« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: من هي أم الدنيا ؟ و لماذا ؟ (آخر رد :إبن سليم)       :: اتمنى المساعده (آخر رد :هدفي القمه)       :: احداث سوريا (آخر رد :الذهبي)       :: {{{طال السفر يالغايبين }}} (آخر رد :الذهبي)       :: فرصتكم الأخيرة أيها اليهود (آخر رد :الذهبي)       :: فرجك قريب فلماذا اليأس (آخر رد :الذهبي)       :: مساعدة ( قبائل الحجاز في العصر الأموي ) (آخر رد :الذهبي)       :: عضو جديد من الجزائر (آخر رد :الذهبي)       :: ابن حجر العسقلاني ... أحد اكابر علماء مصر و العالم الإسلامي (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-Apr-2012, 01:04 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي أيام الشارقة التراثية: شمعة عاشرة وبعد... ؟!

غلاف الكتاب
أيام الشارقة التراثية: شمعة عاشرة وبعد... ؟!




الشارقة- عن دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة صدر الكتاب التوثيقي الضخم "أيام الشارقة التراثية : عشر سنوات من التميز والإشعاع" وهو مؤلف يؤرخ لـ 10 دورات من هذه الفعالية الثقافية التراثية التي أصبح لها حضورها المتميز في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي بشكل لافت نظراً لما تمثله بعد عقد من الزمن من فضاء لإبراز تراث المنطقة وما تحتويه من أجنحة وفقرات وعروض ومعارض من شأنها أن تساهم مساهمة فعّالة في إبراز المخزون التراثي في الشارقة خصوصاً ودولة الإمارات العربية المتحدة عموماً.

الكتاب الذي جمعه وأعده الكاتب الإعلامي التونسي ساسي جبيل وراجعه وقدمه عبد العزيز المسلم مدير إدارة التراث والشؤون الثقافية / المنسق العام لأيام الشارقة التراثية، جاء جامعاً شاملاً لمختلف المحطات المضيئة بالتراث وعبق الماضي في عقد كامل، كان كافيا لإعطاء صورة واضحة المعالم عن تراث المنطقة.وقد قسم المؤلف كتابه إلى أبواب كانت كما يلي :

مقدمة "شمعة عاشرة ...وبعد...؟!" أكد فيها عبد العزيز المسلم الباحث المتخصص في التراث والكاتب المعروف أن هذه الأيام يعود الفضل الأول في إحداثها وتوجيهها ومتابعتها ودعمها إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد - حاكم الشارقة – الذي يعتبر تراث المنطقة "فلذة من كبده"، والذي كان من خلال مبادراته وتوجيهاته حريصاً كل الحرص على احياء تراث المنطقة والحفاظ عليه.

وأن الأيام بما حققته من إشعاع وتميز يعود إلى المحاولات المختلفة للتطوير والإضافة ضمن هيئة متكاملة أكدت في كل دورة على الاجتهاد والتجديد والمبادرة بغية الوصول بالأيام إلى ما وصلت إليه بعد سنوات عشر من إحداثها...

عبد العزيز المسلم لم يغفل شكر جهود مختلف الأطراف التي ساهمت من موقعها في هذه الأيام من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في الشارقة والباحثين والمختصين والأكاديميين والإعلاميين والموظفين في إدارة التراث بدائرة الثقافة والإعلام والمنسقين بمختلف مناطق الشارقة.

اعتمد الأستاذ ساسي جبيل في هذا المؤلف على منهجية تقوم على تقديم التظاهرة ثم سجل الدورات العشر في قسم خاص بيّن فيه من خلال البرامج المعتمدة في كل دورة أن التظاهرة تكبر شيئاً فشيئاً حتى وصلت إلى ما وصلت إليه الآن...
وقد اقتصر في هذا الفصل من الكتاب على جمع المواد المختلفة محاولاً أن يظهر من خلالها أهم الفقرات والعروض والندوات وما تحقق خلال مختلف الفعاليات كل عام...

- متفرقات ومفردات تراثية

جمع المؤلف في هذا الفصل مختلف المفردات التراثية التي عرضت بفضاء الأيام سواء ما تعلق بالبيئات الأربع : الزراعية، البدوية، البحرية والجبلية أو بعض الممارسات التراثية التي لا تزال حاضرة في الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية إلى يوم الناس هذا من ذلك الألعاب الشعبية، الحلي والزينة في الإمارات ...

- قالو عن أيام الشارقة التراثية

وفي هذا الجزء عدد من المقالات حول الأيام عبر سنواتها العشر ...استطاع الكاتب والإعلامي التونسي بأسلوبه المتميز أن يختصر عشرة سنوات من الأيام في كتاب ضخم سيبقى مرجعاً للقراء والدّارسين والباحثين في تراث الإمارات، وقد جاء عمله جامعاً شاملاً لمختلف الأنشطة والآراء حول تظاهرة صنعت الحدث.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أيام, التراثية, الشارقة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الليث بن سعد ... عالم أهل مصر الأوحد أحمد11223344 صانعو التاريخ 3 04-Apr-2012 09:21 AM
فضل العشر من ذي الحجة البروفوسور تاريخ الأديان والرسل 5 02-Nov-2011 12:04 PM


الساعة الآن 11:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع