ‘ﻫﺬﺍ ﻣﺎﺗﻮﻋﺪﻭﻥ ﻟﻜﻞ ﺃﻭﺍﺏ ﺣﻔﻴﻆ”.ﻓﻠﻨﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﺗﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻧﺸﻐﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺄﻋﻤﺎﻟﻬﻢ، ﻭﻟﻨﻌﻮﺽ ﺑﻬﺎ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﻔﻮﺗﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻴﻪ.


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سنة منسية .. فلنحييها ( ﻛﻒ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻠﻴﻞ )


ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :” ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺟﻨﺢ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻓﻜﻔﻮﺍ ﺻﺒﻴﺎﻧﻜﻢ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﺣﻴﻨﺌﺬ،ﻓﺈﺫﺍ ﺫﻫﺒﺖ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻓﺨﻠﻮﻫﻢ”.( ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ) ( ١/٦٥) ﻭ(٢/٦٠٧).
ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻣﺎﻳﻮﺿﺢ ﻭﻗﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:” ﺇﺫﺍ ﻏﺮﺑﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻜﻔﻮﺍ ﺻﺒﻴﺎﻧﻜﻢ؛ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺳﺎﻋﺔ ﻳﻨﺘﺸﺮ فيها الشياطين “.


ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ : ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻜﻒ ﺃﻭﻻ‌ﺩﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻭﺍﻟﻌﺒﺚ ﻭﺍﻻ‌ﻧﺘﺸﺎﺭ ﺳﺎﻋﺔ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ؛ ﺣﻔﻈﺎً ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺗﺴﻠﻂ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ.


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سنة منسية .. فلنحييها ( لا تحقرن من المعروف شيئاً )


قال صلى الله عليه وسلم : “لا تحقرن شيئاً من المعروف أن تأتيه ، ولو أن تهب صلة الحبل ، ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستقي ، ولو أن تلقي أخاك المسلم ووجهك بسط إليه ، ولو أن تؤنس الوحشان بنفسك ، ولو أن تهب الشسع”.


الفائدة : هذه أعمال قد يراها المسلم يسيرة ، ولكنها جليلة عند الله ، وهي من المعروف الذي لا يحقر ، منها : أن تهب لغيرك ولو مقدار صلة الحبل ، أو قليلاً من الماء ينتفع به ، أو تلقى أخاك بوجه طلق ، أو تكون سبباً في ذهاب غم المغتم ، أو أن تهب له الشيء اليسير مما لا يساوي شسع النعل . ففي الحديث تنبيه للمسلم: أن لا يتصاغر الأعمال الفاضلة ، فإنه لايدري أيهما يقربه عند الله ويتقبله منه


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سنة منسية .. فلنحييها ( النهي عن الأكل منبطحاً )


“نهى صلى الله عليه وسلم عن مطعمين : عن الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر ، وأن يأكل الرجل وهو منبطح على بطنه “.


الفائدة : أما النهي الأول فيقع فيه - للأسف - بعض من يمثلون الدول الإسلامية في الخارج ، فتجدهم يجلسون في الندوات أو المؤتمرات أو اللقاءات على موائد يدار عليها الخمر ، فيمنعهم ذلهم ومداهنتهم أن يمتنعوا عن ذلك ، أو يفرضوا منعه ، والمسلم يجب أن يعتز بدينه ولا يجامل في أحكامه أحداً من البشر . وأما النهي الثاني :” الأكل منبطحاً ” ، فيقع فيه غالباً المراهقين ، فينبغي تنبيههم إلى هذا النهي الوارد في الحديث السابق ؛ لكي يتجنبوا هذه العادة الذميمة


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سنة منسية .. فلنحييها ( الدعاء بطول العمر )

دعا صلى الله عليه وسلم لأنس بن مالك رضي الله عنه بقوله :” اللهم أكثر ماله وولده ، وأطل عمره ، واغفر ذنبه”


الفائدة : يتحرج البعض من قول ( طال عمرك ) لمن يخاطبونه ، وبعضهم يلحق بها ( في طاعته ). ولا حرج في ذلك ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم دعا لأنس رضي الله عنه - كما سبق - بقوله :” اللهم أكثر ماله وولده ، وأطل عمره ، واغفر ذنبه ” قال أنس : فقد دفنت من صلبي مائة غير اثنين أو مئة واثنين ، وإن ثمرتي لتحمل في السنة مرتين ، ولقد بقيت حتى سئمت الحياة ، وأنا أرجو الرابعة



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سنة منسية .. فلنحييها ( لا تجلس بين اثنين إلا بإذنهما )

“نهى صلى الله عليه وسلم أن يجلس الرجل بين الرجلين إلا بإذنهما ”.


الفائدة : يكره للمسلم أن يجلس بين اثنين إلا بإذنهما خشية أن يكون بينهما أمر يودان الحديث عنه ، فيمنعهما جلوسه من ذلك



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


سنة منسية .. فلنحييها ( فضل ذكر الله بعد صلاة الفجر )


قال صلى الله عليه وسلم :” من صلى الغداة في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين ، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة “.


الفائدة : الغداة هي صلاة الفجر ، ويشترط لنيل هذا الأجر العظيم أن يصليها المسلم في جماعة ، ثم يقعد يذكر الله إلى أن تطلع الشمس ، فإذا طلعت وارتفعت مقدار رمح ( أي بعد ربع ساعة تقريباً من طلوعها ) ، قام وصلى ركعتين هما بمثابة ركعتين الإشراق ، فينيله الله هذا الأجر الجزيل . وهذا العمل الصالح يسير على من يسره الله عليه ، لاسيما يومي الخميس أو الجمعة حيث لاعمل عند المرء يشغله

أخواني اخواتي ارجو نشر هذه الموضوع إحياءاً لسنة نبينا صلى الله عليه وسلم






 ساكتون غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مصور, التي, السنن, الناس

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة ( اثر الخطابين الدينى والسياسى ) فى التاريخ الاسلامى بقلم / طارق فايز العجاوى طارق العجاوى رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 0 19-Oct-2011 09:21 AM
الحياة الاقتصادية في بلاد الشام في العصر الأموي (40 - 132 هـ/ 661 - 750 م) أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 0 28-Jun-2011 12:38 AM
مدينة تيبازا الفينيقية أبو خيثمة التاريخ القديم 2 13-Apr-2011 06:41 PM
سوالفنا حلوة !! بكم هند استراحة التاريخ 45 22-Jan-2011 12:27 AM
منطقة عين مليلة من خلال مواقعها الأثرية خير الدين التاريخ القديم 3 17-Jan-2011 01:09 AM


الساعة الآن 12:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع