« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مظالم وهدر كرامات وفساد تحرك الجموع الثائرة (آخر رد :اسد الرافدين)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: في صحبة مالك بن نبي (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: قمة الوفاء (آخر رد :الذهبي)       :: إرتقاء العباد في مراتب الذكر (آخر رد :النسر)       :: مؤلف دو بولانفلييه: أول كتاب أوروبي يتعاطف مع نبي الإسلام (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 21-Apr-2012, 09:15 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي دار المخزن بقصبة المهدية في المغرب تفتح للجمهور بعد ترميمها

19

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
دار المخزن
دار المخزن بقصبة المهدية في المغرب تفتح للجمهور بعد ترميمها




الرباط - حضر دبلوماسيون وشخصيات بارزة الافتتاح الرسمي لدار المخزن التي تعد من أهم المعالم التاريخية لقصبة المهدية في اقليم القنيطرة بالمملكة المغربية بعد ترميمها.

واختير ذلك اليوم للاحتفال بإعادة افتتاح دار المخزن تزامنا مع يوم للأماكن الأثرية في المغرب يحتفل به سنويا يوم 18 ابريل نيسان.. ونفذ أعمال الترميم التي بدأت في عام 2010 وانتهت العام الماضي المعهد الوطني المغربي لعلوم الآثار والتراث.

وساهم صندوق السفراء الأمريكي بمبلغ 100 ألف دولار امريكي في ترميم دار المخزن في الوقت الذي شاركت فيه مديرية التراث الثقافي التابعة لوزارة الثقافة المغربية بميزانية قدرها 200 ألف درهم مغربي "نحو 23 ألفا و545 دولار".

وأشاد السفير الأمريكي لدى المغرب صمويل كابلان الذي حضر إعادة افتتاح دار المخزن بعد ترميمها بالمشروع الأمريكي المغربي المشترك.

وقال كابلان لتلفزيون رويترز "نشعر بسعادة غامرة لوجودنا هنا. سعداء للغاية برؤية الانجازات الاستثنائية التي تحققت منذ زيارتنا السابقة للمكان العام الماضي فقط. انه ترميم لا يغير المعالم التاريخية. ترميم بموجب بصيرة جيدة ونحن فخورون بوجودنا هنا".

وأبدت زوجة السفير الأمريكي سيلفيا كابلان اهتماما شخصيا خاصا بالاثار والترميم.

وقالت لتلفزيون رويترز "درست علم الآثار وعلم الانسان "الانثروبولوجيا" طوال حياتي وأعتبر وجودي هنا مكافأة شخصية لي وكذلك أن أرى الحكومة المغربية تستثمر بشراكة مع الولايات المتحدة في هذه النوعية من المشروعات. لذلك سوف نتطلع للعودة مجددا العام المقبل ورؤية المزيد من التقدم."

وشيدت دار المخزن في القرن السابع عشر الميلادي خلال عهد السلطان العلوي مولاي اسماعيل كاقامة سكنية لعامله على الحاكم المنطقة علي الريفي.

ويقول مسؤولون ان عملية ترميم قصر دار المخزن شملت 10 في المئة فقط من اجمالي المجمع التاريخي الذي مازال معظمه يحتاج الى ترميم بعد تضرره لأسباب طبيعية وبشرية وقلة الصيانة والتخريب المتعمد.

وكان محمد بلعتيق الكاتب العام لجمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار ضمن فريق من ستة علماء وأثريين ساهموا في اعمال الترميم مع شركة اعمار متخصصة في ترميم الأماكن التاريخية.

وقال بلعتيق لتلفزيون رويترز ان الفريق تيقن من الالتزام بمواد البناء التقليدية والأصلية وأسلوب البناء القديم في عملية الترميم.

وأضاف محمد بلعتيق "تم الاعتماد على فريق تقني وعلمي من الباحثين والمهندسين لتتبع المشروع منذ البداية حتى النهاية. وتم التأكيد على استعمال المواد التقليدية التي كانت معتمدة أصلا..وأعطيك مثال مثلا..يعني تم القيام بحفريات أثرية بغرض أولا التعرف على نوعية الزليج "الفسيفساء" الذي كان يغطي القصر. ولو لم نقم بهذه العملية لما تعرفنا مثلا على نوع الأرضيات كيف كانت واختلافها ما بين الغرف وما بين الصحن الى غير ذلك."

وتستخدم دار المخزن حاليا من جانب منظمات محلية غير حكومية ومنظمات مجتمع مدني محلية واقليمية لاستضافة مناسبات وأنشطة ثقافية عديدة. ويأمل المسؤولون ان تصبح نقطة محورية بمنطقة المهدية وهي منتجع ساحلي مبشر من الناحية السياحية.

وقال ممثل الحكومة في الاحتفال عبد الله صالح مدير التراث الثقافي المغربي في مديرية التراث الثقافي بوزارة الثقافة ان مكتبه سيتابع رعاية جهود الترميم في أنحاء البلاد.

وأضاف لتلفزيون رويترز "نحن نتبع ما يسمى بسياسة القرب وكذلك مع الاقتصاد الثقافي لأن وزارة الثقافة عندها دور رغم ان ميزانيتها لا تكفي..قليلة جدا..ولكن نعمل كل جهدنا في اطار شراكات على الصعيد المحلي وحتى الدولي لنتمكن من إعادة الاعتبار لهذه المواقع وتثمينها."

وتعد الكثير من قصبات المغرب القديمة الآن مواقع أثرية مسجلة محليا أو على الصعيد العالمي. – رويترز-












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للجمهور, المحسن, المغرب

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المغرب والملك النسر التاريخ الحديث والمعاصر 75 02-May-2013 12:35 PM
الأدارسة في المغرب الأقصى مرتقب المجد تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 0 20-Oct-2011 01:58 PM
الحياة السياسية والنظم بالمغرب الاوسط على عهد الدولة الحمادية السالمية تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 1 22-Aug-2011 06:51 AM
دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية وصداها في المغرب أبو روعة التاريخ الحديث والمعاصر 2 28-Feb-2010 10:53 AM
سبتة ومليلية وجزر الكناري مرتقب المجد التاريخ الحديث والمعاصر 4 15-Feb-2010 09:24 PM


الساعة الآن 07:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع