« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اشتد البرد على اخواننا اللاجئين السوريين والندوة العالمية تستقبل التبرعات وتوصلها لهم (آخر رد :ساكتون)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-Jun-2012, 01:31 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي سنوات الحرب العراقية في شاهد العصر

غلاف الرواية
سنوات الحرب العراقية في شاهد العصر




بغداد- صدر عن دار النشر التركية في اسطنبول " KORA YAYIN " للكاتب العراقي نجم الدين بيرقدار المقيم في الدنمارك رواية جديدة وجاءت تحت عنوان " ZAMANIN TANIĞI" شاهد الزمن " او شاهد العصر " وتقع في 150 صفحة من القطع المتوسط .

وكان قد صدر في العام الماضي 2011 من نفس الدار مجموعة قصصية تحت عنوان " TAŞKÖPRÜ " الجسر الحجري وقد تضمن هذه المجموعة 8 قصص قصيرة ومن ضمنها رواية قصيرة اخذت عنوان المجموعة.

يعود الكاتب في هذه الرواية " شاهد الزمن " الى الزمن الماضي ، الى سنوات الحرب " الحرب العراقية الإيرانية " . هذه الرواية ليست رواية الحرب كما في المصطلح الغربي " WAR NOVEL " أي ان معظم أحداث الرواية لا تدور في جبهات الحرب ولا تتحدث عن سير المعارك بل انها تتحدث عن إنعكاسات الحرب على الانسان العراقي البسيط في المدن الكبيرة كمدينة كركوك .

تستعرض الرواية حكاية مجموعة من الشخصيات وأشكال الحياة التي تحيونها ، وما حصل لهم في ظل الحرب معرجة على الخراب الذي اكتسح نفوسهم ، و تصور مدى معاناة الانسان العراقي في جو الحرب القاتم وانعكاساتها النفسية والحياتية كالكآبة والتوحد وتدهور الصحي والنفسي وإنكسارات الاقتصادية والسقوط الاخلاقي والحزن الذي ترسب في النفوس والحقد المرضي وحياة مجدبة بلا حب ولا العواطف السامية.

يحاول الكاتب ومن خلال ثلاث شخصيات " نسرين ، فاضل ونجاة الذي سمي بطائر الليل - GECE KUŞU - " ان يسد فجوة الزمن الفاصل بين الماضي الحالم والحاضر القاتم والمستقبل المجهول بين السيرة الذاتية والمتخيلة " أي ان شخصيات الرواية هم الرواة الذين يروون احداث الرواية " في حكايات متشعبة ومتشابكة يؤكد فيها المؤلف ان الماضي لم ينتهي والحاضر اكثر قاتمة والمستقبل قد تلاشى.

الزمن كمفهوم وكواقع وكما نفهمه يتكون من الماضي أي الامس والحاضر أي اليوم والمستقبل أي الغد.

زمن الماضي أي الامس والذي عشناه كاحداث وقاسينا فيها الويلات. لقد عشنا في الامس حربا كبيرة ودامية " الحرب العراقية والإيرانية " . لقد سقط في صفحات أحداثها آلاف مؤلفة من البشر كضحايا سواءَ كانت في جبهات القتال أو في الداخل اي في المدن. لقد نصبت أعواد المشانق فيها "اي في المدن وخاصة مدينة كركوك " وأعدم فيها خيرة شباب المدينة ولأسباب واهية ، وكانت تلك أكثر إيلاما من الحرب نفسها. ولكن الامس بكل مأساتها قد ولّى وطويت صفحاته " في الظاهر على الاقل ". واليوم أي الزمن الحاضر هل هو إمتداد ما حدث في الامس؟ والمستقبل الذي هو الات من الزمن هل هو من وحي الماضي؟ أهو تتمة ما في الماضي؟ هذا ما تطرحه الرواية من الاسئلة وتحاول ان تجيب عليها بادعاء المصرّ الواعي..












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الحرب, العراقية, العصر, ش

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي الانتقال إلى العرض العادي
العرض المتطور العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه محمد الفيصل التاريخ الحديث والمعاصر 234 يوم أمس 01:19 PM
العربي التائه! النسر التاريخ الحديث والمعاصر 638 02-Feb-2013 10:03 AM
استثمار العشر الاواخر في رمضان بقلم الدكتور محمد العريفي aliwan رمضان شهر التغيير 5 14-Aug-2011 01:33 AM
الحياة الاقتصادية في بلاد الشام في العصر الأموي (40 - 132 هـ/ 661 - 750 م) أبو خيثمة رسائل علمية وأبحاث (أطروحات ماجستير ودكتوراه) 0 28-Jun-2011 01:38 AM
الحرب العالمية الأولى والثانية فاتح روما الكشكول 11 03-Mar-2011 11:18 AM


الساعة الآن 07:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع