« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :هند)       :: من مواعظ عيسى عليه السلام (آخر رد :النسر)       :: إريك هوبزباوم… رحيل آخر مفكري الماركسية (آخر رد :النسر)       :: لوكليزيو في غابة التناقضات (آخر رد :النسر)       :: الخليفة عمر بن الخطاب أول خليفة أدخل نظام الدواوين في الدولة الإسلامية (آخر رد :النسر)       :: من روائع زخارف المخطوطات الإسلامية (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: نيكولا تسلا اعظم عباقرة العصر الحديث...!! (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-May-2012, 12:37 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي الكَرم من العرب الى الاسلام

الكرم من العرب الى الاسلام
قيس بن سعد يطبخ جودا في غزوة الخبط
وذكر الواقدي بإسناد له أن قيس بن سعد لما رأى ما بالناس من جوع في غزوة الخبط قال من يشتري مني تمرا بالمدينة بجزور هنا فقال له رجل من جهينة من أنت فانتسب له فقال عرفت نسبك فابتاع منه خمس جزائر بخمسة أوسق وأشهد له نفرا من الصحابة فامتنع عمر لكون قيس لا مال له فقال الأعرابي ما كان سعد ليجنى بابنه في أوسق تمر فبلغ ذلك سعدا فغضب ووهب لقيس أربع حوائط أقلها يجذ خمسين وسقا . وزاد بن خزيمة من طريق عمرو بن الحارث عن عمرو بن دينار وقال في حديثه لما قدموا ذكروا شأن قيس فقال النبي صلى الله عليه و سلم إن الجود من شيمة أهل ذلك البيت وفي حديث الواقدي أن أهل المدينة بلغهم الجهد الذي قد أصاب القوم فقال سعد بن عبادة إن يكن قيس كما أعرف فسينحر للقوم .
والقصة تروى بطرائق مختلفة . والاختلاف إنما في شكل الرواية لا في جوهرها . ويروى أن قيس بن عبادة كان في سرية الخبط مع أبي عبيدة بن الجراح -رضي الله عنهم-، فحصل لهم جَهد ، فنحر لهم قيسٌ تسع ركائب فقال الرسول حين تنامى الخبر الى مسامعه ": إن الجود لمن شيم ذلك البيت ".
ورويت هذه القصة مطوَّلة ، ولفظها : بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم أبا عبيدة بن الجراح في سرية فيها المهاجرون والأنصار ، وهم ثلاث مئة رجل إلى ساحل البحر ، إلى حي من جهينة ، فأصابهم جوع شديد ،
فقال قيس بن سعد : من يشتري مني تمراً بجُزُرٍ يوفيني الجزر ها هنا وأوفيه التمر بالمدينة؟


فجعل عمر يقول : واعجباه لهذا الغلام! لا مال له يدين في مال غيره

فوجد رجلاً من جهينة ، فقال قيس: بعني جَزوراً أوفيك وسقةً من تمرٍ بالمدينة

فقال الجهني : والله ما أعرفك ، فمن أنت؟
فقال: أنا سعد بن عبادة بن دُليم .
فقال الجهني : ما أعرفني بنسبك! وذكر كلاماً


فابتاع منه خمسَ جزائر ، كُل جَزورٍ بوَسقٍ من تمرٍ ، يشترط عليه البدويُّ تمر ذَخرةٍ مصلَّبة من تمر آل دُليم، يقول قيس: نعم

قال: فأشهد لي

فأشهد له نفراً من الأنصار ، ومعهم نفر من المهاجرين

قال قيس: أَشْهِدُ من تُحب

وكان فيمن أشهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، فقال عمر : ما أشهدُ بهذا ، يدين ولا مال له ، إنما المال لأبيه

فقال الجهني : والله ما كان سعد ليحبسنَّ ابنه في وسقةٍ من تمر وأرى وجهاً حسناً ، وفعالاً شريفاً

فكان بين عمر وقيس كلام ، حتى أغلظ لقيس . وأخذ الجُزر ، فنحرها لهم في مواطن ثلاثة ، كلَّ يوم جزوراً . فلما كان اليومُ الرابع نهاه أميره ، قال : أتريد أن تخفر ذمَّتك ولا مال لك؟
فقال قيس: يا أبا عبيدة ، أترى أبا ثابت يقضي ديون الناس ويحمل الكل ويطعم في المجاعة ولا يقضي عني وسقةً من تمرٍ لقومٍ مجاهدين في سبيل الله -عزّ وجلّ-؟
فكاد أبو عبيدة أن يلين له ، وجعل عمر يقول : اعزم ، فعزم عليه ، فأبى أن ينحر.


وبقيت جزوران ، فقدم بهما قيس المدينة ظهراً يتعاقبون عليها . وبلغ سعداً ما أصاب القوم من المجاعة ، فقال : إن يكن قيس كما أعرف فسينحر للقوم

فلما قدم قيس لقيه سعد فقال : ما صنعت في مجاعة القوم؟
قال: نحرت


قال: أصبت. قال ثم ماذا؟
قال: نحرتُ ،
قال : أصبت ، قال: ثم ماذا؟
قال : نحرت


قال : أصبت، ثم ماذا؟
قال : نُهيت


قال : من نهاك؟
قال : أبو عبيدة أميري


قال : ولم؟
قال : زعم أنه لا مال لي ، وإنما المال لأبيك


فقلت : أبي يقضي عن الأباعد ، ويحمل الكلَّ ، ويطعم في المجاعة ، ولا يصنع هذا بي؟
قال: فلك أربع حوائط ، أدناها حائط منه خمسين وسقاً


قال: وقدم البدوي مع قيس ، فأراه وسقته ، وحمله ، وكساه . فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم من فعل قيس فقال: «إنه من بيت جُود".

وقال الأعرابي لسعد حين قدم : والله ما مثل ابنك ضيَّعت ولا تركت بغير مال ، فإنك سيدٌ من سادات قومك. نهاني الأمير أن أبيعه فقلت : لِمَ؟ قال: لا مال له . فلما انتسب عرفته ، وتقدمت لما أعرف أنك تسمو إلى معالي الأخلاق وجسيمها ، وأنك غير مذمومٍ لمن لا معرفة له لديك» .












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع وبمناسبة اهدائه في منتدى التاريخ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق جمجمة العرب وسنام الاسلام
أياأمة تتداعى عليها الأمم متى النهضة قبل الندم

 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسلام, الى, الغرب, الكَ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توزيع القبائل العربية في ليبيا الجزائرية تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط 5 14-Nov-2011 09:56 AM
قبيلة فايد الذيب أبن عقار (قبيلة فايد الحرابي ) في مصر وليبيا والعالم العربي بوالذيب الكشكول 3 14-Sep-2011 10:06 AM
قيمة الإنسان وهيبة الدول بين العرب وإسرائيل وتركيا أبو محمد المختار التاريخ الحديث والمعاصر 1 01-Feb-2010 09:02 PM


الساعة الآن 10:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع