« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سلام من جديد يشرق عليكم بالخير أخوكم عادإرم (آخر رد :عاد إرم)       :: اردني يجهز كهفا للسياح (آخر رد :زمــــان)       :: القرآن يؤكد أن اسماعيل ومن أرسل اليهم عرب ( لا عرب عاربة ولا مستعربة) (آخر رد :زمــــان)       :: ونشرب إن وردنا الماء صفوا .. ويشرب غيرنا كدرا وطينا !!! (آخر رد :زمــــان)       :: ذو القرنين (آخر رد :زمــــان)       :: التماثيل التي مشت (آخر رد :زمــــان)       :: التماثيل التي مشت (آخر رد :زمــــان)       :: التماثيل التي مشت (آخر رد :زمــــان)       :: موقع جديد قاعدة بيانات عن الحضارة العربيه الجنوبية (آخر رد :زمــــان)       :: کاريکاتر اليوم : جيش الحر vs الاسد (آخر رد :اسد الرافدين)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 01-May-2012, 12:03 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي تراث: تصنيف ثلاثة معالم تاريخية بوهران

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
الحي العتيق سيدي الهواري
تراث: تصنيف ثلاثة معالم تاريخية بوهران




وهران - اقترحت مديرية الثقافة لوهران تصنيف ثلاثة معالم تاريخية ضمن التراث المادي الوطني حسبما علم لدى هذه الهيئة.

وقد أودعت المديرية ملفات خاصة بهذه المواقع متضمنة معلومات حول أهميتها التاريخية و المعمارية و الجغرافية لدى وزارة الثقافة ليتم تصنيفها من قبل لجنة وطنية مختصة في المجال. وتشمل هذه المواقع المقترحة للتصنيف والتى تتميز بقيمة تاريخية و معمارية "حمامات الترك" التى يعود تاريخها الى التواجد العثماني بمدينة وهران و مقر بلدية وهران و المكتبة الجهوية "الكتدرائية سابقا" اللذين شيدا آبان الاستعمار الفرنسي حسبما أشير اليه.

ويحتوي المعلم الأثري "حمامات الترك" الكائن بالحي الشعبي العتيق "سيدي الهواري" الذي بني من قبل "الباي بوشلاغم" في سنة 1708 على عدة حجرات مفتوحة على بعضها البعض تتربع كل واحدة منها على مساحة 4 إلى 15 متر مربع و سطح و باحة حسب معلومات تاريخية.

وقد شيد هذا المعلم ليكون تابعا لمسجد "الجوهرة" غير أنه استعمل معسكرا لفرق المستعمر آبان الإحتلال الفرنسي و مكانا للإغتسال و يستغل حاليا من قبل جمعية "صحة سيدي الهواري". و من جهته يتميز مقر بلدية وهران الذي شيد في سنة 1886 قبالة ساحة "أول نوفمبر" بوسط المدينة بهندسة معمارية رائعة و يعرف عند الوهرانيين بإسم "دار السبوعة" و يعد مصدر إلهام الرسامين و مقصدا للعديد من زوار مدينة وهران للالتقاط صور تذكارية بالقرب من تمثالي أسدين عند مدخله.

ويحتضن هذا الهيكل حاليا ديوان رئيس البلدية و قاعة لأشغال دورات المجلس الشعبي البلدي و مكاتب إدارية. وتتميز المكتبة الجهوية "الكتدرالية سابقا" الواقعة بساحة "الشهيد زدور بلقاسم" بوسط المدينة بطراز معماري بزنطي يعود تاريخ إنجازها إلى سنة 1913 و تم تحويلها إلى مكتبة بلدية في سنة 1985 وخصص طابقها السفلي الى "ميدياتيك" تحتضن العديد من التظاهرات الفنية والثقافية وجانبا من التجمعات المبرمجة خلال الحملات الانتخابية.

للإشارة يبلغ عدد المعالم الأثرية بوهران المصنفة وطنيا 24معلما أثريا و تاريخيا أغلبيتها بالحي العتيق "سيدي الهواري". ومن أجل الحفاظ على هذا الموروث الثقافي المادي الذي تزخر به عاصمة الغرب الجزائري تم تنصيب في السنة الماضية خلية بحث على مستوى مديرية الثقافة تشرف عليها فرقة متعددة الاختصاصات تنظم أسبوعيا خرجات إلى المعالم التاريخية للولاية.

ومن أهداف هذه الخلية أرشفة المواقع التاريخية لوهران و تقديم تشخيص لوضعيتها وكذا إعداد خارطة خاصة للمعالم التي تزخر بها الولاية حسب مديرية الثقافة.

للتذكير فإن مديرية الثقافة لوهران بصدد إعداد دفتري شروط متعلقين بإعداد مخطط لحماية و تثمين الموقع الأثري "بورتوس مانيوس" الواقع ببلدة بطيوة "40 كلم شرق وهران" و المغارة الأثرية "ملجأ آلان" بالحي الشعبي "محي الدين" بوهران.

كما سيستفيد قريبا الحي الشعبي العتيق "سيدي الهواري" بوهران الذي صنف مؤخرا كقطاع محفوظ بمخطط دائم للحفاظ عليه و تثمينه حسبما علم من مديرية الثقافة.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
معالم, ثلاثة, تاريخية, تر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي الانتقال إلى العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع