« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: الإسلاميون قادمون.. شاء الغرب أم أبى! (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: هل لديك عملة اسلامية وتريد معرفة تاريخها وزمنها وسعرها ! اذا ادخل هنا (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: مؤسس المذهب البروتستانتي مـارتـن لوثـر (آخر رد :عاد إرم)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-Jun-2012, 09:00 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي د. ابراهيم خليل يطرح أسئلة نقدية حول السرد في الرواية العربية

غلاف الكتاب
د. ابراهيم خليل يطرح أسئلة نقدية حول السرد في الرواية العربية




عمان - يقترح كتاب "الرواية، التاريخ، السيرة : دراسات في السرد الروائي " لمؤلفه الناقد الدكتور ابراهيم خليل على المشتغلين في حقل النقد توخي الحقيقة والمكاشفة بعيدا عن الاصطفاف المبالغ فيه الى المبدع لان ذلك يضر النص ويجعل المؤلف يخوض في دائرة ضيقة دون الخروج الى فضاءات ارحب .

ويزخر الكتاب الصادر حديثا عن دار امواج بعمان بالكثير من الموضوعات والقضايا الجمالية والفكرية التي تصوغها كتابات نقدية تعاين نصوصا سردية في عالم الرواية العربية لاجيال متباينة .

توزعت موضوعات الكتاب على اربعة ابواب رئيسة تفرعت عنها مجموعة من الفصول والعناوين التي تدرس نماذج روائية لادباء واديبات في اكثر من بلد عربي .

يتناول الباب الاول الرواية التاريخ والسيرة من ناحية اشكالية السرد ، والصورة والاصل ومسألة تناول السيرة داخل بنية روائية، في حين يناقش الثاني قضايا السرد والهوية لدى روايات كتبت باقلام نسوية ، والثالث الوانا من قضايا السرد الروائي، واستعاد في الباب الرابع جوانب من الرواية الانجليزية الحديثة ابان القرن الفائت.

اختار المؤلف جملة من الابداعات العربية في حقل الكتابة الروائية وخاض في موضوعاتها وبنيتها بحثا وتفحصا وتقييما في معايير فنية وتاريخية غلبت عليها اسلوبية المنهج التطبيقي في النقد .

من بين تلك الاعمال جاءت روايات : مرقص لمعجب الزهراني ، اصل وفصل لسحر خليفة، حارس التبغ لعلي بدر ، الوارفة لاميمة خميس، سيقان ملتوية لزينب حفني، عيون قذرة لقماشة العليان، ما بعد الحب لهدية حسين، فسوق لعبده الخال، بقايا لاحمد حرب، رعاة الريح لابراهيم زعرور، حلم حقيقي لمحمود الريماوي، والحاسة صفر لاحمد ابو سليم.

ميزة الكتاب انه يوفر للقارىء اسئلة نقدية محملة بالكثير من المضامين والاشكال والعناوين التي تبحث خطاب الرواية العربية الجديدة في مقارنة بديعة تفيض بمفردات النقد واللغة وهي تستحضر التاريخ وثقافة الاخر ما يؤكد ان الادب العربي يحمل سماته الخاصة رغم اختلاف البيئة المحلية وتنوع سرديته .

وما يثري الكتاب ذلك الباب الذي درس فيه خليل الرواية الانجليزية في القرن الماضي وهو ما يدفع القارىء الى اجراء مقارنات بين البيئات التي اينعت فيها قطوف الادب الروائي."بترا"












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أسئلة, الرواية, الصرح, ال

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العربي التائه! النسر التاريخ الحديث والمعاصر 620 يوم أمس 03:10 PM
القرآن يؤكد أن اسماعيل ومن أرسل اليهم عرب ( لا عرب عاربة ولا مستعربة) سمير الشعوبي تاريخ الأديان والرسل 14 05-Aug-2012 02:01 PM
عبد الله ابراهيم يفكك ثنائية الرواية والتاريخ ويدمجهما في هوية سردية جديدة النسر المكتبة التاريخية 0 07-Feb-2012 11:15 AM
تكامل قوى المقاومة وحركة التحرر العربية النسر التاريخ الحديث والمعاصر 2 26-Apr-2010 01:42 PM
مؤثرات "رباعية الإسكندرية" على الرواية العربية 1/2 النسر المكتبة التاريخية 0 22-Mar-2010 10:40 AM


الساعة الآن 02:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع