« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: الإسلاميون قادمون.. شاء الغرب أم أبى! (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: هل لديك عملة اسلامية وتريد معرفة تاريخها وزمنها وسعرها ! اذا ادخل هنا (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: مؤسس المذهب البروتستانتي مـارتـن لوثـر (آخر رد :عاد إرم)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-Apr-2012, 02:00 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي "كيمياء الثورة".. فسيفساء توثيقية من وحي اللحظات التاريخية


غلاف الكتاب
"كيمياء الثورة".. فسيفساء توثيقية من وحي اللحظات التاريخية




مصطفى عبدالله

"كيمياء الثورة" الكتاب، الذي صدر منذ أيام للمبدع السكندري الموسوعي رجب سعد السيد يختزل، في تقديري، حصيلة ثقافته العلمية، وتجربته الخاصة مع الغضب الذي هو محرك الثورة، ووقودها الأول، حتى ولو كان، كعادته، يقدمه إلى قارئه في تواضع جم وهو يقول: "لا يرقى إلى فعل الثورة فعلٌ. ولا يأتي قبْـلَ الثوار أحدٌ. وهذه فصولٌ من وحي الثورة، هي صاحبة الفضل في إنتاجها، كتبتُها - متفرقةً - على مدى تسعة أشهر، وتراءى لي أن أجمعها في هذا السفر، بهدف التوثيق؛ ثم أنها قد تفيد بشكل أو بآخر، بين إسهامات أخرى متنوعة، في كتابة تاريخ هذا الحدث الاستثنائي في تاريخ مصر الحديث، ثورة 25 يناير 2011"، ويتناسي رجب سعد أنه أحد صناع هذه الثورة، وواحد من أهم المحرضين عليها من خلال مواقفه الاحتجاجية العديدة على مظاهر الفساد وقت أن كان غيره ينعم بالكثير.

وأتصور أن "كيمياء الثورة" لو صدر قبل موعده بأيام قلائل لاحتفى به الشاعر حسين القباحي من خلال المؤتمر الذي رأسه في الأقصر، وقد تكاتفت في عقده خمس لجان من اتحاد الكتاب هي: العلاقات العربية، الخارجية، الحريات، الفروع، والإعلام، ورعاه محافظ الأقصر السفير الدكتور عزت سعد، وكان عنوانه لافتاً "الثورة والشارع العربي"، أو مؤتمر آخر رعاه الدكتور شاكر عبدالحميد، وزير الثقافة، ورأسه الصديق الدكتور سعيد توفيق، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة وحمل عنوان "الثورة والثقافة"، ودارت جلساته في المسرح الصغير بدار الأوبرا، وفي قاعات المجلس الأعلى للثقافة.


وفي رحابه دشَّن سعيد توفيق سلسلة كتب جديدة بعنوان "مفاهيم ثقافية" تهدف إلى الإجابة عن الكثير من الأسئلة الشاغلة للأذهان ومن عناوينها: "الإيجابية وصناعة التفاؤل" لعبدالستار إبراهيم، "النخب السياسية" للدكتور أحمد زيد، "الدولة المدنية" لأنور مغيث، "العولمة.. ما لها وما عليها" للسيد نصر الدين السيد، "الحركات الإحتجاجية" لأحمد بهاء الدين شعبان، و"الهوية" للمفكر الكبير الدكتور سيد حنفي الذي اختتم المؤتمر جلساته بمحاضرته التي أكدت حضور العقل وقدرته على النفاذ إلى الأعماق لقراءة الراهن قراءة تخلو من الفهلوة، أو السعي إلى ركوب الموجة.

ونفس الترحيب توقعت أن يحظى به رجب سعد السيد وكتابه "كيمياء الثورة" في مؤتمر "الأدب وثورة 25 يناير" الذي يرأسه الشاعر عبدالستار سليم، ويرعاه اللواء عادل لبيب، محافظ قنا، ويفتتحه، ظهر اليوم، هو والشاعر سعد عبدالرحمن، رئيس هيئة قصور الثقافة، ومحمد موسى تونى، رئيس إقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافى باعتباره مؤتمر الأقليم، ويكرم: طلعت مهران، عزت الطيري، لمياء أبو الدهب، محمود مغربي، محمد عبدالرازق زهيري، محمد خضر عرابي، وعماد فرغلي.

وعقب افتتاح هذا المؤتمر، الذي يتولى أمانته المبدع والناقد فتحي عبدالسميع، تبدأ أولى الجلسات البحثية وعنوانها "الأدب والثورة" وتناقش ثلاثة بحوث: "ثقافة الثورة" للدكتور سيد البحراوي، "الثورة المصرية واتساع المفهوم الأدبي ووظائفه" للدكتور عماد عبداللطيف، "الأدب والخطاب الثوري وثورة التكنولوجيا" للدكتور محمود الضبع، وإذا كان مؤتمر الأقصر قد عقد جل جلساته في الساحات الكبرى والمقاهي الشهيرة، وتحرك بأعضائه إلى المعابد والمتاحف، فإن مؤتمر قنا يذهب في يومه الثاني إلى معبد دندرة في جولة بعنوان "ثقافة المكان"، تليها مائدة مستديرة بعنوان "الثورة والمتغيرات الثقافية في الصعيد" يديرها الروائي أحمد أبوخنيجر ويشترك فيها: الدكتور صلاح الراوي، الروائي عبده جبير، السينارست عبدالرحيم كمال، والشاعران: مصطفى عبده، مصطفى معاذ، يعقبها اللقاء الشعرى الأول بجامعة جنوب الوادي ويديره الدكتور قرشي عباس دندراوي، وتأتي المائدة المستديرة الثانية بعنوان "شباب الصعيد وثورة يناير" ويديرها الدكتور مهاب القاضي، بالإضافة إلى جلسة "قراءات قصصية" يديرها الراوي محمود الطهطاوي، وتناقس الجلسة الثالثة التي تحت عنوان "دراسات تطبيقية" هذه البحوث: "السرد المتجذر.. قراءة أولية للجغرافيا ـ المكان والتاريخ ـ الزمان" للدكتور هيثم الحاج علي، "صورة الوطن بين الإنكسار وحلم الخلاص" للدكتور شعيب خلف، "التجريب وتوظيف التاريخ والموروث في رواية الجنوب" للباحث عبدالحافظ بخيت ويديرها الشاعر درويش الأسيوطي، يعقبها اللقاء الشعري الثاني ويديره الشاعر عزت الطيري.

كما تعقد جلسة الدراسات التطبيقية الثانية لمناقشة ثلاثة بحوث: "بين التراث والتجربة الداخلية" للباحث محمد سمير عبدالسلام، "التناص.. خمسة دواوين لشعراء من الصعيد" للباحث علي حوم، "تشكيلات الزمن والرؤية" للباحث طارق مهنى، ويديرها الروائى زكريا عبدالغني، ثم يخرج المؤتمر إلى دشنا لعقد اللقاء الشعري الثالث ويديره الشاعر عبيد عباس، فيما تناقش جلسة "الدراسات التطبيقية الثالثة" عدة أوراق منها: "الباحث عن ذاته في الشعر الجنوبي" للدكتور جمال حسني، "الثورة واستحقاقات الشعر.. شعرية الميدان ومستقبل المصريين" للباحث جمال عطا، ويديرها الشاعر مأمون الحجاجي، وفي قوص يُختتم اليوم الثاني باللقاء الشعري الرابع ويديره الشاعر عبده الشنهوري.

وفي اليوم الثالث يستضيف مركز قنا للعلوم جلسة الشهادات ويشارك فيها الأدباء: يوسف فاخوري، محمد فؤاد، عبدالسلام إبراهيم، وتديرها الدكتورة هيام عبدالهادي.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اللحظات, التاريخية, توثيق

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاشكالية فى الفهم التاريخى بقلم طارق فايز العجاوى طارق العجاوى الكشكول 3 08-Sep-2011 05:28 PM
محمد عابد الجابري. guevara صانعو التاريخ 6 28-Aug-2011 11:28 AM
تطور المنهج العلمي في الكتابات التاريخية أبو خيثمة الكشكول 2 15-Dec-2010 10:53 PM
التطور التدويني لظهور تسمية كردستان في المصادر التاريخية/ جوتيار تمر جوتيار تمر الكشكول 1 13-Oct-2010 09:48 AM


الساعة الآن 02:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع