« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: الإسلاميون قادمون.. شاء الغرب أم أبى! (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: هل لديك عملة اسلامية وتريد معرفة تاريخها وزمنها وسعرها ! اذا ادخل هنا (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: مؤسس المذهب البروتستانتي مـارتـن لوثـر (آخر رد :عاد إرم)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-May-2012, 08:58 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي ناجح خلوف يجمع تراث صافيتا والساحل السوري


الكتاب عبارة عن تفاصيل البيئة موثقة بالصور
ناجح خلوف يجمع تراث صافيتا والساحل السوري




دمشق-يرى الباحث ناجح خلوف أن هناك ضرورة لتوثيق التراث بكل تفاصيله حيث يقول في مقدمة كتابه "تراث منطقة صافيتا والساحل السوري" إن الأدوات والآلات وبعض الأشياء التي كان يستخدمها الفلاح انقرضت واندثرت ولم تعد موجودة ولما أصبحت الآن من التراث كان لا بد من تثبيتها في ذاكرة الأجيال الجديدة تواصلاً مع الماضي الذي هو تاريخ كل أمة والمعبر عن حضارتها وشخصيتها.

ويبدأ في كتابه الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب بالحديث عن البيت القديم في صافيتا بكل جزئياته وتفاصيله ذاكراً أن البيت القديم مبني من حجر الدبش غير المنحوت والمسقوف بالخشب والتراب وقد عاش فيه الإنسان دهراً طويلاً ولا يزال بعضهم يعيش فيه مرفقاً ذلك بمجموعة من صور البيوت في المنطقة.

ثم يتناول الكتاب الأشياء الثابتة في المنزل مقدماً شرحاً مبسطاً عنها ثم الأشياء المنقولة من المنزل وهي مجموعة من الأثاث والأدوات ولكل منها وظيفته مرفقاً ذلك بمجموعة من أبيات الزجل والشعر التي تتغنى بالبيوت القديمة.

ويفرد الكتاب للأدوات الزراعية والصناعية وأشيائها التراثية حيزاً جيداً من مساحته ليتحدث فيها بشرح مفصل عن كل الأدوات التي يستخدمها الفلاح في المنطقة وبتفاصيلها بين ما هو خشبي وما هو معدني مثل الصمد والنير والشرع والمسبلان والمساس والنورج وسواها مرفقة بصورها جميعاً.

وفي حديثه عن أدوات المطبخ يقول الباحث ان أبناء البلدة كانوا يستخدمون الكثير من الأدوات والأواني لصنع طعامهم وشرابهم وهي أدوات معروفة منذ القدم كأنواع الطناجر والملاعق والسكاكين ثم يستعرضها جميعها بأسمائها المحلية كالدورة والمقرون والبرش والسقرق وغيرها.

وفي فصل اللباس يرد أنه كان مختلفاً قليلاً بين أهل البلدات أو المدن وبين لباس أهل القرى حيث كان جميع القرويين يلبسون الكالوش والسباط والأستيك والبوط والجزمة ثم السروال وغالبيته اسود أما لباس الرأس فهو البوشية وتحتها اللبادة والعقال أما في مركز المنطقة فقد كان اللباس مختلفاً حيث القنباز والطربوش.

ويناقش الكتاب موضوع الأدوات الموسيقية التي تستعمل في صافيتا مثل الطبل والزمر التركي والدربكة والمجوز والنحيلة والمنجيرة والقصبة ذاكراً مصادر صنعها ثم منتقلاً إلى السلاح الأبيض البسيط الذي كان يستخدم للدفاع عن النفس مثل السكين والخنجر والتطرية والخيزرانة والكرباج وغيرها مما يستخدم في الصيد كثيراً من الأحيان.

وتظهر المأكولات الشائعة في المنطقة من خلال الكتاب معتمدة على المنتجات الأساسية للفلاح فيها حيث تتعدد المأكولات التي تصنع من البرغل والخضراوات السائدة زراعتها والثمريات أيضاً وهي كثيرة في تلك المنطقة وكذلك الحلويات الشعبية التي يصنعونها بايديهم حيث لا يعتمدون على ما يشترى من المدن.

ويستعرض الباحث في كتابه ضمن فصل كامل الألعاب التراثية التي لم تعد موجودة حيث ان أهالي القرية صغاراً وكباراً كانوا لا يعملون شيئاً أيام الشتاء ولتقضية أوقاتهم يقومون بممارسة عدة ألعاب مثل السمركة والطوطا والحاح وغيرها.

ولا يغفل الكتاب المهن التراثية المنقرضة والمندثرة حيث كان سكان صافيتا وقراها يقومون بصنع بعض الحاجات والآلات والمصنوعات التي يحتاجونها في حياتهم اليومية والتي يستطيعون صناعتها في بيوتهم كأنواع السكاكين وسكك الفلاحة وبعض المنسوجات البسيطة التي تصنعها النساء وغيرها إضافة إلى المهن البسيطة التي كانت شائعة وانقرضت إلى حد ما مثل كتابة الرسائل وقراءتها ونحت الاجران وتربية دودة القز وخبراء كشف منابع المياه الجوفية.

ويختتم الكتاب بذكر الكلمات العامية التي أوردها الباحث مع ذكر أصلها غير العربي بين ما هو سرياني وفارسي ويوناني وتركي وإيطالي منقولة من الموسوعة العامية السورية."سانا"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الشورى, تراث, خلوف, يجمع

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سوريا تسلك طريق الحرية الذهبي التاريخ الحديث والمعاصر 561 اليوم 12:56 PM
العربي التائه! النسر التاريخ الحديث والمعاصر 620 يوم أمس 03:10 PM
((الله أكبر الله اكبر في الذكرى الأولى للثورة السورية المباركة)) محمد اسعد بيوض التميمي التاريخ الحديث والمعاصر 3 05-Apr-2012 11:31 AM
هل تكون فرصة النظام السوري في الجولان؟ أبو محمد المختار التاريخ الحديث والمعاصر 2 24-Jun-2011 11:26 PM


الساعة الآن 02:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع