« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: عضو جديد من الجزائر (آخر رد :جماعي لخضر)       :: من هي أم الدنيا ؟ و لماذا ؟ (آخر رد :إبن سليم)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: رجب طيب اردوغان...والسياسه التركيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-Apr-2012, 10:36 PM   رقم المشاركة : 1
hisham88
مصري قديم



افتراضي إياس بن معاوية بن قرة رجل عيب نفسه

إياس بن معاوية


رجل عرف عيب نفسه


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيد ولد أدم محمد رسول رب العالمين
لقد استخلفنا الله تعالى على هذه الأرض وشاء جلَّ وعلا أن يمكننا منها بما استودعنا من ملكات تتبدى في صور شتى ، وفي قمتها العقل إضافة إلى ملكات جسدية تتباين بين الناس لحكمة لا تخفى على أحد ، فاليد هي اليد عند الرسام والبنَّاء وصاحب الخط كل يؤدي بها أداء ما يميزه عن سواه ، كذلك العقل وهو الهبة التي تفرد بها الإنسان على سائر الخلق وهو الأداة الذي يواجه بها الإنسان كل الموقف التي تعترضه سلباً كان أم إيجابا من خلال قوانين تتحكم بكل الظواهر التي تعترضه سواء منها التي تتحكم به أو تلك التي تتحكم بما يواجهه 0
والذكاء وهو أحد مظاهر العقل التي تتبدى في كل الإجراءات التي يتخذها بتفاوت واضح يكمن ملاحظته وقياسه ولربما كان كامنا تفجر طاقته التغذية التربوية أو قد تحد من ملكاته البيئة الاجتماعية التي تؤثر فيه أبضاً إيجابا أو سلبا 0
ولقد ورد في الأثر عن رسول الله e قال : إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم من يتحر الخير يعطه ومن يتق الشر يوقه 00)[1] أو كما قال رسول الله e والأثر هذا يهدينا إلى أمرين اثنين أولاهما أن العلم مقيد بالاكتساب إلا أن الحلم مقيد بالطبع الذي تؤثر فيه البيئة زيادة أو نقصاناً والله أعلم
ذكرت ذلك لأقول أن الاختلاف في الملكات سبب التكامل فيها وسر من أسرار التسخير لها وهو الآلية اللازمة لقوامها واستمرارها بل وأية من آيات الله فيها
أذكياء كثيرون درسنا حياتهم كابن عباس والشافعي ويونس قره والعضد الإيجي ، وغيرهم كثير شهدناهم على مرِّ التاريخ البشري وحتى يرث الله الأرض ومن عليها 0إلا أننا نختلف في النظر إلى حياتهم وآثارهم ، فبعض يتباهى بذكر آثارهم ونوادرهم وآخرون يدرسون حياتهم بدقة وعناية لا للتوقف عندها بل من أجل محاولة تكرارها من خلال إيجاد البيئة المناسبة لتفتق ما هو كامن لدينا وربما بصورة أمثل تختلف باختلاف الظروف المحيطة بها0
ولعلي أضع بين أيديكم صورة لحياة رجل من سلفنا تجلت فيه الهبة السماوية كما ساهمت البيئة الاجتماعية في حياته بفعالية لتجعل منه رمزاً من رموز الذكاء في عصره ولتجعل منه أنموذجاً تجدر دراسته والتوقف عنده سيرته باعتباره رجل كان على دراية بقدراته وطاقته وحتى أنه استطاع فرز عيوبه ولم يستعل عن الإقرار بها 0
قال ابن كثير رحمه الله تعالى نقلاً خليفة بن خياط هو إياس بن معاوية بن قرة بن إياس وينتهي به النسب إلى عدنان 0كما اشتهر بكنيته فهو أبو واثلة المزني وأنه من جيل التابعين ولجده صحبة مع النبي e

ذكره المؤرخون وأصحاب السير بأوصاف يربطها خيط الثناء عليه والعَجَبِ مما أوتي من ذكاء حتى غدا مضرب المثل في عصره 0
قال عنه محمد بن سيرين إنه لفهم إنه لفهم وزاد ابن سعد قال وكان عاقلا من الرجال فطنا[2]وقال الجاحظ : إياس من مفاخر مضر ومن مقدمي القضاة ، كان صادق الحدس نقابا ، عجيب الفراسة ، ملهما وجيها عند الخلفاء [3]
وزاد العجلي فقال كان فقيها عفيفا[4] روى عن أبيه عن جده مرفوعا في الحياء قال : كنا عند النبي e فذكر عنده الحياء فقالوا : يا رسول الله الحياء من الدين ؟ فقال رسول الله e : ( بل هو الدين كله ) ثم قال رسول الله e: إن الحياء والعفاف والعي - عي اللسان لا عي القلب - والعمل من الإيمان وإنهن يزدن في الآخرة وينقصن من الدنيا ولما يزدن في الآخرة أكثر مما ينقصن في الدنيا فإن الشح والبذاء من النفاق وإنهن يزدن في الدنيا وينقصن من الآخرة ولما ينقصن في الآخرة أكثر مما يزدن في الدنيا[5]
قدم إلى دمشق أيام عبد الملك بن مروان كما وفد على عمر بن عبد العزيز وهو من ولاه قضاء البصرة 0
تفتق ذكائه مبكراً ، وظهر معالمه من سني الصبا ، روي أنه تحاكم وهو صبي شاب مع شيخ إلى قاضي عبد الملك بن مروان بدمشق فقال له القاضي إنه شيخ وأنت شاب فلا تساوه في الكلام فقال إياس إن كان كبيراً فالحق اكبر منه فقال له القاضي اسكت فقال ومن يتكلم بحجتي إذا سكته فقال القاضي ما أحسبك تنطق بحق في مجلسي هذا حتى تقوم فقال إياس أشهد أن لا اله إلا الله زاد غيره فقال القاضي ما أظنك إلا ظالما له فقال ما على ظن القاضي خرجت من منزلي فقام القاضي فدخل على عبد الملك فأخبره خبره فقال اقض حاجته وأخرجه الساعة من دمشق لا يفسد علي الناس[6]
ونقل عنه قال : كنت في الكتاب وإنا صبي فجعل أولاد النصارى يضحكون من المسلمين ويقولون إنهم يزعمون أنه لا فضلة لطعام أهل الجنة فقلت للفقيه وكان نصرانيا ألست تزعم أن في الطعام ما ينصرف في غذاء البدن قال بلى قلت فما ينكر أن يجعل الله طعام أهل الجنة كله غذاء لأبدانهم فقال له معلمه ما أنت إلا شيطان
وقال الأصمعي نقلا عن عدي بن الفضيل البصري اجتمع إياس بن معاوية وغيلان عند عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى وقد ولاه قضاء البصرة 0 فقال عمر أنتما مختلفان وقد اجتمعتما فتناظرا تتفقا فقال إياس يا أمير المؤمنين إن غيلان صاحب كلام وأنا صاحب اختصار – وللعلم الاختصار يحتاج إلى أكثر قدر من الذكاء أكثر ما يحتاجه الإسهاب - فإما أن يسألني ويختصر أو أسأله وأختصر فقال غيلان سل فقال إياس أخبرني ما أفضل شيء خلقه الله عز وجل قال العقل قال فأخبرني عن العقل مقسوم أو مقتسم فأمسك غيلان فقال له أجب فقال لا جواب عندي فقال إياس قد تبين لك يا أمير المؤمنين أن الله تبارك وتعالى يهب العقول لمن يشاء فمن قسم له منها شيئا ذاده[7] به عن المعصية ومن تركه تهور[8]
وقيل لما عزله عدى بن أرطأة عن قضاء البصرة فر منه إلى عمر بن عبد العزيز فوجده قد مات فكان يجلس في حلقة في جامع دمشق فتكلم رجل من بني أمية فرد عليه إياس فأغلط له الأموي فقام إياس فقيل للأموي هذا إياس بن معاوية المزني فلما عاد من الغد اعتذر له الأموي وقال لم أعرفك وقد جلست إلينا بثياب السوقة وكلمتنا بكلام الأشراف فلم نحتمل ذلك[9] وكان في إياس شيئا من الدمامة 0
واختصم إلى إياس بن معاوية رجلان استودع أحدهما صاحبه وديعة فقال صاحب الوديعة استحلفه بالله ما لي عنده وديعة فقال إياس بل استحلفه بالله ما لك عنده وديعة ولا غيرها[10]
إلا أن إياسا وصف بأنه كان معجباً برأيه لحاناً بالعربية فعن أبي إسحاق بن حفص بن نوح قال قيل لإياس بن معاوية فيك أربع خصال دمامة وكثرة كلام وإعجاب بنفسك وتعجيل بالقضاء
فقال : أما الدمامة فالأمر فيها إلى غيري وأما كثرة الكلام فبصواب أتكلم أم بخطأ قالوا بصواب قال فالإكثار من الصواب أمثل وأما إعجابي بنفسي أفيعجبكم ما ترون مني قالوا نعم قال فإني أحق أن أعجب بنفسي وأما قولكم إنك تعجل بالقضاء فكم هذه وأشار بيده خمسة فقالوا خمسة فقال أعجلتم ألا قلتم واحدا واثنين وثلاثة وأربعة وخمسة قالوا ما نعد شيئا قد عرفناه قال فما أحبس شيئا قد تبين لي فيه الحكم[11]
وأما عن العربية فكان كثير اللحن وربما كان ذلك من سقطاته التي لازمته في حياته قال له : سفيان بن حسين صاحبنا لو أنك نظرت في هذه العربية قال فكنت ربما لقنته الحرف أو الشيء قال فلقيته فقال لقد ضيقت علي منطقي لا حاجة لي فيه[12]
وربما بالغ في صدق حدْثه وشدة ذاكرته فلقد نقل عنه قوله أعرف الليلة التي ولدت فيها وضعت أمي على رأسي جفنة وقال المدائني قال إياس بن معاوية لامه مل شيء سمعينه وأنت حامل بي وله جلبة شديدة قالت ذاك طست من نحاس سقط من فوق الدار إلى أسفل ففزعت فوضعتك تلك الساعة وقال أبو بكر الخرائطي عن عمر بن شيبة النميري قال بلغني أن إياسا قال ما يسرني أن اكذب كذبة يطلع عليها[13]
وأما عن فراسته فقد روي أنه دخل عليه ثلاث نسوة فلما رآهن قال إما إحداهن فمرضع والأخرى بكر والأخرى ثيب فقيل له بم علمت هذا فقال أما المرضع فكلما قعدت أمسكت ثديها بيدها وإما البكر فكلما دخلت لم تلتفت إلى احد وإما الثيب فكلما دخلت نظرت ورمت بعينها[14]
وذكر أنه كان يوما جالسا في المسجد فدخل من بابه ثلاث نسوة فقال الأولى ثكلى والثانية حبلى والثالثة حائض فسأل عنهن فكن كما قال فقال رأيت الأولى تنظر إلى الأحداث وترد طرفا كليلا فعلمت أنها ثكلى ورأيت الثانية تمشي وتعتمد على وركها الأيسر فعلمت أنها حبلى ورأيت الثالثة تريد الدخول إلى البيت وتتهيب فعلمت أنها حائض[15]
ومن فراسته قال الأصمعي : رأى إياس رجلا فقال : تعال يا يمامي قال : لست بيمامي فقال : فتعالى يا أضاخي . قال : لست بأضاخي قال : فتعال يا ضروي فجاء فسأله عن نفسه فأقر أنه ولد باليمامة ونشأ بأضاخة ثم تحول إلى ضرية[16]
ومن ذلك أيضاً أنه مر بديك ينقر حبا ولا يفرقه فقال ينبغي أن يكون هرما فإن الديك الشاب يفرق الحب ليجتمع الدجاج حوله فتصيب منه والهرم قد فنيت رغبته فليس له همة إلا نفسه قال إياس والديك يأخذ الحبة فهو يريها الدجاجة حتى يلقيها من فيه والهرم يبتلعها ولا يلقيها للدجاجة[17]
ودخل مدينة واسط فقال لأهلها بعد أيام : يوم قدمت بلدكم عرفت خياركم من شراركم ، قالوا : كيف ؟ قال : معنا قوم خيار ألفوا منكم قوما ، وقوم شرار ألفوا قوما ، فعلمت أن خياركم من ألفه خيارنا وكذلك شراركم[18] توفي بواسط
وكان رجلا باراً بوالديه جاء عبد الله المزني يعزيه على أمه فقال يا أبا واثلة أما أحد بأبيك فقد أغلق عنك فانظر كيف تكون في الباب المفتوح قال فبكى الناس[19] وقيل لمعاوية بن قرة والد إياس كيف ابنك لك فقال نعم الابن كفاني أمر دنياي وفرغني لآخرتي[20]
وفي الختام روي عن إياس أنه قال : ما خاصمت أحدا من أهل الأهواء بعقلي كله إلا القدرية قلت لهم اخبروني عن الظلم ما هو قالوا أخذ الإنسان ما ليس له قلت فإن الله له كل شيء[21]
وفي سنة اثنتين وعشرين ومائة مات إياس بن معاوية بن قرة المزني بواسط[22]
وقيل سنة إحدى وعشرين ومائة
رحمه الله تعالى ورحم معه امرأ عرف قدر نفسه
أخوكم أبو معاذ
4 / 6 / 1433 هـ 26 / 4 / 2012 م

[1] المعجم الأوسط [ جزء 3 - صفحة 118 ]

[2] البداية والنهاية [ جزء 9 - صفحة 334 ]

[3] البيان والتبيين – الجاحظ ص12

[4] البداية والنهاية [ جزء 9 - صفحة 334 ]

[5] المعجم الكبير [ جزء 19 - صفحة 29 ]

[6] البداية والنهاية [ جزء 9 - صفحة 334 ]

[7] ذاده : رجل ذائد أي حامي الحقيقة دفاع - لسان العرب ج: 3 ص: 167

[8] تهذيب الكمال [ جزء 3 - صفحة 417 ]

[9] البداية والنهاية [ جزء 9 - صفحة 335 ]

[10] تهذيب الكمال [ جزء 3 - صفحة 421 ] يوسف بن الزكي عبد الرحمن أبو الحجاج المزي

[11] صفة الصفوة عبد الرحمن بن علي بن محمد أبو الفرج ابن الجوزي [ جزء 3 - صفحة 264 ]

[12] العلل ومعرفة الرجال أحمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني [ جزء 2 - صفحة 249 ]

[13] البداية والنهاية [ جزء 9 - صفحة 335 ]

[14] البداية والنهاية [ جزء 9 - صفحة 335 ]

[15] تاريخ دمشق [ جزء 10 - صفحة 32 ]

[16] تاريخ الإسلام الإمام الذهبي [ جزء 1 - صفحة 911 ]

[17] شفاء العليل ابن قيم الجوزية [ جزء 1 - صفحة 73 ]

[18] كتاب الأعلام/ الجزء الثاني [ جزء 2 - صفحة 9 ]

[19] تهذيب الكمال [ جزء 3 - صفحة 437 ]

[20] وفيات الأعيان ج: 1 ص: 248

[21] البداية والنهاية [ جزء 9 - صفحة 335 ]

[22] تاريخ دمشق ابن عساكر [ جزء 10 - صفحة 36 ]












التوقيع

muaaz

آخر تعديل hisham88 يوم 25-Apr-2012 في 10:43 PM.
 hisham88 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 02:01 AM   رقم المشاركة : 2
هند
مشرفة
 
الصورة الرمزية هند

 




افتراضي رد: إياس بن معاوية بن قرة رجل عيب نفسه

شخصية رائعة
شكرالك هشام بارك الله فيك
ننتظر مشاركاتك وحياك وبياك













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 هند غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معاوية, رحم, عدت, إياس, ن

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أطروحة دكتوراه / دراسة تأصيلية موضوعية محايدة لإنصاف بني أمية أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 4 19-Aug-2011 02:09 PM
فضائل يزيد بن معاوية أحمد11223344 تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 6 03-Jul-2011 03:12 AM
إنصاف يزيد بن معاوية (منقول) أحمد11223344 تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 10 01-Sep-2010 11:40 PM
خال المؤمنين معاوية بن ابي سفيان اسد الرافدين الكشكول 8 01-Sep-2010 04:43 AM
سيدنا التابعي محمد بن ابي بكر الصدّيق رضي الله عنه أحمد11223344 تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 0 19-Jun-2010 06:47 PM


الساعة الآن 10:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع